yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| |
yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: التعلم ومراحل النمو المختلفة الخميس مارس 19, 2009 2:15 pm | |
| المتطلبات التربوية لمرحلة المراهقة : 1- العمل على استثمار طاقة المراهقين في أوجه النشاط المختلفة . 2- عدم إجبار المراهق على اتخاذ القرار . 3- تشجيع الرغبة في التحصيل ومساعدته على التعلم من كافة المصادر . 4- الاهتمام بالتربية الاجتماعية في الأسرة والمدرسة والمجتمع والعناية بمجالات النشاط . 5- الاهتمام بتعليم القيم والمعايير السلوكية السليمة . 6- ترك الحرية للمراهق في اختيار أصدقائه مع التوجيه لحسن الاختيار . 7- احترام ميل المراهق ورغبته في التحرر والاستقلال دون إهمال رعايته وتوجيهه . 8- العمل على زيادة تقبل المسئولية الاجتماعية وإتاحة الفرصة لممارستها حتى يشعر المراهق بالمواطنة والمكانة الاجتماعية والثقة بالنفس . 9- تنمية الاتجاه السليم نحو الجنس الآخر والحاجة إلى النضج والمسئولية . 10- تزويد المراهق بالتعاليم الدينية والمعايير الاجتماعية والقيم الخلقية . خصائص متعلم المرحلة المتوسطة : يتميز متعلم هذه المرحلة ( بداية المراهقة ) بميزات خاصة من أهمها : 1- إحساسه بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات تثير لديه بعض الاضطراب . 2- القلق والميل إلى العزلة . 3- اختلاط الخوف بالقلق تجاه ما يلاحظه في بدنه من تغيرات . 4- إحساسه بعدم القبول في مجتمع الكبار والانفصال عن عالم الصغار . 5- تفكيره في الجنس الآخر . 6- الرغبة في إثبات الذات والتمرد على السلطة .
حاجاته : تتمثل أهم حاجات متعلم هذه المرحلة فيما يلي : 1- الحاجة إلى الأمن والاطمئنان . 2- الحاجة إلى الثقة بالنفس . 3- الحاجة إلى التقدير من الآخرين . 4- الحاجة إلى التقبل من المجتمع . 5- الحاجة إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر . 6- الحاجة إلى المعرفة . 7- الحاجة إلى تحمل المسئولية . 8- الحاجة إلى الارتباط بالمثل والقدوة . 9- الحاجة إلى الانتماء والولاء . خصائص متعلم المرحلة الثانوية : يتميز متعلم هذه المرحلة بالخصائص التالية : 1- الإحساس بأنه عضو في مجتمع الكبار وحرصه على أن يكون مقبولا لدى هذا المجتمع . 2- نضوجه الفكري والثقافي يدفعه – أحيانا- إلى الوقوع تحت مؤثرات ثقافية قد توقعه في الصراع والشك في عقيدته . 3- تصوره لمفهوم السلطة يدفعه أحيانا إلى التمرد . 4- تتجمع لديه تساؤلات حادة حول قضايا الدين وبخاصة فيما يتعلق منها بعالم الغيب. 5- تأخذه الحيرة تجاه ما يراه من تناقض بين ما يؤمن به دينيا ، وما يشاهده في المجتمع من واقع عملي . 6- زيادة الإحساس بالجنس والتفكير في الجنس الآخر .
حاجاته : تتمثل أهم حاجات المتعلم هذه المرحلة فيما يلي : 1- حاجته إلى الاستقرار النفسي والعاطفي . 2- حاجته إلى الفهم الصحيح من الآخرين . 3- حاجته إلى الفهم الصحيح للجنس الآخر . 4- حاجته إلى المعرفة . 5- حاجته إلى التهيؤ لأداء وظائفه الاجتماعية المختلفة . 6- حاجته إلى فهم دوره في المجتمع . 7- حاجته للانتماء إلى جماعة . 8- حاجته إلى الارتباط بالمثل والقدوة .
تعريف النمو: Development
يحسن في البداية أن نفرق بين كلمتين شائعتين في اللغة الانجليزية و هما Development, Growth. و غالبا ما يستخدما بمعني واحد في اللغة العربية و هو النمو، و إن كان البعض يقصر استخدام الأولى اى Growth علي كلمة نمو بينما يستخدم الثانية Development تحت عنوان تطور او ارتقاء.
و حيث يشمل التطور Development او الارتقاء كلا من النمو Growth و النضج Maturation و التعلم learning فماذا نقصد بكل منهم؟
النمو: Growth
يشير الي كل التغيرات الجسمية و التي في طبيعتها كمية لانها تتضمن إضافات اكثر من تحولات ، مثل هذة التغيرات الزيادة في الطول او الوزن او اتساع الأنف.
( Le Francois , 1980 ,P.7 )
النضج :Maturation
غالبا ما يستخدم هذا المصطلح لوصف التغيرات التي تعتبر مستقلة الي حد ما عن بيئة الطفل و التي غالبا ما تعود الي الاستعدادات الوراثية . اي تشير كلمة النضج الي أنماط التغير المحددة داخليا مثل حجم الجسم ، و هي واحدة عند جميع افراد النوع بغض النظر عن التدريب او الخبرة ، و يتضح هذا جيدا في شكل النمو قبل الولادة . و لكنة لا يقف عند الميلاد بل يستمر بعد ذلك، فتنمو المهارات الأزمة و الضرورية للزحف او المشي التي تكتسب وفق جدول زمني و كأنها نتيجة عوامل داخلية فسيولوجية فقط . (Bee, H., 1981)
التعلم: learning
هو تعديل في السلوك نتيجة الخبرة و الممارسة و ليس نتيجة عمليات النضج او نتيجة التأثيرات المؤقتة للعقاقير او التعب .
(Le Francois, 1980, P.7)
إما التطور Development او الارتقاء او النمو بمعناه الشامل فهو العملية الكلية التي يتوافق فيها الفرد مع بيئته ، و حيث ان النمو Growth و النضج و التعلم عمليات مسئولة عن هذه التغيرات التكيفية فكلها مجالات للتطور او النمو بمعناه الشامل . و يشير النمو بهذا المعني الي التغيرات الحادثة في السلوك خلال الزمن و لقد نظمت هذه التغيرات السلوكية جيداً عن طريق العمر مع ان العمر قد لا يفسرها . ( Wallkill, 1973)
و علي حين يهتم علماء التعلم بكشف المبادئ المسئولة عن التعلم ، نادرا ما يهتمون بوصف الفروق بين عمليات التعلم عند الأطفال و الراشدين. اما علماء نفس النمو فهو مهتمون اولا و قبل كل شئ بالفروق بين الأطفال و الراشدين في التعلم و كيف تتطور عمليات التعلم عند الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة .
لكن ماذا نقصد بالنمو بمعناه العام ؟
يري كثير من علماء النمو أن النمو هو سلسة متتابعة من التغييرات التي تهدف الى اكتمال نضج الكائن الحي من أن النمو جميع النواحي الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية و تحدث هذه التغيرات بترتيب معين و بطريقة يمكن التنبؤ بها كنتيجة للنضج و الخبرة . (Hurlock, 1980, P.2)
و النمو بهذا المعني لا يحدث فجأة بل يتطور بانتظام علي خطوات متلاحقة ، و لا يتكون النمو من مجرد اضافة بضع سنتميرات لطول الفرد ، او حتي مجرد تحسن في قدراته ، بل هو عملية معقدة تتكون من تكامل كثير من البناءات و الوظائف .
و لا تقتصر دراسة علم نفس النمو علي دراسة سلوك الاطفال ، بل تمتد لتشمل المراهقة و الرشد بل و الشيخوخة ايضا ، بهذا اصبح هذا العلم يشمل دراسة ظاهرة النمو النفسي خلال جميع مراحل الحياة المختلفة منذ لحظة الخلق او التكوين حتي نهاية العمر في الشيخوخة . و بهذا يشمل علم نفس النمو الميادين الثلاثة التالية .
سيكولوجية الطفولة The Psychology Of Childhood
سيكولوجية المراهقة The Psychology Of Adolescence
سيكولوجية الرشد و الشيخوحة The Psychology Of Adult&Aging
ويدور هذا الكتاب حول هذة العناوين الثلاثة ، و للنمو مظهران رئيسيان هما :
النمو العضوي ( التكويني )
و يقصد به نمو الفرد من حيث الطول و الوزن و الحجم و الشكل و التكوين بصفة عامة نتيجة نمو هذه الابعاد المختلفة .
النمو الوظيفي ( السلوكي )
و يقصد به نمو الوظائف الجسمية و العقلية و الاجتماعية و الانفعالية لتساير تطور حياة الفرد ، و اتساع نطاق بيئتة ... و علي هذا يشتمل النمو بمظهرية السابقين علي تغيرات كيميائية فسيولوجية طبيعية نفسية اجتماعية . ( فؤاد البهي السيد 1975).
| |
|
yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: التعلم ومراحل النمو المختلفة الخميس مارس 19, 2009 2:26 pm | |
| لكن ماذا يقصد بعلم نفسالنمو؟ Developmental Psychology
يعتبر علم نفس النمو أحد فروع علم النفسالذى يدرس نمو الأفراد فى جميع أبعاده وفى كل مراحله منذ لحظة الاخصاب حتى نهايةالحياة إنه دراسة سلوك الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ، ونموهم النفسى منذبداية وجودهم، أى منذ لحظة الإخصاب إلى الممات (حامد زهران 1977،ص11).
وتشير إليزابث هيرلوك Hurlock, 1980 إلى أن لعلم نفس النمو ستةموضوعات رئيسية يمكن تلخيصها على النحو التالى:
البحث عن خصائص التغيراتالعمرية العامة سواء فى المظهر أو السلوك أو الميول أو الأهداف من مرحلة نمائية إلىمرحلة أخرى.
معرفة موعد حدوث هذه التغيرات.
معرفة أسباب هذهالتغيرات.
معرفة كيف تؤثر هذه التغيرات فى السلوك.
معرفة ما إذا كانمن الممكن التنبؤ بهذه التغيرات أم لا.
معرفة ما إذا كانت هذه التغيرات خاصةبهذا الفرد أم عامة عند الجميع.
وعلى هذا يمكن القول بأن علم نفس النموهو ذلك الفرع من علم النفس الذى يهتم بدراسة خصائص ومعايير نمو الأفراد من جميعالنواحى الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية وغيرها وذلك خلال المراحلالعمرية المختلفة. أى أن علم نفس النمو يشتمل عادة على سيكولوجية الطفولة والمراهقةوكل باقى سنوات حياة الانسان والتى تشمل أيضاً الرشد والشيخوخة. فهو يشمل كل مايحدث منذ الاخصاب وتكوين الفرد حتى نهاية الحياة. ولقد اشتملت هذه الابعاد علىمعلومات كثيرة جداً يميل البعض إلى تقسيمها إلى مراحل أصغر تندرج تحتها، ولكن فىالحقيقة لا يوجد تقسيم محدد نهائى لمثل هذه المراحل، بل هى إجتهادات تختلف باختلافوجهات نظر الباحثين. وقد قسمها غالبية الباحثين إلى المراحل الآتية:
مرحلةما قبل الولادة Prenatal Stage وتبدأ منذ الاخصاب حتى الولادة.
مرحلة المهد (الرضاعة) Infancy وتشمل السنتين الأوليتين من الحياة.
الطفولة المبكرة (ما قبل المدرسة) Early Childhood وتشمل المرحلة من سنتين إلى ستسنوات.
الطفولة المتوسطة Middle Childhood وتمتد من 6 إلى 9سنوات.
الطفولة المتأخرة Late Childhood وتمتد من 9-12سنة.
المراهقة Adolescence وتمتد من سن 12 أو13 (ظهور البلوغ الجنسى) حتى سن 20 أو 25سنة تقريباً. كما يقسمها البعض إلى مراحل أخرى فرعية.
مرحلةالرشد Adulthood وتمتد من 25 إلى 59 سنة تقريباً.
مرحلة الشيخوخة Aging وتمتد من 60 فأكثر.
مع ملاحظة أن هذه التقسيمات ليست نهائية وأن الفروقالفردية واضحة تماماً بين الافراد خلال هذه المراحل، كما تختلف بعض المراحل باختلافالثقافات والمجتمعات فقد تختلف بداية المراهقة فى المجتمعات الشرقية عن المجتمعهاتالغربية الباردة، كما يختلف سن الشيخوخة أيضاً من مجتمع إلى آخر وفقاً للعاداتوالتقاليد السائدة فى هذا المجتمع أو ذاك، وسنتناول العديد من هذه المراحل بالتفصيلخلال هذا الكتاب.
الطفولة المبكرة
Early Childhood (2- 6سنة)
وتسمى مرحلة ما قبل المدرسة Preschool وتمتد بين نهاية مرحلة الرضاعةحتى دخول المدرسة الابتدائية ويمكن أن تنقسم إلى مرحلتين فرعيتين:
مرحلةالحضانة (2 -4) سنوات Nursery School
مرحلة الروضة (4-6) سنوات K.G
أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة:
استمرار عمليات النموبسرعة ولكنها أقل من معدلها فى المرحلة السابقة.
الاتزان الفسيولوجي والتحكمفى عملية الاخراج.
زيادة الحركة ومحاولة كشف البيئة المحيطة.
أكبرمرحلة نمو لغوى فى حياة الطفل.
بداية التفرقة بين الصواب والخطأ والخيروالشر وتكوين الضمير.
بداية نمو الذات.
النمو الجسمى:
ظهور الأسنان المؤقتة.
الزيادة فى الطول فى السنوات( 3 ، 4 ، 5، 6) وتكون الزيادة ( 9 – 8 – 7 – 6 سم ).
الوزن: زيادة واحد كيلو جرام فىالسنة.
وزن المخ 90% عند سن ست سنوات.
ازدياد ضغط الدم وتباطىء فىضربات القلب.
ساعات النوم حوالى (11-12) ساعة.
الطفولة المتأخرة (6-12) سنةأولاً: النمو الجسمى:
بطىء مقابل المرحلة السابقةوالمرحلة اللاحقة.
نمو سريع للذات.
تغيرات فى النسب الجسمية أكثر منكونها زيادة فى الحجم وتتبدل هذه النسب مع نهاية المرحلة وتصبح أقرب ما تكون عندالكبار.
الرأس يصل إلى حجم رأس الراشد.
ظهور الأسنان الدائمة بعدتساقط الأسنان اللبنية.
العضلات موجودة وتزداد طولاً وسمكاً نتيجةالنمو.
يزداد الطول بنسبة 5% فى السنة تقريباً.
يزداد الوزن بنسبة 10% فى السنة تقريباً.
يصل معدل الطول فى نهاية المرحلة إلى 145سم.
الأولاد متساوون أو أطول قليلاً فى بداية المرحلة.
البناتتتفوق كثيراً فى الطول والوزن وجوانب النمو الأخرى مع نهاية المرحلة.
الجهازالعصبى:
الجهاز الوحيد الذى لم يكتمل عند الميلاد.
وزن المخ عندالميلاد = 1/4 وزنه عند الراشدين.
وزن المخ فى سن السادسة = 90% من وزنه عندالراشدين.
وزن المخ فى سن العاشرة = 95% من وزنه عند الراشدين.
· يلاحظ أن الأطفال الأقوى والأضخم جسمياً (بالنسبة لأقرانهم) يكون توافقهم الاجتماعىأفضل مقارنة بزملائهم الأقل قوة وضخامة.
· تؤثر المشكلات الصحية ونقصالتغذية فى التحصيل المدرسى والتوافق اللدراسى – وتعوق النشاط وفرص التعلمواللعب.
الفروق بين الجنسين فى النمو الجسمى:
نصيب البنين أكثرفى النسيج العضلى.
نصيب البنات أكثر فى الدهن الجسمى.
البنات أقوىقليلاً من البنين فى هذه المرحلة فقط.
البنات أكثر طولاًووزناً.
تبدأ ظهور الخصائص الجنسية الثانوية لدى البنات فى نهاية هذهالمرحلة. النمو الحركى:
تنمو العضلات الكبيرة والصغيرة.
النشاط الزائد وتعلم المهارات الجسمية والحركية اللازمة للألعاب المختلفة.
تتهذب الحركات وتختفى الحركات غير الضرورية ويظهر التآزر الحركى بين العينين واليدين..... الخ. الفروق بين الجنسين فى النمو الحركى:
تتميز حركات البنين بأنها شاقة وعنيفة كالتسلق والجرى ولعب الكرة وتكون حركات البنات رقيقة وأقل كماً وكيفاً.
| |
|
yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| |