تابع باقي المقال
المستوى الأول :
التطابق وهو أبسط الاستجابات . فالطفلة تطابق بين الكلمة والكلمة المتطابقة .
- المستوى الثاني :
الاختيار ، وهذه المرحلة أكثر صعوبة ولا بد أن تكون الطفلة قادرة على اختيار الكلمة
الصحيحة لفظيا أو لفظيا وبصريا .
- المستوى الثالث :
تحديد الاسم ، وهو تحديد الاسم " التسمية " ( بالقول أو
بالإشارة إلى الكلمة
) استجابة إلى الكلمة المكتوبة . وهذه أكثر الاستجابات تعقيدا.
وإذا كانت الطفلة لا
تستطيع الكلام أو إذا كان كلامها غير واضح وغير مفهوم أو محدود جدا ،
يجب عليك تعليم هذه الطفلة الإشارات اليدوية للكلمات التي تقوم بتعليمها
إياها .
ويمكنك التدريب على
هذه الطريقة بالإشارة اليدوية إلى الكلمة فــي كـل مـرة تنطق هــذه الكـلمــة
( هذه الطريقة من
الاتصال تسمـى طريقـة " الاتصال الكلـــي " ) . وإذا كـانت طـريقـة
الإشـارات
تستخدم في المدرسة مع
الطفلة يمكنك استشارة المعلمة أو أخصائي النطق واستــخدم الإشـارات التـي
يستخدمونها وفي حالة عدم استخدام الإشارات في المدرسة ، وأنت تريد استخدام
الإشارات،عليك أن تشتري كتابا عن لغة الإشارات . وفي حالة استخدام لغة
الإشارات وإذا كنت تتوقـع مـن الطفـلة استخدام لغة الإشارة في التعبير عن
حاجتها فمن المهم أن يفهم كل من يتعامل ويتفاعل مع الطفلة أن يفهم
إشاراتها . والقدرة على الإشارة إلى الكلمات توفر للطفلة وسيلة لمعرفة أسماء
الكلمات وقراءتها في هذا المستوى العالي . ولمزيد من المعلومات عن استخدام الإشارات مع
أطفال متلازمة داون يمكنك الإطلاع على كتاب " Communication Skills in
Children with Down Syndromeلمؤلفته Libby Kumin " .
أثناء كل الطرق
والإجراءات قدم للطفل التغذية الراجعة والمدح والثناء على الإجابات الصحيحة وبعد ذلك ابدأ
بإجراءات التصحيح
للإجابات الخاطئة .
تقديم الكلمة الأولى
المستوى الأول
المقارنة 1:1 ( لا
يوجد اختيار )
اعرض على طفلتك
البطاقة المصورة وعليها صورته . دع الطفلة تنظر في الصورة وتتحدث عنها وإذا لم تعرف الطفلة
صاحبة هذه الصورة قل لها " هذه صورتك ( كن طبيعيا ) " ثم اعرض على الطفلة اسم
تحت الصورة مشيرا إلى اسمها أسفل الصورة ( وهذه فرصة لأن تقرأ الطفلة اسمها تحت
الصورة وهذا شيء جيد ومفيد لأنه من الأفضل أن تبدأ الطفلة بشيء لديها
فكرة مسبقة عنها) قل للطفلة " عائشة هذه صورتك " ثم اعرض عليها البطاقة الومضية
المكتوب عليها اسمها وقل لها " هذا اسمك عائشة . ضعي عائشة على
عائشة " وإذا لم تفهم الطفلة المطلوب منها عمله ، ضع أنت صورة عائشة على
كلمة عائشة ثم أعطها البطاقة وستعرف طريقة عمل ذلك بنفسها . وربما تضطر لأن
تمسك بيد الطفلة بين البطاقة الومضية وبطاقة الصورة . وجه لها
الشكر والتقدير وعبر لها عن فرحك وقل لها " لقد نجحت في المهمة يا عائشة .
لقد وجدت عائشة" ،أو تقول " أنت وضعت صورة عائشة على اسم عائشة .
هذا جيد منك . لقد كنت منتبهة" ( الثناء ، التغذية الراجعة ، التعزيز ) .
[right]