yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة للفئات الخاصة الثلاثاء مايو 12, 2009 6:26 am | |
| الأنشطة والوسائل التعليمية المناسبة للفئات الخاصة
[size=21]تعد الأنشطة والوسائل التعليمية إحدى المكونات المهمة للمنهج والتي تساهم مساهمة إيجابية وفعالة في تحقيق الأهداف التعليمية له , وإذا كانت الأنشطة والوسائل التعليمية من الأهمية بمكان عند التدريس للعاديين فإن هذه الأهمية تتضاعف بالنسبة للتلاميذ المعاقين لأنهم في أمس الحاجة إلى استخدامها ، ولا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها عند التدريس لهم ، وكلما تعددت وتنوعت الوسائل التعليمية بشكل مخطط لها ، كلما ظهر ذلك في مدى استفادة المعاقين منها وتحقيق أهداف المناهج المقدمة لهم .
وتكمن أهمية الأنشطة والوسائل التعليمية بالنسبة للمعاقين في أنها تضيف الخبرة الملموسة بالنسبة لهم ، مما يعد بديلاً للخبرة الحية التي قد لا تتاح لهم نتيجة الإعاقة ، بالإضافة إلى مساهمتها في تنمية الإدراك الحسي والفهم والتفكير .
أهمية استخدام الأنشطة والوسائل التعليمية مع الفئات الخاصة وتؤدي الأنشطة والوسائل التعليمية بعض الوظائف لدى المعاقين وتساهم في تحقيق بعض الأهداف من أهمها :
1-التغلب على ظاهرة النسيان التي يعاني منها المعاقين وبصفة خاصة الإعاقة السمعية والعقلية وذلك من خلال اللوحات الإضافية والتجارب العملية التي تساعد على تثبيت المعلومات لديهم .
2-تنمية العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ، المشاركة ، تحمل المسئولية واحترام الأنظمة ، وإتباع التعليمات واحترامها ، وذلك من خلال إجراء التجارب الجماعية أو الاشتراك فيبعض المشروعات العلمية البسيطة ، والإعداد والتخطيط لإقامة الرحلات والعمل على نجاحها .
3- التغلب على قصور المهارات لديهم مثل المهارات العملية والحركية واليدوية وذلك من خلال إجراء التجارب ، التعرف على النماذج ، التفاعل مع المواد والأدوات المنهجية والعملية ، واستخدام الأجهزة والرسم والزخرفة .
4- التغلب على بعض الخصائص العقلية مثل تشتت الانتباه ، وصوبة اكتساب وتخزين وتذكر المعلومات وإدراكها ، وذلك من خلال استخدام الوسائل المثيرة للانتباه ، والتشويق والتي تتيح استخدام أكثر من حاسة لديهم . 5- تنمية بعض المهارات العلمية التي تساعدهم على التعامل مع مشكلاتهم ومشكلات مجتمعهم مثل الربط، المقارنة ، الاستنتاج ، الملاحظة ، واستخدام مصادر المعلومات .
6- تنمية مهارات التواصل مثل لغة الإشارة وقراءة الشفاه والقراءة والكتابة بالنسبة لذوي الإعاقة السمعية ، واستخدام النماذج وبرايل والمجسمات بالنسبة لذوي الإعاقة البصرية ، والمهارات اللغوية المختلفة من استماع ، وتحدث ، وقراءة ، وكتابة بالنسبة لذوي الإعاقة العقلية ، ويتم ذلك من خلال المناقشة والحوار ، وتبادل الأدوار ، والخبرات ، والكروت المزودة بالصور ، والأمثلة والتطبيقات ، والنماذج وعمل المشروعات البسيطة ، وإجراء التجارب الجماعية وغيرها .
7- تحقيق الإثارة والتشويق ، وجذب الانتباه ، والدافعية لدى المعاقين ، وبذلك نستطيع التغلب على بعض الخصائص العقلية التي يعاني منها هؤلاء مثل الملل ، والرتابة ، وتشتت الانتباه ، والانصراف عن التعلم ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال استخدام الوسائل اللمسية مثل العجائن ، والصلصال ، والنماذج ، والوسائل التكنولوجية الحديثة مثل الكمبيوتر ، وأجهزة العروض وغيرها .
8- إشباع حب الاستطلاع في جو من الآمان والاطمئنان لدى المعاقين ، ومساعدتهم على التساؤل عن الأشياء الغامضة وغير المعروفة بالنسبة لهم ويمكن أن يتم ذلك من خلال الرحلات الميدانية التعليمية واستخدام الفيديو والكاسيت وغيرها.
9- مقابلة الفروق الفردية التي تزايد بين المعاقين نتيجة نوع الإعاقة، وحدتها ، والظروف البيئية والأسرية ، والاجتماعية والمدرسية والقدرات والخبرات التي مر بها كل منهم ويمكن أن يتم ذلك من خلال توفير وسائل وأنشطة متعددة لاستخدام الحواس السليمة لديهم لتقديم نفس المفهوم العلمي بحيث يختار كل معاق منها ما يستطيع التعلم من خلاله .
معايير اختيار وإعداد الأنشطة والوسائل التعليمية:
إذا كانت هناك هذه بعض وظائف وأهداف الأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة مع المعاقين فإن هذه الأهداف لا تتحقق دون معلم متمكن من أسس اختيارها وإعدادها ، وعلى ذلك فإن هناك بعض المعايير المهمة التي يجب في ضوئها اختيار الأنشطة والوسائل التعليمية وإعدادها ومنها .
-المعايير المرتبطة بالمنهج :
* محققة للأهداف.
* متكاملة مع طريقة التدريس المستخدمة .
* مرتبطة بالتقويم.
* مرتبطة بالمحتوى والخبرات التعليمية .
2- المعايير المرتبطة بالمعاق:
* مرتبطة بنوعية الإعاقة وخصائصها .
* مقابلة للفروق الفردية بين المعاقين .
* مرتبطة بخبرات المعاقين واحتياجاتهم .
* مشاركة ا لمعاقين بفاعلية في التعامل معها.
3- المعايير المرتبطة بالوسيلة والنشاط المستخدم :
* البساطة وعدم التعقيد
* الجاذبية والتشويق وارتباطها بالبيئة .
* مقابلة الحواس السليمة لدى المعاقين .
* التنوع والأمان عند التعامل معها .
4- المعايير المرتبطة بالمعلم المستخدم للوسيلة .
* التمكن من اختيارها وإعدادها واستخدامها بكفاءة.
* استخدامها في الوقت والمكان المناسب .
* الوعي بفوائدها التربوية والتعليمية للمعاقين ونوعية الإعاقة .
* تقويمها وصيانتها.
http://phy-edu.net/vb/showthread.php?t=1034
[/size] | |
|