Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التربية الخاصة وتطورها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

التربية الخاصة وتطورها Empty
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة وتطورها   التربية الخاصة وتطورها I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 12:04 pm



[

<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 90%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 1.5pt 1.5pt 1.5pt 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="90%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 1.5pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 1.5pt; PADDING-BOTTOM: 1.5pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 1.5pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top>[
السلام عليكم وبسم ال





<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi; mso-table-layout-alt: fixed" cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><tr style="HEIGHT: 19.5pt; mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; WIDTH: 0.24%; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" width=0%>
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; WIDTH: 99.76%; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent" width="99%">
[center]التربيةالخاصة

</TD></TR></TABLE>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 11.25pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 11.25pt; PADDING-BOTTOM: 11.25pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 11.25pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top colSpan=2>
التربية الخاصة هي مجموع الخدمات المنظمة الهادفة التي تقدم إلى الطفل غير العادي لتوفير ظروف مناسبة له لكي ينمو نمو سليما يؤدى إلى تحقيق ذاته عن طريق تحقيق إمكاناته وتنميتها إلى أقصى مستوى تستطيع أن تصل إليه وان يدرك ما لديه من قدرات ويتقبلها في جو يسوده الحب والإحساس .</TD></TR>
<tr style="HEIGHT: 19.5pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent">
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent">
ذوى الاحتياجاتالخاصة
</TD></TR></TABLE>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 11.25pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 11.25pt; PADDING-BOTTOM: 11.25pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 11.25pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top colSpan=2>
<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent">
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent">

<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 1.5pt 1.5pt 1.5pt 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 1.5pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 1.5pt; PADDING-BOTTOM: 1.5pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 1.5pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top>
الفرد الخاص

كل فرد يحتاج طوال حياته او خلال فترة من حياته إلى خدمات خاصة لكي ينمو أو يتعلم أو يتدرب أو يتوافق مع متطلبات حياته اليومية أو الوظيفية أو المهنية ويمكنه ان يشارك في عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، بقدر ما يستطيع وبأقصى طاقاته كمواطن

تعريف الطفل الخاص


هو كل طفل او تلميذ تتطلب تطورات نموه ، او إمكانات تعليمه ،عناية خاصة ، تتعدي إمكانات المدرسية العادية للطفل في الظروف العادية ، لفترة قد تطول ، او تقصر علي حسب الحاجة

التصنيف


والطفل غير العادي الذي تقدم له التربية الخاصة هو طفل ينحرف انحرافا ملحوظا عما يعتبره عاديا ويتطلب تعديلات رئيسية في المتطلبات التربوية والمدرسية
وينتمي الفرد ذو الحاجات الخاصة الي فئة او أكثر من الفئات التالية
التفوق العقلي والموهبة الابداعية
الاعاقة البصرية بمستوياتها المختلفة
الإعاقة السمعية او الكلامية او اللغوية بمستوياتها المختلفة
الإعاقة الذهنية بمستوياتها المختلفة
الإعاقة البدنية والحالات الصحية الخاصة
التأخر الدراسي وبطء التعلم
صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية
الاضطرابات السلوكية والانفعالية
الإعاقة الاجتماعية وتحت الثقافية
الاوتيسية أوالاجترارية او التوحدية

وتقدم الرعاية التعليمية والتربوية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مدارس خاصة تحت مسمي مدارس التربية الخاصة وهذه المدارس ذات مراحل دراسية مختلفة وتعمل بنظام الأقسام الداخلية بمعني ان الطالب يقيم بالمدرسة إقامة كاملة طوال الأسبوع ويعود إلى أسرته يومي الخميس والجمعة ثم يعود إلى المدرسة صباح السبت وتقدم المدرسة لهذا التلميذ الغذاء والرعاية الشاملة النفسية والاجتماعية والصحية وكل ذلك يتم بالمجان وبدون أن دفع الطالب آيه رسوم (وهذه المدارس موجودة في محافظات الجمهورية المختلفة (يرجع إلى الإحصاء المقدم عن الإدارة العامة للتربية الخاصة وقد تقدم هذه الخدمة التربوية والتعليمية في شكل فصول ملحقة بمدارس التعليم العام وذلك لكي يتسنى توفير هذه الخدمة للتلاميذ أينما وجدوا وفي سهولة ويسر ودون أن نبعدهم عن أسرهم إما عن حجم هذه الخدمات فأنها كما سبق أن ذكرنا موجودة في جميع محافظات الجمهورية في شكل مدارس خاصة أو فصول ملحقة
</TD></TR></TABLE>


</TD></TR></TABLE>

</TD></TR>
<tr style="HEIGHT: 19.5pt; mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent">
</TD>
<td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; HEIGHT: 19.5pt; BACKGROUND-COLOR: transparent">
تاريخ وتطوير التربية الخاصة فىمصر
</TD></TR></TABLE>


<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 11.25pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 11.25pt; PADDING-BOTTOM: 11.25pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 11.25pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top>

<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 100%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 0in 0in 0in 0in; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent">[right]
</TD></TR>
<tr style="mso-yfti-irow: 1; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 0in; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 0in; PADDING-BOTTOM: 0in; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 0in; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent">[right]
<table class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 90%; mso-cellspacing: 0in; mso-padding-alt: 1.5pt 1.5pt 1.5pt 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="90%" border=0><tr style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes"><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; PADDING-RIGHT: 1.5pt; BORDER-TOP: #ebe9ed; PADDING-LEFT: 1.5pt; PADDING-BOTTOM: 1.5pt; BORDER-LEFT: #ebe9ed; PADDING-TOP: 1.5pt; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent" vAlign=top>
في عهد الخديوي إسماعيل بدأ بعض الاهتمام بتعليم بعض ذوي العاهات وقد قام ( دوريك) رئيس تفتيش المدارس في ذلك الوقت بإنشاء مدرسة خاصة لتعليم المكفوفين والصم عام 1874 حيث بدأت بتعليم ثمانية أطفال (سته من البنين واثنتين من البنات) ثم قدم (دوريك) مشروعا لتأسيس مدرسة لذوي العاهات الي الخديوى اسماعيل عدد تلاميذها مائة تلميذ وتلميذه) وكان عدد التلاميذ المكفوفين 44 تلميذا وتلميذة والتلاميذ الصم 16 تلميذا وتلميذه وسن القبول للبنين بالمدرسة من 9-12 سنه وللبنات من 13-18 سنه ثم الغيت مدرسة العميان والخرس عام 1888

وفي عام 1900 انشئت مدرسة العميان بالاسكندرية علي يد سيدة انجليزية لرعاية وتعليم الاطفال العميان

وفي عام 1901 أنشئت مدرسة العميان بالزيتون وتبرعت بأنشائها مسز ارميتاج وفي عام 1926 اتجهت وزارة المعارف الي اعداد معلمات للتعامل مع المكفوفين واسست لتحقيق ذلك قسما تم الحاقه بمدرسة المعلمات ببولاق لتخرج معلمات لتعليم المكفوفين

وفي عام 1927 بدأت ادارة التعليم الاولي انشاء فصول لتعليم المكفوفين ببعض مدارسها الالزامية

وفي عام 1933 انشأت السيدة الدانمركية (تسوتسو) مدرسة أهلية للصم بالإسكندرية

وفي عام 1933 صدر قانون التعليم الإلزامي الذي أعطي حق التعليم لجميع الاطفال في سن الالزام

وفي عام 1939 أنشئت اول فصول للصم وكانت عبارة عن فصلين أحدهما بالإسكندرية والاخري بالقاهرة

وفي عام 1943 زاد الاهتمام ورأت وزارة المعارف تأسيس مدارس جديدة مستقلة لهم وفي عام 1950 تم إنشاء اول معهد مهني لخريجي معاهد النور

وفي عام 1953 أنشأت مدرسة المركز النموذجي للمكفوفين بالزيتون وكانت اول مدرسة لها صفة رسمية ومناهج منظمة ومعهد النور للبنات بالمعتمدية بمنطقة الجيزة وكذلك أنشأت الوزارة قسما ملحقا بمعد الامل للصم بالزمالك

وفي عام 1956 اهتمت الوزارة بتأسيس اول معهد للاطفال المتخلفين عقليا وهو معهد التربية الفكرية ويقبل هذا المعهد الاطفال الذين تتراوح نسبة ذكائهم من (50-70) ، كما أهتمت الوزارة بإعداد الوزارة باعداد معلم الطفل غير العادي وأرسلت بعثات الي انجلترا

وفي عام 1958 وافقت الوزارة علي فتح مدارس جديدة في مجال التربية الخاصة ، كذلك اهتمت الوزارة بأطفال الملاجيء باعتبار انهم يمكن استيعابهم منذ صغر سنهم وتعهدهم لضمان عدم انحرافهم أما عن مدارس فصول المشافي (المستشفيات) فقد وضعت تحت رعاية الإدارة العامة التربية الخاصة عام 1969 وفي هذه المدارس يلتحق الطلاب المرضي والناقهون الذين يعالجون بالمستشفيات

بدايات تنظيم إدارة التربية الخاصة

في عام 1945 بدأت ادارة التربية الخاصة بداية متواضعة تحت مسمي قسم الشواذ
في عام 1950اوكلت الوزارة الأشراف علي تلك المدارس التي تضم المعوقين الي قسم الشواذ بادارة التعليم الاولي بالوزارة
في عام 1956 تم استبدال مسميات أخري للشعب الدراسة التي يتخصص فيها الدارسون كمايلي

المكفوفون بدلا من العميان
الصم وضعاف السمع بدلا الخرس والبكم
المعوقون فكريا بدلا من ضعاف العقول

في عام 64 تحولت ادارة التربية الخاصة من ادارة فرعية تتبع الادارة العامة للتعليم الابتدائي ادارة عامة تحت مسمي الادارة العامة للتربية الخاصة

في عام 70/71 تطور تنظيم العمل بالادارة فأصبح مدير عام يعاونه مدير مساعد ووكيل ادارة رؤساء الاقسام كل يمارس اختصاصات ومسئوليات رئيس قسم لكل من:
وحدة التخطيط والمتابعة والمناهج
وحدة اعداد المعلم

في عام 78 صدر القرار الوزاري رقم (35) في 1978/3/31 بشأن المسمي الوظيفي ونوع الاشراف والتقسيمات التنظيمية للادارات الثلاث وهي كالتالي
ادارة النور تسمي ادارة التربية البصرية
ادارة الامل تسمي ادارة التربية السمعية
الادارة الفكرية تسمي ادارة التربية الفكرية
بالإضافة إلى ادارة خاصة بالشئون الادارية </TD></TR></TABLE>


</TD></TR></TABLE>


</TD></TR></TABLE>


</TD></TR></TABLE>


[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية الخاصة وتطورها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التربية الخاصة و الفئات الرئيسة و فئات التربية الخاصة و الأسس التي تقوم عليها و مصطلحات في التربية الخاصة ومباديء التربية الخاصة و البرامج التربوية الفردية في التربية الخاصة
» مصادر الضغوط النفسية والاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات الدكتور محمد حمزة الزيودي قسم الإرشاد والتربية الخاصة كلية العلوم التربوية جامعة موتة 2007
» فى التربية الخاصة
» كتب تربوية متنوعة في أصول التربية والمناهج وطرق التدريس والتربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم المقررة في كليات التربية
» مصطلحات في التربية الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: