عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين
+2
Admin//د.وسام محمد
abeerkhaled
6 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الخميس مارس 05, 2009 6:03 pm
نستأذن الأستاذة عبير في تلك الإضافة لموضوعها المتميز
أ.وسام اتجاهات حديثة في تدريس مادة الفلسفة علي الرابط
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج. النوعيه: scanned المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل
اراء وافكار: ليبمان و الأطفال الفلاسفة اذا ما تمكنا من تقسيم المعارف الإنسانية الى قسمين الاول بسيط والثاني صعب فاننا بالتأكيد سنضع الفلسفة ضمن التقسيم الثاني لان التعامل الذهني مع الفلسفة يدخل الفرد مرحلة من الصراع بين المفاهيم اليسيرة والمفاهيم الجدلية ويتطلب من الفرد قابليات متعددة ولهذا فان مجرد طرح مفردة الفلسفة يؤدي الى تداعي مفهومها الصعب الى الذهن ولعل طرح موضوع تعليم الفلسفة للاطفال اكثر لامعقولية من لدن البعض. واذا ما صرفنا النظر عن الجدل الدائر حول مخافة الفلسفة للتعاليم الدينية على اختلاف مشاربها بين مناصري ومخالفي الفلسفة فان الباعث الرئيسي لمعارضة تعليم الفلسفة للصغار تاتي من اعتقاد خاطيء يرى عدم توافر الظروف المناسبة لتعليم الفلسفة حتى للبالغين او الكبار.
ان الرضوخ والإذعان لموضوع صعوبة مواضيع الفلسفة امر يحد من قدرات العقل الإنساني فالواقع لا يشير إلى هذا الأمر وجل ما في القضية ان الفلاسفة ومنذ ما يقارب الالفين وخمسمائة عام وضعوا حدودا وقواعد اعتبروها مفاتيح مهمة لتعليم الفلسفة ولم يحدث ان أوصى احد منهم بتعليم الفلسفة للاطفال لانهم وضعوها ضمن جدول المواد الصعبة التعلم، وكل ما اوصوا به إمكانية تعليمها أكاديميا وضمن المستويات العلمية، ولو قمنا بتتبع نظر العلماء الى الإنسان وقواه لراينا انهم آمنوا بان قدرات الإنسان وقواه وفعالياته تتكامل بصور تدريجية وفقا لقانون النمو التابع للانسان وان لعنصر الزمان أهمية في نضج التعلم وتكامل الفهم وخلال حدود عمرية معينة يصل الانسان الى ارقى مستويات الفهم والاستيعاب ثم بعدها يدخل مرحلة عكسية يفقد فيها الكثير من قدراته على التذكر والاستيعاب مع وجود استثناءات في هذا الامر. ان ما يشغل بال المهتمين هذه الأيام بنظريات التعلم وخاصة في مجال تعلم المفاهيم الفلسفية والأسئلة الاساسية هو ما يمتلكه الافراد من خصائص فطرية في التفكير وان التفكير مع وجود مثل هذه الخواص لايحتاج الى تعليم وانما يحتاج اكثر ما يحتاج الى اكساب مهاراته وان من الواجب والحال هذه تنمية مهارات التفكير لدى الافراد ولعل افضل مرحلة لمثل هذه التنمية مرحلة الطفولة وحتى في سنوات الصغر. لقد توصلت بعض البلدان في العقود الثلاثة الاخيرة الى نتيجة مهمة مفادها ضرورة وحتمية تقوية القدرات الاستدلالية للاطفال والاحكام الخلقية لديهم ومن اجل الوصول الى هذه النتيجة ازداد الاهتمام ببعض جوانب الفلسفة وحظيت مفاهيم الاخلاق والمنطق باهمية بالغة، لكن السؤال الذي طرح نفسه هذه المرة حول الكيفية والماهية التي يتم بواسطتها تعليم الاطفال مثل هذه المواضيع. وبالفعل قدم المهتمون بالتربية والتعليم الاجابة لهذا السؤال عن طريق تقوية قدرات الاطفال على الاستدلال والتأكيد على تقوية العقل ومهارات التفكير. فما دمنا قادرين على تعليم اطفالنا القراءة والكتابة بعدهما من المواضيع الادبية فبالضرورة نتمكن من تعليمهم الاستدلال والمحاججة السليمة وبشكل خاص حول الاسئلة الاساسية تحت مسميات ادبية.ان ما يجب اخذه بالحسبان في هذه المهمة الخطرة هو ان القائمين على تنفيذ هذا المشروع يرون ان الاطفال هم بطبيعتهم فلاسفة وان اهم ما يقدمه المعلم لهم في هذا المجال هو اعطاؤهم الفرصة للتعبير عن افكارهم العميقة بواسطة لغتهم البسيطة، اى رفع مستوى تفكيرهم وتقوية مفهوم الذات لديهم عن طريق صياغة كلمات وجمل مناسبة والاصغاء الى حواراتهم من أجل الحصول على تغذية مرتدة لافكارهم، وهذا ما يتطلب منا احاطة وعلماً بعالم الاطفال لكي نقوم بصياغة الاحداث بطريقة واقعية تروى لهم وبعد ذلك تقسيمهم الى اكثر من مجموعة وفتح باب المناقشة حول الافكار والمثاليات والحقائق التي قدمتها هذه القصص. ان اول من اسس ودعم بصورة رسمية مشروع تعليم الفلسفة للاطفال هو ماثيو ليبمان Mathio Lipeman احد اساتذة جامعة ولاية مونت كولر في نيوجرسي ومجموعة من معاونيه ومن بينهم السيدة مارغريت شارب Mar great Sharp من خلال طرح برنامجهم الفلسفة للاطفال الذين اطلقوا عليها ختصارا P4C ودعوا فيه الى امكانية تعليم مهارات التفكير الفلسفي للاطفال حتى مرحلة ما قبل المدرسة. لقد كان ليبمان ومعاونوه يرون ان بالامكان جعل الاطفال يتجاوبون مع هذا البرنامج في صفوفهم وبرغم صغر سنهم واذا ما تم مثل هذا التجاوب فسيكون مجالا فعالا لانضاج المواهب الفلسفية التي وهبها الله لهم وبذلك تؤكد مهارات التفكير الفلسفي لديهم، وواضح جدا ان ليبمان قدم هذا البرنامج تحت تاثير سقراط وجون ديوي وشارلز بيرز. ولكي يوفر ليبمان وجماعته لهذا المشروع النجاح قدموا للمعلمين العاملين عليه شروحا تجريبية ونصوصاً ارشادية خاصة به. ومن الجدير ذكره هنا ان الكثير من المنظرين في مجالات هذا النوع من التعليم لم يقبلوا بطريقة ليبمان هذه واصروا على ان لاداعي لتقديم مثل هذه الشروحات وان المعلم هو الذي تقع عليه مهمة اختيار المواضيع او القصص التي يقدمها للتلاميذ في صفوفهم وجعلهم يركزون على اهم اجزائها وبشكل خاص مايثير حالات التساؤل لديهم بغية مناقشتها والاجابة عليها.ومع ان علم نفس النمو لم يهتم ولحد كبير بالتفكير الفلسفي في مرحلة الطفولة الا ان الباحثين في مجال شعر وقصة الاطفال ابدوا اهتماما بهذا الموضوع فلقد تم مؤخرا الاهتمام بالفلسفة الطفولية وعدها من الموضوعات التي تكتسب شرعية فقدمت توصيات لربطها ببقية الدراسات الفلسفية شأنها شأن فلسفة العلم وفلسفة التأريخ وفلسفة الدين. فكما ان فلسفة الفن تجاهد في سبيل الاجابة عن اهم الاسئلة المتعلقة بالفن وماهية افكار الناس حوله فان فلسفة الطفولة تعمل في سبيل الاجابة على اسئلة مهمة حول الطفولة،والاستنباطات التي يحملها الناس في اذهانهم عن الطفولة وماتعنيه هذه الطفولة لهم. في فلسفة الطفولة يتم طرح العديد من القضايا مثل النظريات المتعلقة بمفهوم الطفولة ونظريات النمو المعرفي والاخلاقي عند الطفل اضافة الى النظريات المتعلقة بحقوق الاطفال واهمية ومكانة الطفل بالمجتمع و نظريات فن وادب الاطفال والدراسات المقارنة حول معنى الطفولة في الثقافات المختلفة؛اذ يتم تحليل هذه النظريات كموضوع اكاديمي وبطريقة تناول فلسفية. ان فلسفة الطفولة كانت ولوقت قريب مدمجة مع فلسفة التعليم الا ان الفلاسفة في الاونة الاخيرة زادوا وتيرة دراساتهم الاولية والجامعية حول مفهوم فلسفة الطفولة والادب الفلسفي الخاص بالطفولة كما ونوعا. يحاول فيليب آريس philippe Aries في كتابه المثير للجدل /سنوات الطفولة / ان يفسر للقراءاتخاذ مفهوم الطفولة خلال القرون المختلفة مفاهيم تختلف عما نحمله الان في اذهاننا عنها و يرتبط ولحد كبير بالظروف التأريخية والثقافية التي تحيط بنا؛ الا ان الموضوع الذي يجب ان يطرح بطريقة فلسفية هو التغيّر المستمرلهذا المفهوم عبر السنين ولماذا اتخذت الطفولة مفاهيم مختلفة على اختلاف الثقافات. ان آريس نفسه يعتقد بان اطفال القرون الوسطى كان ينظر اليهم على انهم (مسنون صغار) وهذا الاستنتاج يمكن التوصل اليه من خلال الرسوم المتبقية من القرون الوسطى الخاصة بطفولة السيد المسيح؛ ولكن (شولاميت شاهار 1990) يرى خلاف هذه النظرية فهويؤكد ان مفكري القرون الوسطى كانت لديهم تعاريف كاملة لمراحل الطفولة اننا نستحدم - في الاقل في الغرب - نفس مفاهيم الطفولة التي نادى بها ارسطو،فالافراد في هذه الايام حتى وان لم يطلعوا على فلسفة الطفولة الارسطوية الا انهم يحملون نفس عقيدته لقد كان ارسطو يرى ان الهدف النهائي لاي تنظيم حي من خلال فعالياته الوصول الى مرحلة من النضج ولذا فقد كان ينظر الى الطفل على انه نوع من الانسان غير البالغ تابع لمنظومة حية هي منظومة الانسان التي ستجعل منه تلقائيا بالغا من حيث البنية والشكل. ان هذه النظرة الفلسفية الارسطوية كان لها عظيم الاثر في تشكيل جوهر العلاقة التي ينظر بها الكبار الى الطفولة هذه الايام فالكبار وانطلاقا من هذه الفلسفة يعون ان وظيفتهم تتطلب توفير محيط حماية للاطفال من اجل تحقيق كل المتطلبات التي تحول هذا الطفل الى كبير بصورة طبيعية وهنا تجدر الاشارة الى ان البلوغ الطبيعي للفرد هو النمو الذي يجب ان تتوفر له بنى بايلوجية ونفسية واجتماعية في ان واحد لقد كان لهذه النظرة الفلسفية للطفولة في النصف الثاني من القرن الماضي أثرواضح في اكبر نظريتين ظهرتا في تلك الفترة؛ جاد بهما كل من فرويد 1933 وجان بياجيه 1950 حيث تجلت اهم الملاحظات التأريخية لفرويد حول مراحل النمو وتكامله اما بياجيه فقد اشار في آخر ادبياته عام 1968 الى ان الطفل وخلال مسيرة نموه يمر بجملة من المؤثرات التي توسع من معارفه وتؤثر في تفكيره بصورة كبيرة. اما الايدلوجية الثانية التي انتهلت من هذه الفلسفة الارسطية فهي النظرية التي ترى ان التطور والنمو في عمر الطفل تتم بصورة قابلة للتجزئة، ومن الواضح ان جذور هذه الايدلوجية تعود الى عقائد المفكرين القدامى وبالذات (النظرية المرحلية) التي يمكن ان نجد ها في االكتابات المتبقية من العصورالوسطى والفترة الحديثة كمؤلفات جان جاك روسو وخاصة كتابه (اميل) لقد طرح بياجيه للمرة الاولى تصوراً علمياً ومعقداً لهذه النظرية التي ادت الى تغيير مبادئه الاصلية لفلسفة الطفولة في النصف الثاني من القرن العشرين وهذا ما اعطى مفاتيح اجوبة مهمة لكل الاسئلة الفلسفية التي نحملها حول الطفولة في اذهاننا وكان لهذا المفهوم اثر مهم في تعيين مكانة حقوق للاطفال في المجتمع ودراسات علم نفس الطفولة وعلم انسان الطفولة وعلم اجتماع الطفولة وكثير من الجوانب العلمية الاخرى. ادراك الطفل للعالم لقد اعتقد رينيه ديكارتRene Descartes ان العلم والمعرفة الدقيقة التي يمتلكها الفرد في عالمنا تنتج من مصادر داخل ذهنيته الذاتية (ديكارت 1985.)؛ الا ان جون لوك كان ينظر الى الامور بخلاف ديكارت فكان يرى ان ذهن الانسان يشبه الورقة البيضاء وليس له اية نوع من الشخصية او الافكار (لوك 1959.). وطبقا لهذه النظرية فأن كل استدلال وعلم يكتسب انما هو نتاج للتجربة،وبلا شك فأن نظرية لوك هذه كانت نوعاً من التموضع قبالة نظرية ديكارت في الوقت الذي كانت فيه نظرية ديكارت نوعاً من التموضع قبالة نظرية افلاطون،فالفلسفة الافلاطونية ترى ان التعلم هو تشكيل جديد لمحصلة من المعارف الموجودة مسبقا واليوم فاننا نجد عدداً قليلاً من الفلاسفة يتفقون وبصورة كاملة مع التجريبية المتشددة التي نادى بها لوك او الذاتية المتشددة Innatism التي نادى بها افلاطون ومن بعده ديكارت لقد فتحت السلوكية Behavorismالمجال امام المنظرين في مجال التطور المعرفي دون الالتفات الى دور الذهنية وفقا لنظريات لوك للدفاع عن التجريبية لكن نظرية جومسكي حول السلوك اللغوي ساهمت في تخلف هذه النظرية السلوكية فجومسكي ومن خلال نظريته كان يرى ان اكتساب اللغة لا يمكن ان يتم كما يرى السلوكيون بصورة تامة؛اما الحل الذي قدمه هذا المنظّر فهو اللجوء الى نظرية قواعد اللغة العالمية Universal Grammer التي استوحاها من نظريات افلاطون وديكارت، ووفقا لهذه النظرية فان اللغة او حتى بناها المعرفية لها اسس ذهنية تمت تهيئتها مسبقا لهذا كله كانت نظريات جان بياجيه شديدة الاثر في تفكير وابحاث علماء النفس والفلاسفة في مجال التطور المعرفي للاطفال ان المؤلفات الاولية لبياجيه ومنها (ادراك الطفل للعالم 1929) تؤيد صعوبة وتعقيدات العمل في علم نفس النمو ومنها النظريات التي قدمت بعد جان بياجيه في مجالات علم نفس النمو كنظرية هاي كرييه 1985 ونظرية ولمن 1990وكذلك نظريات فلاول 1995 وسابوتسكي1996 وكلمان 2003
[/td][/tr][/table][/right]
المصدر http://www.almadapaper.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=30328
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
موضوع: للتجربة فقط.. تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة مارس 06, 2009 11:46 pm
للتجربة فقط.. تدريس الفلسفة للأطفال في الصين
تم افتتاح روضة الأطفال الفلسفية التجريبية التابعة لمصلحة الطيران المدني في يوننان كأول روضة من نوعها في الصين
تهدف إلى تنمية قدرة الأطفال على التفكير العلمي بصورة.
قال /لي جين سونغ/ رئيس معهد العلوم التربوية بيوننان: قبل هذه الروضة قامت مدرسة
تيلو نانتشانغ بمدينة كونمينغ بتجربة التعليم الفلسفي للأطفال، وعممت هذا التعليم في بعض المدارس الابتدائية
في أنحاء البلاد، الأمر الذي يشير إلى أن التعليم الفلسفي للأطفال الذي تمت تجربته في الصين يقبله المزيد من الناس.
بدأ التعليم الفلسفي للأطفال في ستينيات القرن الماضي، وهو نوع من العلوم الناهضة للتدريب التفكيري المنتظم وفقا لخصائص الأطفال،
هادفا إلى تحطيم أسلوب التعليم التقليدي المتمثل في أن "يشرح المدرس ويستمع التلاميذ ويعلم المدرس ويتعلم التلاميذ"،
لدفع تطور التفكير المستقل للتلميذ. لفترة ماضية في الماضي لم يدخل أحد التعليم الفلسفي للأطفال في الصين.
أثناء التعليم الفلسفي التجريبي للأطفال، أقامت المدرسة سلسلة من النشاطات لتربية عادات وقدرة التلاميذ على التفكير.
حظي هذا التعليم بترحيب من التلاميذ وأولياء أمورهم
، حيث ازداد عدد التلاميذ في مدرسة تيلو نانتشانغ بمدينة كونمينغ من 1700 في البداية إلى 3500.
زارت الإدارة التعليمية والمدارس في شانغهاي كونمينغ مرات لاستطلاع هذه التجربة التعليمية
، وعممت هذا التعليم في المدارس المتوسطة والابتدائية في شانغهاي بصورة انتقائية.
وفي نفس الوقت عممت المواد الدراسية حول التعليم الفلسفي للأطفال في 56 جهازا للبحوث التعليمية
والمدارس المتوسطة والابتدائية على مستوى المقاطعة والمدينة.
المصدرموقع شيكة الصين علي الرابط
http://arabic.china.org.cn/arabic/83993.htm
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الأحد مارس 08, 2009 11:51 am
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الخميس مارس 12, 2009 8:13 am
نستأذن الأستاذة عبير في تلك الإضافة لموضوعها المتميز
كتاب طرق تدريس المواد الفسفية تأليف أ.د محمود أبوزيد ود فاطمة طلبة طبعة مكتبة الإسكندرية للعام 2000
Download NowNo virus detected Tested by Kaspersky Anti-Virus 2008-08-28
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الخميس مارس 12, 2009 11:15 am
menna311 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1986 العمر : 38 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الخميس مارس 12, 2009 10:54 pm
ميرسي جدا علي الروابط
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الإثنين مارس 16, 2009 10:30 am
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 12:05 pm
ابن رشد اليوم و تدريس الإرهاب و الفلسفة كتاب رائع علي الرابط
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 12:29 pm
عدد المساهمات : 288 تاريخ الميلاد : 29/01/1984 العمر : 40 نقاط : 266 تاريخ التسجيل : 19/01/2009
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 2:05 pm
بجد تسلم ايداك يادكتور
ويارب يبارك فيك
ويوفقك دايما ويجزيك بكل الخير يارب وسام العطاء والتميز والابداع
زائر زائر
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 2:12 pm
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 6:10 pm
مونى00 مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 700 تاريخ الميلاد : 02/07/1987 العمر : 37 نقاط : 1489 تاريخ التسجيل : 28/03/2009
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الجمعة أبريل 24, 2009 6:14 pm
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين السبت أبريل 25, 2009 8:32 am
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الأحد أبريل 26, 2009 8:12 am
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج. النوعيه: scanned المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الأحد أبريل 26, 2009 3:33 pm
أ.وسام اتجاهات حديثة في تدريس مادة الفلسفة علي الرابط
كتاب اتجاهات حديثه في تطوير مناهج الفلسفه و تدريس الفلسفه للاطفال اسم المؤلف: سعاد محمد فتحي محمود التصنيف: الفلسفه--طرق التدريس-التعليم--مناهج. النوعيه: scanned المصدر: علي الرابط مع ملا حظة تجد مستطيل يطلب منك اختيار رقم محدد أضغط علية ليبدأ التحميل
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الخميس مايو 14, 2009 6:45 am
shereen الوسام البرونزي
الابراج :
عدد المساهمات : 137 تاريخ الميلاد : 22/12/1988 العمر : 35 نقاط : 148 تاريخ التسجيل : 05/07/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الثلاثاء مايو 19, 2009 10:38 am
ربنا يبارك في كل من ساهنم في هذا الموضوع الرائع
:دعاء: :دعاء: :دعاء:
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
موضوع: رد: خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين الأربعاء مايو 20, 2009 8:51 am
خمسة كتب في طرق تدريس المواد الفلسفية رائع وتعليم الفلسفة للأطفال مقال وفيديو.و.. تجربة تدريس الفلسفة للأطفال في الصين