Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم ومراحل النمو المختلفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التعلم ومراحل النمو المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: التعلم ومراحل النمو المختلفة   التعلم ومراحل النمو المختلفة I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 2:13 pm

السلام عليكم وبسم ال

التعلم ومراحل النمو المختلفةنمو المتعلمين :
يعرف النموبأنه مجموع التغيرات التي تحدث في جوانب شخصية الإنسان الجسمية والعقليةوالاجتماعية والانفعالية والتي تظهر من خلالها إمكانيات الإنسان واستعداداتهالكامنة على شكل قدرات أو مهارات أو خصائص . ودور التربية تقديم المساعدة لكل فردلينمو وفق قدراته واستعداداته نموا موجها نحو ما يرجوه المجتمع وما يهدف إليه ،ويهتم المربون بشكل عام ومخططو المنهج بشكل خاص بما توصلت إله البحوث حول سيكولوجيةنمو الفرد من أجل مراعاة خصائص النمو في المراحل التعليمية المختلفة .
ويتأثرنمو الأفراد بعدد من العوامل التي قد تزيد من سرعته أو تقلل منه أو تعوقه ومن أهمهذه العوامل النضج والتعلم إضافة إلى عوامل أخرى كالوراثة ولإفرازات الغدد ولا سيماالغدد الصماء ونوع التغذية ومقدارها والظروف الصحية والبيئة الاجتماعية التي يعيشفيها الإنسان ، ونوع انفعالاته وقوتها ، وقد أظهرت الأبحاث النفسية أن النضجوالتعلم يمثلان عاملين متكاملين يؤثر كل منهما في الآخر ويتأثر به ، فمن واجبالمنهج أن يأخذ بعين الاعتبار نضج المتعلم ونموه ، وأن يكون متطورا ناميا باستمرارحتى يواكب استمرار نمو الإنسان ونضجه في المراحل العمرية المتعاقبة .

مبادئوأسس النمو :
أظهرت الدراسات النفسية ان هناك مبادئ وأسسا عامة للنمو ينبغي أنتراعى في وضع المنهج وهي تتمثل فيما يلي :
1-
النمو يتأثر بالبيئة : عملية النمولا تتم من تلقاء نفسها ، وإنما تتوقف على ظروف البيئة التي يعيش فيها الإنسان سواءأكانت بيئة طبيعية أو اجتماعية فالبيئة الصالحة تساعد على النمو السليم في حين أنالبيئة الفاسدة تعيقه .
2-
النمو يشمل جميع نواحي شخصية الإنسان : يجب أن يهتمالمنهج بجميع جوانب النمو في شخصية المتعلم باعتبارها أجزاء متكاملة بدلا منالعناية بجانب واحد على حساب الجوانب الأخرى .
3-
النمو عملية مستمرة : ينموالإنسان نمو تدريجيا متصلا فالتغيرات التي تحدث للفرد في حاضرة لها جذورها في ماضيهوهي تؤثر بدورها فيما يحدث له من تغيرات في مستقبله ومن واجب المنهج في ضوء ذلك أنيقدم خبرات مترابطة ومتدرجة تستند على خبرات المتعلمين السابقة وتؤدي إلى اكتسابخبرات أخرى في المستقبل فعلى سبيل المثال لا يجوز أن ينتقل المنهج بالطفل منالمدرسة الابتدائية إلى المدرسة المتوسطة انتقالا مفاجئا غير متدرج .
4-
النموعملية فردية : مبدأ الفروق الفردية موجود بين المتعلمين في مظاهر النمو المختلفةولهذا فإن من واجب المنهج أن يراعي هذه الفروق بين المتعلمين كما يلي:
أن ينوعالمنهج من أنشطته حتى يجد كل متعلم النشاط الملائم له .
أن يوفر خبرات مرنةتتيح لكل متعلم أن ينمو وفقا لظروفه الخاصة .
أن ينوع من طرق التدريس وأساليبهبحيث تناسب استعدادات المتعلمين وقدراتهم.
أن تتيح أمام التلاميذ فرصا أكبرللنجاح لأنه لا شئ أدعى للنجاح من النجاح نفسه .
أن يوفر توجيها دراسيا ومهنياونفسيا لكل متعلم في ضوء استعداداته وميوله وظروفه الخاصة .
إن الاهتمام بمراعاةالفروق الفردية بين المتعلمين ليس معناه عدم وجود خصائص مشتركة بينهم في كل مرحلةمن مراحل نموهم فالواقع أن هناك قدرا كبيرا من النواحي المشتركة بين الأطفال في كلمرحلة ، وهو الذي يمكننا من وضع الخطط والمستويات العامة والتدريس إليهم كجماعات .
5-
يتأثر النمو بالمواقف الاجتماعية التي يعيشها الفرد : تتكون البيئةالاجتماعية التي يعيش فيها الفرد من عوامل لا حصر لها ومن بينها المطالب التييفرضها على الفرد والداه وإخوته وزملاؤه ومدرسوه والجماعات يضعون معايير للتعلموالتكيف والنمو ينبغي إن يصل إليها المتعلم حتى يستمتع بوجوده في الجماعةالاجتماعية التي يعد جزءا منها وهي ما تسمى بمطالب النمو .


أهمية دراسةمطالب النمو :
1-
أنها توضح أنواع المشكلات التي يحاول المتعلم حلها بمساعدةالمدرسة أو بدونها .
2-
أنها تبين المجالات التي يجب أن يحقق فيها المتعلم كفاءةليعيش بنجاح في المجتمع الحديث .
3-
أنها دليل هام لتتابع الأنشطة المدرسيةوتقديم الخبرات التي تلائم مراحل النمو المختلفة .

خصائص النمو في الصفوفالثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائيةالطفولة الوسطى ( 6 – 9 سنوات )

مميزات هذه المرحلة :
1-
اتساع الآفاق العقلية المعرفية وتعلم المهاراتالجسمية اللازمة للألعاب وألوان النشاط العادية .
2-
اطراد وضوح فردية الطفلواكتساب اتجاه سليم لنمو الذات .
3-
اتساع البيئة الاجتماعية والخروج الفعلي إلىالمدرسة والمجتمع والانضمام لجماعات جديدة واطراد عملية التنشئة الاجتماعية .
4-
توحد الطفل مع دوره الجنسي .
5-
زيادة الاستقلال عن الوالدين .

التطبيقاتالتربوية لدراسة خصائص النمو في تلك المرحلة :
1-
تكوين عادات العناية بالجسموالنظافة .
2-
ملاحظة زيادة حجم الجسم أو نقصه وسرعة نموه أو بطئه بالنسبة للعمرالزمني .
3-
تنمية إمكانات النمو الحركي عن طريق التدريب المستمر .
4-
ألايتضايق المدرس من كثرة حركة الأطفال في الفصل فنشاطهم الحركي زائد بحكم مرحلة النمو .
5-
الاعتماد في التدريس على حواس الطفل وتشجيع الملاحظة والنشاط واستعمالالوسائل السمعية والبصرية في المدرسة .
6-
تشجيع الأطفال على الكلام والتحدثوالتعبير الحر الطليق .
7-
إتاحة فرصة التنفيس والتعبير الإنفعالي .
8-
خطورةإتباع النظام الصارم الجامد المتزمت في التعليم .
9-
خطورة مقارنة الطفل بأخوتهأو رفاقه على مسمع منه حتى لا يتولد الشعور بالنقص عند الطفل .
10-
تنميةالتفاعل الاجتماعي التعاوني بين الطفل ورفاقه .

خصائص متعلم المرحلةالابتدائية :
دلت الدراسات النفسية والتربوية على أن أهم خصائص متعلم هذهالمرحلة - وهي مرحلة الطفولة المتأخرة – تتمثل في التالي :
1-
أنه محب لذاتهيدور حول نفسه فقط .
2-
يغلب عليه حب التملك والأثرة .
3-
إحساسه بالمسئوليةضئيل ومحدود .
4-
فكرته عن السلطة مزيج من التقدير لها والخوف منها .
5-
يميلإلى محاكاة الآخرين .
6-
له قدراته واستعداداته المحدودة .

حاجاته :
للمتعلم في هذه المرحلة حاجات أساسية ينبغي العمل على إشباعها لكي ينمو نمواسليما،ومن أهم هذه الحاجات
1-
الحاجة إلى الحب والحنان .
2-
الحاجة إلىالأمن .
3-
الحاجة إلى التقدير .
4-
الحاجة إلى الثقة بالنفس .
5-
الحاجةإلى النجاح .
6-
الحاجة إلى المعرفة .
7-
الحاجة إلى الانتماء .

خصائص النمو في نهاية المرحلة الابتدائيةمميزات هذه المرحلة :
1-
بطء معدل النمو .
2-
تعلم المهارات اللازمة لشئون الحياة وتعلم المعايير الخلقيةوالقيم وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسئولية وضبط الانفعالات .
3-
تعتبرهذه المرحلة من وجهة نظر النمو أنسب المراحل لعملية التطبيع الاجتماعي .

المتطلبات التربوية لهذه المرحلة :
1-
الاهتمام بالصحة الجسمية للطفلوعلاج الاضطرابات النفسية الجسمية .
2-
تشجيع الأطفال على الحركة التي تتطلبالمهارة والشجاعة .
3-
توفير إمكانيات التعلم .
4-
العمل على تنمية المواهبوالميول والمفاهيم .
5-
التدريب على سلوك النقد والنقد الذاتي عن طريق تقديمنماذج سلوكية .
6-
أهمية القصص وفهمها .
7-
مساعدة الطفل في السيطرة علىانفعالاته وضبطها والتحكم في نفسه .
8-
فهم وتقبل مشاعر الطفل نحو نفسه ونحوالعالم المحيط به .
9-
أهمية إشباع الحاجات النفسية وخاصة الحاجة للحب والأمنوالتقدير .
10-
تشجيع الاستقلال عند الطفل والتخفيف من سلطة الضبط والربط .



الحاجات النفسية لهذه المرحلة :
1-
الحاجة إلى الحب والمحبةوإرضاء الكبار والأصدقاء .
2-
الحاجة إلى التقدير الاجتماعي والحرية والاستقلال .
3-
الحاجة إلى احترام الذات .
4-
الحاجة إلى الأمن واللعب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التعلم ومراحل النمو المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم ومراحل النمو المختلفة   التعلم ومراحل النمو المختلفة I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 2:15 pm

السلام عليكم وبسم ال

المتطلبات التربوية لمرحلة المراهقة :
1-
العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط المختلفة .
2-
عدم إجبار المراهق على اتخاذ القرار .
3-
تشجيع الرغبة في التحصيل ومساعدته على التعلم من كافة المصادر .
4-
الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة والمدرسة والمجتمع والعناية بمجالات النشاط .
5-
الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة .
6-
ترك الحرية للمراهق في اختيار أصدقائه مع التوجيه لحسن الاختيار .
7-
احترام ميل المراهق ورغبته في التحرر والاستقلال دون إهمال رعايته وتوجيهه .
8-
العمل على زيادة تقبل المسئولية الاجتماعية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يشعر المراهق بالمواطنة والمكانة الاجتماعية والثقة بالنفس .
9-
تنمية الاتجاه السليم نحو الجنس الآخر والحاجة إلى النضج والمسئولية .
10-
تزويد المراهق بالتعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية .



خصائص متعلم المرحلة المتوسطة :
يتميز متعلم هذه المرحلة ( بداية المراهقة ) بميزات خاصة من أهمها :
1- إحساسه بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات تثير لديه بعض الاضطراب .
2- القلق والميل إلى العزلة .
3- اختلاط الخوف بالقلق تجاه ما يلاحظه في بدنه من تغيرات .
4- إحساسه بعدم القبول في مجتمع الكبار والانفصال عن عالم الصغار .
5- تفكيره في الجنس الآخر .
6- الرغبة في إثبات الذات والتمرد على السلطة .

حاجاته :
تتمثل أهم حاجات متعلم هذه المرحلة فيما يلي :
1- الحاجة إلى الأمن والاطمئنان .
2- الحاجة إلى الثقة بالنفس .
3- الحاجة إلى التقدير من الآخرين .
4- الحاجة إلى التقبل من المجتمع .
5- الحاجة إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر .
6- الحاجة إلى المعرفة .
7- الحاجة إلى تحمل المسئولية .
8- الحاجة إلى الارتباط بالمثل والقدوة .
9- الحاجة إلى الانتماء والولاء .
خصائص متعلم المرحلة الثانوية :
يتميز متعلم هذه المرحلة بالخصائص التالية :
1- الإحساس بأنه عضو في مجتمع الكبار وحرصه على أن يكون مقبولا لدى هذا المجتمع .
2- نضوجه الفكري والثقافي يدفعه – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعه في الصراع والشك في عقيدته .
3- تصوره لمفهوم السلطة يدفعه أحيانا إلى التمرد .
4- تتجمع لديه تساؤلات حادة حول قضايا الدين وبخاصة فيما يتعلق منها بعالم الغيب.
5- تأخذه الحيرة تجاه ما يراه من تناقض بين ما يؤمن به دينيا ، وما يشاهده في المجتمع من واقع عملي .
6- زيادة الإحساس بالجنس والتفكير في الجنس الآخر .

حاجاته :
تتمثل أهم حاجات المتعلم هذه المرحلة فيما يلي :
1- حاجته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي .
2- حاجته إلى الفهم الصحيح من الآخرين .
3- حاجته إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر .
4- حاجته إلى المعرفة .
5- حاجته إلى التهيؤ لأداء وظائفه الاجتماعية المختلفة .
6- حاجته إلى فهم دوره في المجتمع .
7- حاجته للانتماء إلى جماعة .
8- حاجته إلى الارتباط بالمثل والقدوة .

تعريف النمو: Development

يحسن في البداية أن نفرق بين كلمتين شائعتين في اللغة الانجليزية و هما Development, Growth. و غالبا ما يستخدما بمعني واحد في اللغة العربية و هو النمو، و إن كان البعض يقصر استخدام الأولى اى Growth علي كلمة نمو بينما يستخدم الثانية Development تحت عنوان تطور او ارتقاء.

و حيث يشمل التطور Development او الارتقاء كلا من النمو Growth و النضج Maturation و التعلم learning فماذا نقصد بكل منهم؟

النمو: Growth

يشير الي كل التغيرات الجسمية و التي في طبيعتها كمية لانها تتضمن إضافات اكثر من تحولات ، مثل هذة التغيرات الزيادة في الطول او الوزن او اتساع الأنف.

( Le Francois , 1980 ,P.7 )


النضج :Maturation

غالبا ما يستخدم هذا المصطلح لوصف التغيرات التي تعتبر مستقلة الي حد ما عن بيئة الطفل و التي غالبا ما تعود الي الاستعدادات الوراثية . اي تشير كلمة النضج الي أنماط التغير المحددة داخليا مثل حجم الجسم ، و هي واحدة عند جميع افراد النوع بغض النظر عن التدريب او الخبرة ، و يتضح هذا جيدا في شكل النمو قبل الولادة . و لكنة لا يقف عند الميلاد بل يستمر بعد ذلك، فتنمو المهارات الأزمة و الضرورية للزحف او المشي التي تكتسب وفق جدول زمني و كأنها نتيجة عوامل داخلية فسيولوجية فقط . (Bee, H., 1981)

التعلم: learning

هو تعديل في السلوك نتيجة الخبرة و الممارسة و ليس نتيجة عمليات النضج او نتيجة التأثيرات المؤقتة للعقاقير او التعب .

(Le Francois, 1980, P.7)

إما التطور Development او الارتقاء او النمو بمعناه الشامل فهو العملية الكلية التي يتوافق فيها الفرد مع بيئته ، و حيث ان النمو Growth و النضج و التعلم عمليات مسئولة عن هذه التغيرات التكيفية فكلها مجالات للتطور او النمو بمعناه الشامل . و يشير النمو بهذا المعني الي التغيرات الحادثة في السلوك خلال الزمن و لقد نظمت هذه التغيرات السلوكية جيداً عن طريق العمر مع ان العمر قد لا يفسرها . ( Wallkill, 1973)


و علي حين يهتم علماء التعلم بكشف المبادئ المسئولة عن التعلم ، نادرا ما يهتمون بوصف الفروق بين عمليات التعلم عند الأطفال و الراشدين. اما علماء نفس النمو فهو مهتمون اولا و قبل كل شئ بالفروق بين الأطفال و الراشدين في التعلم و كيف تتطور عمليات التعلم عند الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة .


لكن ماذا نقصد بالنمو بمعناه العام ؟

يري كثير من علماء النمو أن النمو هو سلسة متتابعة من التغييرات التي تهدف الى اكتمال نضج الكائن الحي من أن النمو جميع النواحي الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية و تحدث هذه التغيرات بترتيب معين و بطريقة يمكن التنبؤ بها كنتيجة للنضج و الخبرة . (Hurlock, 1980, P.2)


و النمو بهذا المعني لا يحدث فجأة بل يتطور بانتظام علي خطوات متلاحقة ، و لا يتكون النمو من مجرد اضافة بضع سنتميرات لطول الفرد ، او حتي مجرد تحسن في قدراته ، بل هو عملية معقدة تتكون من تكامل كثير من البناءات و الوظائف .

و لا تقتصر دراسة علم نفس النمو علي دراسة سلوك الاطفال ، بل تمتد لتشمل المراهقة و الرشد بل و الشيخوخة ايضا ، بهذا اصبح هذا العلم يشمل دراسة ظاهرة النمو النفسي خلال جميع مراحل الحياة المختلفة منذ لحظة الخلق او التكوين حتي نهاية العمر في الشيخوخة . و بهذا يشمل علم نفس النمو الميادين الثلاثة التالية .



سيكولوجية الطفولة The Psychology Of Childhood

سيكولوجية المراهقة The Psychology Of Adolescence

سيكولوجية الرشد و الشيخوحة The Psychology Of Adult&Aging

ويدور هذا الكتاب حول هذة العناوين الثلاثة ، و للنمو مظهران رئيسيان هما :

النمو العضوي ( التكويني )

و يقصد به نمو الفرد من حيث الطول و الوزن و الحجم و الشكل و التكوين بصفة عامة نتيجة نمو هذه الابعاد المختلفة .

النمو الوظيفي ( السلوكي )

و يقصد به نمو الوظائف الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية لتساير تطور حياة الفرد ، و اتساع نطاق بيئتة ... و علي هذا يشتمل النمو بمظهرية السابقين علي تغيرات كيميائية فسيولوجية طبيعية نفسية اجتماعية . ( فؤاد البهي السيد 1975).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التعلم ومراحل النمو المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم ومراحل النمو المختلفة   التعلم ومراحل النمو المختلفة I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 2:26 pm

السلام عليكم وبسم ال

لكن ماذا يقصد بعلم نفسالنمو؟ Developmental Psychology

يعتبر علم نفس النمو أحد فروع علم النفسالذى يدرس نمو الأفراد فى جميع أبعاده وفى كل مراحله منذ لحظة الاخصاب حتى نهايةالحياة إنه دراسة سلوك الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ، ونموهم النفسى منذبداية وجودهم، أى منذ لحظة الإخصاب إلى الممات (حامد زهران 1977،ص11).

وتشير إليزابث هيرلوك Hurlock, 1980 إلى أن لعلم نفس النمو ستةموضوعات رئيسية يمكن تلخيصها على النحو التالى:

البحث عن خصائص التغيراتالعمرية العامة سواء فى المظهر أو السلوك أو الميول أو الأهداف من مرحلة نمائية إلىمرحلة أخرى.

معرفة موعد حدوث هذه التغيرات.

معرفة أسباب هذهالتغيرات.

معرفة كيف تؤثر هذه التغيرات فى السلوك.

معرفة ما إذا كانمن الممكن التنبؤ بهذه التغيرات أم لا.

معرفة ما إذا كانت هذه التغيرات خاصةبهذا الفرد أم عامة عند الجميع.


وعلى هذا يمكن القول بأن علم نفس النموهو ذلك الفرع من علم النفس الذى يهتم بدراسة خصائص ومعايير نمو الأفراد من جميعالنواحى الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية وغيرها وذلك خلال المراحلالعمرية المختلفة. أى أن علم نفس النمو يشتمل عادة على سيكولوجية الطفولة والمراهقةوكل باقى سنوات حياة الانسان والتى تشمل أيضاً الرشد والشيخوخة. فهو يشمل كل مايحدث منذ الاخصاب وتكوين الفرد حتى نهاية الحياة. ولقد اشتملت هذه الابعاد علىمعلومات كثيرة جداً يميل البعض إلى تقسيمها إلى مراحل أصغر تندرج تحتها، ولكن فىالحقيقة لا يوجد تقسيم محدد نهائى لمثل هذه المراحل، بل هى إجتهادات تختلف باختلافوجهات نظر الباحثين. وقد قسمها غالبية الباحثين إلى المراحل الآتية:

مرحلةما قبل الولادة Prenatal Stage وتبدأ منذ الاخصاب حتى الولادة.

مرحلة المهد (الرضاعة) Infancy وتشمل السنتين الأوليتين من الحياة.


الطفولة المبكرة (ما قبل المدرسة) Early Childhood وتشمل المرحلة من سنتين إلى ستسنوات.

الطفولة المتوسطة Middle Childhood وتمتد من 6 إلى 9سنوات.

الطفولة المتأخرة Late Childhood وتمتد من 9-12سنة.


المراهقة Adolescence وتمتد من سن 12 أو13 (ظهور البلوغ الجنسى) حتى سن 20 أو 25سنة تقريباً. كما يقسمها البعض إلى مراحل أخرى فرعية.

مرحلةالرشد Adulthood وتمتد من 25 إلى 59 سنة تقريباً.

مرحلة الشيخوخة Aging وتمتد من 60 فأكثر.


مع ملاحظة أن هذه التقسيمات ليست نهائية وأن الفروقالفردية واضحة تماماً بين الافراد خلال هذه المراحل، كما تختلف بعض المراحل باختلافالثقافات والمجتمعات فقد تختلف بداية المراهقة فى المجتمعات الشرقية عن المجتمعهاتالغربية الباردة، كما يختلف سن الشيخوخة أيضاً من مجتمع إلى آخر وفقاً للعاداتوالتقاليد السائدة فى هذا المجتمع أو ذاك، وسنتناول العديد من هذه المراحل بالتفصيلخلال هذا الكتاب.


الطفولة المبكرة

Early Childhood (2- 6
سنة)


وتسمى مرحلة ما قبل المدرسة Preschool وتمتد بين نهاية مرحلة الرضاعةحتى دخول المدرسة الابتدائية ويمكن أن تنقسم إلى مرحلتين فرعيتين:


مرحلةالحضانة (2 -4) سنوات Nursery School

مرحلة الروضة (4-6) سنوات K.G


أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة:

استمرار عمليات النموبسرعة ولكنها أقل من معدلها فى المرحلة السابقة.

الاتزان الفسيولوجي والتحكمفى عملية الاخراج.

زيادة الحركة ومحاولة كشف البيئة المحيطة.

أكبرمرحلة نمو لغوى فى حياة الطفل.

بداية التفرقة بين الصواب والخطأ والخيروالشر وتكوين الضمير.

بداية نمو الذات.


النمو الجسمى:

ظهور الأسنان المؤقتة.

الزيادة فى الطول فى السنوات( 3 ، 4 ، 5، 6) وتكون الزيادة ( 9 – 8 – 7 – 6 سم ).

الوزن: زيادة واحد كيلو جرام فىالسنة.

وزن المخ 90% عند سن ست سنوات.

ازدياد ضغط الدم وتباطىء فىضربات القلب.

ساعات النوم حوالى (11-12) ساعة.


الطفولة المتأخرة (6-12) سنةأولاً: النمو الجسمى:


بطىء مقابل المرحلة السابقةوالمرحلة اللاحقة.

نمو سريع للذات.

تغيرات فى النسب الجسمية أكثر منكونها زيادة فى الحجم وتتبدل هذه النسب مع نهاية المرحلة وتصبح أقرب ما تكون عندالكبار.

الرأس يصل إلى حجم رأس الراشد.

ظهور الأسنان الدائمة بعدتساقط الأسنان اللبنية.

العضلات موجودة وتزداد طولاً وسمكاً نتيجةالنمو.

يزداد الطول بنسبة 5% فى السنة تقريباً.

يزداد الوزن بنسبة 10% فى السنة تقريباً.

يصل معدل الطول فى نهاية المرحلة إلى 145سم.

الأولاد متساوون أو أطول قليلاً فى بداية المرحلة.

البناتتتفوق كثيراً فى الطول والوزن وجوانب النمو الأخرى مع نهاية المرحلة.

الجهازالعصبى:

الجهاز الوحيد الذى لم يكتمل عند الميلاد.

وزن المخ عندالميلاد = 1/4 وزنه عند الراشدين.

وزن المخ فى سن السادسة = 90% من وزنه عندالراشدين.

وزن المخ فى سن العاشرة = 95% من وزنه عند الراشدين.


·
يلاحظ أن الأطفال الأقوى والأضخم جسمياً (بالنسبة لأقرانهم) يكون توافقهم الاجتماعىأفضل مقارنة بزملائهم الأقل قوة وضخامة.

·
تؤثر المشكلات الصحية ونقصالتغذية فى التحصيل المدرسى والتوافق اللدراسى – وتعوق النشاط وفرص التعلمواللعب.


الفروق بين الجنسين فى النمو الجسمى:

نصيب البنين أكثرفى النسيج العضلى.

نصيب البنات أكثر فى الدهن الجسمى.

البنات أقوىقليلاً من البنين فى هذه المرحلة فقط.

البنات أكثر طولاًووزناً.

تبدأ ظهور الخصائص الجنسية الثانوية لدى البنات فى نهاية هذهالمرحلة.
النمو الحركى:

تنمو العضلات الكبيرة
والصغيرة.

النشاط الزائد وتعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة للألعاب
المختلفة.

تتهذب الحركات وتختفى الحركات غير الضرورية ويظهر التآزر الحركى
بين العينين واليدين..... الخ.
الفروق بين الجنسين فى النمو
الحركى:

تتميز حركات البنين بأنها شاقة وعنيفة كالتسلق والجرى ولعب الكرة
وتكون حركات البنات رقيقة وأقل كماً وكيفاً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التعلم ومراحل النمو المختلفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم ومراحل النمو المختلفة   التعلم ومراحل النمو المختلفة I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 2:27 pm

السلام عليكم وبسم ال

ثانياً:النمو العقلى(المعرفى) فى الطفولة المتأخرة(6-12)سنة :

يجمع جميع العلماء على أن هناك تغيراً كبيراً فى تفكير الطفل فى هذه المرحلة العمرية – وفى طريقة تعلمه.

مرحلة العمليات المحسوسة (العيانية).

العمليات هى الأحداث العقلية ذات الدرجة العالية من التعقيد مثل الجمع والطرح والتصنيف أو الترتيب.. الخ.

وهى عمليات محسوسة أى مرتبطة بخبرات خاصة وليست مجردة أو صورية...

مميزات تفكير العمليات العيانية:

التفكير العكسى Reversibility

الاحتفاظ (أو بقاء الشىء) Conservation ويقصد به أن خواص أكيدة تبقى كما هى حتى حين يتغير شكلها أو ترتيبها المكانى (الكمية – العدد – الوزنالحجم).

الترتيب المتسلسل والانتقال الفكرى. وضع الاشياء أو الموضوعات فى ترتيب متسلسل.

مبدأ التحول أو التعدى Transitivity إذا كان أحمد أطول من إبراهيم ،

إبراهيم أطول من خالد ، إذن أحمد أطول من خالد ،

5.
إشتمال الفئات Class Inclusion يبدأ الطفل فى فهم العلاقات بين الفئات المختلفة كما يفهم أن فئات معينة يمكن أن تتضمن فى فئات أخرى.

القطة – قطة وحيوان فى نفس الوقت.


تطبيقات على النمو العقلى:

الفروق بين الجنسين فى الذكاء تكون معدومة إلا فى حدود المراحل المعروفة.

المدرسة بديلة (الأم) فالمعلم الأول للطفل يكون غالباً إمرأة – والطفل يستجيب لها – كما لو كانت بديلة للأم.

الواجبات المنزلية يجب أن تتمشى مع إستعداد الطفل وإمكاناته العقلية وإتجاهات والديه نحو العملية التربوية.

يجب أن تتنوع الواجبات المنزلية لتشمل زيارات ومناقشات ومتابعة لبعض البرامج التليفزيونية التعليمية.

يجب أن تكون طريقة مساعدة الوالدين للطفل فى عمل الواجب مماثلة لطريقة المعلمة – ويجب ألا يقع الوالدان فى خطأ عمل الواجب للطفل نيابة عنه.


ثالثاً:النمو اللغوى فى الطفولة المتأخرة(6-12) سنة:

زيادة الحصيلة اللغوية.

تعلم قواعد اللغة (فى هذه المرحلة).


الفروق بين الجنسين فى النمو اللغوى:

القدرة اللغوية عند البنات أعلى منها عند البنين.

البنات يتكلمن فى مرحلة أسبق ولديهن ثراء لغوياً بدرجة أكبر – كما أنهن أكثر مهارة فى كل المطالب اللغوية.


نتائج البحوث.

-
البنات يسبقن البنين فى النطق الصحيح حيث يوجد عدد أكبر من الأولاد فى عيادات علاج أخطاء الكلام بين أطفال المدرسة الابتدائية.

الدراسات الحديثة العربية التى اهتمت بنمو قواعد اللغة لم تصل الى وجود فرق بين الجنسين فى مستوى تعقيد الجملة – أو المعدل الذى يضيف به الطفل أشكالا جديدة للقواعد.


رابعا:النمو الانفعالى فى الطفولة المتأخرة( 6 – 12) سنة:

مرحلة الاستقرار او الثبات الانفعالى ( الطفولة الهادئة ).

-
اهم الانفعالات فى هذه المرحلة :الحب /الخوف / القلق / الغضب / الغيرة.

ملاحظات على النمو الانفعالى :

يحاول الطفل التخلص من الانفعالات السابقة المرتبطة بالطفولة المبكرة .

يحاول الطفل ضبط الانفعالات ومحاولة السيطرة على النفس وعدم افلات الانفعالات .

تنمو الاتجاهات الوجدانية نحو بعض الاشياء او الاشخاص .


تقل مظاهر الثورة الخارجية .

يتعلم الطفل فى هذه المرحلة كيف يتنازل عن حاجاته العاجلة التى قد تغضب والديه او معلميه.

يعبر الطفل عن الغضب بالمقاومة السلبية والتمتمة ببعض الالفاظ وظهور تعبيرات الوجه .

يكون التعبير عن الغيرة بالوشاية والايقاع بالطفل الذى يغار منه او حتى اخيه احياناً.

تقل مخاوف الاطفال خاصة المخاوف الشاذة .

ميول الطفل تظهر بصورة اوضح وتصبح اكثر موضوعية.


خامسا:النمو الاجتماعى فى الطفولة المتأخرة( 6 – 12):

مظاهره :

اتساع د ائرة العلاقات الاجتماعية .

زيادة الاحتكاك بعالم الكبار ( خاصة الذكور ) .

تأثير جماعة الاقران ( الرفاق ).

توحد الطفل مع الدور الجنسى المناسب له ( التنميط الجنسى ).


التنميط الجنسى فى الطبقات الدنيا أسرع منه فى الطبقات الاخرى.

البنون يسبق البنات فى عملية التنميط الجنسى ( خاصة البلاد العربية ).

ربما بسبب نظرة المجتمع الى جنس الطفل وتفضيل جنس الذكور.

تتأثر عملية التمنيط الجنسى بعدد الاطفال الذكور أو الاناث فى الأسرة بجانب تريب الطفل بين أقرانه من جنسه او الجنس الاخر .


الفروق بين الجنسين فى النمو الاجتماعى :

الجماعات لانضم أفراداً من الجنس الآخر .

جماعات الذكور اكبر عددا مقارنة بجماعات البنات .

يعطى الآباء حرية اكبر لجماعات البنين.

يضع الآباء قيودا اكبر على جماعات البنات .


الفروق بين الجنسين فى التنشئة الاجتماعية :

الفروق بين الأولاد والبنات فى أسلوب التنشئة الاجتماعية بصفة خاصة والسلوك الاجتماعي بصفة عامة واضحة عند كل الاطفال وفى كل الثقافات.

يتعلم الأطفال الصغار الأدوار الاجتماعية والقيم والمعايير المرتبطة بنوع جنسهم.

يشجع بعض الاباء أنماطا معينة من السلوك الاجتماعى عند البنين ولا يشجعوها عند البنات مثل الشجاعة والقوة والاقدام والتنافس والسيطرة والاستقلال .

على حين يشجعوا عند البنات انماطاً أخرى من السلوك الاجتماعى مثل النظام والطاعة والدقة و الرقة وان كانت مثل هذه الامور تختلف ايضاً باختلاف المجتمعات والثقافات .


العدوان عند الاطفال فى الطفولة المتأخرة(6 – 12) سنة:

سلوك العدوان سلوك شائع عند معظم الاطفال وفى كل المراحل العمرية لديهموان كان يأخذ اشكالاً مختلفة .

وجود فروق فردية واضحة بين الاطفال فى السلوك العدوانى .


الاطفال الذكور اكثر عدوانية مقارنة بالاناث فى جميع المراحل العمرية ؛ وفى جميع الثقافات .

العدوان عند اطفال الحضانة ( وسيلى ).

العدوان عند اطفال ( 6-12 ) سنة عدوان بالالفاظ غالبا .

عند اطفال المدرسة الابتدائية الذكور ، عدوان جسمى.

الاناث عدوان لفظى.

العدوان والاحباط :

الاحباط يسبق العدوان مباشرة .

الاحباط ? العدوان .

دورالاسرة فى تنمية العدوان عند الاطفال :

بعض الاباء يحاول تعليم أبنائه الذكور العدوان للدفاع عن النفس وليكونوا رجالا فى المستقبل .

استخدام اسلوب العقاب مع الاطفال يؤدى الى تنمية العدوان لديهم (نمازج سلوكية)

الاستقلالية والاعتمادية عند الاطفال فى الطفولة المتأ خرة ( 6 - 12) سنة:


أشارت نتائج البحوث الى أن :-


أنماط السلوك المبكرة فى الاعتمادية أو الاستقلالية ترتبط بأنماط السلوك فى مرحلة الرشد . حيث وجدت علاقة صغيرة فى السنوات الثلاث الاولى من سلوك الاعتمادية فى تلك المرحلة ومرحلة الرشد .

من ( 6 – 12 ) سنة يمكن التنبؤ بكيفية الاعتماد او الاستقلال فى الرشد فالأطفال المعتمدون فى سن ست سنوات كانوا أميل لأن يكونوا سلبيين ومعتمدين فى الرشد.


الفروق بين الجنسين فى الاستقلال /الاعتماد :

يختلف هذا السلوك وفقا لاختلاف الجنس .

البنات أكثر اعتمادية مقارنة بالذكور .

الاولاد أكثر فى تأكيد الاستقلال .

هناك إتساق فى سلوك الاعتمادية على الآخرين عند البنات خلال المراحل العمرية المختلفة مقارنة بالذكور .

تختلف درجة الاعتمادية عند الجنسين وفقاً لاختلاف كمية المكافأة والعقاب التى يقدمها الوالدان لكل نوع من هذا السلوك .



المراجـــــع



1.
بـول مسـن وآخرون ( 1986 ) اسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة.ترجمة احمد عبد العزيز سلامة. الكويت. مكتبة الفلاح.

2.
حامد عبد السلام زهرات( 2002 )علم نفس النمو : الطفولة و المراهقة، القاهرة ، عالم الكتاب.

3.
سيد محمـود الطـواب(1985) " تطوير التفكير عند الاطفال من وجهة نظر المدرسة البياجيه". مجلة العلوم الاجتماعية –جامعة الكويت– المجلد 13 – العدد الثالث، ص ص 13 -39

4. ------------ (2000)
النمو الانسانى : أسسه وتطبيقاته ، الاسكندرية : دار المعرفة الجامعية .

5- Bee, Helen ( 2001 ) The Developing Child. New York : Harper & Row publishers , Inc .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعلم ومراحل النمو المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: