Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها   التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 4:47 am

[b]

التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها 799093822
التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها 927155322

الاسم :- باسنت محمد سعد السيد
الفرقة :- الرابعة تعليم اساسي
الشعبة :- دراسات اجتماعية
رقم الجلوس :-30

تحت اشراف الدكتور وسام محمد ابراهيم

التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها 927155322



طبيعة الدراسات الاجتماعية وأهميتها

دكتور إدريس سلطان صالح

كلية التربية ـ جامعة المنيا


· العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية :

هناك تصنيفات متنوعة للمعرفة الإنسانية بصفة عامة ، إذ يمكن تصنيفها إلى علوم طبيعية Natural Sciences وعلوم اجتماعية Social Sciences وعلوم إنسانية Humanities .

العلوم الطبيعية :

تتضمن علوم الطبيعة التى تهتم بدراسة الظاهرات الطبيعية ، ومن هذه العلوم ( الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والفلك ) كما تتضمن العلوم البيولوجية كالحيوان والنبات والبيولوجى .

العلوم الاجتماعية :

هى تلك العلوم التى تختص بدراسة أصل وتاريخ الإنسان ، والتنظيمات والتطورات التى تطرأ على المجتمع البشرى ، وبصفة خاصة تدرس هذه العلوم الإنسان فى علاقاته بالآخرين .

الإنسانيات :

هى تلك العلوم أو فروع المعرفة التى تتجه نحو دراسة إنسانية الإنسان ، كما تبحث فى التغيرات التى تحدث فى الأدب والفن .

وهناك اتجاه يميل إلى دمج العلوم الإنسانية مع العلوم الاجتماعية على اعتبار أن الإنسانيات تدخل فى مجال الاجتماعيات ، وبناء على ذلك فإن تصنيف العلوم يقوم على أساس علوم طبيعية وعلوم اجتماعية فقط ، فتهتم العلوم الطبيعية بصفة مباشرة بالظاهرات والأحداث الطبيعية ، بينما تهتم العلوم الاجتماعية بدراسة أنشطة ومنجزات الإنسان .

ولهذا يجب التمييز بين هذين الصنفين من العلوم ، وهذان الصنفان من العلوم يختلفان تمام الاختلاف فى بعض النواحي .

ويمكن تحديد أوجه الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية فيما يلي :

1- إن العلوم الطبيعية تطورت إلى مرحلة أبعد بكثير من تطور العلوم الاجتماعية فى الحاضر وحتى على ما يبدو فى المستقبل المتطور .

2- إن العلوم الطبيعية تختلف عن العلوم الاجتماعية من حيث المنهج العلمي المستخدم فى الدراسات والبحوث ، فبينما تعتمد العلوم الطبيعية على الطريقة العملية المحسوسة القائمة على التجريب والاستقراء والقياس والتطبيق للتأكد من صحة النتائج التى يتم التوصل إليها ، نرى أن العلوم الاجتماعية قاصرة على بلوغ هذا المستوى ، فتكتفي بالدراسات المسحية والمشاهدة والوصول إلى نتائج وتحليلات غير مضمونة عرضة للتغيير والنقد بين الحين والآخر . على الرغم من استخدام العلوم الاجتماعية لأحدث المبتكرات التكنولوجية الآن .

3- إن العلوم الاجتماعية تعنى بدراسة الإنسان من الناحية الاجتماعية وتدرس مظاهر الطبيعة باعتبار علاقتها بهذا الإنسان وأثرها فيه وأثره فيها ، وعلى ذلك فالإنسان هو صميم موضوع العلوم الاجتماعية بينما الظواهر والأشياء موضوع العلوم الطبيعية .


· العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية :

تعتبر الدراسات الاجتماعية من أكثر ميادين المنهج الدراسي حداثة ولكنها تعتبر فى الوقت ذاته من أكثرها غموضاً لدى الكثير من الناس ، ويمكن إرجاع ذلك إلى عدم الفهم الواضح لحقيقة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .

وقبل أن نحدد هذه العلاقة يجب أن نتعرض للتعريفات العديدة لكل من العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية ومن أهمها :

- العلوم الاجتماعية هى التى يختص بها الباحثون والعلماء لتطوير المعرفة فى ميادين التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا ، أما الدراسات الاجتماعية فهى ذلك الجزء من العلوم الاجتماعية الذى يستخدم فى المدارس لأغراض تدريسية .

- العلوم الاجتماعية هي ميادين من المعرفة تتعامل مع السلوك الاجتماعي للإنسان والمؤسسات الاجتماعية وتتمثل فى ثلاثة فروع هي التاريخ والجغرافيا والاقتصاد أما الدراسات الاجتماعية فتعرف بأنها أجزاء العلوم الاجتماعية التى يتم اختيارها لتحقيق أهداف تدريسية معينة .

- العلوم الاجتماعية هي مجموعة من المعارف التى جمعها الإنسان من دراساته فى التاريخ والجغرافيا والسياسة والاقتصاد والاجتماع والأنثروبولوجيا ، أما الدراسات الاجتماعية فهي تكامل المعارف والخبرات التى تهتم بالعلاقات البشرية من أجل تحقيق تربية المواطنة.

من العرض السابق لتعريفات العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية يمكن بيان العلاقة بينهما فيما يلي :

1- فى العلوم الاجتماعية نجد أن العلماء الاجتماعيين يكونون أكثر تخصصاً فى علومهم كما أنهم يقومون بعملية اختيار الموضوعات التى يتناولونها بالدراسة ، ولا تهتم هذه الموضوعات بالنفعية المباشرة لأعمالهم .

2- إن البحوث فى العلوم الاجتماعية توجه بحيث لا تتح للعلماء الاجتماعيين تضمين المشكلات الاجتماعية العريضة ، وهذا يعنى أن دور هؤلاء العلماء فى ميدان العلوم الاجتماعية ، يتمثل فى التركيب والتفسير أكثر من التطبيق والتحليل ، ومن ناحية أخرى تختص الدراسات الاجتماعية بدراسة القرارات التى تساعد على فهم المشكلات الرئيسية فى الحياة اليومية للأفراد ، وهذا يعنى أن العلوم الاجتماعية تزودنا بالحقائق والمبادئ الهامة أما الدراسات الاجتماعية فإنها تكسب الطلاب فى المدارس المهارة فى إصدار القرارات .

يتضح مما سبق أن هناك فرقاً كبيراً بين مصطلح العلوم الاجتماعية ومصطلح الدراسات الاجتماعية ، كما يتضح أن مصطلح الدراسات الاجتماعية شامل ولكنه محدد ويستخدم في التعليم المدرسي ليشير إلى المجال المعرفة الذي تقع علي عليه مسئولية إكساب الطلاب المهارة في فهم العلاقات البشرية ، وهذا يعني أن هذا المجال يختص بدراسة الإنسان وعلاقته ببيئته وغيره من الآخرين في البيئات الأخرى .

ويحتوى هذا المجال كمادة دراسية على أنواع من المعرفة هي التاريخ والجغرافيا والاجتماع والسياسة والاقتصاد والأنثروبولوجيا وعلم النفس والاجتماع .فضلا عن فروع أخرى من المعرفة تتحدد وتندمج مع بعضها لتدل على اصطلاح الدراسات الاجتماعية لتستخدم في المدارس بينما يشير مصطلح العلوم الاجتماعية إلى جميع الفروع السابقة ولكن كعلوم متخصصة يدرسها الطلاب في الجامعات والمعاهد العليا وغيرها من المستويات المتقدمة .

فعلى سبيل المثال تختص الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بدراسة المفاهيم التي ترتبط بالعلوم الاجتماعية ،والمتعلقة بالعلاقات البشرية وقضايا الإنسان ومشكلاته وعاداته وسلوكياته ، وهذا يعني أن موضوعات المحتوى يتم اختيارها بحيث تستخدم كماده دراسية تحقق الأغراض التربوية المرجوة منها ، وبناءً على ذلك تركز الدراسات الاجتماعية في المراحل الأولى على نمو الفرد في علاقته ببيئته القريبة منه ثم يتدرج ذلك إلى دراسة العلاقات البشرية في البيئة المحلية ثم البيئة القومية ثم البيئة العالمية ، ولذلك نجد أن المربين يقومون باختيار المحتوى الدراسي لمناهج الدراسات الاجتماعية، من ميدان العلوم الاجتماعية، إلا أن الدراسات الاجتماعية لا تهدف إلي توليد أو استنباط المعارف التي ترتبط بالعلوم الاجتماعية لأن الهدف الأساسي من دراسة الدراسات الاجتماعية هو تزويد الطلاب بالمهارات والاتجاهات والمعارف الوظيفية الضرورية لاضطلاعهم بدور فعال فى حل قضايا المجتمع المحلى والقومي والعالمي.

· أوجه التشابه والاختلاف بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية :

يتضح من التعريفات السابقة للدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية التى وردت على لسان المختصين فى كلا المجالين ، أن هناك تشابهاً كبيراً فى جوهر هذه التعريفات مهما اختلفت العبارات التى استخدمت للدلالة عليها ، ومن أوضح الأمثلة على ذلك اتفاق رأى الكثيرين منهم على تعريف الدراسات الاجتماعية على أنها علوم اجتماعية تم صياغتها واختيارها بطريقة تحقق أهدافاً تدريسية معينة ، كما أن هناك شبه اتفاق على أن العلوم الاجتماعية تمثل ميادين معرفة تتناول النشاط البشرى فى مجالات التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والسياسة والاجتماع والأنثروبولوجيا .

ويمكن تحديد أوجه التشابه بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية فيما يلي :

1- المحتوى :

ترتبط العلوم الاجتماعية بالدراسات الاجتماعية بصفة عامة ، كما أنهما يتشابهان فى الإطار العام للمحتوى ، ويمكن القول أن العلوم الاجتماعية هى الأصل فى وجود الدراسات الاجتماعية ، ولذلك فإن مصدرهما ومحتواهما والأفكار والتعميمات المتعلقة بهما واحدة ، وبمعنى أخر تمثل العلوم الاجتماعية المصادر الأساسية لمحتوى الدراسات الاجتماعية ، وخاصة فى مجال اختيار المفاهيم والتعميمات وطرق البحث كما أن الأسس الاجتماعية لتخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم الاجتماعية ذات الصلة بالقيم والتراث والمشكلات القائمة والتغيرات الطارئة فى المجتمع ، ومن التراث الاجتماعى ذاته ، وكذلك فإن الأسس النفسية لتخطيط منهج الدراسات الاجتماعية تستمد بياناتها من العلوم الاجتماعية ذات الصلة الوثيقة بالتعليم والنمو وأساليب التدريس المختلفة .

2- مركز الاهتمام :
إن مركز الاهتمام فى كل من العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية هو العلاقة بين الإنسان وبيئته وبالآخرين ، وكيف يفى الإنسان بحاجاته ومطالبه ، ويتطلب ذلك ممارسة الإنسان للعديد من الأنشطة التى تساعده على مواجهة الحاجات الأساسية والثانوية، وبعبارة أخرى تعتبر العلاقات البشرية هى القاسم المشترك بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية .

· أوجه الاختلاف بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية :

وبالرغم من أن العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية تتشابهان ، إلا أنهما يختلفان، ويمكن أن نوجز أهم نقاط الاختلاف فيما يلي :

1- تهدف العلوم الاجتماعية إلى البحث عن المعرفة الجديدة وإعادة التقييم المستمر للشئون البشرية على أساس الاكتشافات الجديدة فى مجال المعرفة ومن القوانين البشرية العامة للمجتمع والتى قد تستخدم للتوضيح والتنبؤ بالسلوك البشرى ، بينما تهدف الدراسات الاجتماعية إلى إيجاد وتنشئة المواطن الصالح والفعال فى مجتمعه ، فضلاً عن تنمية فهم واتجاهات ومهارات التلاميذ من أجل نقد وتطبيق المعلومات والمهارات المستمدة من ميادين العلوم الاجتماعية بدرجة كبيرة من الفاعلية .

2- أن درجة الاهتمام ونوع التأكيد يختلف بين العلوم الاجتماعية والدراسات الاجتماعية ، فالتلاميذ يدرسون الدراسات الاجتماعية كمواد مهنية واختيارية بهدف إعدادهم لدخول الجامعة للتخصص فى هذه العلوم ، أما فى العلوم الاجتماعية فإن طلاب الجامعة يدرسونها كمجال للتخصص على المستوى الجامعى .

3- تمثل العلوم الاجتماعية مدخلاً للدراسة للكبار بينما تمثل الدراسات الاجتماعية مدخلاً للدراسة للأطفال ، وهذا يعنى أن العلوم الاجتماعية تعتبر دراسات متقدمة للمجتمع البشرى التى يجب أن تدرس على المستوى الجامعى ، بينما تعتبر الدراسات الاجتماعية أجزاء مبسطة من العلوم الاجتماعية تختار لتحقيق أهداف تربوية معينة .

4- تعتبر العلوم الاجتماعية أكثر اتساعاً من الدراسات الاجتماعية ، ويرجع ذلك إلى أن المتخصصين فى ميدان العلوم الاجتماعية يبحثون فى الاختلافات المتباينة فى العلاقات البشرية مع الأخذ فى الاعتبار ذلك الكم الهائل من المعارف ، أما فى الدراسات الاجتماعية فيكون ذلك غير مقبول أو مرغوب فيه .

5- أن الهدف من العلوم الاجتماعية هو اكتشاف الحقيقة بالنسبة للعلاقات البشرية ، بينما الهدف من الدراسات الاجتماعية توجيه التلاميذ إلى تعلم تلك الأجزاء المختارة من العلوم الاجتماعية .

6- فى العلوم الاجتماعية نجد أن القيمة الاجتماعية هى الأمر الجوهرى ، أما فى الدراسات الاجتماعية فنجد أن القيمة التعليمية هى الأمر الجوهرى .

· مجالات المعرفة فى الدراسات الاجتماعية :

تشمل الدراسات الاجتماعية على موضوعات فى المواد الدراسية يدرسها التلاميذ فى المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية وهى على النحو التالى :

§ التاريخ :

يتناول علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية والاجتماعية فى عصور مضت ليعرض على الأبناء والأحفاد صورة من جهود الآباء والأجداد والأجيال السابقة ، وما حققوه من أمجاد بقصد تنمية واعتزاز التلاميذ بتلك الأمجاد الماضية ، وإدراكهم لطبيعة الحاضر واستشراف المستقبل بتوقع أحداثه وعلاقاته وتطوراته المستقبلية .

§ الجغرافيا :

توضح علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية وما ينشأ عن ذلك من تفاعل يتمثل فيما يقوم به الإنسان من أنواع النشاط البشرى ليستغل ويستثمر بيئته وما تتضمنه من موارد على الوجه الأكمل ، وعلى ذلك تعد الجغرافيا أحد العلوم التى تجمع بين المجالين الطبيعى والبشرى ، أى لا يمكن اعتبارها علماً طبيعياً تماماً أو علماً إنسانياً تماماً ، وهى لذلك تقسم بشكل أساسي إلى الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية .

§b]


عدل سابقا من قبل bassant mohamed في الجمعة أكتوبر 09, 2009 7:03 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها   التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 4:53 am

§ التربية القومية :

توضح علاقة الإنسان ببيئته الاجتماعية وما ينشأ عن هذه العلاقة من قواعد وقوانين وحقوق وواجبات ، وعلاقة الفرد بأسرته الصغيرة والكبيرة وبمدرسته وبمجتمعه وبالجهات التى تقدم له الخدمات ، كما تختص بدراسة التنظيمات الحكومية المختلفة وأساليب الإشراف عليها ومشكلاتها ، لأنها تسعى إلى جعل الإنسان يشعر شعوراً حقيقيا بذلك المحيط الاجتماعى الذى يمارس الحياة فيه .

§ علم الاقتصاد :

هو علم اجتماعي يعنى بدراسة كيفية استخدام مصادر الإنتاج المحدودة في المجتمع لإرضاء حاجات ورغبات أعضائه غير المحدودة. وعلم الاقتصاد شأنه كباقي العلوم حيث له حقائقه وقوانينه إلا أن درجة تأثره بالأوضاع الاجتماعية والسياسية وتداخل علاقته مع هذه الأوضاع غلبت عليه صفة الاجتماعية.

يتضمن هذا العلم تحليل الإنتاج، التوزيع، وتجارة واستهلاك السلع والخدمات. نقول عن الاقتصاد بأنه إيجابي عندما يحاول توضيح نتائج الاختيارات المختلفة معطيا مجموعة فرضيات أو مجموعة ملاحظات، ومعياري عندما يصف الإجراءات الواجب فعلها.

§ علم الاجتماع :
علم الاجتماع هو دراسة الحياة الاجتماعية للبشرِ، سواء بشكل مجموعات، أو مجتمعات ، وقد عرّفَ أحياناً كدراسة التفاعلات الاجتماعية. وهو توجه أكاديمي جديد نسبياً تطور في أوائل القرن التاسع عشرِ ويهتم بالقواعد والعمليات الاجتماعية التي تربط وتفصل الناس ليسوا فقط كأفراد، لكن كأعضاء جمعيات ومجموعات ومؤسسات.

علم الاجتماع يهتم بسلوكنا ككائنات اجتماعية؛ وهكذا يشكل حقلا جامعا لعدة اهتمامات من تحليل عملية الاتصالات القصيرة بين الأفراد المجهولينِ في الشارع إلى دراسة العمليات الاجتماعية العالمية. بشكل أعم، علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجموعات الاجتماعية والكيانات خلال تحرّكِ بشرِ في كافة أنحاء حياتهم. هناك توجه حالي في علمِ الاجتماع لجَعله ذو توجه تطبيقي أكثر للناس الذين يُريدونَ العَمَل في مكانِ تطبيقي.

§ علم الإنسان أو الانثروبولوجيا :

هو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالات الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لعلم الإنسان، يصبح شيئا فشيئا موضوعَ الخلافِ والنِقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات. من أهم علماء الانثروبولوجيا ، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.

§
هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم

يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سيكولوجية" وأصبح منتشرا.

§ العلوم السياسية:

هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي. هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي.

الحقول الفرعية التي تتناولها العلوم السياسية تتضمن: النظرية السياسية، والفلسفة السياسية، والمدنيات civics وعلم السياسة المقارن (comparative politics)، والأنظمة القومية وتحليل سياسات بين الأمم (cross-national political analysis) والتطور السياسي والقانون الدولي والسياسة.

§ الفلسفة :

الفلسفة كلمة مشتقة من فيلوسوفيا و هي كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي " محبة الحكمة " . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . وهذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية وميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته مظاهره وقوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة ، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة أحيانا بأنها " التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون .

تُعد دراسة الفلسفة باعتبارها نشاطًا ذهنيًا يبحث في المبادئ والغايات للأقوال والتصورات أحد المجالات الحيوية التي تُسهم بدور كبير في تشجيع المتعلمين وتدريبهم على فحص ما لديهم من مفاهيم وأفكار وتصورات من خلال المناقشة الفلسفية والحوار، والبحث فيما وراء المعاني الظاهرة.

كما أن دراسة الفلسفة تسهم في تحقيق الطبيعة الإنسانية للأفراد وبخاصة في التفلسف ، والتساؤل من أجل المعرفة ، والتطلع ومقارنة الآراء ، والتحاور من الآخرين ، ومع الطبيعة ، ومع الخالق ، مما يسهم في معرفة طبيعة الإنسان ، واكتشاف القيم والمعاني في الحياة والمجتمع .

وتذخر الفلسفة بالعديد من الموضوعات التي يمكن للفرد من خلال دراستها مناقشة العديد من المفاهيم المحورية، والتفكير في الأسئلة الهامة الكبرى، التي ترتبط بحياته اليومية ارتباطًا وثيقًا، مثل : المعرفة، ومعناها، وأدواتها، والخير والشر، والسعادة الإنسانية، والحياة والموت، وما يتفرع عن كل ذلك من مفاهيم وأفكار قد تسهم مناقشتها فلسفيًا في تعديل فهم الفرد لنفسه وللحياة، وتعديل طريقته في التفكير، فضلاً عن علاج الأخطاء الشائعة في التفكير التي قد تقلل من فاعليته.

· أهمية الدراسات الاجتماعية فى الحياة اليومية :-

تتسم الدراسات الاجتماعية بطبيعة خاصة فى أنها تربط بين البعدين الزمانى والمكاني، كما أنها تتميز عن باقي المواد الدراسية بطبيعة اجتماعية كما هو واضح من مسماها ، كل هذا جعلها بيئة خصبة فى أن تسهم بدور أكبر فى إعداد جيل من الناشئة ليكونوا أفرادا نابغين فى المجتمع الذى يعيشون فيه ، وتعريفهم بحقائق التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بالبيئات الحضارية المختلفة داخل مجتمعهم والمجتمعات الأخرى .

وإذا كان لجميع المواد الدراسية بعض الأهداف التربوية ذات الصبغة الاجتماعية إلا أن الطبيعة الاجتماعية للدراسات الاجتماعية فرضت عليها القيام بالنصيب الأوفر فى تحقيق هذه الأهداف ، وهذا يرجع إلى الأهمية الخاصة للدراسات الاجتماعية بين المواد والمناهج الدراسية فى مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي وذلك كما يلي :

1- تعتبر الدراسات الاجتماعية منبع التعلم الاجتماعى والتربية الاجتماعية والتى يمكن من خلالها دخول الفرد المتعلم إلى الحياة الاجتماعية باكتسابه عادات وتقاليد مجتمعه.

2- تساعد المتعلم على التبصر بوضعه فى الزمان ( من خلال دراسة التاريخ ) والمكان ( من خلال دراسة الجغرافيا ) الذى يعيش فيه ، ودراسة الحاضر فى الماضي القريب والبعيد بقصد تلمس مؤشرات وإسهامات الماضي فى تشكيل الحاضر والسعي إلى الاستفادة من الماضي والحاضر معا فى استشراف المستقبل بجعله أكثر قبولا وتطورا.

3- تزيد من اهتمام المتعلمين بكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الحاضرة والاتجاه نحو المشاركة الواعية فيما يواجه المجتمع من مشكلات وتحديات.

4- تساعد على فهم الضوابط الاجتماعية من خلال التعرض لدراسة النظم الحكومية وقوانين الهيئات والمؤسسات الاجتماعية والتعرف على عادات وتقاليد وقيم المجتمع المتعارف عليها .

5- تساعد على تنمية مهارات التفكير العلمي ومساعدة المتعلمين على فهم التعميمات القائمة على الاستدلال وفرض الفروض العلمية .

6- تنمية الحاسة الاجتماعية والسلوك الاجتماعى السليم للمتعلمين وتقدير كفاءتهم وحقوقهم ومشاركتهم فى شعورهم وتعميق روح التآخي والتعاون فيما بينهم وتحمل المسئولية والاعتماد على النفس وضبطها .

7- تساعد على فهم فكرة التفاهم الدولي وتنمية النظرة العالمية التى تقوى روح التضامن مع الآخر .

8- تؤكد على نظام القيم الاجتماعى فى المجتمع وتعمل على تمثله قولا وعملا.

9- تؤكد على دور التربية فى حل الكثير من مشكلات البيئة والمحافظة علي توازنها والتعرف على مواردها وترشيد استخدامها .

10- تعمل على تمكين المتعلمين من إدراك وتقدير الأدوار التى قامت بها الشخصيات الوطنية فى الماضى والحاضر وتأثيرها الحضارى وتعاونها فى حل المشكلات السياسية والاقتصادية ومناصرة الشعوب التى تطالب بحقوقها من أجل نيل الاستقلال والحرية .

11- تنمى قدرة المتعلمين على النقد والتحليل والمقارنة ووزن الأدلة وإصدار واتخاذ القرارات والأحكام الايجابية بعيدا عن التعصب والتحيز .

المراجع

1- أحمد إبراهيم شلبى : تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق ، القاهرة ، المركز المصري للكتاب ، 1998 .

2- أحمد حسين اللقانى ، وبرنس أحمد رضوان : تدريس المواد الاجتماعية ، عالم الكتب ، 1974 .

3- إدريس سلطان صالح : " مستوى تمكن معلمي الجغرافيا قبل الخدمة من المفاهيم الجغرافيا الأساسية وعلاقته بمستوى أدائهم التدريسى واتجاهاتهم نحو الجغرافيا " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، 2003 .

4- إدريس سلطان صالح: " تطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا فى ضوء المعايير القومية وتعرف أثره فى الأداء التدريسى والاتجاه نحو تدريس الجغرافيا " ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، 2007 .

5- أحمد عبد الرحمن النجدى ، وآخران : الدراسات الاجتماعية ومواجهة قضايا البيئة ، القاهرة ، دار القاهرة ، 2002 .

6- شكرى حامد نزال : مناهج الدراسات الاجتماعية وأصول تدريسها ، ط1 ، العين ، دار الكتاب الجامعى ، 2003

7- عبد اللطيف فؤاد إبراهيم ، سعد مرسي أحمد : المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح ، ط4 ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية ، 1979 .

8- محمود على عامر : أساليب تعليم وتعلم الجغرافيا ، القاهرة ، مكتبة الإخلاص ، 1999 .


el masder

http://edreessultan.malware-site.www/archive/2008/4/549531.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها   التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 4:58 am



الأهداف العامة لتدريس الدراسات الاجتماعية
أسمى أهداف الدراسات الاجتماعية إيجاد المواطن الصالح أو الإنسان الصالح ويمكن إجمال بعض الآراء لبعض
المتخصصين التربويين بالأتي :

يرى موسى ، وعبد اللطيف إبراهيم(1) أن أهداف الدراسات الاجتماعية تتمثل فيما يلي :
1-حصول التلاميذ على حقائق ومعلومات خاصة بالاجتماعيات.
2-دراسة المجتمع وأهدافه .
3-تنمية الحساسية الاجتماعية والقدرة على السلوك الاجتماعي السليم .
4-تنمي الروح القومية عند التلاميذ مع نظرة عالمية تقوى هذه الروح وتدعمها .
5-تنمية صفات واتجاهات وقيم وعادات مرغوب فيها .
6-الإسهام في حل المشكلات الناتجة عن وقت الفراغ ( مشكلة قضاء وقت الفراغ ) .

ويرى دبور والخطيب(2) أن أهداف الدراسات الاجتماعية تتمثل في :
1-تنمية الشخصية السوية للطالب بتزويده بقدر من المعلومات والمهارات والخبرات التي تساهم في إكسابه بعض القيم والاتجاهات الإيجابية .
2-فهم الطالب بيئته من نواحيها المختلفة ، متدرجاً من البيت إلى المدرسة إلى القرية أو المدينة إلى اللواء أو المحافظة إلى الوطن العربي الكبير .
3-تقوية روابط الأخوة بين الأمة العربية والأمة الإسلامية .
4-غرس روح المشاركة الإنسانية المبنية على الاحترام والتقدير بين الأمم والتعاون الإنساني في بناء عالم أفضل .

وقام الجبر وعلى(3) بالتوصل إلى أفضل الأهداف في تدريس الاجتماعيات تمثلت في :
1-فهم العلاقات الاجتماعية .
2-استخدام المهارات في الحصول على المعلومات المتعلقة بالدراسات الاجتماعية .
3-استخدام مهارات الاستقصاء .
4-توصيل الأفكار بوضوح .
5-الإسهام الموضوعي في النقاش المتعلق باتخاذ القرار .

ويرى جويس ( JOYCE )(1) أن الدراسات الاجتماعية تهدف إلى :
التربية الفكرية : التي تمكن المتعلم من التعرف على المشكلات الاجتماعية وحلها .
التربية الاجتماعية : التي تمكن المتعلم من أن يكون عضواً فعالاً ومشاركاً في بناء مجتمعه .
التربية الشخصية : التي تمكن الفرد من استيعاب خبرته ومعرفته في اكتشافه للحضارة والمجتمع والفرد .

ويرى السكران (2)، أن أهداف الدراسات الاجتماعية العريضة تتمثل في :
1-تنمية المسئولية المدنية أو حقوق المواطنة . 2-تنمية القدرة على التفكير .
3-تنمية العلاقات البشرية . 4-تنمية الفهم الذاتي . 5-تنمية الفعاليات الاقتصادية .

أما الغبيسي(3) فيرى أن أهداف الدراسات الاجتماعية تتلخص في :
1-اكتساب المعلومات .2- تنمية التفكير .3- تنمية القدرة على الإبداع . 4-تنمية عاطفة الولاء والانتماء والمواطنة .5-اكتساب القيم والاتجاهات . 6-اكتساب المهارات .

ويمكن أن نصل إلى خلاصة أن أهداف الدراسات الاجتماعية تضم الأهداف العامة الآتية :
1-تزويد التلاميذ بمعلومات ومعارف تتعلق بالمجتمع المحلي والعربي والإسلامي والعالمي .
2-تقوية روح الانتماء للإسلام والوطن و للحضارة العربية الإسلامية وتنمية روح المواطنة .
3-معاداة الظلم والاستبداد والاستعمار والتفرقة العنصرية والاستيطان الصهيوني في فلسطين
4-تنمية التعاون بين الطلبة وبينهم وبين المجتمع المحلي .
5-غرس قيم واتجاهات مرغوب فيها.
6-تنمية القدرة على التفكير والاستنتاج وخاصة التفكير الإبداعي .
7-المساهمة في حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع المحلي والعربي والإسلامي .
8-فهم العلاقة بين الماضي والحاضر وأثر ذلك على المستقبل بالوقوف على جهود الأجيال السابقة في مناهضة ظروف ومشكلات الحاضر .
9-اكتساب مهارات اجتماعية وتنمية الحساسية الاجتماعية .
10- تنمية المسئولية المدنية والاهتمام بحقوق الإنسان .
فالأهداف العامة لتدريس الاجتماعيات متشعبة ومتعددة بمقدار تشعب العلوم الاجتماعية ، الأمر
الذي يتطلب من معلم الاجتماعيات أن يكون على درجة عالية من الثقافة وسعة الإطلاع والتعمق في بعض الجزئيات.وهناك أهداف عامة لكل مبحث مثل أهداف منهاج التربية المدنية كمثال .
الأهداف العامة بمنهاج التربية المدنية الفلسطينية (1) من الصف من الأول إلى التاسع
1-تعزيز الشعور بالهوية الفلسطينية وترسيخها وتنمية حب الوطن وتعزيز عناصر السيادة.
2-الحفاظ على الأسرة الفلسطينية ورعايتها .
3-تنمية القدرة على العمل التعاوني والمشاركة المجتمعية .
4-تنمية اتجاهات ايجابية نحو النظافة الشخصية والعامة .
5-تعزيز المحافظة على المصلحة العامة للمجتمع في الأمور الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
6-إعداد الطلبة وتدريبهم وتأهيلهم بغرض اكتساب المهارات على ممارسة حقوقهم كمواطنين
7-إكساب الطلبة مهارات تعزز ممارستهم لحقوقهم ومسؤولياتهم كمواطنين .
8-تعزيز دور القانون وسيادته .
9-توثيق العلاقة والتعاون بين كافة الشعوب في العالم .
10- تعزيز روح التسامح واحترام معتقدات الآخرين وقيمهم .
11-تنمية روح المواطنة لدى الطالب لجعله مدركاً لحقوق واجباته .
12-التركيز على خلق مواطن مبادر ومنتج ومستقل .
13-تعريف الطالبة بمفهوم الدولة ومؤسساتها والمجتمع المدني والعلاقة بينهما .
14- تنمية شخصية الطلبة وتعزيز قدرتهم على التحليل والنقد والمبادرة والإبداع والحوار الايجابي وحسن الاستماع .
مساهمة الدراسات الاجتماعية في تحقيق الإنسان الصالح

الهدف الأساسي للدراسات الاجتماعية


هو تحقيق المواطنة الصالحة (Good citizenship ) لكن الاختلاف هو حول مفهوم تربية المواطنة أو التربية الوطنية (citizenship Education ) في الوصول للمواطنة الصالحة ، ويرى البعض أن الهدف يجب أن يكون بالوصول بالفرد إلى الإنسان الصالح ( Good man ) بغض النظر عن بقعة الأرض التي يعيش عليها هذا الفرد ، ليبقى قدوة حسنة في السلوك والتفكير وعنصر فعالاً أينما تواجد على وجه الأرض .
فالإنسان الصالح المنتمي للمبادئ الإسلامية وحضارتها ، والمعتز بتراثه العربي الإسلامي لا
يغش ولا يكذب ، يحب الإنسانية ويسهم في تطويرها يؤمن بحرية الفرد الشخصية ما لم تتعارض مع حرية الآخرين ، يؤمن بالمساواة .

المراجع


- السكران ، محمد (1989) . أساليب تدريس الاجتماعيات ،ط1 ، عمان ، دار الشروق
- الجبر ، سليمان وعلي ، سر الخاتم (1983) . اتجاهات حديثة في تدريس المواد الاجتماعية، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، دار المريخ للنشر.
- إبراهيم ، عبد اللطيف وأحمد ، سعد (1980). المواد الاجتماعية وتدريسها ، ط4 ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية .
(3) الخطيب ، إبراهيم و دبور مرشد ، أساليب تدريس الاجتماعيات، ط 2، دار العدوى ، الأردن ، 1980 ، ص11 .

- الفريق الوطني لمبحث التربية المدنية (2005 ) ، الخطوط العريضة لمنهاج التربية المدنية 1-9 ، مركز المناهج ، رام الله
- الغبيسي ، محمد ، تدريس الدراسات الاجتماعية تخطيطه وتنفيذه وتقويم عائده العلمي ، الكويت مكتبة الفلاح 2001 ،
-
(Joyce , Bruce , New strategies for the social science , Chicago science Research Association , Inc .


عبد الرحمن قصيعة
ماجستير مناهج وطرق تدريس –اجتماعيات
مساعد مسئول مصادر التعلم –وكالة الغوث –غزة

المصدر

http://www.hitham.net/215_01181654747.doc


التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها 245731803
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها   التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 6:52 am

أهداف تدريس المواد الاجتماعية
1- حصول الطالب على حقائق معلومات خاصة تساعده على إصدار أحكام سليمة منا سبة
وتساعد التلميذ على فهم ظواهر المجتمع الذي يعيش فيه والصعوبات والمواقف التي تواجهها في حياته
2- دراسة المجتمع وأهدافه . فيبدأ الطلبة بدراسة البيئة المحلية ثم إبراز ظواهر مجتمعهم والعلاقات التي بين هذه الظواهر وحياته من ناحية وبينا وبين حياة الناس عامة من ناحية أخرى
3- تنمية الحاسة الاجتماعية والقدرة على السلوك الاجتماعي السليم أي إدراك الطالب بمحاسن المجتمع والإسهام في دعمها وزيادتها وإدراك عيوب ومشكلات المجتمع والإسهام في حدود قدرته في مواجهة هذه المشكلات وحلها .
4- تنمية روح الانتماء للوطن عند الطلبة وتدعيمها بالنظرة العالمية التي تقوي هذا الانتماء فعن طريق الدراسات الاجتماعية يقف الطالب على مصادر وطنه وما قام به في ميادين الحضارة .
5- تنمية صفات واتجاهات وعادات مرغوب فيها فعن طريق جمع المعلومات وقيام الطالب بأوجه النشاط المتنوع الفردي والجماعي الذي يتناسب مع نموهم وتحت إشراف المعلم فتنمو عندا لطالب صفات مرغوب فيها كالتعاون والمثابرة والثقة بالنفس .
أهداف تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة الدراسية
ويقصد بها أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية من التعليم العام بجميع صفوف المرحلة.
ويأتي ترتيب أهداف المواد الاجتماعية في المرحلة بعد أهداف المرحلة قبل أهداف المقررات الدراسية بالصف.وتستمد أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة أساسا من مصدرين أولهما أهداف المرحلة والتي تعكس الأهداف العامة للتربية مع تكييفها بما يلاءم متطلبات النمو في المرحلة وثانيهما أهداف مناهج مجال المواد الاجتماعية في النظام التعليمي والتي تعكس طبيعة المجال ومدى ما يمكن أن يسهم به في تحقيق أهداف المرحلة.وقد نتناول مناهج المواد الاجتماعية فروع المادة في أسلوب تكاملي ( نظام الوحدات ) كما هو الأمر في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية بالتعليم العام وجميع مراحل التعليم الديني وقد ينقسم المجال إلى عدة فروع شأن المواد الاجتماعية في الصفين الثالث والرابع الثانويين ( تاريخ ، جغرافيا ، اقتصاد ، اجتماع ، علم نفس ، فلسفة وأخلاق ومنطق ) وبالتالي يكون لكل فرع من الفروع أهدافه.وأهداف المجال في المرحلة تكون عادة أكثر تخصيصا من أهداف المجال في النظام التعليمي ككل حيث أنها ترتبط
بمتطلبات النمو لمرحلة معينة من العمر كما أنها تشير إلى نوع الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون من خلال دراستهم لمناهج المواد الاجتماعية

أولا"الأهداف المعرفية"


تسعى الأهداف ألمعرفيه إلى "
1- مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة مشتقه من العلوم الاجتماعية والانسانية0 تتعلق بالتنظيمات الاجتماعية وتجعله قادرا على أن
*يتعرف إلى بعض الجماعات التي كونها الإنسان كالأسرة وجماعة الرفاق والمجتمع المحلي ومجتمع البلد الذي ينتمي إليه والمجتمع العربي والمجتمع الإسلامي والمجتمع المحلي ومجتمع البلد الذي ينتمي إليه والمجتمع العربي والمجتمع الإسلامي والمجتمع الإنساني العالمي0 وأن يتعرف إلى بعض الأسباب التي تفسر كيف ولماذا شكلت هذه المجتمعات0
*يستوعب وظائف الجماعات وذلك على المستويين الوطني والعالمي0 ويدرك كيف تتنوع تلك الوظائف في الحضارات المختلفة وتتغير باستمرار ويترتب على تغيرها نتائج تنعكس على حياة الأفراد والجماعات0
*يدرك وظائف المؤسسات التعليمية والتشريعية والدينية والمالية والصحية والزراعية والتجارية والتنموية 0في الحضارات الانسانسيه المختلفة محليا وعالميآ0
*يصف الأنواع الأساسية لأنماط طراز حياة الناس في البادية والقرية(الريف) والمدينة0 ويحدد المتشابهات والاختلافات بين هذه الأنماط0وكيفية التكامل بينها0
*يفهم العناصر الثقافية ذات الصفة العالمية كالسكن والطعام والموصلات والتنشئة الاجتماعية والتنظيم والأسرى والعقيدة
*مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة تتعلق بالعلاقات بين الإنسان والبيئات الاجتماعية 0وفهم هذه العالقات وإصدار احكامآ قيمة متروية حول نتائجها0
*يتعرف إلى الجماعات والمؤسسات الفاعلة في مجتمعه 0والتي تؤثر في سلوك الفرد والجماعات واتجاهاتهم0
*يعرف الافرد والجماعات آلتي كان لوجودها وأفكارها وأيديولوجياتها واكتشافاتها وأدوارها التعليمية والثقافية والسياسية والاقتصاديه0آثر ملحوظا في حياة الناس الآخرين0
*يفهم التغيرات الساسيه التي حصلت في طريقة حياة الناس وأعمالهم بما في ذلك حياة الفرد الخاصة0 ويصف الأفكار والاكتشافات وعوامل الاتصال التي ساعدت في التغير 0
*يحدد أهم عوامل التطوير وأبرز الصعوبات التي تعيقيه0 ويستنتج تعميمات حول ذلك0
*يصف ويفسر آثار كثافة السكان ونموهم وتجمعاتهم 0 وطريقة حياتهم وأوضاعهم السياسية والاقتصادية والاجتماعيه0
*يتعرف إلى مكونات تراث أمته المادية والمعنويه0 ويحدد سلبيات هذا التراث وإيجابياته بغرض تنقية وإثرائه وتطويره0
*يدرك وينقد-بأسلوب علمي في التفكير –العوامل التي أسهمت وتسهم في التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية في بلده واقطار وأمته وبلدان العالم0
مساعدة المتعلم على اكتساب معرفة حول العلاقات0
*يتعرف إلى الظواهر الطبيعية والخصائص العامة للأقاليم والنماذج الاقليميه في بلده وأقطار أمته بشكل خاص والعالم بشكل عام0
*يدرك الطرق والأدوات التي استخدمها الإنسان في تطوير بيئته الطبيعية واستثمارها والحفاظ عليها0
*يفسر ويقيم آثار التكنولوجيا في العلاقة بين الإنسان وبيئته0
* يتعرف إلى مشكلات بيئته الطبيعية ويحدد تلك المشكلات 0
*يفسر اثر وتأثر الظواهر الطبيعية بعضها بالبعض الأخر 0
*مساعدة المتعلم على اكتساب معرفه تتعلق بعمليات صنع القرار0
*يفسر كيفية صنع القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعيه0
*يعرف العوامل التي تؤدى إلى اتخاذ القرارات والمعيقات التي تحول دون اتخاذها0
*يتعرف على أنماط الحكومات وبنيتها وممارستها الديمقراطية وغير الديمقراطيه0
*يستوعب حقوق الإنسان وواجباته ويلتزم بها في وطنه وأمته وفى جميع أنحاء العالم 0
*يتعرف إلى المصادر المختلفة للصراعات 0
* يدرك الأساس والبناء المعرفي للقيم والاتجاهات0
* مساعدة المتعلم على اكتساب المعرفة العلمية المتعلقة بالقيم والمعتقدات0
* يعطى أمثله على اثر المعتقدات والقيم في حياة الأسر والأفراد والجماعات0
*يحلل ويفسر ويستقصى مفهوم العولمة والنتائج الايجابية والسلبية المترتبة عليها0
*يؤيد حق الإنسان والشعوب المحتلة في الدفاع عن أوطانهم
0
ثانيا"الأهداف المهاريه0


تسعى الأهداف المهاريه إلى مساعدة المتعلم للتمكن من أن يطور كفايات ومهارات لازمه لاكتساب وتنظيم وتقييم وتقرير البيانات واستخدام مهارات التفكير لأغراض حل المشكلات ويمكن تحقيق هذه الهدف من خلال تحقيق التالي 0
*مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات البحث والاستقصاء وتحديد المشكلة الأساس في قضيه ما ويتحقق ذلك مااصبح المتعلم قادرا على 0
1- يشعر بالمشكلة ويصوغها بشكل واضح ويحددها0
2- يعرف المفاهيم والمصطلحات الواردة في المشكلة التي سيتعامل معها0
3- يميز بين أبعاد المشكلة ومافيها من قيم وحقائق واراء0
4- يصوغ اسئله وفرضيات وتوقعات لأسباب المشكلة وحلها0
5- يطبق عمليات عقليه عند التفكير في المشكلة ودراستها وتحليلها0
6- يحدد ويطور من أدوات جمع البيانات لاختبار فرضيات الدراسة والاجابه عن اسئلتها0
7- يحدد مصادر البيانات0
8- يعين أوصاف مصادر البيانات المناسبة كالصحف والصور والكتب0
9- يميز بين المصادر الأولى والثانوية والمناسبة والغير مناسبه0
10- يستخدم أكثر من مصادر للحصول على بيانات0
11- يسجل ويدون المعلومات والملاحظات0
12- يتعرف على نقاط الاتفاق والاختلاف في المصادر التي يستعملها0
13- يحدد العناصر الرئيسية في البيانات0
14- يصنف البيانات في مجالات وبيئات وفئات مختلفه0
15- يميز بين الحقيقة والراىوالعبارات المتحيزة والموضوعيه0
16- يستخلص العلاقة بين السبب والنتيجة والمفاهيم والتعميمات والتعميمات والنظريات0
17- يناقش النتائج ويفسرها0
18- يصل إلى حل المشكلة ويتأكد من صحته 0
19- يكتب تقريرا ويعرضه ويناقشه ويدافع عنه ويستجيب للاستفسارات حوله0
* مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات اجتماعيه ومهارات القراءة والعمل الاجتماعي
ويتحقق هذا الهدف إذا أصبح المتعلم قادرا على 0
1- يقوم بمشاريع فرديه وأخرى جماعية يمارس فيها ادوار مختلفة 0
2- يستخدم مهارات الملاحظة المنظمة والإصغاء التاملى في دراساته ومناقشاته ولقاءاته 0
3- يشارك في المناقشات الجماعية مستخدما مهارات التفكير الناقد 0
4- يستخلص الأفكار الرئيسية الواردة في النصوص0
5- يحدد العلاقات بين عناصر ماهو مكتوب ومعروض في محتوى الدراسات الاجتماعيه0
6- يشارك بفاعليه في الانشطه والجمعيات والهيئات الاجتماعيه0
* مساعده المتعلم على اكتساب مهارات قراءه الخرائط والجداول والرسوم البيانية
ويتحقق ذلك إذا مااتيحت له 0
1- يستخدم الخرائط والرسوم البيانية والجداول والكره الارضيه واللوحات والصور
2- ينتج بنفسه الخرائط والرسومات والكره الارضيه واللوحات والمجسمات والجداول 0
3- يفهم الرموز والألوان والتظليل المستخدمة في الوسائل التعليميه0
4- يتعرف إلى ويقرا مقاييس الرسم بأنواعها المختلفة ومفاتيح الخرائط والرسومات0
5- يقرا الأطالس ويستخدمها 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها   التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 09, 2009 6:53 am

الأهداف الوجدانية
تسعى الأهداف الوجدانية إلى تمكين المتعلم من تفحص وتوضيح القيم والاتجاهات والمعتقدات والتعرف إلى العلاقات بين قيم الأفراد والجماعات وأنماط سلوكهم وبناء علاقات سلوكيه وإنسانيه واتجاهات تمكنه من ممارسة السلوك الايجابي ضمن حدود إمكانياته وقدراته وحاجاته ومشكلاته ويمكن تحقيق هذا الهدف الوجداني من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية 0
* التعبير عن إدراكه لخصائصه ولمجموعة أفكاره وقيمه والمبادئ التي تشكل معيارا أو نظاما أو هوية يمارس سلوكه على أساسها وذلك من خلال جعله قادرا على أن
1- يتعرف على أهم مبادئه وقيمه التي تشكل له فلسفه خاصة به ولا تتناقض مع الأصول والثوابت الصحيحة والايجابية لثقافة أمته 0
2- يحدد مدى ومجال خصائصه كفرد وكعضو في جماعه 0
3- يعبر عن مدى إدراكه لأهدافه واهتماماته كفرد وكعضو في جماعه ولأهداف واهتمامات الأفراد والآخرين والجماعات0
* التعبير عن فهمه لقدراته وقدرات الآخرين وتحديد واستخدام الطرق التي تنتمي هذه القدرات إلى أقصى مدى ممكن وتتحقق ذلك إذا مااصبح المتعلم قادرا على أن
1- يعرف العلاقة بين قواه الذاتية وقوى الآخرين 0
2- يفهم قدراته وقدرات الآخرين 0
3- يدرك المعيقات التي تقف في طريق تنمية قدراته وقدرات الآخرين 0
4- يقترح ويمارس القيم والطرق التي تزيد من فاعليته وتفاعله مع الآخرين 0
* يفحص المتعلم قيمه واتجاهاته وتوضيحها وبلورتها وتحديد العلاقة بينها وبين أنماط سلوكه المتعلقة بها ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على 0
1- يصف ويفسر أحاسيسه والأشياء المفضلة لديه عن الناس وقيمه واتجاهاته وطرق حياتهم
2- يوضح إدراكه لمسؤولياته عن أنماط سلوكه وأثره في الآخرين 0
3- يحدد قيمه الخاصة به وتلك الخاصة بالآخرين ويوازن بينها0
4- يقترح بدائل معينه لقيمه وقيم الآخرين ويدرك النتائج المترتبة على تتللك البدائل
5- يحب قيمه التي بلورها ويدافع عنها أمام الناس ويمارس سلوكه على أساسها 0
* يدرك المتعلم على اكتساب قيم دينيه واجتماعيه واقتصاديه وسياسيه مشتقه من عقيدته وتراث أمته وفلسفتها الاجتماعية 0 ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على
1- يحدد تلك القيم المذكورة ويتقبلها عقليا ووجدانيا 0
2- يتمثل تلك القيم في شخصيته ويمارسها أو يمارس سلوكه على اساسها0
* تطوير المتعلم لعلاقات ايجابيه إنسانيه بهدف الوصول إلى التواصل مع الآخرين ولتعزيز العلاقة بين أبناء أمته وبينها وبين الشعوب من جهة أخرى ويتحقق ذلك من خلال جعله قادرا على 0
1- يتفاعل ايجابيا مع الآخرين وجميع الأجناس والثقافات والديانات الأخرى واحترام خصائصها
2- يكشف عن احترامه لحقوق الآخرين وأعمالهم 0
3- يستجيب للانظمه والقوانين الخاصة بمجتمعه ويتحمل مسؤولية الدفاع عنها مادامت في خدمة الوطن 0
4- يدعم مبدأ تكافؤ الفرص بين الناس ويفسر أهمية هذا المبدأ 0
5- يقدر عمله كفرد وكعضو في جماعه ويثمن عمل الآخرين 0
6- يثمن العمل اليدوي ويقدر أهمية تنمية المهن في تطوير المجتمعات0
7- يعتز بوحدة أمته ويدرك جذورها التاريخية وحضارتها0
8- يعيش ويتفاعل ايجابيا مع مشكلات أمته ويسهم في حلها ماديا ومعنويا 0
9- يعي أبعاد المنظمات والدول والجماعات العدوانية ويراقب سلوكها ويدرك أخطارها على أمته

el masder

http://www.3iny.com/vb/t21161.html


التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها 660671529
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكليف الاول : طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طبيعة الدراسات الاجتماعية واهداف تدريسها
» طبيعة الدراسات الأجتماعية واهداف تدريسها
» طبيعة الدراسات الاجتماعية واهميتها واهداف تدريسها
» طبيعة الدراسات الاجتماعية واهميتها واهداف تدريسها
» طبيعة الدراسات الاجتماعية واهميتها واهداف تدريسها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: