| تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية | |
|
+5yasmin abd elatif vampiergirll menna311 abeerkhaled Admin//د.وسام محمد 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الجمعة مايو 09, 2008 6:43 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم تعريف المنهاج التقليدي:
من التعريفات للمنهاج التقليدي ما يلي:
ل المقررات التي تقدمها المدرسة لتلاميذها.
· تنظيم معين لمقررات دراسية مثل منهاج الاعداد للجامعة ومناهج الاعداد للحياة أو العمل.
· كل المقررات التي تقدم في مجال دراسي واحد مثل منهاج اللغة العربية القومية ومنهاج العلوم ومنهاج الرياضيات.
· برنامج تخصص يرتبط بمهنة معينة.
· ما يختاره التلميذ من مقررات.
· ما يتعلمه التلميذ ويدرسه المدرسون.
· برامج دراسية وهي خبرات من الماضي والهدف منها نقل الثقافة من جيل إلى آخر.
إذاً المنهج بمفهومه التقليدي عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الأخرين والاستفادة منها , وقد كانت هذه المعلومات والحقائق والمفاهيم تمثل المعرفة بجوانبها المختلفة. أي أنها كانت تتضمن معلومات علمية ورياضية ولغوية وجغرافية وتاريخية وفلسفية ودينية.
ما يتطلبه إعداد المنهج بمفهومه التقليدي:
يتطلب إعداد المنهج بمفهومه التقليدي القيام بسلسة من الخطوات كما يللي: ـ
1. تحديد المعلومات الازمة لكل مادة وفقا لما يراه المتخصصون في هذه المادة , ويتم ذلك في صورة موضوعات مترابطة أو غير مترابطة تشكل محتوى المادة.
2. توزيع موضوعات المادة الدراسية على مراحل وسنوات الدراسة بحيث يتضح من هذا التوزيع ما هي الموضوعات المخصصة لكل مرحلة (الأبتدائية ـ المتوسطة ـ الثانوية) ولكل صف دراسي.
3. توزيع موضوعات المادة الدراسية على أشهر العام الدراسي.
4. تحديد الطرق والوسائل التعليمية التي يراها الخبراء والمتخصون صالحة ومناسبة لتدريس موضوعات المادة الدراسية.
5. تحديد أنواع الأسئلة والاختبارات والآمتحانات المناسبة لقياس تحصيل التلاميذ في كل مادة دراسية.
المفهوم الحديث للمنهج | · كل الخبرات المخططة التي يمر بها الطالب بصرف النظر عن مصادرها وطرائقها.
· كل الخبرات التي يمارسها الطالب تحت إشراف المدرسة.
· مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية التي تهيئها المدرسة لطلابها داخل المدرسة أو خارجها بقصد مساعدتهم على النمو الشامل وتعديل سلوكهم لأهدافها التربوية.
· المنهج بمفهومه الحديث هو مجموعة الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ سواء داخلها أو خارجها وذلك بغرض مساعدتهم على النمو الشامل المتكامل, أي النمو في كافة الجوانب العقلية والثقافية والدينية والاجتماعية والجسمية والنفسية والفنية نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم ويكفل تفاعلهم بنجاح مع بيئتهم ومجتمعهم وابتكارهم حلول لما يواجههم من مشكلات.
فالمنهاج بمفهومه الحديث وفقاً للتعريف السابق يعني ما يلي:
1. إن المنهاج يتضمن خبرات أو خبرات مربية وهي خبرات مفيدة تصمم تحت إشراف المدرسة لإكساب التلاميذ مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوبة.
2. إن هذه الخبرات تتنوع بتنوع الجوانب التي ترغب المدرسة في إحداث النمو فيها ولا تركز على جانب واحد فقط من جوانب النمو كما هو الحال في المنهج القديم.
3. إن التعليم هنا يحدث من خلال مرور المتعلم بالخبرات المختلفة ومعايشته ومشاركته في مواقف تعليمية متنوعة, أي أن التعليم هنا هو تعلم خبري.
4. أن بيئة التعلم لا تقتصر على حجرة الدراسة أو ما يدور داخل جدران المدرسة, في المعامل أو الملاعب أو الفناء, بل تمتد بيئة التعلم إلى خارج المدرسة فتشمل المصنع, والحقل والمعسكرات, وغيرها وهذا يتضمن تعرض التلاميذ للخبرات المتنوعة بنوعيها المباشرة وغير المباشرة.
5. إن الهدف الذي يسعى إليه المنهج عن طريق هذه الخبرات هو النمو الشامل المتكامل للمتعلم والذي يؤدي إلى تعديل سلوكه أي إلى تعلمه, وحصيلة هذا التعلم تساعد على تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع.
6. إن تفاعل المتعلم بنجاح مع البيئة والمجتمع يعني انه يتأثر بما يحدث فيها ويؤثر فيها أيضاً والمقصود بتأثير الفرد في البيئة والمجتمع هو إعمال المتعلم لعقله في مواجهة التحديات والمشكلات التي توجد في بيئة ومجتمعه ومحاولة التغلب عليها وحلها لذا أصبح تنمية قدرة المتعلم على حل المشكلات هدفاً هاما من أهداف المنهج.
7. في عالم سريع التغير كعالمنا الذي نعيش فيه لا يكفي حل واحد للمشكلة المطروحة, بل هناك ضرورة لابتكار بدائل لهذا الحل لاختيار المناسب فيها وفق الظروف المتغيرة والأفكار المتاحة. لذا أصبح تنمية ابتكار المتعلم هدفا هاما من أهداف المنهج ينبغي إعطاء الأولوية له من بين الأهداف الأخرى التي يسعى إليها المنهج |
علي الرابط
http://www.tarbya.net/SpSections/ViewSection.aspx?SecId=30&ArtId=168
[/size]
what is The Curriculum In formal education, a curriculum (plural curricula) is the set of courses, and their content, offered at a school or university. As an idea, curriculum stems from the Latin word for race course, referring to the course of deeds and experiences through which children grow and mature in becoming adults.
Historical conception [1][2] Curricula Vector (to view-print: [1] click thumbnail image; [2] follow directions to linked page.) In The Curriculum[3], the first textbook published on the subject, in 1918, John Franklin Bobbitt said that curriculim, as an idea, has its roots in the Latin word for race-course, explaining the curriculum as the course of deeds and experiences through which children become the adults they should be, for success in adult society. Furthermore, the curriculum encompasses the entire scope of formative deed and experience occurring in and out of school, and not experiences occurring in school; experiences that are unplanned and undirected, and experiences intentionally directed for the purposeful formation of adult members of society. (cf. image at right.) To Bobbitt, the curriculum is a social engineering arena. Per his cultural presumptions and social definitions, his curricular formulation has two notable features: (i) that scientific experts would best be qualified to and justified in designing curricula based upon their expert knowledge of what qualities are desirable in adult members of society, and which experiences would generate said qualities; and (ii) curriculum defined as the deeds-experiences the student ought to have to become the adult he or she ought become. Hence, he defined the curriculum as an ideal, rather than as the concrete reality of the deeds and experiences that form people to who and what they are. Contemporary views of curriculum reject these features of Bobbitt's postulates, but retain the basis of curriculum as the course of experience(s) that forms human beings in to persons. Personal formation via curricula is studied at the personal level and at the group level, i.e. cultures and societies (e.g. professional formation, academic discipline via historical experience). The formation of a group is reciprocal, with the formation of its individual participants. Although it formally appeared in Bobbitt's definition, curriculum as a course of formative experience also pervades John Dewey's work (who disagreed with Bobbitt on important matters). Although Bobbitt's and Dewey's idealistic understanding of "curriculum" is different from current, restricted uses of the word, curriculum writers and researchers generally share it as common, substantive understanding of curriculum.
[edit] Curriculum in formal schooling
In formal education or schooling (cf. education), a curriculum is the set of courses, course work, and content offered at a school or university. A curriculum may be partly or entirely determined by an external, authoritative body (i.e. the National Curriculum for England in English schools). In the U.S., each state, with the individual school districts, establishes the curricula taught[4]. Each state, however, builds its curriculum with great participation of national[5] academic subject groups selected by the United States Department of Education, e.g. National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) for mathematical instruction. In Australia each state's Education Department establishes curricula. UNESCO's International Bureau of Education has the primary mission of studying curricula and their implementation worldwide.the link: http://en.wikipedia.org/wiki/Curriculum
عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الأحد ديسمبر 27, 2009 11:09 am عدل 7 مرات | |
|
| |
abeerkhaled مشرف Supervisor
الابراج :
عدد المساهمات : 2301 نقاط : 3174 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الإثنين مارس 09, 2009 4:23 pm | |
| | |
|
| |
menna311 عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1986 العمر : 38 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الثلاثاء مارس 10, 2009 6:06 pm | |
| ميرسي جداً علي موضوع المناهج لانه بجد افادني كثيراًَ | |
|
| |
vampiergirll عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 5 تاريخ الميلاد : 13/01/1988 العمر : 36 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 24/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الثلاثاء مارس 24, 2009 12:56 am | |
| انا فعلااا كونت محتاااااجه اعرف حاااجااات كتييير عن المنهج
بس ممكن أطلب طلب لو ينفع اعرف الفرق بينه وبين المحتوي وبين القرر المدرسي والماده الدراسيه والكتااب المدرسي
ومرسي كتيييييييييير للموضوع الجامد ده | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الثلاثاء مارس 24, 2009 8:51 am | |
| تجدي الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)علي الرابط ولاتنسونا بالدعاء http://pathways.cu.edu.eg/subpages/training_courses/TOT%20Educational%20Material/Dr.%20Mohamed%20ElAsmaey%20Designing%20Training%20Material.pdf | |
|
| |
yasmin abd elatif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1319 تاريخ الميلاد : 27/08/1987 العمر : 37 نقاط : 1735 تاريخ التسجيل : 13/10/2008
| |
| |
vampiergirll عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 5 تاريخ الميلاد : 13/01/1988 العمر : 36 نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 24/03/2009
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الثلاثاء مارس 24, 2009 3:40 pm | |
| بجد جزاك الله كل خييييييير علي المنتدي ده وربنا يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الأحد مارس 29, 2009 4:33 pm | |
| | |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: الأثارو النتائج المترتبة علي المنهج بالمفهوم التقليدي والمنهج بالمفهوم الحديث الجمعة مايو 22, 2009 9:34 am | |
| 2- كما تبين الطالبة:. - انعكاسات النظرة التقليدية على كل من الطالب (( المتعلم ))، على سلوك المعلم ودوره ، المدرسة والمادة الدراسيةالـطـالـب ( المتعلم ) -تهمل حاجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم . -دورهم يتمثل في حفظالمادة الدراسية وتسميعها وكتابتها في الامتحان . -تشجعهم على التنافس فيمابينهم لتحصيل المادة الدراسية وتنفي أي دور لهم في استقصاء المعرفة والوصول إليهابأنفسهم . -لا تساعد في بناء شخصية المتعلم أو تفكيره. -لا يستخدمونالمستويات العالية للتفكير غير الحفظ والتذكر . -تشجع الطلبة على الاتكاليةوالتنافس . لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. المعلم -دوره يقتصرعلى تقديم المادة الدراسية للطلبة. -وسيلته تغطية أكبر قدر ممكن من المعلوماتومن ثم اختبار درجة حفظ الطلبة للمعلومات دون الالتفات إلى توظيفها في حياة الطالبوربطها بواقعه وحياته ومستقبله. -هذه النظرة تزيد من سيطرة المعلم وتسلطه فيعمله. -تزيد من الفجوة بينه وبين طلبته وتجعله مكروهاً منهم. -تقيد المعلموتجعله ملتزماً بمحتوى المادة وناقلاً للمعرفة. المدرسةكره الطلبة للمدرسةلأنها لا تهتم بهم كأفراد. -عزلة بين المدرسة والحياة. -يصبح النشاط المدرسيغير ذي بال . المادة الدراسية -المواد الدراسية منفصلة وغير مترابطة .
3- أن توضح المفهوم الحديث للمنهج المدرسيهي مجموعة من الخبرات التربوية التي تنظمهاالمدرسة وتشرف عليها سواء داخل المدرسة أم خارجها بهدف مساعدة الطالب للوصول إلىأفضل ما تمكنه منه قدراته . * مفهوم الخبرةهي البصيرة التي يحصل عليهاالإنسان نتيجة ممارساته والتي تمكنه من تكوين معان خاصة به للشيء الذي يمارسه . (( الخبرة )) هي تفاعل كلي مع شيء ما ينغمس فيه الفرد بعقله وعاطفته ويتركأثراً في نفسه ولكل خبرة موضوع يتفاعل الفرد معه وناتج أو أثر ينتج عنها . * مميزات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي و ما الأسس التي تقوم عليها؟ (( مميزاتها )) -أنها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم و مشكلاتهم . -إتاحة الفرصةلهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم . -التفاوض بينهم أو بين المعلملتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم . -تعمل على تحقيق النمو الشاملللطلبة في جميع النواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعيةوالوجدانية. -تهتم ببناء شخصياتهم وتحقيق ذواتهم . (( الأسس التي تقوم عليها )) 1-نقل الاهتمام من المعرفة إلى الفرد: أ-النظر إلى كل فرد على أنه عضويةمتميزة تتطابق الأفراد الآخرين . ب-لكي يتعلم الفرد يجب أن نوفر له الخبرات التيتناسبه . ج-على المنهاج أن براعي الفروق الفردية بين المتعلمين . د-علىالمدرسة أن توفر الخبرات التي تلائم الفئات المختلفة من الطلبة . 2-التعلمبالعمل : يجب على كل متعلم أن يمارس عملياً الأشياء التي تساعده على التعلم . 3-مراعاة الميول والاهتمامات : على المعلم أن يتحسس ميول الطلبةواهتماماتهم وأن يوفر لهم الفرص المناسبة لتلبية هذه الميول والاهتمامات . 4-الحرية : إتاحة الفرصة للطالب لاختيار ما يجب عليه أن يتعلمه أو محاورةالمعلم حول الأشياء التي تناسبه أو لا تناسبه و إعطائه حرية التفكير والنقاش وإبداءالرأي 5-الديمقراطية : المدرسة مجتمعاً ديمقراطياً تتاح فيه الفرصة للجميعلإبداء آرائهم من دون أن يتمسك أحد برأيه دون دليل أو يلغي آراء الآخرين أو يسفههاأو يقلل من قيمتها . * انعكاسات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي على دورالمعلم 1-يقوم المعلم على تنظيم تعلم الطلبة لا تلقينهم للمعلومات . 2-تتمعملية التعلم عن طريق دراسة استعدادات الطلبة وميولهم وحاجاتهم أولاً ومن ثمالتخطيط لخبرات تعلمية تتناسب لهذه الميول والاستعدادات من جهة وتثير دافعيتهمللتعلم ورغبتهم بالمشاركة في النشاطات التي تؤدي لحدوثه من جهة أخرى . 3-يزيلالحواجز بينه وبين طلبته ويجعله مرغوباً لديهم ، يحترمهم ويحترمونه ويعملون معاً فيالتخطيط لعملية التعلم . * المنهج الخفيهي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالبنتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيش فيها. مثال :- تعلم الطفل أنيحافظ على نظافته عندما يرى المعلم يقوم بذلك .- تعلم الطفل أن يرفع إصبعه عندمايريد أن يجيب عن سؤال عندما يرى الطلبة الآخرين يفعلون ذلك * مقارنة بين النظرةالتقليدية للمنهاج والنظرة الحديثة على كل من المعلم ،المتعلم ،المادة الدراسيةوالمدرسةالمعلم المفهوم التقليدي : ناقل للمعلومات ، يتبع أسلوب المحاضرة ،لايهتم بحاجات الطلبة وميولهم ، يتقيد بالتعليمات . المفهوم الحديث : منظمللتعليم ،يوفر الخبرات للطلبة ، يهتم بحاجاتهم وميولهم . المتعلم المفهومالتقليدي : يحفظون المعلومات ،يتنافسون فيما بينهم ، تهمل حاجاتهم وميولهم وآراؤهم . المفهوم الحديث : يتوصلون إلى المعلومات بأنفسهم ، يتعاونون في ذلك لتحقيقحاجاتهم . المادة الدراسية المفهوم التقليدي : غاية في حد ذاتها ، غير مرتبطةبواقع الطلبةالمفهوم الحديث : ليست الغاية الوحيدة وانما هي جزء من المنهاج ،هي حصيلة خبرات الطلبة ونشاطهم . المدرسة المفهوم التقليدي: غير مرتبطة بالبيئةالمحلية ،تلجأ الى العقاب البدني مما يجعلها غير مرغوبة من الطلبة . المفهومالحديث : اكثر ارتباطاً بالبيئة ، ولا تلجأ الى العقاب البدني مما يجعل الطلبةيرغبون بالذهاب إليها[size=12] . منها إلى القضية واختلاف محاوراهتمامهم ونقاط تركيزهم والفلسفة التي ينطلقون منها[/
| |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: راجع مع الأستاذ وسام مادة المنهج المدرسي المقررة علي الدبلومة والفرقة الرابعة جميع الشعب2010 الجمعة مايو 22, 2009 1:29 pm | |
| راجع مع الأستاذ وسام مادة المنهج المدرسي المقررة علي الدبلومة نظام السنة
والفرقة الرابعة جميع الشعب بكلية التربية جامعة الإسكندرية علي الرابط http://www.4shared.com/get/107024848/973f5264/___School_Curriculum_.html للتحميل أضغط Click here to download this file محاضرات في مادة المنهج المدرسي عرض تقديمي
http://www.slideboom.com/presentations/69410/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A--School-Curricu%3Bum للتزيل أضغط علي Download ولا تنسونا بالدعاء أخوكم في الله :وسام محمد إبراهيم | |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الأحد أكتوبر 11, 2009 3:29 pm | |
| | |
|
| |
norhanelmogy عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 20/05/2010
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الأربعاء يونيو 02, 2010 11:00 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا :بشكر جميع اضاء المنتدي علي المواضيع الرائعة والمنتدي الرائع ثانيا : عندي طلب عايزة اعرف مفهوم المنهج المعاصر بالتفصيل انا عارفة المفهوم لكن الدكتور طلب مني موضوع عن المنهج المعاصر ثالثا : عندي طلب كمان انا عارفة معايير تخطيط وتطوير وتصميم المناهج الدراسية ولكن السؤال هو كيفية تطبيق هذه المعايير في مادة التخصص؟ اتمني الرد ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
نورهان الموجي | |
|
| |
حلى توفي الوسام البرونزي
عدد المساهمات : 107 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 01/06/2010 رقم الهاتف الجوال : سكاي بي zooom910
بطاقة الشخصية تربوي:
| |
| |
norhanelmogy عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 20/05/2010
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الجمعة يونيو 04, 2010 3:30 am | |
| [quote="norhanelmogy"] [size=18]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا :بشكر جميع اضاء المنتدي علي المواضيع الرائعة والمنتدي الرائع ثانيا : عندي طلب عايزة اعرف مفهوم المنهج المعاصر بالتفصيل انا عارفة المفهوم لكن الدكتور طلب مني موضوع عن المنهج المعاصر ثالثا : عندي طلب كمان انا عارفة معايير تخطيط وتطوير وتصميم المناهج الدراسية ولكن السؤال هو كيفية تطبيق هذه المعايير في مادة التخصص؟ اتمني الرد ولكم مني جزيل الشكر والتقدير
نورهان الموجي [size=24] ليه مفيش حد رد عليا )
| |
|
| |
Admin//د.وسام محمد المدير العام Administrator
الابراج :
عدد المساهمات : 3746 تاريخ الميلاد : 13/10/1981 العمر : 43 نقاط : 6263 تاريخ التسجيل : 04/01/2008 رقم الهاتف الجوال : 0020169785672
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الجمعة يونيو 04, 2010 8:39 am | |
| | |
|
| |
norhanelmogy عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7 تاريخ التسجيل : 20/05/2010
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية السبت يونيو 05, 2010 9:30 am | |
| جزاك الله خيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|
| |
jomana6er
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2011
| موضوع: رد: تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:43 am | |
| مشكورين كثير اخواني على هذا الموضوع الغني بالمعلومات انا محتاجتكم كثير عندي سؤال وياليت احد يقدر يساعدني سؤالي : عطني اي مثال عن تخصص الحاسب من المنهج القديم وكيفية تحويلة الى طريقة المنهج الجديد ؟ اكون سعدية كثير اذا قدر احد يساعدني لا نالواجب بعد يومين انتظر ردكم | |
|
| |
| تعريف المنهج بالمفهومين التقليدي والحديث الفارق بين المصطلحات (المنهج-المقرر-المحتوي-الوحدة-البرنامج)what is The Curriculum ?!!مقالين بالعربية والإنجليزية | |
|