زائر زائر
| موضوع: ماهية المشاركات الاجتماعية... الأحد مايو 17, 2009 7:31 am | |
| الحلقة العاشرة من ايجابيون :المشاركة المجتمعية
دوائر العلاقات أنواع دوائر العلاقات :- 1-دائرة العلاقة بالنفس 2- دائرة العلاقة بالله 3-دائرة العلاقة بالأسرة 4- دائرة العلاقة بالجيران 5- العلاقة بالأصدقاء 6-دائرة العلاقة بالبيئة المحيطة 7- دائرة العلاقات فى محيط العمل. 8- دائرة العلاقة بالمجتمع 9- دائرة العلاقة بالأمة الإسلامية 10- دائرة العلاقة بالعالم.
خصائص دوائر العلاقات :- 1- أنها دينامية .. متفاعلة 2- تتوقف درجة إيجابية الإنسان على ما يهتم به من دوائر العلاقات 3- دوائر العلاقات التى تتوسطها " الذات " 4- قد يهتم بعض الأفراد بدائرة أو ببعض الدوائر أكثر من غيرها . 5- أغلب هذه العلاقات كالرمال بين يديك
فن إدارة العلاقات :- 1- أن تجعل هذه العلاقات خالصة لله . 2- أن تحدد الأهداف الواضحة من كل علاقة . 3- أن يكون هناك دوافع قوية لاستمرار هذه العلاقات . 4- يجب التيقن من أنه ليس من السهل أن تحوز على إعجاب الجميع وتقدير كل من حولك . 5- أن تثق بأنك قادر على إدارة العلاقات . 6- الابتسامة مفتاح سحرى القلوب. 7- إلقاء السلام 8- عليك أن تجيد فن الإنصات لمن يحدثك 9- تخير الكلمات الجميلة للإطراء 10- لا تنتقد . 11- لاحظ لغة جسدك فى التعبير عن أفكارك ومشاعرك. 12- أشعر الآخرين بأهميتهم . 13 – أن تتسم شخصيتك بالثبات الانفعالى . 14- الهدية 15- الاهتمام بالمظهر الشخصى يعطى انطباعاً إيجابياً عنك .
مهارات التواصل معنى التواصل الفعال . " تلك المهارة التى تمكن الأفراد من إقامة علاقة فعالة وإيجابية وهو ليس علاقة خطية أحادية الاتجاه ، ولكنه علاقة تفاعلية – فالشخص مرسل ومستقبل فى آن واحد - يتم من خلالها نقل وتبادل الأفكار والآراء والرسائل اللفظية وغير اللفظية والمعتقدات والمشاعر .
أهداف التواصل الفعال :- 1- استقبال ونقل الرسائل 2- التعلم والتدريب 3- الإقناع 4- تغيير الاتجاهات 5- التأثير فى الآخرين وتوجيههم .
أهمية التواصل الفعال : - 1- الاتصال مفتاح فهم الإنسان لذاته 2- فهم الإنسان لغيره 3- تعلم فنون ومهارات الاتصال للإيجابيين تجعل سلوكهم الإيجابى أكثر فعالية . 4- التواصل الإيجابى يثرى العلاقة بين الآباء وأبنائهم . 5- مهارات التواصل الفعال تجعل العلاقة الزوجية ناجحة وسعيدة . 6- التواصل الفعال يؤدى إلى نجاح علاقات العمل سواء بين الرؤساء والعاملين أم بين العاملين بعضهم البعض . 7- أن تعلم استراتيجيات التواصل الفعال تمنع الكثير من الخلافات التى يسببها سوء فهم وجهات نظر الآخرين .
أنواع التواصل :- ا- اتصال ذاتى 2- الاتصال الفردى 3- اتصال جمعى 4- اتصال جماهيرى 5- اتصال جمعى 6- اتصال بين ثقافات مختلفة .
مكونات عملية الاتصال أولاً : المرسل ثانياً : الرسالة ثالثاً : المستقبل رابعاً : وسائل الاتصال :- خامساً : التغذية المرتجعة ( العكسية ) .
معوقات الاتصال : 1- عدم الانتباه للمرسل 2- المقاطعة الدائمة 3- الغضب عند المقاطعة أو الاستفهام . 4- الاستئثار بالحديث . 5- التهكم والسخرية . 6- كثرة المجادلة . 7- التركيز على الأخطاء . 8- التسرع فى التقييم أو التعليق . 9 – استخدام لغة " تخصصية " يصعب على الآخر فهمها.
مهارات التواصل الجيد : مهارات التحدث الجيد :- 1- النظر للمستقبل. 2- وضع الجسم. 3- المسافات الفيزيقية بين المرسل والمستقبل 4- ملامح وتعبيرات الوجه 5- الابتسامة 6- المظهر الشخصى 7- الصوت 8- استخدم روح الدعابة والمرح. 9- استخدم المحاورة مع المحاضرة 10- استخدم تمارين التنفس 11- استخدم القصص. 12- استخدم ضرب الأمثلة 13- استخدم استراتيجية " نعم " 14- استخدم الكلمات الرقيقة 15- كرر استخدام اسم المستقبل 16- ركز على نقاط الاتفاق 17- التمكن من الرسالة ( موضوع الحديث ) 18- يمكن تكرار بعض النقاط الأساسية
مهارات الإنصات الجيد : 1- النظر إلى عين المتحدث . 2- اجلس جلسة معتدلة توحى لمحدثك بالاهتمام . 3- أظهر بعض الإيماءات ( كتحريك الرأس بالموافقة ) لتشجع المرسل على مواصلة الحديث . 4- اهتم بمحتوى الحديث أكثر من اهتمامك بطريقة المتحدث . 5- أنصت إلى الأفكار الرئيسية فى الحديث 6- قاوم التشتت وابتعد عن مصادر الضوضاء 7- درب عقلك على التركيز . 8- لا تتعجل بالتقييم ولا تقاطع المتحدث .
عوامل تؤثر فى عملية التواصل الجيد :- 1- عوامل فيزيقية 2- عوامل نفسية |
|