Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور   ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 11:00 am





قصة
المسجد الأقصى المبارك عبر العصور

<blockquote>]المرحلة
الأولى: البناء الأول


من عهد آدم عليه السلام - إلى حوالي عام 1550 ق.م

هذه
هي المرحلة الأولى في تاريخ المسجد الأقصى المبارك، وتمتد منذ بنائه الأول
على يد آدم عليه السلام، وحتى أول انحدار معروف له تاريخيا في عهد
الفراعنة، وتشهد فيما بين ذلك بعثة أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، ثم
إسحاق ويعقوب ويوسف عليهم الصلاة والسلام، ولتتعاقب عليها أقوام
اليبوسيين، والكنعانيين، والهكسوس.

</blockquote><blockquote>جاء بناء
المسجد الأقصى المبارك فوق هضبة
موريا
Moriah

بالقدس القديمة، ليصبح ثاني بيت وضع للناس لعبادة الله تعالى، بعد أربعين
عاما من بناء البيت الأول، المسجد الحرام بمكة، كما نص على ذلك الحديث
الشريف.

عن أبي ذر الغفاري -رضي الله تعالى عنه-
قال: قلت:(يَا
رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ
وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ؟ قَالَ:
الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ، قَالَ:
قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ:
الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى، قُلْتُ: كَمْ
كَانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ:
أَرْبَعُونَ سَنَةً، ثُمَّ أَيْنَمَا
أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ
فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ.)

صحيح البخاري/ حديث 3115 ترقيم العالمية

هذا
الحديث الشريف حدد المدة الفاصلة بين بناء البيتين الحرام والمقدس بأربعين
سنة، وهو ما يرجح أن يكون بانيهما نفس الشخص أو من نفس الجيل. واختلف في
تحديد هذا الباني الأول على ثلاثة أقوال، فمن قائل انه آدم Adam عليه السلام أو أحد أبنائه، ومن قائل إنهم الملائكة، وذلك قبل وجود البشر على الأرض، ومن قائل إنه
إبراهيم Ibrahim - Abraham عليه
السلام. والمرجح هو أنه آدم، لأن هذين البيتين إنما وضعا ليتعبد فيهما
الناس، وليس الملائكة، بخلاف البيت المعمور في السماء، فناسب أن يبنيهما
الناس. ثم إن إبراهيم عليه السلام إنما رفع قواعد البيت الحرام ولم يبنها
ابتداء، كما نص القرآن الكريم، فلا يرجح أن يكون هو الباني الأول لأي من
المسجدين


قال تعالى:(رَّبَّنَا إِنِّي
أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ
غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ
الْمُحَرَّمِ
]
إبراهيم37

قال تعالى:
(وَإِذْ يَرْفَعُ
إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ
الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا
تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ
السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا
مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن
ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً
لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ
عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ
الرَّحِيمُ)
البقرة
127-128
ويرجح
أن يكون هذا البناء الأول للمسجد الأقصى قد اقتصر على تحديد حدوده،
ومساحته التي تتراوح بين 142 – 144 دونم (الدونم = ألف متر مربع). فكلمة
المسجد اسم لمكان السجود، وهي الاسم الإسلامي لبيوت الله تعالى، وتعنى
الأرض المخصصة للصلاة وعبادة الله تعالى. فأي أرض خصصت للصلاة، وحددت لها
قبلة هي مسجد، وتشمل ما تحتها إلى سبع أرضين وما فوقها إلى سبع سماوات،
ولا يشترط أن يكون المسجد مبنى مقببا، أو غير مقبب.


وحدود
المسجد الأقصى المبارك لم يطرأ عليها تغيير منذ وضعت لأول مرة وحتى يومنا
هذا. فكما تعرض المسجد الحرام في مكة للهدم والتدمير أكثر من مرة بعوامل
شتى، وبقيت قواعده، كذلك تعرض المسجد الأقصى المبارك بالقدس لمثل ذلك،
وبقى سوره يجدده المجددون على مر العصور.


ويعتقد كثير من الباحثين أن المسجد الحرام بمكة لم يزل معمورا حتى جاء زمن
نوح Nuh


-
Noah
عليه الصلاة والسلام، فاختفى مع الطوفان، واستمر على ذلك حتى بوأه الله لإبراهيم، فرفع هو وابنه
إسماعيل Isma'il

-
Ishmael،
عليهما السلام، قواعده. وكذلك المسجد الأقصى المبارك، فقد انقطعت أخباره
في العهود البائدة من بعد آدم عليه السلام. واستمر الأمر كذلك إلى أن هاجر
إبراهيم عليه السلام إلى الأرض المباركة حول المسجد الأقصى، حيث اتخذها
مركزا لنشر دعوة التوحيد، وعمر، هو وذريته من ابنه النبي إسحاق Isaac، ثم حفيده النبي يعقوب
Ya'qub - Jacob
(إسرائيل
Israel
)، عليهما الصلاة والسلام، ثم الأسباط twelve tribes (حفدة يعقوب)، المسجد الأقصى المبارك.



قال تعالى:
(وَنَجَّيْنَاهُ
وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي
بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ)

الأنبياء:
71


قال تعالى:
(فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ
وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ
وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَكُلّاً جَعَلْنَا
نَبِيّاً)

مريم 49


قال تعالى: ] (وَبَشَّرْنَاهُ
بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ
الصَّالِحِينَ. وَبَارَكْنَا
عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن
ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ
لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ)

الصافات 112-113

أما التاريخ، والذي لم يبدأ علميا إلا بعد أن عرفت الكتابة حوالي عام 3500 ق. م، فقد سجل قدوم
اليبوسيين Jebusites، وهم بطن من بطون العرب
الكنعانيين Canaanites (الذين استقروا بفلسطين، فعرفت باسمهم،
أرض كنعان Canaan)، إلى القدس، وبناءهم لها خلال حوالي عام 3000 ق. م. وكانت القدس تعرف باسمهم،
يبوس Jebus،
ويعتقد أنها كانت تقوم في أول أمرها على تلال أوفل وسلوان إلى الجنوب من
المسجد الأقصى المبارك مباشرة. وتعد بعض الحجارة اليبوسية التي تظهر في
أخفض زوايا السور المقدسي المتحد مع سور المسجد الأقصى المبارك، وهي
الزاوية الجنوبية الشرقية، أقدم الآثار الإنسانية في المدينة على الإطلاق،
ولعلها تدل على أن اليبوسيين جددوا بناء سور المسجد المبارك.

</blockquote>ويعتقد أن
هؤلاء اليبوسيين عرفوا ديانة التوحيد،
الإسلام، لحرصهم على مجاورة الأقصى،
وأيضا لاحتفائهم بهجرة نبي الله
إبراهيم عليه السلام إليهم حوالي عام 1900
ق. م[1].
وتذكر التوراة المتداولة في يد اليهود
اليوم أنه عليه السلام التقى ملكهم،
مِلكي صادق Melchizedek، أو ملك السلام، وكان صديقا له.
وهذا الملك هو الذي ينسب إليه الاسم الكنعاني للقدس، أور سالم
Ūršalīm، أي مدينة سالم، أو
السلام، وهو الذي اشتق منه الاسم Jerusalem المستخدم في الإنجيل الذي بيد اليهود
والنصارى حاليا، وفي العالم الغربي
للإشارة إليها.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
<blockquote>


</blockquote>



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور   ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 11:01 am

(المصدر: دورة علوم الأقصى الأولى على الإنترنت –د.عبدالله معروف)

<blockquote>ويؤكد
القرآن الكريم في أكثر من موضع أن
إبراهيم عليه السلام، وجميع الأنبياء
من ذريته، ومن بينهم أنبياء بني
إسرائيل (يعقوب عليه السلام) والذين
استوطنوا الأرض المباركة منذ هجرته
إليها، إنما كانوا موحدين أسلموا
وجوههم لله. وهو بهذا يقطع أية صلة
دينية متوهمة بين تلك الأمة المسلمة
التي خلت من بني إسرائيل، وبين يهود
ونصارى اليوم الذين يدعون الارتباط
بهم، وينسبون أنفسهم إليهم، بل ويصر
الصهاينة منهم على نسبة الكيان الغاصب
الذي أقاموه في بيت المقدس إلى نبي
الله يعقوب عليه السلام.

- قال تعالى: (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ
إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ
نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ
فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي
الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ. إِذْ
قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ
أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ.
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ
وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ
اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ
تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم
مُّسْلِمُونَ. أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء
إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ
قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن
بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ
وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً
وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ.
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا
كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ
وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا
يَعْمَلُونَ. وَقَالُواْ كُونُواْ
هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ
قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ
حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ. قُولُواْ آمَنَّا
بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا
وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا
أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا
أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن
رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ
أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ
مُسْلِمُونَ.)
البقرة 130-136


قال تعالى:
(أَمْ
تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ
هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ
أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ)
البقرة 140

- قال تعالى:(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ
تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا
أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ
إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ
تَعْقِلُونَ. يَا أَهْلَ الْكِتَابِ
لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ
وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ
وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ
أَفَلاَ تَعْقِلُونَ. هَاأَنتُمْ
هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم
بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا
لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ
يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ.
مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً
وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ
حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ. إِنَّ أَوْلَى
النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ
اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ
وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ
وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
)

آل عمران 65 -68


-
قال تعالى: (إِنَّ
إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً
لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ)
النحل 120 </blockquote>
وبين حوالي
عامي 1800 – 1600 ق. م[2]، عرفت أرض
فلسطين الهكسوسHyksosأو "الحكام الأجانب"،
باللغة المصرية القديمة. وهؤلاء كانوا
بدوا استقروا في مصر، وأقاموا مملكة في
شمالها، ولكنهم لم يدينوا بدين
المصريين القدماء، الذين كان أكثرهم
يؤلهون حكامهم الفراعنة, ويتعبدون
للشمس والقمر، ولبعض الحيوانات كالثور
والبقرة والقردة. ولعل بعثة نبي الله
يعقوب ثم ابنه النبي الكريم يوسف Yusuf
Joseph، عليهما الصلاة والسلام،
قد حدثت خلال هذه الفترة. حيث يشير
القرآن إلى حكام مصر في عصر نبي الله
يوسف بلفظ الملك، وليس الفرعون، وهو
اللفظ الذي يستخدمه عند ذكر حكام مصر في
عصور الأنبياء اللاحقين، مثل موسى Musa
- Moses عليه السلام.
<blockquote>-
قال تعالى: (وَقَالَ
الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ
أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا
كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ
لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ)
يوسف54

</blockquote>وهكذا كان
دخول يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن
إبراهيم عليهم السلام إلى مصر بعد أن
تآمر عليه إخوته. فدعا إلى الله فيها،
وواجه فساد المجتمع، حتى وصل إلى أرفع
المناصب، وهو منصب العزيز (كبير
الوزراء). ثم انتقل إليها أبوه يعقوب
عليه السلام وأولاده، بعدما أصاب
الجدب أرضهم جنوبي بادية النقب
بفلسطين، ليعمل الجميع على نشر
المشروع الإصلاحي الإسلامي بين أهل
مصر، باعتبار أن الإسلام هو الحل
الوحيد الذي أثبت نجاحه عبر التاريخ[3].
قال تعالى: ](فَلَمَّا
دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى
إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ
آمِنِينَ) يوسف 99
-
وقال تعالى حكاية عن مؤمن آل فرعون (وَلَقَدْ
جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ
بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي
شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى
إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ
اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً
كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ
مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ) غافر 34
ومن هذا العرض يتبين كيف أن أرض بيت المقدس عرفت نور الهداية منذ بدء
الخليقة، وتزايدت بركتها بهجرة نبي الله إبراهيم عليه السلام إليها، بل
لقد امتد النور والبركة منها إلى مصر القديمة، التي تعد من أولى الحضارات
في العالم، فعرفت عبادة الله الواحد، بفضل هجرة الأمة المسلمة من بني
إسرائيل إليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
فارس الإمارات
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور   ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور I_icon_minitimeالجمعة يوليو 24, 2009 11:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات وايدددددددددددددددددددد ممتازة
لنصل التاريخ بالواقع وما ينتظرنا من مستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور Empty
مُساهمةموضوع: رد: ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور   ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 5:00 am

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


شكرا لك يافارس الامارات على مرورك على الموضوع وآهلا وسهلا بك فى منتداك ولاتحرمنا اسهاماتك
ربي ربي ربي


وسهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
ققصة المسجد الأقصى المبارك عبر العصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المنتدي الإسلامي Islamic Forum-
انتقل الى: