زائر زائر
| موضوع: ألا ليت قومي يعلمون الإثنين أبريل 06, 2009 1:12 am | |
| بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله
يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {انفروا خفافا و ثقالا و جاهدوا بأموالكم و أنفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون}.. سورة التوبة 41، روى سفيان (عن حصين بن عبدا لرحمن عن أبي مالك الغفاري قال) أول ما نزل من سورة براءة {أنفرها خفافا وثقالا} ثم نزل أولها وآخرها بعد ذلك.
وهذه الآية لم تدع لأحد من المسلمين عذرا في ترك الجهاد على أي حال كان (أي انفروا واخرجوا للجهاد سواء كنتم سريا متفرقين أو نشاطا وغير نشاط أو خفافا أو ثقالا أو ثقالا أغنياء وفقراء شبابا وشيوخا مشاغيل وغير مشاغيل، لكم عيال أو ليس لكم عيال، رجالا ماشين أو فرسانا راكبين، أو سابقين إلى الحرب كالطلائع في مقدمة الجيش، أو الجيش بأسره و ماخرته، شجعانا أو جبناء خفت عليكم الحركة أو ثقلت).
وقد روى ابن عباس عن ابي طلحة في قوله تعالى: {انفروا خفافا و ثقالا} قال: شبابا و كهولا، ما سمع الله عذر احد فخرج إلى الشام فجاهد حتى مات فرضي الله عنه، و عن انس ا نابا طلحة قرا سورة براءة فآتى على هذه الآية فقال: أي بني جهزوني جهزوني فقال بنوه يرحمك الله لقد غزوت مع النبي صلى الله عليه و سلم حتى مات و مع أبو بكر حتى مات و مع عمر حتى مات فنحن نغزوا عنك.
قال: لا جهزوني فغزا في البحر فمات في البحر فلم يجدوا له جزيرة يدفنونه فيها إلا بعد سبعة أيام فدفنوه فيها ولم يتغير رضى الله عنه، (قال الزهري خرج سعيد بن المسيب إلى الغزو وقد ذهبت إحدى عينيه. فقيل له: إنك عليك فقال: استنفر الله الخفيف والثقيل فإن لم يمكني الحرب كثرت سواد المسلمين و حفظة المتاع).
وروي أن بعض الناس رأى في غزوات الشام رجلا قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر فقال له: يا عم إن الله قد عذرك، فقال: يا أبن أخي قد أمرنا بالنفر خفافا وثقالا وما تركت لنا الفاضحة عزرا يعني التوبة التي فضحت النفاق وأهله ولقد قال أبن أم مكتوم يوم أحد يا رسول الله أعلى نفر فقال نعم حتى أنزل الله تعالى: {ليس على الأعمى حرج} فقال: يا رسول الله أن رجل أعمى فسلموا لي اللواء فأنه إذا أنهزم حامل اللواء أنهزم الجيش وأن ما أدري من يقصدني بسيفه فما أبرح فاخذ اللواء مصعب بن عمير رضي الله عنه.
لقد وعى المسلمين الأولون أن الجهاد هو ذروة سنام الإسلام وقبته وأن منازل أهله أعلى المنازل في الجنة كما أن لهم الرفعة في الدنيا فهم الأعلون في الدنيا والآخرة ولقد أدركوا أن الجهاد الإسلامي بشروطه وأحكامه وآدابه مصدر خير كثير وبركة عامة للعالم ورحمة للإنسانية، فقد جعل القران الكريم القتلى في سبيل الله أرق صور الحياة (و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون).
فعرف الأولون أن الحياة الهنية الخالدة هي حياة الشهداء في جنات النعيم، و تأكدوا بأن حياة أمتنا الحق في الجهاد لإعلاء كلمة الله، والجهاد ماض إلى يوم القيامة نصرة لدين الله وحماية لحوزته وذودا عن حياضه وحفاظا على عزة أمته والصراع بين الحق والباطل سنة من سنن الله الاجتماعية تمحيصا لأهل الحق ودحضا للباطل وأهله وصيانة لمتعبدات الدين حتى تظل راية التوحيد عالية خفاقة يستظل بظلها المؤمنون ويجدون في كنفها أمن النفسي وراحة القلب ومتعة الإيمان.
إن كل شهيدا تكفر عنه خطاياه عند أول قطرة من دمه ويرى مقعده في الجنة ويزوج من الحور العين ويؤمن من الفزع الأكبر ومن عزاب القبر ويحلى حلة الإيمان وأنه تظله الملائكة بأجنحتها وأن أحسن الدور في الجنة هي دور الشهداء وأن الشهيد يشفع في سبعين من أهله وهو الذي يأمن الفتان في قبره وهو الذي يتولى الله قبض روحه خاصة.
علم السلف الصالح هذه المنازل فحرصوا على الجهاد بأشكاله وألوانه سواء كان بالسان أو بالنفس أو بالمال أو بها كلها وعلموا ثواب الرباط في سبيل الله.. يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (رباط يوما وليلة في سبيل الله خيرا من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجرى عليه رزقه وأمن الفتان).
وإليكم هذا الموقف الإيماني وأن هذا الجهاد لم يكن حكرا على الرجال وحدهم بل كان سمة العصر للنساء والصبيان يقول أبو قدامه أحد قادة المسلمين ضد الروم: كنت أميرا ودعوة إلى الجهاد في سبيل الله فجاءت امرأة بورقة و صره، ففضت الورقة لا قرأها ولأنظر ما فيها فإذا فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم ... من أمة الله المسلمة إلى أمير جيش المسلمين سلام الله عليك، أما بعد، فإنك قد دعوتنا إلى الجهاد فبي سبيل الله و لا قوة لي على الجهاد ولا مقدرة لي على القتال وهذه الصرة فيها ضفيرتي فخذها قيدا لفرسك لعل الله يكتب لي شيئا من ثواب المجاهدين.
يقول أبو قدامه: فشكرت الله على توفيقها، وعلمت أن المسلمين يشعرون بواجبهم ويتكتلون ضد أعدائهم، فلما واجهنا العدو أبصرت صبيا حدثا ظننت أنه ليس أهلا للقتال لصغر سنه، فزجرته رحمة به، فقال: كيف تأمرني بالرجوع وقد قال الله تعالى: {انفروا خفافا وثقالا}.
قال أبو قدامه فتركته ثم أقبل علي وقال: أقرضني ثلاثة أسهم فقلت له وأنا معجب به ومشفق عليه: إني أقرضك ما تريد بشرط أن تشفع لي إني من الله عليك بالشهادة فقال: نعم إنشاء الله ثم أعطيته الأسهم الثلاثة، ثم أقبل على العدو في قوة وحماس وما زال ينال من أعدائه وينالون من حتى خر صريعا أقبلت عليه وسألته: هل تريد طعاما أو ماء؟ فقال إني أحمد الله على ما صرت إليه ولكن لي إليك حاجة، فقلت له: ليس أحب إلي من قضائها فمرني بما تشاء يا بني فقال وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة الطاهرة: أقرئ أمي مني السلام ثم أدفع إليها متاعي.
فقلت له: ومن أمك أيها الشاب؟ قال: أمي هي التي أعطتك شعرها ليكون قيدا لفرسك حين عجزت عن أن تقاتل بنفسها في سبيل الله تحت لوائك، قلت بارك الله فيكم من آل بيت، ثم فارق الحياة، فقمت نحوه بما يحب فلما دفنته لفظته الأرض فعاودت دفنه مرة أخرى فلفظته الأرض أيضا فأعمقت له في الحفر ثم دفنته فلفظته الأرض أيضا.
فقلت لعله خرج بغير رضاء أمه فصليت ركعتين ودعوت الله أن يكشف لي من أمر ذلك الغلام، فسمعت من يقول لي: يا أبا قدامه: دع عنك ولي الله، فتركته و شأنه، و علمت أن له مع الله حالا، و بينما نحن كذلك إذ بطير قد أقبل فأكله. فتعجبت كثيرا ثم رجعت إلى أمه تنفيذا لوصيته، فلما رأتني أقبلت علي و قالت ما وراءك يا أبا قدامه؟ هل جئتني معزيا أو مهنئا؟ فقلت لها و ما معنى ذلك يا أمة الله؟ فقالت إن كان ابني قد مات فقد جئتني معزيا.
وإن كان قد قتل في سبيل الله وظفر بما يطمع فيه من الشهادة فقد جئت مهنئا. فقصصت عليها قصته وأخبرتها عن الطير وما فعلت به. فقالت: لقد استجاب الله دعاءه. فقلت لها و ما ذلك؟ فقالت: إنه كان يدعو الله في صلواته وخلواته ويقول في صباحه ومسائه (اللهم احشرني في حواصل الطير).
و الحمد الله على تحقيق أمله وإجابة دعائه. قال أبو قدامه: فانصرفت عنها وقد علمت لماذا كتب الله لنا النصر والتأييد على الأعداء؟ آلا ليت قومي يعلمون ذلك ويعملون به والله الهادي سواء السبيل. |
|