Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الأربعاء مايو 14, 2008 1:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله واصحابة اجمعين
طريقة المناقشة إحدى طرائق التدريس وعد العسكري waadalaskary@yahoo.com الحوار المتمدن - العدد: 2021 - 2007 / 8 / 28
لم يتم تحديد معنى خاص بالمناقشة من خلال مراجعة الأدب والكتب التربوية وبالتالي يمكن تحديد معنى المناقشة لغويا واصطلاحا على النحو التالي: المناقشة لغة: ناقش الشيء واستخرجه. والمناقشة لغة هي الاستقصاء ونقول ناقشت المسألة إذا بحثتها (المعجم الوسيط،1998). ويعرف (عطاالله 2001) طريقة المناقشة على أنها حوار شفوي بين المعلم والطلبة يظهر فيها الدور الإيجابي الواضح للطلبة والتي تتم بصورة طبيعية غير مختلفة تحت إشراف المعلم وتنظيمه بهدف تحقيق غايات وأهداف معينة لا يمكن أن تتحقق إلا بمشاركة الطلبة. ونظر (النجدي وآخرون،1999) إلى طريقة المناقشة على أنها: كل منظم يسبقه التخطيط فهي طريقة مزايدة بذاتها وبالتالي ليست عنصرا أو جزءا من طريقة أخرى. والمناقشة هي أسلوب تعليمي تعلمي محور لعدد كبير عن طريقة المحاضرة أول الالقاء وذلك لأنها تعتمد من حيث المبدأ على لون من ألوان الحوار الشفوي بين معلم العلوم وطلبته وتعتبر طريقة المناقشة بوجه عام من الطرق والأساليب الجيدة التي تتضمن اشتراك الطلبة اشتراكا إيجابيا في العملية التعليمية في تدريس العلوم. والمبدأ الذي بقوم عليه هو أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة العلمية لمناقشتها وبالتالي فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها والمناقشة ليست بين المعلم وطلبته فقط بل تركز أيضا بشكل كبير على التفاعل بين الطلبة مع بعضهم البعض. والمناقشة تتطلب من معلم العلوم أن يكون على درجة كبيرة من الخبرة والثقافة والمرونة في طرح المادة والمواقف التعليمية المختلفة ومناقشتها وتختلف المناقشة تبعا لاختلاف أهدافها. ويذكر (الخليلي وآخرون،1996) نوعين للمناقشة هما: 1. المناقشة المفتوحة (الحرة): يتم فيها طرح قضية أو إثارة مشكلة ذاب صلة بوضوح الدرس وقد تكون ذات علاقة بحياة الناس تكون نقطة الانطلاق للمعلم ليبدأ المناقشة مع طلابه. مثل مناقشة مواضيع عن البيئة والتلوث والطاقة والغذاء والاتصال والمواصلات. وهناك طرق عديدة لطرح المشكلة منها: -عرض المشكلة على شكل تساؤلات مفتوحة الإجابة. - تقديم المشكلة في صورة عرض عملي (فيلم مثلا). 2.المناقشة المخطط لها (المقيدة): يمتاز بالتخطيط المسبق لها. إذ يحدد المعلم محتوى المناقشة ويصوغ الأسئلة الرئيسية التي سيتم طرحها ليقود التلاميذ نحو أهداف محدد سلفا وهذا الأسلوب يناسب دراسة الموضوعات والمقررات العلمية المنهجية وخاصة النظرية منها. هذا وتناسب المناقشة جميع المراحل التعليمية لكن تختلف مستويات أسئلة المناقشة باختلاف المراحل التعليمية تبعا لمستويات العقلية والنمائية والخبرات السابقة للطلاب والتلاميذ ويعتمد استخدام نوعي المناقشة على الموضوع الذي يدرس ولا تعتقد بأن أحد نوعي المناقشة مخصص لمرحلة دون أخرى. نشأة المناقشة ومفهومها: هناك من يرجع أسلوب المناقشة إلى كونها تطوير لطريقة المحاضرة ولكن هذا لا يلغي استقلاليتها وتميزها عن المحاضرة. ولكن هذا القول ربما يكو من قبيل تراكمية العلم وتكامله. والمناقشة إذا رجعنا إلى أصلها فهي قديمة جدا قدم الإنسان لأنها الطريقة يتعاملون بها من خلال تعاملاتهم اليومية ولان نستطيع أن نقول إنها من اكتشافات عصر معين أو علام معين ولكن صيغت من قبل علماء ومفكرين بشكل علمي منظم. يذكر( عبدالعزيز وصالح وعبدالمجيد وعبدالعزيز 1982) إن أول من استخدم المناقشة بشكل منظم هو الفيلسوف سقراط وطريقته تقوم على مرحلتين: 1.يزعزع ما في نفس صاحبه من اليقين الذي يعتقده والذي لا أساس له. 2.مرحلة توليد الأفكار: يناقش ويحاور حتى ينتهي إلى حقيقة ثابتة لا تحتمل الشك ولا النقد ولا الجدال. وتتبع سقراط تلميذه أفلاطون الذي قلل من دوره كقائد للنقاش بحيث يظهر وكأنه متلقيا ومستمعا. ويذكر (عبدالرحيم،1984) ثلاثة مراحل لأسلوب أفلاطون في المناقشة: 1.الحوار الشفوي 2. الحوار المكتوب 3. الختام بالنقد المدون وهو هنا جمع بين الحوار والكتابة والإلقاء. وأسلوب كل من سقراط وأفلاطون يعتمدان على حث العقل وحفزه على التفكير وإشعار العقل بالحيرة والقلق لخلوه من الأفكار التي كان يستريح لها وتوجيه العقل نحو منهج جديد للتفكير عن طريق الأسئلة وكذلك الانتقال من الكلي إلى الجزئي ومن المعقول إلى المحسوس (عبدالرحيم،1984). وهذا يعني إرجاع المناقشة إلى سقراط وأفلاطون فالرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يتبع أسلوب المناقشة مع أصحابه في مواقف عديدة منها: -عندما بعث النبي (صلى الله عليه وسلم) معاذ إلى اليمن قال له: بما تحكم يا معاذ، قال معاذ: بكتاب الله، قال : فإن لم تجد في كتاب الله، قال: فبسنة رسول الله ، قال: فإن لم تجد، قال معاذ: فأجتهد برأيي. فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضى رسول الله. -قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه: إياكم والجلوس على الطرقات، قالوا: ما لنا بد يا رسول الله من مجالسنا، قال: إن كان لابد فأعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حقه يا رسول الله؟ قال: رد السلام وغض البصر ودفع الضرر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. نظرية التعلم التي تبنى عليها المناقشة: لا يمكن إخضاع طريقة المناقشة لنظرية محددة من نظريات التعلم ولكن يمكن القول بأن أكثر نظريات التعلم التي تناسب طريقة المناقشة هي نظرية بياجيه للتعلم التي تأخذ في الاعتبار خصائص تفكي ر المتعلمين ومستوى تفكيرهم وبالتالي اختلاف مستوى الأسئلة في كل مرحلة وتنوعا في الدرس الواحد ، وكذلك الخبرات المختلفة للأطفال والتفاعلات الاجتماعية التي تتطلب استخدام اللغة كعوامل مؤثرة في النمو العقلي للمتعلم. وكذلك مسألة فقدان التوازن المتكرر لحدوث التعلم الفعال عند بياجيه هي من أهم المبادئ والأسس التي تقوم عليها طريقة المناقشة بحيث تجعل المتعلم يشعر دوما بالحاجة إلى زيادة معارفه لشعوره بالنقص في معارفه. خطوات عامة للمناقشة: يذكر (هوفر،1988) خطوات عامة للمناقشة وهي كالتالي: -تحديد المشكلة: التخطيط بصورة مسبقة للمناقشة وتحديد موضوعها، من السهل تحديد الجوانب التي تنطوي على خلافات كبيرة في الرأي في وحدة دراسية معينة لكن من الضروري أن يتعرف الطلبة على أهمية المشكلة وبعد ذلك يساعد المعلم الطلبة في صياغة المشكلة موضوع المناقشة وهذا يتم من خلال أسئلة رئيسية للمناقشة. -تحليل المشكلة: استعراض مختلف عناصر المشكلة وتقويمها وهذه العملية تقود المتعلم من تعريف المصطلحات أو الكلمات الهامة إلى تفقد الحقائق الهامة وفحص الملابسات المرتبطة بالمشكلة وفي هذه المرحلة من المناقشة يجري فحص جدية المشكلة وأهميتها. -تقديم الفرضيات: بعد فحص جميع الحقائق بدقة وعناية يصبح المتعلم مستعد لاقتراح حلول ممكنة للمشكلة فينظر في كل اقتراح لمعرف حسناته وسيئاته من جميع الوجوه هنا يمكن أن يتقدم الطلاب بحلول بديلة اطلعوا عليها من قراءاتهم في المراجع وخبرتهم ومعلوماتهم العامة لكن يفضل أن يتقدموا بأفكار من عندهم. اشتقاق التعميمات والتلخيص: يجب تلخيص ما قام به المعلم مع طلابه من خلال المناقشة ويمكن في بعض الأحيان إنهاء المناقشة بالحصول على نتيجة يمكن تعميمها ويجب على المعلم أن يسعى لكي يصل في نهاية المناقشة إلى نتيجة محددة. خصائص قائد المناقشة: يذكر (هوفر،1988) خصائص قائد المناقشة وذلك على النحو التالي: -العقل المتفتح: ذو ذهن منفتح على الأفكار الجديدة ومستعد لتقبلها. فتراه يقلب الأفكار الجديدة ويتأملها إلى جانب أفكاره الخاصة ويحاول أن يكتشف ما بينها من نقاط شبه أو اختلاف. المرونة: يجب أن يتحلى المناقش بمرونة كافية لكي يفهم الآراء الأخرى من وجهة نظر أصحابها ويجب أن يكون قادرا على القول بصدق: "أفهم لماذا تقفون هذا الموقف لكني لا أستطيع القبول بآرائكم. -الموضوعية: لا يشجع اللجوء إلى العواطف والانفعالات التي تستخدم الحركات الجسمية واللغة المقنعة. وحتى عندما يقود المدرس المناقشة إذا أراد الإسهام ببعض الأفكار والآراء تناقش أفكاره من قبل جماعة الطلاب. إثارة العقل بطرح أسئلة تتطلب عمليات عقلية عليا: يحاول فقي العادة أن يحصر إسهامه في أسئلة بارعة يطرها ليشجع الطلاب على التقليل العميق وتقويم الأفكار. -الحزم والجدية: يجب أن يكون حازما في قراراته ولا يع مجالا للتردد وكذلك الدفاع عن آراءه وأفكاره ويجب أن يكون جديا خلال المناقشة ولا يبرك مجالا للاستهتار والتقليل من أهمية الأفكار المطروحة للمناقشة مهما كانت هذه الأفكار. المعلمون ومهارة طرح الأسئلة : نتأمل المثال التالي لحصة الدرس موضوع تكيف الكائن الحي: الذي سندرسه اليوم؟ المعلم: هل ذاكرتم موضوع تكيف الكائن الحي الذي سندرسه اليوم؟ إجابة جماعية :نعم...يا أستاذ . المعلم:إذا ماذا يحتاج الكائن الحي لكي يعيش يا علي؟ علي: يحتاج إلى الغذاء والماء و الهواء . المعلم: ماذا أيضا يا عمر ؟ عمر: يحتاج إلى ضوء وحرارة أيضا. المعلم:هل الغذاء مهم لكي ينمو الإنسان يا حسن؟ حسن: نعم . المعلم:هل يستهلك الإنسان الأوكسجين في عملية التنفس ؟ أحمد: نعم. المعلم:من أين يحصل الإنسان على الأوكسجين ؟ مصطفى: من الهواء يا أستاذ . وبالنظر في الحوار السابق ، الأسئلة شملت عدد كبير من الطلاب وكذلك ركزت على علوم معرفية مهمة عن تكيف الكائن الحي . لكن هل هذه الأسئلة تنمي التفكير ؟ أم أنها مجرد استرجاع المعلومات ؟ هل هذه الأسئلة مهمة وذات فائدة ؟ هل صياغتها صحيحة ؟ هل الإجابات تعبر عن فهم الطالب وتظهر أسلوب التعبير عن الرأي ؟ هل وضع المعلم زمن مناسب بين السؤال وإجابة الطالب ؟ هل طرح المعلم الأسئلة على جميع الطلاب أم خصص طالب بعينه؟ هل علق المعلم على إجابات الطلاب؟م هلا عزز المعلم إجابات الطلاب؟ هل هدف هذا الدرس تلقين الطالب معلومات عن تكيف الكائن الحي؟ كل هذا يظهر بعض السلوكيات الخاطئة من قبل المعلمين لعملية التدريس، وخاصة مهارة طرح الأسئلة والتي هي من أهم وسائل النقاش والحوار وتنمية التفكير. لذا يجب أن بتعلم المعلم مهارة طرح الأسئلة ويجب أن يتقنها لكي يؤدي دوره بكفاءة وإتقان. أهمية الأسئلة داخل غرفة الصف: للأسئلة داخل الصف أهمية كبيرة ويذكر (زيزفون وآخرون،1998) منها: . أفضل وسيلة اتصال بين المعلم وطلابه وبين الطلاب مع بعضهم البعض. .إثارة اهتمام الطلبة وحفزهم على المشاركة. • تعيين المعرفة السابقة لدى الطلبة قبل بدء الدرس. .تعين أفكار الطلبة وكذلك تنظمها. توجيه تفكير الطلبة نحو مستويات أعلى من التفكير. إعادة انضباط الطلبة المشاغبون وذلك بالطلب منهم تبرير سلوكهم. • للفت انتباه التلاميذ للإصغاء والتركيز وخاصة الطلاب الذين يعانون من ضعف في الانتباه. .تشخيص مواطن الضعف والقوة لدى الطلاب. • مساعدة الطلبة على تطوير المفاهيم وكشف العلاقات. مراجعة الدروس أو تلخيصها. تحري استيعاب الطلاب بشكل غير رسمي. لتقديم التمارين والتطبيقات. لتفسير المعاني واستفسار الطلاب. • للتركيز على نقاط معينة في الدرس وإبراز أهميتها. • لاكتشاف اهتمامات الطلبة. • لتشخيص مصاعب التعلم. . لتقويم تحصيل الطلاب. إفساح المجال للتعبير عن الرأي وخاصة من قبل الطلاب. المهارات اللازمة لطريقة المناقشة: هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد . يذكر (أبو لبدة وآخرون، 1996) أبرز هذه المهارات وهي: طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة. .الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة. توزيع الأسئلة على جميع الطلاب )الأقوياء والضعاف). .تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا. .عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة_ مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها؟). • الاعتماد بالأسئلة التي يثيرها الطلاب حيث إنها تساعد في الكشف عما يدور في عقولهم واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد. . تجنب المدح الزائد والثناء الذي لا مبرر له. كأن تقول: ما أروع هذه الإجابة، أو تقول: لله درك هذه أفضل إجابة سمعتها! فتقل المشاركة. . الاستعانة بإيحاءات غير لفظية التي تشجع الطلبة على الاستمرار في الإجابة مثل النظر للشخص الذي يتكلم. .ممارسة وقت الانتظار الثاني (بعد إجابة الطالب على السؤال)قبل الرد على إجابة الطالب (3 إلى 5 ثوان). • إشراك الطالب الضعيف (وهو الذي لا يرفع يده بعد طرح السؤال) بحذر وعناية بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلا يمكن أن يجيب عليه. • تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدمك المقاطعة وفي ذلك تربية على أدب الحديث تنمية لمهارة التفكير. • تجنب تكرار السؤال إلى إذا طلب بعض الطلاب ذلك. فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم. . تجنب تكرار إجابة الطالب عن السؤال المطروح، إلى إذا اقتضب الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقي الطلبة. وهناك مهارات تتعلق بطرح الأسئلة التي يعتمد عليها طريقة المناقشة ونذكر هنا ثمانية أنواع من مهارات طرح الأسئلة وهي: أولا :الصياغة و الوضوح: يصوغ المعلم أسئلة بحيث تكون توقعات أجابتها واضحة للتلميذ ،ولا تكون أسئلة مستمرة . مثلا يقوم المعلم بصياغة الأسئلة التالية : -ما عدد عناصر الجدول الدوري ؟ - ما الطرق التي تجعل هذه الأجسام تطفو ؟ ثانيا: تكييف الأسئلة : يكيف المعلم الأسئلة حسب الصف ،ويعدل هذه الأسئلة وذلك حسب لغة الطلبة ومستوى قدراتهم . ويجب أن تكون أسئلة مفهومة ،وعلى المعلم أن يكيف الأسئلة بحيث تفي بحاجات الفردية للطلبة . ثالثا: تتابع الأسئلة : يستخدم المعلم الأسئلة في شكل متسلسل ومتتابع ،وكما انه يسأل أسئلة وفقا لنمط مرتب يدل على استراتيجية واضحة وهادفة في طرح السؤال. مثال على تتابع طرح الأسئلة من قبل المعلم : يقوم المعلم بعرض فليم تعليمي عن منع التمور في سلطنة عمان ،ويسأل الأسئلة التالية : - ما الذي عناه الفلم لك ؟ - ما كان يعمل الرجل في المصنع ؟ -ما أوجه المقارنة بين مصنع التمور العُماني ومصنع التمور السعودي؟ -ما أوجه التشابه والاختلاف بين عامل مصنع التمور والموظف المكتبي؟ رابعا: الموازنة: أن يوازن المعلم بين الأسئلة التجميعية والأسئلة التشعيبية، وأن يستخدم المعلم أسئلة ذاب مستويات مناسبة لتحقيق أهداف الدرس. ويجب على المعلم أن يضع في اعتباره الغرض الذي يريد الصف أن يحققه. خامسا: مشاركة الطلبة: وهو أن يوجه المعلم أسئلة تثير مدى واسع من مشاركة الطلبة، وأن يشجع المعلم الطلبة على المشاركة في الإجابة من حيث إتاحة الفرصة لجميع الطلبة في الإجابة سواء كانوا متطوعين أو غير متطوعين، ويعيد المعلم توجيه الأسئلة التي تمت إجابتها أوليا إلى طلبة آخرين بحيث يشجع التفاعل بين طالب وآخر بما يتناسب مع المناقشة. ويجب التركيز على ذكر اسم الطالب عندما توجه السؤال إليه لكي يكون منتبها. سادسا: إجابات سابرة: سيبر المعلم إجابات التلاميذ الأولية وبخاصة أثناء المناقشة، ويتبع المعلم إجابات الطلبة الأولية بأسئلة أخرى تشجع التلاميذ على إكمال إجاباتهم وتوضيحها ودعمها وتوسيعها. مثلا: -هل عندك ما بضيفه إلى إجابتك؟ - ما هو الدليل عندك؟ - وضح إجابتك من فضلك؟ الرابط: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=107276
عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء أبريل 08, 2009 10:36 am عدل 2 مرات | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الأربعاء أبريل 08, 2009 10:30 am | |
| | |
|
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الأحد مايو 10, 2009 3:45 pm | |
|
عدل سابقا من قبل abeerkhaled في الأحد مايو 10, 2009 6:48 pm عدل 1 مرات | |
|
yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الأحد مايو 10, 2009 4:26 pm | |
| الف شكر استاذ وسام على المعلومات المفيدة وبجد كنت محتجاها ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك :درع: | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الخميس أبريل 08, 2010 5:28 pm | |
| | |
|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: طريقة المناقشة التعريف والخطوات والأمثلة والأسلوب السقراطي في طرح الأسئلة مع مثال لسيناريو تطبيقي الإثنين فبراير 13, 2012 2:54 pm | |
| [right] أساليب طريقة المناقشة :
أولا:ً طريقة المناقشة التي يديرها المدرس ويشارك فيها : في هذا الأسلوب يقوم المدرس بتخطيط المناقشة التي سيديرها و إعلام التلاميذ به مسبقاً . فيعطيهم فكرة واضحة عن الموضوع الذي سيجري بحثه ومناقشته ,كما عليه إعداد أسئلة تتعلق بمفردات الموضوعات التي سيقوم بمناقشتها ويقوم المدرس بتصدر الصف ويبدأ بإلقاء الأسئلة على طلابه بهدف إثارة التفكير في طلبته وحملهم على أن يسألوا هم أيضاً ولكن لا يسألونه بل يوجهون الأسئلة إلى زملائهم التلاميذ وهؤلاء بدورهم يجيبون عنها –بعد الاستئذان من المدرس – مخاطبين السائلين لا المدرس كما أن المدرس لا يختلف في موقفه عن أي عضو آخر في الصف فيجادل ويناقش كما لو كان واحدا ًمنهم . إذا هدف هذه الطريقة هو إثارة التلاميذ للمبادرة في السؤال والجواب و إشراكهم في الدرس .فالمدرس الماهر المستخدم لهذه الطريقة هو الذي يدفع بطلبته إلى أن يفكروا ويسألوا ويستفسروا ولا يتدخل إلا في حال استعصى على التلاميذ توضيح أو شرح أو الإجابة عن سؤال ما فيبادر إلى توجيههم ودفعهم للتوصل إلى الإجابة قدر ما يستطيعون ذلك . إن مشاركة المدرس في صلب المناقشة يساعد على فسح المجال للتعليق على بعض النقاط التي تثار أثناء المناقشة ,إضافة إلى السيطرة على سير المناقشة و إدارتها بصورة طبيعية والمحافظة على النظام وعدم التشعب أو الانحراف أو الابتعاد عن صلب موضوع المناقشة وفي استطاعته إعادة خط السير الذي يجب أن تسير فيه, وتوضيح بعض النقاط التي أخذ التلاميذ يحاولون فيها الابتعاد عن صلب الموضوع .
ثانيا:ً طريقة المناقشة التي يديرها المدرس ولا يشرك فيها :
إذا ما استخدم المدرس الأسلوب الأول في طريقة المناقشة ,ففي إمكانه الانتقال إلى الأسلوب الثاني, بأن يقوم بإدارة دفه المناقشة الصفية دون المشاركة فيها بل تكون المشاركة قاصرة ومعتمدة على تلاميذ الصف أنفسهم فقط وبذلك يفسح المجال لهم للمشاركة الفعالة الكاملة. إذ يقع في هذه الحال على كاهل التلاميذ إعداد وتحضير ما يتطلب للموضوع المحدد للمناقشة من بدايته حتى نهاية الوقت المخصص له. و دور المدرس هنا فقط إدارة المناقشة وتنظيمها وتوجيهها التوجيه العلمي الصحيح من النواحي المضمون والشكل.
ثالثاً: طريقة المناقشة التي يديرها التلاميذ(النيابية ): وفي هذه الطريقة يترأس المناقشة أحد التلاميذ تطوعاً من تلقاء نفسه , أو ينتخبه تلاميذ الصف ,وهكذا يحل محل المدرس في إدارة سير المناقشة .تلاميذ الصف هم الذين يبحثون عن مادة الدرس ويقومون بإعدادها بعد أن يكونوا قد زودوا من قبل مدرسهم للمصادر ذات العلاقة بموضوع المناقشة – فيطرحوا ويناقشوا ما قد توصلوا إليه وما أعدوه من مادة علمية .ويقوم رئيس المناقشة التلميذ بتشغيل بقية تلاميذ الصف جذبهم للإسهام .وإبداء الرأي والتعليق أو الإضافة وبذلك يكونوا جميعا قد شاركوا أو تعاونوا على تقديم المادة العلمية . يكون دور المدرس في هذا الأسلوب فقط الجلوس في ناحية من قاعة الصف يراقب ويلاحظ فعاليات التلاميذ حيث يكون مستعداً للمشاركة في أن يطرح في المناقشة من المعلومات كعضو من أعضاء الصف , أو التدخل فيها بعد الاستئذان من رئيس المناقشة . والسبب أنه قد يصعب على التلاميذ التوصل إلى نتيجة معينة أو قد يشذون عن صلب الموضوع بدرجة يضيع فيها الوقت أو قد تفوتهم نقطة مهمة يرى المدرس ضرورة معرفتها أو فائدتها أو أهميتها في التوصل إلى نتيجة ما .
رابعاً:طريقة تقسيم إلى عدة مجموعات : ويستخدم هذا الأسلوب عندما يكون عدد التلاميذ كبيرا ًمما يصعب تطبيق أو إجراء أحد الأساليب الثلاثة السابقة . حيث يقوم المدرس بقسم الصف إلى عدة مجموعات حسب ما يرى المدرس .ويعهد إلى كل مجموعة منها بمناقشة موضوع أو جزء من موضوع مفردات المنهج المقرر للمادة الدراسية ,وتختار كل مجموعة مكاناً من قاعة الصف ,وتباشر في اختيار –أو انتخاب رئيس لإدارة مناقشة مجموعتها ,ويفضل أن يتناوب كل تلميذ من تلاميذ المجموعة في أخذ دوره في رئاسة المناقشة لمدة معينة حسب ما يسمح الوقت . واجب المدرس هنا هو حضور جانب من مناقشات كل مجموعة من هذه المجموعات والتنقل من واحدة إلى أخرى وتسجيل ملاحظاته وانطباعاته عن كل ما يدور من نقاش وما يطرح من آراء وتعليقات ,إضافة إلى ملاحظة تطبيق أسلوب وأصول المناقشة العلمية. وبعد انتهاء المدة المخصصة لمناقشة كل مجموعة موضوعها المكلفة به ,يجتمع تلاميذ الصف ثانية كالمعتاد,وتبدأ كل مجموعة من المجموعات بتصدر الصف وتقديم ملخص أمام طلبة المجموعة الأخرى ,عما توصلوا إليه خلال مناقشاتهم من معلومات ومادة علمية ,ويبدأ التلاميذ الآخرون بأخذ دورهم بمناقشتهم حول ما يرد من معلومات وحقائق علمية .ثم تبدأ المجموعة الثانية والثالثة.... وبانتهاء تقديم آخر مجموعة من مجموعات تلاميذ الصف لمعلوماتها تكون الموضوعات قد وفيت حقها . وهنا يبدأ دور المدرس المستخدم لطريقة المناقشة على هذا الأسلوب ,أن يبين رأيه في نشاطات وفعاليات المجموعات كافة باستعراض ما لديه من ملاحظات وانطباعات تتعلق بالنواحي العلمية .وعليه أن يوضح رأيه في كيفية أخذ تلاميذ المجموعة الواحدة دورهم في عرض معلوماتهم العلمية أمام تلاميذ الصف الآخرين من حيث تقسيم العمل فيما بينهم وإعداد أو طبع المعلومات وتوزيعها بين زملائهم التلاميذ أو تهيئة واستخدام الوسائل الإيضاحية .
خطوات الإعداد لطريقة المناقشة : من أجل أن تفي طريقة المناقشة بأهدافها وأغراضها يجب على المدرس التقيد بالخطوات التالية : 1- تخطيط مسبق لاختيار نوع أو أسلوب , طريقة المناقشة الذي سيتبع . 2- تحضير قاعة تفي بمتطلبات إجراء الطريقة . 3- تنظيم هيأة جلوس التلاميذ المتناقشين بصورة مريحة بحيث يستطيع أحدهم مشاهدة الآخر وسماعه وخير ترتيب لذلك هو جلوسهم على شكل نصف دائرة أو دائرة إذا كان حجم الصف مناسباً وعدد التلاميذ ليس كثيراً. 4- سبورة مع طباشير وممحاة توضع قرب كل مجموعة من مجموعات التلاميذ المتناقشين لكتابة ما تحتاج إليه المجموعة من النقاط أو ملخصات أو حل المسائل أو لغرض عرض الوسائل الإيضاحية عليها . 5- تشجيع التلاميذ على الإسهام وعدم التقليل أو الحط أو السخرية من أسئلتهم أو إجاباتهم الناقصة أو المغلوطة . 6- الاهتمام بجميع التلاميذ في الصف والعمل بمختلف الوسائل التربوية لاشراكهم, وعدم التركيز أو الاعتماد على قليل منهم وإهمال البقية .
مزايا طريقة المناقشة : يمكننا القول أن لأسلوب المناقشة مزايا متعددة يمكن تحديد أهمها فيما يلي : 1- يزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية ومشاركته الفعالة في الحصول على المعرفة. 2- ينمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية من خلال تعوده الحديث إلى زملائه وإلى المعلم. 3- ينمي لدى التلميذ مفهوم الذات من خلال إحساسه بقدرته على المشاركة والفهم والتفاعل الاجتماعي . 4- ينمي لدى التلميذ روح التعاون والانسجام والتفاهم ,وهذا يولد لديهم الحس الجمعي والعمل والإخلاص للجماعة . 5- هي طريقة تدفع التلاميذ إلى التفكير والبحث والمطالعة والتنقيب واستنتاج الحقائق وتمحيص الأدلة والاطلاع على مختلف وجهات النظر للموضوع المراد بحثه أو مناقشته . 6- هذه الطريقة تراعي الفروق بين التلاميذ ,وذلك بتكييف العمل حسب هذه الفروق لكل واحد منهم ما يناسبه من الواجب . 7- تبعد الملل والضجر عن التلاميذ نظرا للفعاليات التي يؤدونها والمسؤوليات والواجبات المعهود إليهم . 8- تساعد التلاميذ على عدم نسيان المعلومات العلمية التي أعدوها بأنفسهم وتعبوا في تحضيرها وتقديمها للمناقشة . 9- تجعل من التدريس والتقويم يسيران جنبا إلى جـنـب . 10-تنـمي الجرأة الأدبية والشجاعة على إبداء الرأي وذكر المعلومات الدقيقة واحترام آراء التلاميذ ومشاعرهم وإن خالفوه في وجهات النظر . 11-تؤدي إلى الاقتصاد في التجهيزات الخاصة بتدريس العـــــلوم ,إذ يمكن إجراء المناقشة في الصف التقليدي .
عيوب طريقة المناقشة : لطريقة المناقشة عيوب أبينها بالنقاط التالية : 1- تتضمن في أغلب الأحوال درجة عالية من التجريد , إذ أن الحوار يعتمد في غالبيته على اللغة اللفظية دون استخدام المواد المحسوسة. 2- تحتاج إلى مدرسين ذوي مهارات عالية في إدارة الصف بسبب حدوث بعض المشكلات الانضباطية بين التلاميذ نتيجة عدم ممارستهم لهذه الطريقة . 3- التشعب والخروج عن الموضوع الأصلي في المناقشة . 4- استغلال وسيطرة عدد معين من التلاميذ على سير المناقشة . 5- تحتاج إلى وقت وحصص كثيرة لكي يصل التلاميذ المتناقشون إلى اتفاق تام على الشكل النهائي للموضوع . 6- يحتاج إلى مدرسين ذوي مهارات عالية في صياغة الأسئلة وطرحها بحيث يمكن للمعلم أن يعيد صياغة السؤال الواحد بأكثر من صورة لمراعاة الفروق الفردية وتشجيع كافة التلاميذ على المناقشة في الحوار . 7- يهمل إلى حد كبير التعلم المهاري الخاص بمهارات استخدام الأدوات والأجهزة المخبرية .
مقترحات لتحسين فاعلية طريقة المناقشة: يمكن الاستفادة من المقترحات التالية عند استخدام طريقة المناقشة في تدريس العلوم : (1) إعداد الأسئلة التي سوف تستخدم في المناقشة قبل الدرس إعداداً جيداً بحيث يركز هذا الإعداد على الجوانب الآتية: -صياغة الأسئلة صياغة جيدة واضحة . -التسلسل المنطقي للأسئلة بحيث يؤدي الواحد منها إلى الآخر وتؤدي إلى المادة العلمية المطلوبة . -شمول الأسئلة لمادة الدرس . -الاهتمام بالأسئلة المثيرة للتفكير وليس الأسئلة التي لها إجابات محددة. (2) إلقاء الأسئلة في الصف ,إذ يجب أن يهتم المدرس بالأمور الآتية : -الانتظار لفترة (حوالي 5 ثواني)قبل السماح لأي تلميذ بالإجـابة . -الاهتمام بوضوح الصوت لجميع التلاميذ .
(3)محاولة إشراك كافة تلاميذ الصف في المناقشة ,والاستماع إلى إجاباتهم باهتمام . (4) العمل على استخدام بعض الوسائل التعليمية والأدوات المخبرية قدر الإمكان أثناء المناقشة . (5) التركيز على ضبط الصف بحيث يسهل سماع الأسئلة التي يوجهها المدرس وإجابات التلاميذ أو أسئلتهم دون اضطرار المدرس لإيقاف نشاطات التعلم كل فترة لضبط الصف . (6) تلخيص إجابات التلاميذ من حين لآخر على شكل عبارات واضحة تمثل المادة العلمية للدرس.
ممكن أضيف أنواع أخري لطريقة المناقشة وهي: ( أشكال المناقشة: هناك عدة أشكال للمناقشة أبرزها: 1- المناقشة المفتوحة: يتم فيها طرح قضية أو مشكلة ذات صلة بموضوع الدرس تمثل نقطة انطلاق للمعلم لبدء المناقشة مع طلابه. 2- المناقشة المخطط لها: يتميز هذا النوع بالتخطيط المسبق، فيحدد المعلم محتوى المناقشة والأفكار التي تتناولها، ويصوغ الأسئلة الرئيسة التي سيطرحها على طلابه. 3- المناقشة التلقينية: تؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود الطلاب الىالتفكير المستقل، وتدريب الذاكرة. فالأسئلة يطرحها المعلم وفق نظام محدد يساعد علىاسترجاع المعلومات المحفوظة في الذاكرة، ويثبت المعارف التي استوعبها الطلابويعززها، ويعمل على اعادة تنظيم العلاقات بين هذه المعارف. وهذا النوع من المناقشةيساعد المعلم أن يكشف النقاط الغامضة في أذهان الطلاب، فيعمل على توضيحها باعادةشرحها من جديد أو عن طريق المناقشة. فالمراجعة المستمرة للمادة المدروسة خطوة خطوةتتيح الفرصة أمام الطلابلحفظ الحقائق المنتظمة، وتعطي المعلم امكانية الحكم علىطلابه في مدى استيعابهم للمادة الدراسية. 4- المناقشة الاكتشافية الجدلية: يعتبر الفيلسوف سقراط أول من استخدم هذه الطريقة، فهو لم يكن يعطي طلابه أجوبةجاهزة، ولم يكن هدفه اعطاء المعارف للطلاب، وانما كان اثارة حب المعرفة لديهم. واكسابهم خبرة في طرق التفكير التي تهديهم الى الكشف عن الحقائق بأنفسهم والوصولالى المعرفة الصحيحة. وقد سمي هذا الشكل التوليدي للمناقشة بالطريقة السقراطية، في هذه الطريقة يطرح المعلم مشكلة محددة أمام طلابه، تشكل محورا تدور حولهالأسئلة المختلفة الهدف، فتوقظ فيهم هذه الأسئلة معلومات سبق لهم أن اكتسبوها،وتثير ملاحظاتهم وخبرتهم الحيوية، ويوازي الطلاب بين مجموعة الحقائق التي توصلوااليها، حتى اذا أصبحت معروفة وواضحة لديهم يبدأ هؤلاء في استخراج القوانين والقواعدوتصميم النتائج، وهكذا يكتشفون عناصر الاختلاف والتشابه، ويدرسون أوجه الترابطوأسباب العلاقات، ويستنتجون الأجوبة للأسئلة المطروحة بطريق الاستدلال المنطقي،وبهذا يستوعبون المعارف بأنفسهم دون الاستعانة بأحد. 5- المناقشة الجماعيةالحرة: في هذه الطريقة يجلس مجموعة من الطلابعلى شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهمجميعا، ويحدد قائد الجماعة، المعلم أو أحد الطلابأبعاد الموضوع وحدوده. ويوجهالمناقشة، ليتيح أكبر قدر من المشاركة الفعالة، والتعبير عن وجهات النظر المختلفةدون الخروج عن موضوع المناقشة، ويحدد في النهاية الأفكار الهامة التي توصلت لهاالجماعة. 6- الندوة: تتكون من مقرر وعدد من الطلابلا يزيد عددهم عن ستةيجلسون في نصف دائرة أمام بقية الطلاب. ويعرض المقرر موضوع المناقشة ويوجهها بحيثيوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في الموضوع. وبعد انتهاء المناقشةيلخص أهم نقاطها. ويطلب من بقية الطلابتوجيه الأسئلة التي ثارت في نفوسهم الىأعضاء الندوة، وقد يوجه المقرر اليهم أسئلة أيضا، ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضيةونتائج المناقشة. 7- المناقشة الثنائية:وفيها يجلسطالبان، ويقوم أحدهما بدور السائل، والآخر بدور المجيب، أو قديتبادلان الموضوع والتساؤلات المتعلقة به. 8- السمبوزيم "ندوة":يتكون من ثلاثةأو أربعة طلاب يناقشون موضوعا معينا أمام باقي الطلاب بحيث يناقشكل منهم جانبا واحدا من جوانب الموضوع سبق الاتفاق عليه. ويقدم المقرر كلا منهمليعرض جانب الموضوع الذي كلف إياه.
| |
|