Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 2:34 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا
القراءة ( طريقة فعالة ومجربة )


مما لا شك فيه ان ذوي
الطفل المعاق عقليا وكذلك المعلمين يعانون من كيفية
ايجاد
الطريقة المناسبة التي يستطيعون ان يعلموا الطفل بها القراءة بحيث
انه يستطيع من خلال هذه الطريقة القراءة بدون صعوبة ،
قد يقول يؤيد اليعض

هذا أن لم تكن
الأغلبية بأنه لا توجد طريقة وان تعلم الطفل المعاق عقليا
القراءة
بحيث انه يستطيع أن يقرأ كما يقرأ الطفل العادي شيء مستحيل ،،
ولكن والله على ما أقول شهيد رأيت بعيني طفلة معاقة
عقليا من فئة متلازمي

داون عمرها لا يتعدى
الست سنوات( الاعاقة العقلية بدرجة المتوسطة ) ولكنها
تقرأ
كتب مستوى طفل في سن التاسعة ، (وللعلم أن هذه الطفلة انكليزية الأصل
) ولكن تصميم أمها واهتمامها هو السبب الذي كان وراء
تعلم ابنتها القراءة

بشكل مذهل ، بحيث
أننا فتحنا أفواهنا تعجبا من قدرتها ،، وكانت الصدفة
انني
كنت قد قمت بترجمة فصل من إحدى الكتب الأجنبية الخاصة بتعليم الأطفال
من فئة متلازمي داون يتناول إحدى الطرق التي استخدمتها
والدة الطفلة في

تعليم طفلتها ،، ولقد
قمت شخصيا بتطبيق هذه الطريقة ورأيت بوادر نجاحهها
على
أطفال آخرين من فئة متلازمة داون و من غير فئة متلازمة داون أي أنهم
يعانون من الإعاقة العقلية لأسباب أخرى ،، ولهذا سوف
أضع هذه الترجمة التي

تحتوي الطريقة لكي
يستخدمها الأمهات والآباء والمعلمين والمعلمات في تعليم
الأطفال
مع قيامي ببعض التعديلات التي تلائم بيئتنا العربية ،، واتمنى ممن
يطبقها أن يقوم بالتعليق على هذه الطريقة ومدى كفاءتها
ليشجع الآخرين على

تطبيقها والاستفادة
منها والترجمة كانت كما يلي
:
تعليم مدلول الكلمات
المقدمة :

هذا برنامج فردي
للقراءة الوظيفية العملية والخبرة واللغة المعدل الذي تم
تعديله
للاستخدام مع أطفال متلازمة داون . ومن المستحيل أن نصف بالضبط كيف
نعلم الطفلة وماذا نعلمها ومتى نعلمها .
ومن هنا ، أقدم نماذج
لخطط
دروس ( طرق تدريس ) وهي خطط منظمة
حسب الوحدات . ويجب على المعلم اتخاذ

القرارات الخاصة
بتحديد أنسب الوحدات للأطفال وتعديل طرق التدريس والوحدات
لتناسب
الطفلة. وفي بعض الحالات ربما لا توجد وحدة تناسب الطفلة أو ربما
تختار أنت وطفلتك موضوعا معينا أو فكرة معينة ليست
موجودة في الوحدة أو

ربما تنتهي طفلتك من
كل الوحدات المعروضة وتحتاج إلى أكثر . في هذه
الحالات
أنت تحتاج إلى تطوير وحدات جديدة باستخدام هذه الأمثلة وطرق
التدريس
كنماذج . وقد رتبت ونظمت طرق التدريس هذه في وحدات تقدم موضوعات
ومواد ودروس نموذجية وعملية للأطفال . والهدف من هذه
الوحدات هو تزويدك

بالأساليب
والاستراتيجيات والإجراءات والطرق والمواد التي يمكن استخدامها
وتعديلها لتعليم طفلتك القراءة عن أي موضوع يفيدها . وتختلف
الكلمات التي
تتعلمها الطفلة وكذلك تختلف وتتنوع
أنشطة القراءة حسب الفرد ، وتحددها

اهتمامات الطفلة
وخبراتها وعمرها ومهاراتها الحالية والبيئة واستجاباتها
للأنشطة.
وفي طريقـة خبرة
اللغة الحقيقية ، يقـــدم المعلم للتلاميذ
الخبرات
مثــل الرحلات الميدانيــة (زيارة حديقة الحيوان ، متحف ، منتزه ،
آثار تاريخية ، محلات ، مطارات ، جامعات ، مصانع ،
مباني ، وكل ما يمكن أن

تقدمه وتعرضه البيئة
وله أهمية وقيمة عند التلاميذ ) والمشروعات الفنية ،
والتجارب
العلمية ، ومشروعات الطهي ، والأفلام والكتب ، القصص ، الألعاب ،
ولعب الأدوار ... الخ . وهذه الخبرات عادة تتمركز حول
موضوعات أو مواد

معينة ( وحدات ) ،
يكتب التلاميذ عن هذه الخبرات بأسلوبهم وعباراتهم
الخاصة
. وفي هذه العملية يتعلم التلاميذ القراءة ، والهجاء ، والكتابة ،
والتحدث عن الخبرات ( عندما نتحدث أو نكتب من المهم أن
يكون لدينا خبرات

ومعلومات ومفردات ،
لا بد أن يكون لدينا شيء نكتب عنه والأدوات التي نكتب
بها
، وعندما نقرأ نحتاج إلى الخبرات والمعلومات والمفردات قبل أن تكون
مادة القراءة مفيدة وهادفة لنا ) .
وهدفي هو أن أقدم لك
أيها القارئ
الأدوات لاستخدام هذه الطريقة
بالاستفادة من هذه التعديلات لأطفال متلازمة
داون
. وأقدم الاستراتيجيات والأفكار مجموعات مختلفة في العمر ، وبيئات
مختلفة، ومستويات مهارية مختلفة . وهذه هي الإرشادات
والتوجيهات الأساسية

الواجب اتباعها
وتنفيذها . وليكن إبداعك فرديا واستخدمه واستخدم الخيارات
التي
تستميل وتغري طفلتك
.
هذه الطرق والإجراءات
عادة موجهة لآباء

وأمهات الأطفال في
التعليم الابتدائي ليستخدموها في البيت . وأقدم أيضا
تعديلات
مقدمة لاستخدامها في الفصل ومع التلاميذ الكبار ، هذه التعديلات
في الوحدات التي ربما تحتاج إلى هذه التعديلات .
* "
قرأت الوصفة
وبعد ذلك استخدمت ما بيدي وما هو قريب مني
"
عند عودتي من الرحلة
، قدم لي زوجي بعض المعكرونة بالصلصة اللذيذة وسألته
إذا
كان اتبع الوصفة أم أنه صنعها بنفسه . قال زوجي " قرأت الوصفة ثم
استخدمت كل ما هو موجود " . هذا ما أريدك أن
تفعله . اقرأ التعليمات وتعلم

التسلسل
والاستراتيجيات وعدلها حسب الموقف لتلبية وإشباع حاجات طفلتك
. والذي
يهمنا هو النتيجة وهو القارئ السعيد الملهم في هذه الحالة
.


*
أسماء العائلة : قراءة
مدلول الكلمات باستخدام هذا التسلسل : المقارنة والاختيار وتحديد الاسم
.
"
مدلول الكلمات
" هي الكلمات التي يدركها ويميزها القارئ على الفور وبكل
كفاءة وطلاقة . والكلمة في حالة قراءتها مرات كافية
تصبح كلمة لها مدلول
. ونحن نقرأ معظم الكلمات ونقرأها
حسب مدلولها أي أننا نميز الكلمات على

الفور ولا نتوقف عن
القراءة " وننطقها بصوت مرتفع
"
ويختلف مدلول الكلمات عند كل طفل حسب اهتماماته القرائية ووظيفتها .
و " مدلول الكلمات

الأساسية " هي
الكلمات المستخدمة كثيرا في معظم مواد القراءة ، وهناك
قوائم
كثيرة لمدلول الكلمات الأساسية ، وهذه القوائم عادة تكون تدريجية
تبدأ بمدلول كلمة أساسية لكل مستوى صفي.
والملحق ( ب ) يتضمن
قائمة
بحوالي 200 مدلول كلمة أساسية تكون
50 % إلى 75 % من الكلمات الموجودة في

مادة القراءة
يستخدمها تلاميذ المدارس الابتدائية . وبعض الكلمات مثل
: أنا،
وأداة التعريف " ال " ، و ، يكون ، أداة النكرة ، وحروف الجر كلها
كلمات ذات فائدة عالية . وإذا كان القارئ يمتلك 200
كلمة من هذه الكلمات

المفيدة جدا في مدلول
مفرداته كان هذا القارئ يرجح أنه أتقن ما يزيد عن
نصف
الكلمات التي يتعرض لها في قراءته . ومع هذا ، فهذه الكلمات بمفردها
لها معنى بسيط ويستفيد منها القارئ استفادة بسيطة
ويستخدمها قليلا ، وأفضل

طريقة لتعليم هذه
الكلمات هو في السياق حيث تستخدم الطفلة هذه الكلمات في
قراءة
جمل وعبارات وأول مدلول كلمات تتعلمها الطفلة لا بد أن تكون كلمات
لها معنى عند الطفلة وتفيدها وكلمات تستخدمها الطفلة
مباشرة
.
وهذا الفصل يصف لنا بالتفصيل المواد وطرق تعليم مدلول
الكلمات ، ارجع إلى هذا

الفصل عندما تحتاج
إلى معلومات إضافية عن مواد وطرق تعليم مدلول الكلمات ،
وفي
الجزء الثالث نستخدم هذه الطرق والإجراءات ونتحدث عنها
.
الهدف : تكوَن الطفلة مفردات القراءة لتشمل أسماء أفراد الأسرة
وكلمات أخرى
إضافية تستخدم في الكتب البسيطة . وتمارس
الطفلة القراءة والفهم وتعميم

هذه الكلمات من خلال
استخدامها في الألعاب والبيت والأنشطة المنزلية ومن
خلال
قراءة كتاب متخصص
.
طرق تدريس لتعليم مدلول
الكلمات

تقديم أسماء أفراد
الأسرة : الاكتساب


الهدف الأول : يقوم
الطفل بالمقارنة والاختيار وتحديد الأسماء ( لفظيا أو
بالإشارة
) تحديد أسماء أفراد الأسرة باستخدام البطاقات المصورة أو
البطاقات
الومضية وفي الدرس التالـي نستخدم كلمـات الطفلة ( عـائشة
) والأم
والأب والأخت (لطيفة
)
الأدوات المساعدة :
البطاقات الومضية والبطاقات المصورة


*
تجهيزات للصنع :
1-
البطاقات : المقاس
تقريبا 5×8 بوصة ( القياس 5×8 ، بطاقات الفهرست أو
أي
بطاقات أخرى من نفس المقاس وتكون كبيرة لوضع صورة عليها ووجود فراغ
مساحته حوالي 2 بوصة
في ذيل البطاقة لكتابة الاسم فيه
)
2-
الصور : تقريبا 5×3.5 بوصة ، صورة الطفلة وكل أفراد الأسرة ( صورة
واحدة لكل فرد
ممنوع الصور الجماعية – وفي حالة
وجود أكثر من أربع أطفال في الأسرة اختر
صور
الأخوة والأخوات الأقرب إلى الطفلة
) .
3-
الشريط ( من نوع
الشريط اللاصق السحري وعند استخدامه خلف الصورة فإنه لا يتلف الصورة
) .
4-
قلم أسود : إما
عريض أو رفيع مدبب
.
5-
مقص .
6-
مشابك ورق ،
وأربطة مطاطية أو أية وسيلة أخرى للإمساك بالبطاقات معا
.
7-
علبة أحذية أو ظرف
كبير (لوضع كل شيء بداخله
) .

*
طريقة الصنع :
1-
وضع الصور على
بطاقات مقاس 8×5 بوصة . استخدم الشريط واعمل " كعكة
محلاة
" وأن يكون الجانب اللزج للخارج ، ضع الكعكة اللاصقة في خلف كل صورة
والصق كل صورة في بطاقة مقاس 8×5 واترك حوالي 2 بوصة
في ذيل البطاقة
( استخدم الشريط أفضل من الصمغ ، حتى
يمكن فصل الصورة من البطاقة بعد ذلك
) .
2-
اكتب اسم الشخص في
المكان الفارغ في ذيل البطاقة باستخدام

القلم الأملس (الناعم)
فعلى سبيل المثال إذا كانت البنت تنادي على أبيها
باسم
" بابا " اكتب " بابا " ، والشيء ذاته ينطبق على باقي أفراد
الأسرة
الأب والأم والأخ والأخت . وإذا
كان الطفل لا ينادي أحد أفراد الأسرة

باسمه اكتب الاسم
الذي تستخدمه أنت عندما تشير إلى هذا الشخص في حديثك مع
الطفلة
.ولتكن الكتابة جيدة ويكون حجم الحرف من ¾ بوصة إلى بوصة واحدة من
حيث الطول . اترك مسافة مناسبة بين الكلمات حتى تظهر
بداية ونهاية كل كلمة

عند كتابة جمل
وعبارات . ارجع إلى معيار ومقياس لكتابة الحروف في الملحق
( ب )
إذا كنت في حاجة إلى تنشيط الذاكرة
.
ويمكنك استخدام
برنامج
الحاسوب الذي يكتب حروف كبيرة إذا
كان ذلك ممكنا وتجد انه فعال . وفي حالة
استخدام
الحاسوب في البطاقة الومضية أو البطاقة المصورة ، قص الكلمات
والصقها
على البطاقات أو انسخها على البطاقة وإذا كانت الطابعة مصممة
للكتابة
والطباعة على البطاقة ، اكتب مباشرة على أصل البطاقة . والورق من
الوزن القياسي هو الورق الرقيق ولا بد من قطع البطاقات
المكتوبة على أصل

الورق .
وإذا كانت الكتابة
تمثل قلقا ومشكلة لك وليس لديك جهاز

حاسوب يمكنك استخدام
طريقة الاستنسل ( السحب ) . ومن المهم كتابة الكلمات
صحيحة.
فالطفلة تتعلم القراءة ولا بد أن تكون الكتابة ذات مستوى عال من
الدقة حتى تستطيع الطفلة إدراك وتمييز الكمون ولا بد
أن تكون الطباعة

والكتابة سليمة في كل
مكان . فإذا رأت الطفلة كلمة " ماما " في مكان وكلمة
" " في مكان آخر فلن تعرف الطفلة أنهما كلمة واحدة
. نريد من الطفلة قراءة

النص القياسي .
3-
اعمل بطاقات ومضية
متطابقة لكل بطاقة مصورة
. استخدم المقص واقطع بطاقات مقاس 8×5
بوصة لتكون مقاس 2×5 بوصة . أولا

ستحتاج إلى عدد بقدر
عدد أفراد الأسرة ، واكتب الكلمة على البطاقة كما
فعلت
مع البطاقة المصورة ( إذا كانت الطفلة تميل إلى وضع أصابعها في فمها
، ضع البطاقات فوق بعض .

ابدأ دروس القراءة في
أي
مكان تشعر فيه أنت وطفلتك بالراحة
، على المائدة أو على الأرض . ومن السهل
دائما
تسلسل الأشياء والأدوات حتى تظل الطفلة مشغولة دائما على المائدة ،
ولكن إذا كانت طريقة الجلوس على المائدة مقلقة وغير
مريحة للطفلة يمكنك

الجلوس على الأرض . هذه
هي مرحلة " الاكتساب " ، فالطفلة " تكتسب " هذه
الكلمات في مفردات القراءة ونقدم للطفلة كلمات جديدة
لم تقرأها قبل ذلك
. وفيما يلي وصف هذه الطرق وهي
ممارسة صحيحة وخالية من الأخطاء على ثلاث
مستويات
من الصعوبة
.
-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 2:45 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي
تابع باقي المقال

المستوى الأول :
التطابق وهو أبسط الاستجابات . فالطفلة تطابق بين الكلمة والكلمة المتطابقة
.


- المستوى الثاني :
الاختيار ، وهذه المرحلة أكثر صعوبة ولا بد أن تكون الطفلة قادرة على اختيار الكلمة
الصحيحة لفظيا أو لفظيا وبصريا .
- المستوى الثالث :
تحديد الاسم ، وهو تحديد الاسم " التسمية " ( بالقول أو
بالإشارة إلى الكلمة
) استجابة إلى الكلمة المكتوبة . وهذه أكثر الاستجابات تعقيدا.
وإذا كانت الطفلة لا
تستطيع الكلام أو إذا كان كلامها غير واضح وغير مفهوم أو محدود جدا ،
يجب عليك تعليم هذه الطفلة الإشارات اليدوية للكلمات التي تقوم بتعليمها
إياها .
ويمكنك التدريب على
هذه الطريقة بالإشارة اليدوية إلى الكلمة فــي كـل مـرة تنطق هــذه الكـلمــة
( هذه الطريقة من
الاتصال تسمـى طريقـة " الاتصال الكلـــي " ) . وإذا كـانت طـريقـة
الإشـارات
تستخدم في المدرسة مع
الطفلة يمكنك استشارة المعلمة أو أخصائي النطق واستــخدم الإشـارات التـي
يستخدمونها وفي حالة عدم استخدام الإشارات في المدرسة ، وأنت تريد استخدام
الإشارات،عليك أن تشتري كتابا عن لغة الإشارات . وفي حالة استخدام لغة
الإشارات وإذا كنت تتوقـع مـن الطفـلة استخدام لغة الإشارة في التعبير عن
حاجتها فمن المهم أن يفهم كل من يتعامل ويتفاعل مع الطفلة أن يفهم
إشاراتها . والقدرة على الإشارة إلى الكلمات توفر للطفلة وسيلة لمعرفة أسماء
الكلمات وقراءتها في هذا المستوى العالي . ولمزيد من المعلومات عن استخدام الإشارات مع
أطفال متلازمة داون يمكنك الإطلاع على كتاب " Communication Skills in
Children with Down Syndromeلمؤلفته Libby Kumin " .

أثناء كل الطرق
والإجراءات قدم للطفل التغذية الراجعة والمدح والثناء على الإجابات الصحيحة وبعد ذلك ابدأ
بإجراءات التصحيح
للإجابات الخاطئة .


تقديم الكلمة الأولى

المستوى الأول

المقارنة 1:1 ( لا
يوجد اختيار
)


اعرض على طفلتك
البطاقة المصورة وعليها صورته . دع الطفلة تنظر في الصورة وتتحدث عنها وإذا لم تعرف الطفلة
صاحبة هذه الصورة قل لها " هذه صورتك ( كن طبيعيا ) " ثم اعرض على الطفلة اسم
تحت الصورة مشيرا إلى اسمها أسفل الصورة ( وهذه فرصة لأن تقرأ الطفلة اسمها تحت
الصورة وهذا شيء جيد ومفيد لأنه من الأفضل أن تبدأ الطفلة بشيء لديها
فكرة مسبقة عنها) قل للطفلة " عائشة هذه صورتك " ثم اعرض عليها البطاقة الومضية
المكتوب عليها اسمها وقل لها " هذا اسمك عائشة . ضعي عائشة على
عائشة " وإذا لم تفهم الطفلة المطلوب منها عمله ، ضع أنت صورة عائشة على
كلمة عائشة ثم أعطها البطاقة وستعرف طريقة عمل ذلك بنفسها . وربما تضطر لأن
تمسك بيد الطفلة بين البطاقة الومضية وبطاقة الصورة . وجه لها
الشكر والتقدير وعبر لها عن فرحك وقل لها " لقد نجحت في المهمة يا عائشة .
لقد وجدت عائشة" ،أو تقول " أنت وضعت صورة عائشة على اسم عائشة .
هذا جيد منك . لقد كنت منتبهة" ( الثناء ، التغذية الراجعة ، التعزيز ) .

[right]
المستوى الثاني

الاختيار 1:2 ( بطاقة
بيضاء خالية لتشتيت الانتباه )

وبعد ذلك خذ البطاقة
الومضية " عائشة " وامسكها وامسك بطاقة خالية في مستوى عيني الطفلة ( أو ضع
البطاقتين على المائدة بجوار الطفلة ) وقل لها " خذي البطاقة المكتوب عليها عائشة
" أو ببساطة شديدة قل لها " خذي عائشة " وعندما تأخذ الطفلة بطاقة "
عائشة " قل لها : "حسنا ضعي عائشة على عائشة " . وعندما تطابق الطفلة الصورة على
الاسم قل لها : " عظيم .. لقد وجدت عائشة " .

المستوى الثالث :



تحديد الأسماء (
الاستجابة اللفظية أو الاستجابة بالإشارة )

امسك البطاقة المكتوب
عليها عائشة وقل ( هذه البطاقة تحمل اسم ........... " دع الطفلة تكمل الجملة . وعندما
تنجح في ذلك قل لها " إجابتك صحيحة ، هذه صورة عائشة ، لقد قرأت
الاسم" . يمكنك أن تقبل أي إجابة قريبة من عائشة . وفي حالة عدم قدرة الطفلة
على نطق الاسم ، علمها الإشارة إلى هذا الاسم في كل مرة تقول أنت "
عائشة


[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
زائر
زائر




كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 2:52 pm

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا 107442325


موضوع جد ممتاز ورائع
المعلومات التي يحتويه الموضوع
مفيدة وقيمة
فقد اوضحت في هذا الموضوع استاذنا الفاضل
اهم الطرق و الاستراتيجيات و الاجراءات المستخدمة
في استخدامها وتعديلها لتعليم الطفل القراءة
مع توضيحك بالامثلة فلك منى احلي تحية و
ألف شكر لك على مجهوداتك
أتمنى لك النجاح والمزيد من التألق

واحب اضيف الي هذا الموضوع الممتااااااااااااااااااااااااز :-


عشر نصائح عملية مساعدة لمساعدة الطفل على القراءة والكتابة الصحيحتين:

تتطلب القراءة والكتابة عملا إراديا،في بداية الحياه يشعر الطفل بحاجته إلى الكلام من أجل التعبير والتواصل،أما الحاجة إلى القراءة والكتابة فلا تكون ملحة،وقد يحتاج إليها فقط لمعرفة برامج التلفزيون!
إن متطلبات المدرسة هي التي توجه الطفل شيئا فشيئا، نحو تعلم الكتابة من الضروري إذن أن نساعده على الاهتمام بها حتى يشعر بمتعة الكتابة.
هذه بضعة نصائح لمساعدتكم على ذلك:

1-يجب أولا تعلم الكلام حتى يتعلم القراءة:

قبل تعلم القراءة على الطفل أن يتعلم الكلام وأن يتمكن من تركيب جملة بسيطة من نوع (أحمد أكل الشوكو لا) فعل وفاعل ومفعول به، من الضروري أن يعرف التكلم قبل دخوله المرحلة التمهيدية حيث يبدأ بتعلم القراءة والكتابة0
إذا لاحظتم تأخرا في كلام طفلكم عليكم مراجعة الأخصائي،لأن ذلك يؤخر تعلم القراءة والكتابة.


2-إجراء فحص طبي لنظر الطفل:

إذا لاحظتم أنه(يزم)عينيه عند النظر إلى شئ أو أنه يقترب كثيرا من الكتاب لرؤية الحروف ، من الضروري عرضه على أخصائي قبل إرساله إلى المدرسة، إن الاكتشاف المبكر لمشاكل النظر يساعد على توفير الوقت في تصحيح النظر وفي سرعة تعلم الكتابة.

3-فحص طواعية اليد:

إن الكتابة تتطلب تركيزا في الحركة ، من المهم أن يتعلم الطفل تطويع حركات يديه بتعليمه عدة نشاطات: قص، معجونة ،تلزيق،شك خرز،تركيب،تعبئة علب،رسم ، تلوين،الخ..
إذا انزعج من نشاط معين لاترغموه !يمكن العودة إليه فيما بعد بشكل آخر.

4-عودوه الجلوس جيدا:


عندما يجلس الطفل أمام طاولته يجب أن تكون هذه الطاولة بموازاته،على كرسي نظيفة قدماه على الأرض ، الصدر مستقيم،العمود الفقري مستند إلى ظهر الكرسي ،اليدان موضوعتان على الطاولة، الورقة أمامه، تثبتها اليد التي لاتكتب، عليه أن يمسك القلم بين الإبهام والسبابة والوسطى،فلاتدعو ه يكتسب عادة خاطئة في إمساك القلم.


5-فحص تمييز الاتجاه:

قبل إرساله إلى المدرسة على الطفل أن يكون قد اختار اليد التي سوف يكتب بها ،إذا شعرتم بتردده يجب عرضه على أخصائي.
أثناء الفصل الأول من الصف التمهيدي، لاحظت معلمة شريف(عمره ست سنوات)الصعوبة التي يعانيها في استعمال اليد نفسها في جميع أنشطة الكتابة، أخذته أمه إلى الأخصائي الذي أكد بعد الفحص والتمارين أنه (عسراوي).

6-نشطوا ذاكرته:

إن بضعة تمارين لتنشيط الذاكرة تساعد الطفل على التركيز على القراءة والكتابة،حيث يتذكر دائما ماقرأه أو كتبه سابقا، لتنشيط هذه الذاكرة يمكن محادثته عما فعله أمس مثلا، أو أول أمس،قبل ثلاثة أيام، في آخر عطلة قضاها..الخ.
رانية طفلة في السابعة من عمرها،بينما كانت تتنزه مع أمها،شاهدت كلبا يتجول على الطريق صرخت (ماما انظري ذلك ،إنه يشبه الكبير الذي شاهدناه الصيف الماضي هل تذكرين) أجابت الأم(آه نعم تريدين القول: الكبير الذي صادفناه يوم زرنا القرية..الخ.)
كما أن في الأسواق ألعابا كثيرة خاصة بتنشيط الذاكرة.

7-ساعدوه كي يتعرف إلى الزمان والمكان :

في مايتعلق بالزمان،يمكن تزويده بروزمانه لدراسة الأيام والشهور والفصول،حيث نحيط كل فصل بلون مختلف ونشطب يوما عن كل صباح،كما نستعمل معه تعابير كأمس،أول أمسنالاسبوع الماضي،مع استعمال
قبل،بعد،أول،أخير الخ.
أما بالنسبة للمكان،يمكن دائما استغلال الفرص المناسبة،مثلا عندما ترتب الغرفة مع الطفل يمكن أن نقول(نضع السيارات الصغيره في العلبة الزرقاء،والكتب على الرف..الخ )يمكننا استعمال الأسلوب نفسه في مناسبات أخرى،في النزهة،في المحل،(رانية هل يمكنك أن تناوليني السكر الموجود تحت الرف الكبير؟)
كما يجب أن يعرف الفرق بين اليمين واليسار،ويفهم أيضا أن كتابتنا تتجه من اليمين إلى اليسار.

8-حاولوا جهدكم كي يحس طفلكم بمتعة القراءة:
إذا كان الطفل يعيش في محيط تكثر فيه الكتب، أهله يقرؤون،أخوته وأخواته يقراون، من الطبيعي أن تتولد لديه الرغبة [أن يفتح كتابا 0تحينوا الفرص كي تقرؤوا وتقصوا حكايا لطفلكم ،ربما مساء أو عند النوم..الخ.
لاتجبروه على قراءة ماقرأتموه في طفولتكم فربما كان ذوقه مختلفا، رب كتاب ليس على ذوقه ولا يناسب عمره،يدفعه إلى كره القراءة! اختاروا له الكتب التي تعجبه.

9-أمنوا له زاوية مكتبة:

لاتضعوا كتبه بين لعبه! من الأفضل أن توفروا له زاوية مكتبة لكتبه،رفأ بمتناول يده حتى لو وجدتم في هذه الكتب صفحات ممزقة وآثار أسنان، كلما احتاج أن يعيش في عالمه الخيالي يأخذ كتبا ويتصفحه متنقلا في حكاياته الجميلة.
من الضروري أن يعرف الطفل الكتاب قبل أن يبدأ تعلم القراءة ،ويحبه كشيء بين يديه،يلمسه،يتصف حه،يعضه،يعيده.
عندما يكبر قليلا،يمكن تعويده على احترام كتبه والمحافظة عليها كيف يفتح الكتاب دون تمزيقه،كيف يحافظ على نظافته ولا يكتب داخله..الخ.

10-اهتموا بكل مايفعله وتحلوا بالصبر:

إذا رغبتم أن يحب طفلكم القراءة والكتابة، يجب أن تشجعوه !إن كل مايقوم به حتى لو كان اخرقا هو للفت نظر أمه.
في البداية ساعدوه على النجاح في ماتطلبونه منه،اطلبوا منه مثلا قراءة ماهو سهل عليه أو اقل من مستواه،أو كتابة أشياء بسيطة ،عندما ينجح في ذلك يزداد ثقة بمقدرته،ثم تتدرجون معه0
كل طفل له مميزاته الخاصة،كما تختلف صعوبات الكتابة من طفل لاخر0
إن صادفته صعوبة ما فبدلا من أن توبخوه وتنهروه،حاولوا تفهمه ومساعدته على تخطيها0

المهم أن يفهم الطفل أن القراءة هي عمل ممتع .من الخطا أن تساووا بين القراءة والتلفزيون،خشية أن يكره القراءة.يكفي أن تبرهنوا له إمكانية التمتع بالقراءة كما الفلم،عندما تقراون له مثلا قصة مشوقة وممتعة...





هذه العشر نصائح تحدد فيما اذا كان هناك مشكله لدى طفلك او لا ومن هنا نبدأ بالبحث عن حل لو وجدنا مشكله لديه ..

المصدر :-

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا 484523253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
MARWA ELBAHI


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 38
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 4:52 pm

[img][/img] وسام :دعاء:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MARWA ELBAHI
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
MARWA ELBAHI


الابراج : الجوزاء

عدد المساهمات : 789
تاريخ الميلاد : 10/06/1985
العمر : 38
نقاط : 1087
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا   كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 4:53 pm

كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا D18
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعلم طفلك المعاق عقليا القراءة ( طريقة فعالة ومجربة ) منزليااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم التربية الخاصة Special Education Department-
انتقل الى: