مراحل الاستقصاء في العلوم الاجتماعية
مرشد المعلم في الاستقصاء للعلوم الاجتماعية إعداد عبد الرزاق الهزايمة محمود الديــك المشاركون فوزي عبيــدات رفاعي المومني
نور الدين مهيدات مها ماردينــي
بالتعاون مع الخبير الاسكتلندي ساندي روبرستون المحرر اللغوي / رزق أبو أصفر تموز 2000 م
إن أسلوب الاستقصاء هو أسلوب تدريس وتقويم في آن واحد ، حيث يقوم الطلبة باشراف معلميهم بتنفيذ بعض أنشطة الكتاب المدرسي المقرر ؛ لتنمية بعض انماط التفكير لديهم مثل التفكير الناقد والتفكير الابداعي .
يشتمل الاستقصاء على أربع مراحل متسلسلة وهي :-
01 مرحلة التخطيط :
ويتم فيها تحديد :-
أ. العنوان .
ب. الهدف العام من الاستقصاء .
ج. اسئلة استقصاء تمثل عناصره ، أو فصوله .
د. عدد من المراجع والمصادر التي سيتم اعتمادها .
02 مرحلة جمع المعلومات :
وتتم من خلال :-
أ. العمل المكتبي ، أو الصفي ، ويتم الاعتماد على الكتب ، والمجلات
والمنشورات ، والتقارير والابحاث ...الخ
ب. العمل الميداني ، ويتم عن طريق الزيارة الميدانية والمقابلات ، والاستبانات ، ورسم الخرائط ، والتقاط الصور الفوتوغرافية ، ورسم المقاطع والمخططات .. الخ.
ج. العمل المكتبي أو الصفي والميداني معاً.
والهدف من ذلك الاجابة على الاسئلة التالية :
1. ما المعلومات التي احتاجها في استقصائي ، واين اجدها ؟
2. ما الاستراتيجيات ، تكنيكات التي استخدمها في استقصائي ؟
03 مرحلة معالجة المعلومات
ويرُاعى فيها:-
أ. وضوح المعلومات وارتباطها بالعنوان .
ب. تنظيم وتحليل ، وتسلسل الافكار منطقياً .
ج. تضمين الاستقصاء الرسوم ، والجداول ، والخرائط والصور الفوتوغرافية من إعداد الطالب نفسه .
د. إبراز لغة الطالب وشخصيته ، وقدرته على التفسير والربط ،
والاستنتاج وتقديم الادلة لدعم معلوماته وافكاره.
04 مرحلة النتائج والتوصيات
ويُراعى فيها :-
أ. تحقيق الهدف من الاستقصاء .
ب. الوصول إلى استنتاجات ، وأحكام مرتبطة بالموضوع .
ج. طرح عدد من التوصيات والاقتراحات أو الأسئلة والاستفسارات ،
التي يمكن للآخرين تناولها في استقصاءات أخرى .
- قائمة المصادر والمراجع التي استعنت بها .
- استبانة .
- مرشد زيارة .
- اسئلة المقابلة المستخدمة في مقابلاتي .
501 دور المعلم عند الشروع بتنفيذ الاستقصاء
يتطلب تطبيق الاستقصاء من المعلم القيام بمجموعة من الاعمال منها :
01 حصر الموضوعات التي يمكن للطلبة اجراء استقصاءاتهم فيها بالاعتماد على المنهاج ، والكتاب المدرسي المقرر .
02 اطلاع الطلبة على الموضوعات بأية وسيلة متاحة .
03 إفساح المجال للطلبة لاختيار الموضوعات وفق قدراتهم ورغباتهم .
04 مسح المكتبة المدرسية ، وتحديد أسماء المراجع ، والمنشورات والمطبوعات الممكن
استخدامها ، وارشاد الطلبة إلى مصادر المعلومات داخل المدرسة وخارجها .
05 متابعة الطلبة في تنفيذهم للاستقصاء .
06 احضار بعض المصادر ، والاحتفاظ بها في مكتبة المدرسة للافادة منها في استقصاءات الطلبة .
07 تحديد الزمن الذي سيتم فيه إجراء الاستقصاء .
08 إعداد سجل يمكن للمعلم استخدامه في اثناء متابعاته لاعمال الطلبة ، وضرورة تقديم التغذية الراجعة لهم في اثناء عملية التطبيق .
09 إعداد المواد والوسائل التي تساعد المعلم في توصيل افكاره وملاحظاته للطلبة .
10 إعداد قائمة بالاماكن التي سيقوم الطلبة بزيارتها ، والاشخاص والجهات الرسمية التي سيتم مقابلتهم .
11 إعداد مرشد للاماكن التي سيتم زيارتها .
12 إجراء المراسلات الضرورية مع أولياء الامور والجهات المعنية.
601 تقييم الاستقصاء
يخصص للاستقصاء جزء من العلامة الكلية للمبحث* ويقترح أن تكون (20) علامة موزعة على المراحل الاربع للاستقصاء وذلك على النحو التالي :
* سيتم تحديد مقدار العلامة المخصصة للاستقصاء في وقت لاحق بعد إقراره بشكله النهائي ، بحيث يتضمنها دفتر العلامات .
أولاً مرحلة التخطيط :
يخصص لها أربع علامات ، على النحو الآتي :-
01 تحديد العنوان بشكل دقيق . (علامة واحدة)
02 الهدف من الاستقصاء . (علامة واحدة)
03 الأسئلة . (علامة واحدة)
04 قائمة المراجع ،والوسائل والتكنيكات . (علامة واحدة)
ثأنياً جمع المعلومات :
يخصص لها ست علامات موزعة على النحو الآتي :
أ0 التقنيات أو التكنيكات :
01 إذا استخدم الطالب تكنيكاً واحداً ، ولم يحصل علىمعلومات جيدة ، يعطى علامة واحدة ، أما إذا استخدمه بطريقة جيدة مكنته من الحصول على معلومات جيدة ، يعطى ( علامتين ) .
02 إذا استخدم الطالب تكنيكين بشكل غير جيد ، يعطى ( علامتين ) .
03 إذا استخدم الطالب تكنيكين أو أكثر بشكل جيد ، يعطى (ثلاث علامات).
ب0 نوعية المعلومات :
01 إذا حصل الطالب على معلومات قديمة ضعيفة الصلة بالموضوع ، يعطى (علامة واحدة ) .
02 إذا حصل على معلومات حديثة ، ووثيقة الصلة بالموضوع
وغير متضمنة في الكتاب المدرسي ، يعطى (ثلاث علامات) .
03 إذا كانت معلوماته وسطاُ بين الحالة الاولى والثانية ، يعطى (علامتين) .
ثالثاً مرحلة معالجة المعلومات :
يخصص لها ( خمس علامات ) موزعة على النحو التالي :-
01 اختيار المعلومات المناسبة ، وتوظيفها بحيث تظهر ارتباطها بأسئلة
الاستقصاء وهدفه ، تعطى ( علامة واحدة )
02 تنظيمه للمعلومات بشكل مترابط ، ومتسلسل وغير مكرر ، يعطى (علامتين).
03 تحويله للمعلومات من معلومات خام إلى رسوم ، أو اشكال توضيحية ، أو جداول ، أو خرائط ، بشكل جيد ومن غير تعليق ، يعطى (علامة واحدة ) ، وأما إذا قام بتحويل تلك المعلومات إلى أشكال وقام بالتعليق عليها ، يعطى (علامتين).
04 إذا استخدم الطالب :
01 اسلوبا واحداً بشكل مرضٍ ، يعطى (علامة واحدة) .
02 أو اسلوبين بشكل جيد ، يعطى (علامتين).
أو
01 اسلوبا واحداً بشكل جيد ، يعطى (علامتين) .
02 اسلوبين ، أو أكثر بشكل جيد ، يعطى (ثلاث علامات) .
وإذا وصف الطالب المعلومات الواردة في استقصائه ببساطة ، يعطى (علامة واحدة ) .
اما إذا قام الطالب بتحليل المعلومات ، ووصفها بشكل جيد ، واعطى اسباباً ، يعطى (علامتين).
أما اذا قام بتحويل تلك المعلومات الى اشكال ورسومات ، وجداول وعلق عليها ، يعطى (علامتين ) .
ولاجل تقويم اعمال الطلبة ، يمكن الافادة من الجداول التالية :
جدول (1)
توزيع علامات الاستقصاء على مراحله المختلفة
المرحلة العلامة
التخطيط 4
جمع المعلومات 6
معالجة المعلومات 5
النتائج والتوصيات 5
المجموع 20
اما في حالة تقويم المعلم لاعمال الطلبة ، فيمكنه استخدام الجدول التالي
جدول رقم (2)
جدول تصحيح استقصاءات الطلبة
الرقم
اسم الطالب المرحلة والعلامة
التخطيط
( 4 ) جمع المعلومات ( 6 ) معالجة المعلومات (5) النتائج والتوصيات (5) ملاحظات
1.
2.
3.
رابعاً النتائج والتوصيات : يخصص لها خمس علامات موزعة على النحو التالي :-
01 إذا كان عدد النتائج ذات الصلة بالموضوع نتيجتين ، أو أكثر ، تعطى (علامتين) .
02 إذا اعطى نتيجة واحدة ، ولها صلة بالموضوع ، يعطى (علامة واحدة ).
03 إذا اعطى توصيتين ، او اقتراحين ، فأكثر وذات صلة بالموضوع ، يعطى ( علامتين ) .
04 إذا اعطى توصية ، أو اقتراحا واحد ، يعطى ( علامة واحدة ) .
05 إذا كان اخراج الاستقصاء ، وترتيبه ولغته جيدة وسليمة ، يعطى (علامة واحدة ) .
701 الصعوبات المتوقع مواجهتها في الاستقصاء ومعالجتها
ربما تظهر بعض الصعوبات اثناء تطبيق الاستقصاء ، وهذا يتفاوت من مدرسة لأخرى ، ومن معلم لآخر ، ومن الأمثة على ذلك ما يلي :-
10701 الوقت :
تنحصر مشكلة الوقت في مجالي الحصص المدرسية المقررة ، ومتابعة انجاز الطالب للاستقصاء ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالتخطيط من خلال اظهار ، أو تضمين الاستقصاء في الخطة السنوية ، وباتباع الخطوات التالية من بداية العام الدراسي:-
أ. تضمين خطة المعلم الموضوعات المناسبة للاستقصاء خلال العام الدراسي ، والتخطيط لتنفيذها .
ب. اطلاع الطلبة على الموضوعات المناسبة للاستقصاء ، أو افساح المجال لهم لاختيار مايناسبهم منها .
ج. تدريب الطلاب على مراحل كتابة الاستقصاء تدريجياً ، وبشكل متوافق مع المحتوى .
د. تخصيص جزء من وقت الحصة ، لتوضيح مرحلة واحدة من مراحل الاستقصاء والمتابعة .
هـ. يمكن تكليف الطلاب باجراء بعض مراحل الاستقصاءات في البيت .
20701 ضعف مهارة القراءة والكتابة :
يعاني بعض الطلاب من ضعف مهارة القراءة والكتابة ، ولمواجهة هذه المشكلة يمكن اتباع ما يلي :-
أ. البحث عن حلها مع إدارة المدرسة ، ومعلمي اللغة العربية وغيرهم .
ب. الاعتماد على الصور والافلام والاشكال والرسومات .
ج. قبول صياغة وأخطاء الطالب الكتابية .
د. قبول العرض الشفوي .
هـ. إثارة دافعية الطلبة الضعاف للعمل وتشجيعهم .
30701 توفر المعلومات :
أ. إذا كانت مصادرها كثيرة ومتعددة ، ومتنوعة ...... ، يرشد المعلم الطلاب إلى اعتماد المناسب منها باختيارالفهرسة من المكتبة ، والمحتوى للكتب.
ب. إذا كانت مصادرها قليلة ، محدودة ....، يتم التغلب عليها بأن يقوم المعلمون باحضار هذه المصادر ، او بتصوير المناسب منها ، وايداعه في مكتبة المدرسة .
ج. تزود الوزارة المدارس ببعض المراجع ، والدوريات ، أو الصور ، واللوحات التعبيرية وتشجيع المعلمين على اقتناء بعض الملصقات الضرورية .
40701 عدم تعاون بعض الجهات الرسمية أو المسؤولين مع الطلبة ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتحديد موعد مسبق للمقابلة إذا كانت ضرورية أو الاكتفاء بارسال رسائل لهم ، أو استدعائهم إلى المدرسة ، ومناقشتهم بموضوعات محددة .
50701 تفاوت القدرة المادية بين الطلبة :
تختلف القدرات المادية بين المدارس والطلبة ، ويجب الاخذ بعين الاعتبار القدرات المادية للطلبة والمدارس عند اختيار الموضوع ، ويمكن للمعلم أن يوضّح للطلبة الموضوعات التي تحتاج إلى نفقات مادية باهظة ، قليلة التكلفة ، ويشجعهم على اختيار الموضوعات التي تناسب امكانياتهم.
60701 موافقة الاهل :
إقناع الأهل من خلال الرسائل التي ترسل لاولياء الامور أو من خلال مجالس الاباء والمعلمين في المدارس بأهمية تنفيذ الطلبة للاعمال.
70701 الغــش :
قد يعمل الاستقصاء آخرون ، وليس الطالب نفسه ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة والحد من أثرها من خلال :-
* متابعة المعلم لاعمال الطلبة في كل مرحلة من مراحل الاستقصاء أولاً بأول داخل غرفة الصف، وتسجيل ملاحظاته على ذلك .
* اقناع الطلاب بأن الاعتماد على الاخرين يقلل من الفائدة ، ويحرمهم من فرصة التعلم الجيد ، واكتساب مهارات الاستقصاء .
* عدم تخصيص نسبة محددة من العلامات المدرسية للاستقصاء في سجل العلامات المدرسية ، ويمكن حلها عن طريق تخصيص جزء من العلامة الكلية على دفتر العلامات الرسمي .
لمشاهدة وتحميل الملف بالكامل علي الرابط:
http://www.moe.edu.kw/hagybat%20almalem2/edu/articals%20edu/artical.html