| علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس | |
|
+2semsema_semsema Admin//د.وسام محمد 6 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الجمعة مارس 27, 2009 2:40 pm | |
|
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد أبريل 05, 2009 1:26 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
semsema_semsema عضو جديد
عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| |
| |
zinab نائبة المديرVice Administrator
عدد المساهمات : 4698 نقاط : 7895 تاريخ التسجيل : 20/01/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس السبت مارس 28, 2009 1:41 am | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس السبت مارس 28, 2009 6:18 am | |
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس السبت مارس 28, 2009 6:21 am | |
| علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
يرتبط كل علم بغيره من العلوم ارتباطا شديدا إذ ليس هناك ظاهرة في الكون الا ولها عمليه قريبه آو بعيدة بظواهر الكون الأخرى وهكذا الحال بالنسبة لعلم النفس والظواهر السلوكية الإنسانية التي يدرسها . 1- علم النفس وعلم الحياة :-
يرتبط علم النفس بالعلوم الحياتية البيولوجية ارتباطا وثيقا ويستفيد منها استفادة كبيرة فنظرية التطور فتحت الباب على مصرعيه لعلم النفس كي يدرس بالتطور في التكوين العقلي للكائنات الحية المختلفة والتشريح وعلم وظائف الأعضاء مما سهل عليه عمل الكثير من الملاحظات والاستنتاجات إضافة الى ذلك فان هناك اكثر من علاقة تربط اهتمامات كلا العلمين فعلم الوظائف وعلم النفس يختص كلاهما بالتركيبات مثل الجهاز العصبي والعظلات والغدد وكذلك بالوظائف مثل الفرات الحسية والحركات العضلية لكائنات الحية ولذلك يعتمد علم النفس على الاجنة وعلم التناسليات في فهم الدور الذي تلعبه الوراثة في نضج الفرد ونموه ان اكثر الوظائف الفسيولوجية ارتباطا بالوظائف النفسية هي( الوظيفة العصيبة )التي تتنسق وظائف لكائن الحي وتحقق تكامله ان امتلة كثيرة من الحياة تبرهن على الصلة بين علم النفس وعلم الحياة فالانفعال مثلا حالة نفسية مصحوبة باضطراب عضوي في الجهاز العصبي والغدة والدموي والعضلي وغير ذلك وان دراسة هذه الاضطرابات وقياسها وتفسيرها لكها أمور تتناولها علوم الحياة لان سلوكنا الذي يتناوله علم الأنفس في الدراسة والتحليل بتوقف الى حد كبير على تكويننا النفسي والعصبي والغدى وعلى ما ورثناه من استعدادات فطرية
2-علم النفس وعلم الاجتماع :-
لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع رغم انهما يختلفان في الاختصاص فعلم النفس يختص بالسلوك الفردي والخبرة التي يمر بها الفرد خلال تفاعله مع بيئته الاجتماعية ويتضح ذلك خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو لدى الفرد وكيفية قيامها بوظيفتها بينما يختص علم الاجتماع بالخبرة والسلوك الجمعي الذي يتضح جليا في الأمور والأعمال والتنظيمات الاجتماعية وتطورها والانفعال الذي تمدنا عن جوانبه البيولوجية وعلاقتا بالجانب النفسي حالة فردية تحقيق من جانب اجتماعي نوعا من الصلة المباشرة بين الفرد و مجتمعه حيت انه نوع من التعبير واحيانا الوسيلة الوحيدة للتعبير ولتحقيق صلة الفرد بالمجتمع كما هو الحال عند الرضيع الذي يثير انتباه من حوله خلال صرخته الانفعالية وفي المقابل فان للمجتمع وتقافته السائدة اترا عميق في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وأسلوب تفكيره وطرق التعبير عن انفعالاته وفيما يكتسب من معلومات ومهارات فأفراد مجتمع في المرئ صحاري افريقيا يختلفون عن أفراد الجور تقافه المجتمع كلها عوامل تنزل آثرها على سلوك الأفراد وأسلوب حياتهم وهكذا ستضح ان لعلم النفس صلة وتقية بعلم الحياة وعلم الاجتماع فتتلاقى التيارات الثلاثة العوامل الحياتيه و الاجتماعية والنفسية فيتحقق تفسير السلوك من حيث وحدة متكاملة تتجزا من حيث ان الإنسان كأن حي يعيش في مجتمع فلا بد لفهم سلوكه وتفسيره من معرفة شروط العضوية وشروط الاجتماعية 3- علم النفس والعلوم الاخرى:-
فمن المعروف ان علم النفس يدرس سلوك الانسان وتمر العمليات العقلية المختلفة التي تؤدي الى المعرفة والابتكار لذا فانه يفسرلنا ظهور الاكتشافات الموجودة في العلوم الأخرى كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها ومن المعروف أيضا علم النفس يهتم بمثل هو الشعور المختلفة وهي مظاهر ثلاثة تقابلها علوم ثلثة سابقة فالمعرف اساس علم المنطق الذي يعتمد على التفكير الصحيح والدرجات اساس علم الاجمال الذي يفرز المقاييس الموضوعية لما هو جميل ويستحق التدير والاعجاب النزوع اسا علم الاخلاق او علم السلوك الاجتماعي وهكذا تنقع الصلة بين علم النفس وهذه العلوم الاثلاثة ولكن علم النفس يدرس ما هو كائن فعلا اما العلوم الاخرى علم المنطق والجمال والمعرفة فتدرس ما يجب ان يكون. 4- علم النفس والعلوم التطبيقية:- لعلم النفس صلة وتيقة بالعلوم التطبيقية الاخرى كالربية والطب والسياسة والقضاء والصناعة والتجارة وغير ذلك فني بيدان التربية يدرس الثاثيرات المتبادلة بين عقول المعلمين وتلاميدهم وفي ميدان القضاء يدرس التاتيرات المتبادل من الحقول القضاة والمدانين والمدافعين وهكذا تتقع صلة علم النفس بغيره من العلوم المختلفة مباشرة والادنا ان نبحث اكثر لجوناه يرتبط بعد اخر من العلوم في مختلف الميادين النرية او التطبيقية الطبيعية وغير الطبيعية http://www.alhandasa.net/forum/archive/index.php/t-31307.html |
|
| |
مونى00 مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 700 تاريخ الميلاد : 02/07/1987 العمر : 37 نقاط : 1489 تاريخ التسجيل : 28/03/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| |
| |
مونى00 مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 700 تاريخ الميلاد : 02/07/1987 العمر : 37 نقاط : 1489 تاريخ التسجيل : 28/03/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الأحد مارس 29, 2009 4:15 pm | |
| اان علم النفس هو علم انسانى بالدرجة الاولى والاخيرة يبحث فى الانسان وعن الانسان انه علم غايته رفعة الانسان والارتقاء به نفسيا خاصة فى زمن كثرت فيه الاحباطات والصراعات على السلطة والمطامع ولكن اتذكر مقولة عالم النفس الشهير وود وورث الذى قال"ان علم النفس بدأبدراسة الروح لكن زهقت روحه ,ثم اصبح علم العقل لكن ذهب عقله ثم اصبح علم الشعور واخشى ان يفقد شعوره "وهذا ما حدث حيث اضحى علم السلوك . وولكن ما هو تعريف علم النفس اذن وما هو موضوعه :علم النفس اذا حاولنا تعريفه سنغوص وسط بحر من التعريفات الكثيرة والمختلفة من عالم لاخر ومن مدرسة لاخرى لكن هناك شبه اجماع على انه "العلم الذى يدرس سلوك الكائنات الحية دراسة علمية بغية الوصول الى القانون العام الذى يحكم هذا السلوك بغية التنبؤ به والتحكم به مستقبلا" اكما انه العلم الذى العمليات العقلية مثل الادراك والتعلم والتذكر والتفكير وحل المشكلة والابداع وغيرها من العمليات . لكن ما هو السلوك :السلوك هو مجموع افعال الكائن العضوى الداخلية والخارجية والتفاعل بين الكائن العضوى وبيئته المادية والاجتماعية ,والسلوك كذلك مختلف انواع الانشطة التى يقوم بها الانسان والحيوان. يختص علم النفس المعاصر بدراسة نوعين من السلوك :السلوك الملاحظ وغير الملاحظ ونعرض لهما بايجاز فيما يلى : - السلوك القابل للملاحظة المباشرة :وأمثلة هذا النوع من السلوك كثيرة منها :الخلجات والتهتهة وزيادة افراز العرق وبلل السرير والافعال القهرية والعنف والمحاولات الانتحارية والحركة والحديثويشمل كل سلوك مما ذكرنا على استجابات عدة تصدر بوصفها رد فعل لمنبهات خارجية او داخلية.
[list][*]الظواهر القابلة للملاحظة غير المباشرة :وهذه الانواع لا تتسهل ملاحظاتها من الخارج كألم الاسنان والصداع والهموم والجوع والخوف والحزن وكذلك عمليات التفكير والتذكر والتخيل وغير ذلك من الجوانب الداخلية المقنعة المضمرة والشخص ذاته هو المصدر الاساسى (وقد يكون الوحيد)الذى يخبرنا بهذا النوع من الظواهر ,ويكون عن طريق الاستبطان . | |
|
| |
MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الأربعاء أبريل 01, 2009 3:11 pm | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: دفتر السلوكيات طريقة تدريس لعلم النفس وعلم الإجتماع الأحد أبريل 05, 2009 1:28 pm | |
|
شكرا للأساتذة بسنت وموني ومروة البهي ونضيف لكم دفتر السلوكيات طريقة تدريس لعلم النفس وعلم الإجتماع من الأهداف: أن يستنتج الطالب ثلاث من السلوكيات السلبية داخل المدرسة أن يستخرج الطالب ثلاث من الشخصيات المتفاعلة داخل الأسرة أن يفسر الطالب السلوك السلبي تفسيرا تربويا أن يقارن الطالب بين احد السلوكيات السلبة والإيجابية في الشارع السيناريو: المعلم يوجه نظر المتعلمين إلي ملاحظة المشهدين المتقابلين بدقة يحللوا (يستخرجوا) الشخصيات الموجودة في الصور تفسير ومقارنة السلوكيات السلبية والإيجابية علي الرابط
[b] http://www.slingfile.com/file/38646-7957503b2a.html
دفتر السلوكيات طريقة تدريس لعلم النفس وعلم الإجتماع.doc (893.50 KB)[/b] [/size] [/right] | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الأربعاء أبريل 08, 2009 1:45 pm | |
| لورنس كولبرج والنمو الخلقى وإستخدام طريقتة في التعليم موضوع مثبت
في قسم المناهج وطرق التدريس علي الرابط
http://www.masreya.org/Products.asp?ID=26
|
| طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة
مع مثال لسيناريو تطبيقي هذا الموضوع مثبت في قسم طرق تدريس التاريخ
علي الرابط http://download.intel.com/education/Common/ar-lb/Resources/DEP/strategies/DEP_Question_socratic.doc.
|
| |
|
| |
مونى00 مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 700 تاريخ الميلاد : 02/07/1987 العمر : 37 نقاط : 1489 تاريخ التسجيل : 28/03/2009
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الأربعاء أبريل 08, 2009 2:39 pm | |
| | |
|
| |
رؤية
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 07/01/2011
| موضوع: رد: علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس الأحد يناير 09, 2011 5:38 pm | |
| | |
|
| |
| علم النفس تعريفة نشأته تاريخه وأهداف تدريس مادة علم النفس وأمثلة علي طرق التدريس | |
|