Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مداخل واساليب تدريس مادة العلوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مداخل واساليب تدريس مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: مداخل واساليب تدريس مادة العلوم   مداخل واساليب تدريس مادة العلوم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 4:45 pm

مداخل واساليب تدريس مادة العلوم 547545


اهم مداخل واساليب تدريس مادة العلوم




تمهيد : يستخدم المعلمون في المدارس مداخل متنوعة في تناولهم للمادة العلمية ، وهم يستخدمونها متكافلة متضامنه أي يستخدمون العديد منها في الحصة الواحدة ، ذلك لأن المعلم يجد نفسه عن قصد أو عن غير قصد ، أو من باب تخفيف الملل وجذب انتباه تلاميذه ، مضطراً لأن يغير في أسلوبة إن كان يرغب في استمرار النشاط والحيوية والتفاعل في داخل الصف . ومن ناحية أخرى تفرض بعض الموضوعات أحياناً مدخلاً وأسلوباً معيناً دون غيره لأنه يكون المدخل الأكثر جدوى في معالجتها .



ما أهم مداخل تدريس العلوم في المدارس ؟



أ. المدخل التاريخي : وكما هو واضح من اسمه فإنه يهتم بمتابعة تطور الموضوع والتغيرات التي طرأت عليه عبر الزمن، ومن هم العلماء الذين أسهموا في تطويره .





العروض العملية : وهو مدخل متعدد الأشكال عند تنفيذه ، فقد يأخذ شكل عرض تجربة ، أو لوحة ، أو نموذج ، أو فيلم ، أو أي شيء آخر بهدف معالجة موضوع الدراسة . يقوم بالعرض شخص واحد (المعلم أو غيره) .



التجريب والتجارب العملية : وفي هذا المدخل يقوم الطلاب بدراسة الموضوع دراسة عملية مباشرة حيث يوزعون في مجموعات تقوم بالعمل وتسجل الملاحظات وتجيب عن أسئلة معدة مسبقاً وأخرى يستدعيها الموقف . إن الرحلات العلمية الهادفة (وليس الرحلات الترفيهية) هي دروس تجريبية حقيقية وعميقة في واقع الأمر .



التعليم المبرمج : وهو أسلوب يعتمد على إعداد المادة العلمية بشكل مرتب ترتيباً منطقياً ومترابطاً بدءاً من معرفة وخبرات التلاميذ العلمية والبيئية ، ومن ثم وضعها بين أيدي التلاميذ على شكل أسئلة أو عبارات سهلة يستجيب لها التلاميذ استجابة صحيحة وبذلك يتمكنون من المتابعة حتى نهاية الموضوع .

يعتمد هذا المدخل على ترتيب وربط المادة العلمية ، ولا شك أن على المعلم أن يبرمج ويتسلسل ويربط الموضوعات العلمية مهما كان المدخل الذي يستخدمه .





ما أهم الطرق التي يستخدمها المعلمون في تنفيذ الدروس ؟

يخطط المعلم لدروسه حتى يحدد المدخل الرئيس والمداخل الأخرى المساعدة التي سيستخدمها في عمليات التعلم والتعليم ، ومن النادر أن تكون النتاجات فعالة بدون التخطيط المسبق . إذن المعلم يخطط ويحدد مداخله ولكنه في التخطيط يحدد أمراً آخر هاماً أيضاً هو طريقة التنفيذ ، فما هي طرق تنفيذ دروس العلوم؟





يستخدم المعلمون طرقاً عديدة لتنفيذ حصصهم نلخصها فيما يلي :

أ. طريقة المحاضرة :وفيها يقوم المعلم أو غيره بإلقاء الموضوع على جمهور التلاميذ تاركاً لهم المجال في نهايتها (إن بقي وقت) لطرح الأسئلة والنقاش



الحوار (المناقشات الصفية) : وهي تعتمد على تعلم الموضوع من خلال أسئلة متتابعة (يعدها ويطرحها المعلم ونادراً التلاميذ) وتكون الإجابة عليها شفهياً أو شفهياً وكتابياً

طريقة التعلم الذاتي : وكما هو واضح من اسمها ترتكز على تعلم التلاميذ بأنفسهم ، وفيها يعطي المعلم تلاميذه



فرصة للتفكير والاستقراء والاستنتاج ، فيقدم لهم مادة مبرمجة ، أو يطرح عليهم مسألة ويعطيهم فرصة لبحثها . أو يوزعهم في مجموعات لإجراء تجارب عملية والتوصل إلى نتائج ، أو يكلف المجموعة بتحضير موضوع معين تحضيراً

كاملاً وجيداً ، أي يستخدم التعلم التعاوني وهو في الواقع شكل من التعلم الذاتي إذا أحسن استخدامه أسهم مساهمة كبيرة في نمو التلاميذ العقلي والاجتماعي وفي إكسابهم العادات والسلوكات الصحيحة وتدريبهم عملياً على ممارسة الطريقة العلمية





ما هي الأساليب التي يستخدمها المعلم في تنفيذه للمداخل المختلفة في تدريس العلوم .

يستخدم المعلم هنا عدة أساليب منفردة أو مجتمعة وهي :

أ. التلقين :حيث يقوم بإعطاء التلاميذ المعلومات لفظياً و / أو كتابياً ، وهذه الطريقة تشل تفكير التلاميذ وتجعلهماتكاليين، ومن المؤسف أنها من أكثر الطرق استخداماً من قبل معلمينا . إنها طريقة ضعيفة تحدث القليل من التعلم الحقيقي وتجعل التلميذ مجرد مردد لما يمليه عليه المعلم



الاستقراء : راجع ورقتنا بعنوان تدريس المفهوم

الاستنباط (الاستنتاج) : راجع الورقة السابقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مداخل واساليب تدريس مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مداخل واساليب تدريس مادة العلوم   مداخل واساليب تدريس مادة العلوم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 4:46 pm





دراسة منهجية مختصرة لمداخل تدريس العلوم :
أولاً : المدخل التاريخي :

وهو مدخل يتابع المفاهيم والحقائق العلمية من خلال دراسة تاريخية لها من حيث تطور بنائها وما دخل عليها من تعديلات .


- أهمية المدخل التاريخي :

تنبع أهمية هذا المدخل من كونه يساعد في تحقيق الكثير من أهداف تدريس العلوم ، نستعرض تالياً بعضاً منها :

أ. حقائق العلم قابلة للتغيير والتعديل : حيث يوضح هذا المدخل تتابع واتصال المفاهيم والحقائق العلمية عبر دراسة تاريخية متتابعة .

العلوم الطبيعية : هي علوم تراكمية ومعنى هذا أن الحقائق والمفاهيم ودراسة الظواهر بدأها علماء من مختلف أنحاء العالم وفي عصور مختلفة ، وأن كل واحد منهم قدم اسهامات أدت إلى تطور وزيادة معلوماتنا .



العلم ملك للإنسانية جمعاء : يوضح المدخل التاريخي عبر ذكره للعلماء الذين أسهموا في تقدم العلم حقيقة أنهم من بلدان مختلفة من كل أنحاء العالم ، مما يؤكد أن العلم لا يخص بلداً معيناً ، ولكنه قد يزدهر في بلد معين في عصر ما نتيجة تقدم ذلك البلد عن غيره ، كما كان الحال مع الصين والعراق وبلاد الشام ومصر في الأزمنة القديمة ، ومع العرب في القرون الوسطى ، ومع الدول الأوروبية والولايات المتحدة في الوقت الحاضر .





تقدير دور العلم والعلماء : وذلك من خلال ملاحظة معاناتهم وما يكابدونه من مشقة ، وما يقومون به من تجارب ،
ومن تحليل للحالات المدروسة ، فالاكتشافات والاختراعات العلمية هي نتيجة جهود مضنية وأعمال دؤوبة .




التفكير العلمي والطريقة العلمية : العلماء لا يعملون جزافاً وبدون تخطيط ، إنهم يقومون بدراسات منهجية للظواهر والأحداث ، تعتمد أسلوباً منظماً في التفكير حتى يصلوا إلى النتائج . إن تقديم الأمثلة التطبيقية للأسلوب العلمي من خلال مدخل تاريخي يسهم في تقريب طلابنا من الأسلوب العلمي في التفكير



الربط بين العلم والمجتمع : تساعد الدراسة التاريخية على الربط القوي بين العلم والمجتمع ، فالدراسة التاريخية توضح الظروف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تؤدي إلى تقدم العلم أو تراجعه ، كما تتابع وتحلل التطبيقات العلمية التي أسهمت في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية وفتحت للإنسان مجالات جديدة في ميادين الصحة والمواصلات وغيرها



العلماء والإنسانية : من دراسة المباديء والقيم الأخلاقية للعلماء ، يتضح للطلاب الكثير من صفاتهم كالتواضع واحترام الآخرين والاعتراف بفضل العلماء الذين سبقوهم عليهم ، وكذلك دراسة ما قام به من سبقهم من علماء من أعمال وتحليلها وعدم أخذها مسلَّماً بها . وتتجلى أخلاقيات العلماء من محاولة تقليل أخطار مخترعاتهم ومكتشفاتهم أو الدعوة إلى إجراء دراسات وأبحاث تعمل على تخفيف معاناة الإنسانية ، وما جائزة نوبل (مخترع وصانع الديناميت) التي ابتدعها وأوصى أن تستمر بعد وفاته إلا واحدة من مظاهر المشاعر الإنسانية والقيم الأخلاقية التي يتحلى بها العلماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مداخل واساليب تدريس مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مداخل واساليب تدريس مادة العلوم   مداخل واساليب تدريس مادة العلوم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 4:47 pm



تخطيط وتنفيذ دروس باعتماد المدخل التاريخي : يحتاج المعلم الذي يريد استخدام هذا المدخل عند تدريس مفهوم أو موضوع علمي أن يطلع عليه ويدرسه بعمق ، وبعد ذلك يحدد الأهداف التي يريد تحقيقها، وبذلك يحدد الجوانب التي يريد إظهارها ، إن المدخل التاريخي مدخل واسع ومتفرع وصعب التنفيذ إذا أخذ بكل تفاصيله ، لذلك على المعلم ان يختار منه ما يريده وبذلك يطبق شكلاً مختصراً عنه ، ومثالاً على ذلك نقول يمكن أن يستخدم المعلم هذا المدخل للتركيز على دور العلم والعلماء أو على قيمهم وإنسانيتهم ، أو على التحليل والطريقة العلمية ... إلخ .



مثال : اختيار موضوع المادة مفهومها وتركيبها للدراسة بالمدخل التاريخي :

- الأهداف : أن يستنتج الدارسون أنَّ :

أ- العلم تراكمي البناء .

ب- العلم منشط إنساني .

جـ- حقائق وقوانين ونظريات العلم قابلة للتغيير والتعديل .

د- وصول العلماء إلى المعلومات والحقائق لا يأتي إلا نتيجة جهود مضنية .

هـ- التجريب هو عامل أساس في تقدم العلوم الطبيعية .





تركيب الذرة وبناء ما عرف نتيجة لتضافر جهود علماء عديدين .

ز- تحليل النتائج والتركيب والربط هو من صميم عمل العلماء ودارسي العلوم



التعلم القبلي :

أ. أفكار اليونانيين عن المادة وتقسيم مكونات الحياة إلى عناصر أربعة هي الهواء والماء والتراب والنار .

ب. أفكار العرب وبدء مفهوم التحليل والتركيب والتجربة العلمية على يد جابر ابن حيان والرازي وابن سينا.

ج. أفكار لافوازييه وبروست وبدء ظهور قوانين الاتحاد الكيماوي .

د. نظرية دالتون الذرية ووضع الأساس للحسابات في التفاعلات الكيميائية بمفهومها الحديث .

هـ. التسلسل التاريخي للقانون الدوري ووضع الترتيب الدوري من قبل مندلييف .

و. اكتشاف الإشعاع .

ز. روذرفورد واكتشاف أنواع الأشعة المختلفة .

ح. دراسة تركيب الذرة ومكوناتها من جديد من قبل روذرفورد وتومسون وموسلي ، وسقوط الكثير من أفكار دالتون عن الذرة .

ط. نظرية بور في الذرة ومعادلته لوصف حركة الالكترون .

ي. أفكار بلانك واينشتاين عن المادة والطاقة وعلاقة الواحدة منهما بالأخرى .

ك. شرودنجر ونظرية الكم في ثوبها المقبول حتى الآن .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

مداخل واساليب تدريس مادة العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مداخل واساليب تدريس مادة العلوم   مداخل واساليب تدريس مادة العلوم I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 4:48 pm





اختبار التعلم القبلي :

أ. أذكر فرقين بين العناصر والمركبات .

ب. أذكر فكرتين طرحهما دالتون في نظريته الذرية





المقدمة :

أ. فكرة عن حياة وتاريخ العالم الإنجليزي روذرفورد .

ب. المعلومات العلمية السابقة لروذفورد التي استفاد منها . وبنى عليها :

* تصنيف المادة إلى عنصر ومركب ومخلوط .

* فكرة الذرات والجزيئات ونموذج تومسون للذرة .

* اكتشاف أشعة X (أشعة Rontgen) ومعرفة خصائصها .

* النشاط الإشعاعي الطبيعي وأفكار بيكريل وعائلة كوري عنه .



الإجراءات : تجارب روذرفورد وتلاميذه ومساعديه

تجربة (1) دراسة الأشعة الصادرة عن مادة لها خاصية النشاط الإشعاعي كالراديوم واليورانيوم .

(شكل)





الأهداف :



أ. ما هي نواتج النشاط الإشعاعي ؟
ب. ما هي خصائص الأشعة التي تصدر عن مادة نشطة كالراديوم وغيره ؟




شكل للتجربة :

أ. ماذا حدث للأشعة عند مرورها خلال المجال الكهربائي ؟

ب. ما نوع شحنة الأشعة التي تنحرف نحو القطب السالب ؟

جـ. ما نوع شحنة الأشعة التي تنحرف نحو القطب الموجب ؟

د. لماذا لم تتأثر بعض الأشعة وبقيت سائرة في اتجاهها دون انحراف ؟

هـ. كم نوعاً من الأشعة ظهر نتيجة لهذه التجربة ؟

و. لقد أجرى روذرفورد تجربة أخرى استبدل فيها المجال الكهربائي بمجال مغناطيسي ، ماذا تتوقع أن يحدث للأشعة . اذكر دليلاً يدعم إجابتك .

ز. أجرى روذرفورد تجارب عديدة غيرت فيها نوعية المادة المشعة وشدة المجال الكهربائي والمغناطيسي، لماذا أتعب نفسه وقام بهذه الكمية الكبيرة من التجارب ؟



تجربة (2) توجيه أشعة µ على صفيحة معدنية رقيقة

شكل


تمهيد : بعد اكتشافات روذرفورد لأنواع الأشعة وخواصها ، أوعز لتلميذيه ومساعديه جايجر ومارسدن إجراء تجارب تقذف بها صفائح معدنية رقيقة بسيل من أشعةµ الصادرة عن مادة مشعة إشعاعاً طبيعياً .



الأهداف :

أ. ما هو سلوك أشعة µ عندما تقذف على صفيحة معدنية رقيقة ؟

ب. كيف يختلف سلوك أشعة ألفا باختلاف نوع الصفيحة المعدنية الرقيقة ؟

ج. محاولة وضع نموذج جديد للذرة غير نموذج تومسون .



أسئلة المناقشة :

أ. ما نوع الشحنة التي تحملها أشعة ألفا ؟

ب. حسب معلوماتكم عن الذرة الآن ما هي الملاحظات التي تتوقعون أن يكون جايجر ومارسدن قد سجلاها عن سلوك أشعة ألفا ؟

ج. لماذا اخترقت الكمية الكبرى من أشعة ألفا الصفيحة المعدنية دون انحراف ؟

د. لماذا كانت الأشعة التي عانت انحرافاً كمية قليلة جداً ؟

هـ. لماذ كانت الأشعة التي عانت ارتداداً عندما اصطدمت بالصفيحة قليلة جداً ؟

و. ما الذي يمكن أن يجعل أشعة ألفا ترتد وتعكس اتجاه حركتها تماماً ؟

ز. ماذا يحدث لأشعة ألفا إذا مرات في منطقة تحوي :

1. شحنات سالبة كثيفة .

2. شحنات سالبة خفيفة .

3. شحنات موجبة كثيفة .

4. شحنات موجبة خفيفة .



ح. في أي الحالات تسير أشعة ألفا بحرية أكبر في الفراغ أم في منطقة توجد بها مواد وأشعة ؟ لماذا ؟

ط. لماذا تكون سرعة الضوء في الفراغ أكبر منها عندما يسير الضوء في أي مادة مهما كان نوعها ؟

ي. كيف تقارن بين سرعة الضوء في الهواء وفي الماء ؟ ما سبب اختلاف السرعة ؟

ك. متى يكون مرور أشعة µ أسهل ما يمكن ؟

ل. يقول روذرفورد مشبهاً ما حدث عن ارتداد أشعة ألفا بالاتجاه العكسي ؟



لقد اندهشت للنتيجة إلى حد كبير جداً فقد كان الأمر كأنك أطلقت قذيفة مدفع على صفيحة ورقية فارتدت القذيفة عليك دون أن تحدث في الورقة أي شيء .



م. لقد كرر روذرفورد التجربة ذاتها على صفائح معدنية مختلفة . فما هي برأيك أوجه الشبه بين سلوك العناصر المختلفة؟

ن. ما هي أوجه الاختلاف بين سلوك العناصر المختلفة ؟

س. في أي الحالات يكون الارتداد أكبر إذا كانت الصفيحة من الذهب أم الحديد أم من الألومنيوم ؟ لماذا ؟

ع. لو كنت مكان روذرفورد ومعاونيه فما هي الفرضيات والنتائج التي تصوغها واصفاً بنية الذرة بناء على هذه التجارب؟

ق. ما هي نقائص نظرية روذرفورد عن البنية الذرية ؟



التقويم الختامي :

أ. لم يتوقف بحث الإنسان عن تركيب المادة منذ بدء الخليفة وحتى الآن ؟

ب. لقد تغيرت أفكارنا عن الذرة منذ دالتون حتى روذرفورد ، أذكر ثلاثاً من التعديلات الأساسية التي أدخلها روذرفورد على أفكار دالتون .

ج. لو وجهت أشعة بيتا إلى الصفيحة المعدنية الرقيقة فأين تتوقع أن :

1- ترتد عاكسة اتجاهها .

2- تنجذب .

3- تبقى سائرة في اتجاهها .

د. لو كانت نواة ذرة العنصر كبيرة فماذا تتوقع أن يحدث لكمية أشعة ألفا التي ترتد ؟

هـ. أيهما ترتد عنه أشعة ألفا أكثر :



- صفيحة Al أم صفيحة تشبهها من Cu .

2- صفيحة فضة أم صفيحة تشبهها من النيكل .

3- صفيحة بوتاسيوم أم صفيحة تشبهها من الصوديوم



. لماذا لا يجوز لنا أن نضع تعميماً نتيجة تجربة واحدة أو اثنتين ؟

ز. وضح كيف استخدم روذرفورد التحليل في التوصل إلى أن حجم نواة الذرة صغير وأن شحنتها موجبة .

ح. ما هي الأخطار التي كان يتعرض إليها روذرفورد ومساعدوه أثناء إجراء تجاربهم وتحليلاتهم .

ط. اضرب مثالاً آخر لمفهوم أو حقيقة علمية تطورت معرفتها عبر سلسلة من العلماء .

ي. يقول أحد العلماء "ما رأيت البعيد إلا لأنني كنت أقف فوق أكتاف الآخرين" ، ماذا يقصد العالم بقوله هذا؟ فسر ، واضرب مثلاً توضيحياً



http://www.schoolarabia.net/asasia/duroos_1_2/alom/asaleb_%20tadrees_al-oulom/mada5el1.htm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مداخل واساليب تدريس مادة العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس العلوم Curriculum & Methods of Teaching Science-
انتقل الى: