Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2009 5:23 pm

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 547545 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577





أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى
مداعب الحرف

قمت قبل أيام معدودة بالتسجيل في دورة بعنوان : " تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها " ، وهي دورة جد مفيدة ، وإن لم تنته إلى الآن ، حيث أنه لم
يمض عليها سوى خمسة أيام فقط ..
في أثناء إحدى المحاضرات ، أشاد أحد "
الدكاترة " الفضلاء بالتجربة الرائدة لـ : ( د . عبدالله الدنان ) ، وذلك
في مجال تدريس العربية الفصحى للأطفال . وقد كنت سمعت بها فيما مضى ،
فأحببت أن أزيد من القراءة حولها ، ثم أتحفكم بشئ عنها ..
فهاكم خلاصة ما قرأته في بعض المنتديات التي تناولت موضوع الدكتور عبدالله ..
وأرجو أن تجدوا فيها ما يستحق أن تفرغوا له جزءاً من أوقاتكم ! ..

قدم
الدكتور عبدالله بحثاً بعنوان : ( إعداد المعلّم وتدريبه على تعليم اللغة
العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية ) إلى ( ندوة تعليم اللغة العربية
في المرحلة الابتدائية - الواقع والتطلّعات ) المنعقدة في وزارة المعارف
بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 21-24 ذي القعدة 1420هـ الموافق
27/2 - 1/3 / 2000م .
وفي هذا البحث أبانَ عن مشكلة تعليم العربية
للأطفال ونظريّته في حلّها مع بيان أساسها ، مع ذكر تجربته في تعليم ولديه
( باسل ، ولونه ) وأطفال الروضة ، وتقديم تطبيقٍ عمليٍّ لحلّ المشكلة.

وسوف أعرض هنا ما يعنينا من هذا البحث إذ الدكتور عبدالله أقدر على بيان نظريّته :


" حل مشكلة تعليم اللغة العربية ابتداء من رياض الأطفال "

ينطلق هذا الحل من الفكرة التالية ، وهي :

استغلال
القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة
وإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل أن تبدأ بالضمور بعد سن السادسة .

1- الأساس النظري للحلّ :

كشف
علماء اللغة النفسيون (تشومسكي 1959‘ 1965 ) ، و ( إرفن 1964) و (لينبرغ
1967 ) منذ حوالي أربعين عاماً أن الطفل وفي دماغه قدرةٌ هائلةٌ على
اكتساب اللغات ، وأن هذه القدرة تمكنه من كشف القواعد اللغوية كشفاً
إبداعيّاً ذاتيّاً ، وتطبيق هذه القواعد ومن ثمَّ إتقان لغتين أو ثلاث
لغات في آنٍ واحدٍ . والعجيب أن الطفل في هذه المرحلة يعمّم القواعد بعد
كشفها حتى على الكلمات التي لا تنطبق عليها ثم هو يصحّح تصحيحاً ذاتياًّ
هذا التعميم الخاطئ .

وقد كشف لينبرغ ( 1967) أن هذه القدرة
لاكتساب اللغات تبدأ بالضمور بعد سن السادسة ، وتتغير برمجة الدماغ
تغييراً بيولوجيّاً من تعلم اللغات إلى تعلم المعرفة ، ولذلك يمكن القول
إن مرحلة ما قبل السادسة مخصصة لاكتساب اللغات ، وإن مرحلة ما بعد السادسة
مخصصة لاكتساب المعرفة . وبناءً على ذلك فإن المفروض بحسب طبيعة خلق
الإنسان أن يتفرغ الطفل لتعلم المعرفة بعد سن السادسة من العمر ، بعد أن
تفرغ لتعلم لغةٍ ( أو أكثر ) وأتقنها قبل سن السادسة .

أما تعلم
اللغة بعد سن السادسة فيتطلب جهداً من المتعلم لأنه يحتاج إلى معلّم يكشف
له قواعد اللغة الجديدة . كما يحتاج إلى وقت طويل يبذله في التدرّب على
تطبيق هذه القواعد مع تعرّضه للخطأ والتصحيح من قبل المعلم . بينما هو
يقوم بهذه العملية بصورةٍ تلقائيةٍ قبل سن السادسة .

وهكذا يمكن القول إن هناك طريقتين لتحصيل اللغة :

الأولى : قبل السادسة من العمر وهي الطريقة الفطرية التي يكشف الطفل فيها القواعد اللغوية ويطبقها دون معرفةٍ واعيةٍ بها .

والثانية :
تبدأ بعد السادسة من العمر وهي الطريقة المعرفية الواعية والتي لا بدّ
فيها من كشف القاعدة للمتعلّم وتدريبه على ممارستها تدريباً مقصوداً ضمن
خطة منهجية .

وإذا قارنّا بين الطريقتين نلاحظ ما يلي :

(1) الأولى تسمى اللغة المكتسبة بها لغة الأم ، بينما اللغة بعد سنّ السادسة لا يمكن أن تكتسب هذه الصفة .

(2) الأولى تتمّ دون تعب ،بينما الثانية تحتاج إلى جهد كبير.

(3)
الأولى تمتزج فيها اللغة بالعواطف فلا يحسّ المتكلم أنه يعبر عن عواطفه
تعبيراً صادقاً إلاّ بها . فهي التي ينفّس بها عن غضبه ، ويبث فيها لواعج
شوقه وحبه وحنينه .أما اللغة الثانية فتبقى في المكان الثاني من حيث
التعبير العاطفي ، وقلَّ بل ندرَ من وصل باستخدامها إلى مستوى اللغة
الأولى في هذا المجال .

(4) الأولى يكون فهم العبارات فيها أدقّ
وقريباً جداً بل ومتطابقاً مع ما أراده المتكلم أو الكاتب ، بينما لا يكون
كذلك باللغة الثانية .

(5) الأولى يكون إتقانها كاملاً بكلّ تفاصيلها ( النحوية والصرفية ) ، بينما يظلّ هناك نقص ، باللغة الثانية ، ولو كان ضئيلاً .

(6)
الإحساس بجمال اللغة وبلاغتها وحلاوتها يكون باللغة الأولى تلقائياً ودون
الحاجة إلى شرح ، بينما يحتاج باللغة الثانية إلى شرح وتعليل يفقدانه
الكثير من قيمته .

(7) الزمن المخصص لإتقان اللغة بالطريقة الأولى
لا يمكن أن يفعل فيه الطفل شيئاً آخر ، بينما تعلّم اللغة بالطريقة
الثانية [ بعد سن السادسة ] يحتاج إلى زمن أطول يمكن الاستفادة منه لتخصيص
زمن أطول للموادّ الأخرى .

(8) تتدخّل اللغة الأولى بشكل سلبيّ في
عملية تعلّم اللغة الثانية [ بعد السادسة ] في مجالات التراكيب اللغوية ..
والمفاهيم المعرفية .

(9) الطريقة الأولى تمكن الطفل من اكتساب
أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ دون إرهاقٍ بينما لا يتمكّن الطالب بعد السادسة
من تعلّم أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ .

2ـ واقع التلميذ العربي في ضوء الأساس النظري :

يدخل
التلميذ العربي إلى المدرسة وقد أتقن العامية في سن القدرة اللغوية
الهائلة للدماغ على اكتساب اللغات ، أي أنه تزوّد باللغة التي يفترض أن
يكتسب بها المعارف المختلفة وذلك بحسب طبيعته وتكوينه ، إلا أنه يفاجأ بأن
لغة المعرفة ليست اللغة التي تزوّد بها وإنما هي لغة أخرى لا بدّ له أن
يتعلمها ويتقنها لكي يتمكن من فهم المواد المعرفية الأخرى .

يقع
التلميذ العربي في أسوأ وضع يمكن أن يكون فيه تلميذ ، وهو وضعٌ يمكن أن
يوصف بأنه معاكس لطبيعة الخلق ، لأن التلميذ يكون قد بدأ يفقد القدرة
الدماغية الهائلة على تعلّم اللغات ولذا لا بدّ أن يتعلم المعرفة بهذه
اللغة التي لم يتقنها بعد . وإذا قارنا وضعه بوضع التلميذ الإنجليزي مثلاً
نجد أن التلميذ العربي عليه أن يتعلم المعرفة ولغة المعرفة في آنٍ واحدٍ ،
وزاد الأمر سوءاً أن لغة التواصل العادي ولغة شرح المواد العلمية جميعها
هي اللهجة العامية ( الدارجة ) وأن الطالب لا يمارس الفصحى إلا عندما يقرأ
أو يكتب ، أما المعلم فليس في وضع أفضل إطلاقاً ، لأنه يشرح المادة
العلمية بالعامية لعدم إتقانه الشرح بالفصحى من جهة ولكي يضمن فهم الطلبة
لهذه المادة من جهة أخرى . وأما الطالب المظلوم فيطلب منه الرجوع إلى
الكتاب المكتوب بالفصحى ، وأن يقدم الامتحان بالفصحى أيضاً . وتكون
النتيجة أن يظلّ المعلم يشكو من عدم فهم تلاميذه ومن ضعف أدائهم المعرفي
اللغوي وأن يظلّ التلاميذ يشكون من صعوبة اللغة العربية وفهم المواد
الأخرى المكتوبة بهذه اللغة .

وقد نشأت نتيجة لذلك أوضاع تربوية بدأت تظهر لها انعكاساتٌ سلبيةٌ خطيرةٌُ يمكن إيجازها بما يلي :

(1)
يستمع الطالب إلى شرح المادة العلمية بالعامية وعندما يحاول الرجوع إلى
الكتاب يجد أن فهمه للمادة محدود فيلجأ إلى المدرس الخصوصي ليشرح له
المادة مرةً أخرى .

(2) بعد أن يفهم الطالب المادة العلمية يجد
صعوبة في التعبير عنها كتابةً في الامتحان , لذلك يلجأ إلى حفظ المادة
غيباً وأحياناً دون فهم ، وبما أن حفظ الكتاب كله مستحيل لذلك يلجأ إلى
الملخّصات يحفظها ويتقدم إلى الامتحان .

(3) نتيجة لذلك تتكون لدى
الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو الكتاب فيتخلّص منه بعد أداء الامتحان ولا
يحتفظ به للانتفاع والمراجعة فيما بعد .

(4) تتكون لدى الطالب
العربي اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو القراءة والمطالعة باللغة العربية ، وقد برز
هذا واضحاً في شكاوى الناشرين الذين لا يطبع أحدهم من الكتاب إلاّ عدداً
محدوداً من النسخ لا يتجاوز ثلاثة آلاف نسخة ، وما شذّ عن ذلك إلاّ قليل ،
وهذا القليل هو كتبٌ مقررةٌ في المدارس أو الجامعات .

(5) تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ ضدّ القراءة حتى باللغة الأجنبية كاللغة الإنجليزية أو غيرها .

(6) يشيع عن العرب أنهم أمةٌ لا تقرأ .

(7) يشيع بين الطلبة والمدرسين والمتعلّمين العرب بعامة أن اللغة العربية صعبة .

(8)
نتيجة لحفظ المادة العلمية عن ظهر قلب ودون فهمٍ عميقٍ يكون النموّ
المنطقي والمعرفي محدوداً ، وهذا ينعكس على تدني مستوى الحكم على الأمور ،
والفشل في حل المشكلات حلاً نافعاً يكون في مصلحة الفرد والأمّة .

(9) كان من نتيجة ذلك أيضاً كره اللغة العربية ، وهذه كارثة تصيب الأمّة في الصميم .

(10)
التردّد الواضح بل الرفض لتعليم الطب والهندسة في الجامعات العربية باللغة
العربية ، وهو نتيجة لوضع اللغة العربية الحالي والضعف العام في أداء
الطلبة بهذه اللغة .

(11) يمكن أن يُعزى الضعف العام في الرياضيات إلى ضعف الأداء باللغة العربية الفصحى عند الطلبة (تميم 1996) .

3- التطبيق العملي للحلّ :

بناءً
على ما تقدّم من وصف المشكلة والأساليب المتّبعة حاليّاً لحلّها , والواقع
الحالي الذي يدلّ على بقاء المشكلة وتفاقمها , والعرض العلمي للنظريات
الخاصّة بتعلّم اللغات بدأتُ بتطبيق الحلّ الذي اقترحته وهو :
( استغلال القدرة الفطريّة لدى الأطفال لإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل سن السادسة )

وقد اتخذ هذا التطبيق ثلاثة أشكال :

(1) تجربة باسل :

بدأتُ
تجربة باسل بعد ولادته في 29/10/1977م بأربعة أشهر . بدأتُ أخاطبه باللغة
العربية الفصحى مع تحريك أواخر الكلمات ، وطلبتُ من والدته أن تخاطبه
بالعامية . بدأ باسل يستجيب للفصحى فهماً عندما كان عمره عشرة أشهر ،
وعندما بدأ بالنطق صار يوجّه لأمه الكلام بالعامية ويوجّه إليّ الكلام
بالفصحى ، وقد سجلت كثيراً من كلامه على أشرطةِ تسجيلٍ بلغت اثني عشر
شريطاً .

عندما بلغ باسل الثالثة من العمر أصبح قادراً على التواصل
بالفصحى المعربة دون خطأ , وله شريط فيديو مسجلٌ ظهر على تلفزيون الكويت
منذ أن كان عمره ثلاث سنوات وخمسة أشهر .

نجحت تجربة باسل وكتبتُ
عنها بحثاً علمياً ألقيتُه في ندوة الإبداع الفكري الذاتي في العالم
العربي المنعقدة في الكويت من 8 إلى 12 مارس 1981م ، وقد نشرتُ بحثاً في
مجلة جامعة دمشق ، حزيران (يونيه) 1986م بعنوان " الإبداع واللغة العربية
في المناهج الدراسية " تحدثتُ فيه أيضاً عن نجاح تجربة باسل .

ولقد
كررت التجربة على ابنتي ( لونه ) التي تصغر باسلاً بأربعة أعوام ، ونجحت
كذلك نجاحاً تاماً , وقد سجلت كلامها على أشرطة تسجيل منذ أن كان عمرها
سنةً ونصفاً . وحتى الآن نحن الثلاثة في البيت نتكلّم بالفصحى فيما بيننا
ونكلّم أفراد الأسرة الآخرين بالعامية تلقائياً .

دخل باسل ولونه
إلى المدرسة وكان لإتقانهما الفصحى قبل السادسة أثر عجيب على مدى حبّهما
للكتاب وإتقانهما للعلم ، لقد اكتشفا أن الكتاب يتكلم لغتهما فصارا صديقين
للكتاب ، وبهذا أصبحا قارئين ممتازين ، أتقنا التعلّم الذاتي واتقنا
الرجوع إلى الكتاب ، وتفوقا في المواد العلمية كلها، وتكون لديهما إحساسٌ
راقٍ بجماليّة اللغة .

(2) دار الحضانة العربية الكويت :

تأسّست
دار الحضانة العربية في الكويت في 17/ 9/ 1988م ، وكانت الغاية من تأسيسها
إكساب الأطفال الفصحى بالفطرة ، وقد قمت بتدريب المعلّمات بحيث أصبحن
قادراتٍ على استخدام اللغة العربية الفصحى طوال اليوم المدرسي , وقد نجحت
الفكرة نجاحاً مذهلاً , وأصبح الأطفال بعد ستة شهور يتكلمون الفصحى , وقد
كتب عن دار الحضانة العربية أكثر من أربعين استطلاعاً وخبراً صحفياً .

(3) روضة الأزهار العربية - دمشق - سوريا :

* تأسست روضة الأزهار العربية في 17/10 /1992م .

* هدفت إلى تعليم الفصحى للأطفال بالفطرة قبل سنّ السادسة وذلك باعتمادها لغة التواصل طوال اليوم المدرسي .

* نجحت الفكرة أيضاً نجاحاً عظيماً فاق توقعاتنا تماماً كما نجحت في الكويت .

*
زار روضتَنا حتى الآن أكثر من خمسين مربياً وباحثاً من (سوريا والأردن
والسعودية ومصر وليبيا والمغرب والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ) وقد
سجل جميعهم انطباعاتهم مؤكّدين نجاح الفكرة ومؤيّدين لتعميمها .

* لدينا أشرطة فيديو تصوّر أطفالنا وهم يتكلمون بالفصحى ويتحاورون مع معلماتهم .

* ثبت لدينا أن الأطفال استطاعوا إتقان الفصحى جنباً إلى جنب مع اللهجة العامية : الأولى في المدرسة والأخرى خارج المدرسة .

*
اشترك الدكتور عبد الله الدنان في معرض الباسل للإبداع والاختراعات السوري
في الأعوام .. 1997, 1998 ,1999 , و قد أحضر الأطفال من روضة الأزهار
العربية إلى المعرض في جناح مخصص وشاهد الزائرون الأطفال واستمعوا إليهم
وهم يتحدثون بالفصحى معهم ومع معلماتهم ، وقد كانوا مثار إعجاب ودهشة
الجميع ، وقد منحت اللجنة العلمية السورية لتقويم المبدعين للدكتور الدنان
ثلاث جوائز ذهبية في السنوات الثلاث.

كما أن أربعَ روضاتٍ أخرى في دمشق قد بدأت بتطبيق الفكرة وهي :
- روضة الفارس الذهبي التابعة للاتحاد العام النسائي السوري ، باب مصلي - دمشق .
- روضة نادي الطفولة ، المزة – دمشق .
- روضة البشائر ، الميدان – دمشق .
- روضة دمشق ، الشيخ محي الدين – دمشق .

وجدير
بالذكر أن الاتحاد العام النسائي السوري قرّر تطبيق تعليم الفصحى للأطفال
في الروضات التابعة له والبالغة حوالي (300 ) روضة يشرف عليها حوالي (1200
) معلمة .

وقد اهتمّت وسائل الإعلام السورية والعربية بالفكرة
فبثّتها محطّات التلفزيون المحلية والفضائية ، وكتبت عنها الصحف والمجلات
كما أجرت محطات الإذاعة أحاديث عديدة مع صاحبها .

أهميّة إتقان اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

تبيّن
لنا ممّا سبق أن غالبية المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلبة في مراحل
الدراسة جميعها بما فيها المستوى الجامعي تعود إلى عدم إتقان هؤلاء الطلبة
للغة العربية في المرحلة الابتدائية لذلك يمكن القول إن إتقان اللغة
العربية في هذه المرحلة يحقّق ما يلي :

1 - اختصار الحصص المخصّصة للغة العربية في المنهج الدراسي .

2 - تخصيص الوقت المختصر لتعليم الرياضيات والحاسوب واللغة الأجنبيّة .

3 - إنشاء جيلٍ عربيٍّ محبّ للعلم والمعرفة والمطالعة والبحث متعلّقٍ بلغته عاملٍ على نشرها .

4
- إشاعة محبّة اللغة العربية وإدراك حلاوتها وبلاغتها ، وذلك بتكريس حصص
اللغة العربية للمطالعة وتنمية القدرة على النقد الأدبي من خلال مناقشة
أفكار القصص والقصائد والنصوص الأدبية الأخرى .

5 - تحقيق مستوى عالٍ من التعلّم الذاتي لأن الطلبة يفهمون ما يقرأون .

6
- عدم حاجة الطلبة في المراحل التعليمية إلى استظهار الملخصات المعدّة
للكتب ، والتوجّه بدلاً من ذلك إلى الكتاب نفسه لفهمه فهماً عميقاً
وتلخيصه تلخيصاً ذاتياً .

7 - اختصار سنةٍ جامعيةٍ كاملةٍ بحيث يتمكّن الطالب من التخرّج من الجامعة خلال ثلاث سنوات وليس أربعاً كما هو الواقع الآن .

اقتراحٌ لحلّ مشكلة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

بناءً
على الواقع الحاليّ في المدرسة الابتدائية ، والضعف العام الملحوظ في أداء
الطلبة باللغة العربية والموادّ الأخرى ، وصعوبة الانتظار حتى يعمّم تعليم
الفصحى في رياض الأطفال لتغيير هذا الواقع فإننا نقدّم الاقتراح التالي
لحلّ المشكلة ، وهو مبنيّ على أحدث النظريات العلمية والتطبيقات العلميّة
الخاصّة بتعليم اللغات .

(1) الأساس النظريّ للحلّ :

ينطلق الأساس النظري لهذا الحلّ من الاعتبارين التاليين :

أ-
أن القدرة الفطرية على تعلّم اللغات لم تضمر عند الطفل في المرحلة
الابتدائية وإنما هي بدأت بالضمور ، ولذلك لا تزال هناك قدرة متبقية لدى
هذا الطفل تمكنه من كشف قواعد اللغة التي يتعرّض لها ، وتطبيق هذه القواعد
وهذه القدرة يمكن تنشيطها واستغلالها .

ب- أن أحدث أساليب تعلّم
اللغات هو الأسلوب التواصلي الوظيفي ، Functional Communicative Approach
وفحواه الممارسة الوظيفية الدائمة للغة الهدف بحيث يتواصل بها المتعلّم
لساعاتٍ كاملةٍ في أثناء فترة التعلّم وهو ما يعرف بالتغطيس أو الإحاطة أو
الاستغراق Immersion .

(2) التطبيق العمليّ للحلّ :

بناءً على الأساس النظري ، ينطلق التطبيق العملي لتعليم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية من إقرار المبدأ التالي وهو :

اعتماد
اللغة العربية الفصحى لغةً وحيدةً للتواصل في المدرسة طوال اليوم المدرسي
داخل الصفّ وخارجه بحيث لا يسمع الطالب في المدرسة إلاّ الفصحى ولا يقبل
منه إلا الفصحى .

هذا هو نهاية ما وجدت باختصار أرجو ألا يكون مخلاً ..

أختم
حديثي هذا بأمر غريب ، وهو : أن الدكتور عبدالله ليس ممّن تخصّص في
العربيّة ، بل هو أستاذٌ في تعليم اللغة الإنجليزية ، ومع ذلك فقد نجح
فيما لم ينجح فيه كثيرٌ من المتخصّصين في العربية ! ..
حقاً ..
الهمة لا تعرف تخصصاً ! ..
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..

تعليقنا علي الموضوع

علي الرغم أنه وكمسلمة لا توجد عندنا في علم التدريس
طريقة تدريس مثلي...ولكن يكمن سر نجاح المعلم في إختيار الطريقة علي حسب
المحتوي والأهداف السلوكية الإجرائية وطبيعة المتعلم والموقف التعليمي ككل
ولا يقلل ذلك من مساهمتك الرائعة بارك الله لكم ياسيادة المشرفة وللعلم فقد تم نقل الموضوع
لقسم المناهج وطرق التدريس
أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 751700 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 392790 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 764803


عدل سابقا من قبل Admin//الأستاذ وسام محمد في الجمعة أكتوبر 16, 2009 9:27 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
dr.samar
عضو جديد
عضو جديد
dr.samar


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 22
تاريخ الميلاد : 01/10/1984
العمر : 40
نقاط : 37
تاريخ التسجيل : 02/09/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 24, 2009 3:54 pm

أول معلم يعتبر كأساس لتعليم الفصحى معلم اللغة العربية فليبدأ بحديثه بالفصحى بداية من معلم رياض الأطفال لتستقيم ألسن متعلميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مونى00
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
مونى00


الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 700
تاريخ الميلاد : 02/07/1987
العمر : 37
نقاط : 1489
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 25, 2009 9:21 am

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 14175595









أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 100515400455f829d275e11




واذا سمحتم لى بالاضافة فأن هذا الكلام ليس صعبا فى التطبيق فهو فى منتهى السهولة
وقد حدث فى المدرسة التى اعمل بها ان قام المدير وهو مدرس لغة عربية بأصدار قرار للمعلمين بالتحدث باللغة العربية الفصحى فى حجرتهم
وبينهم وبين بعضهم البعض حتى يعتادوا بالحديث بها امام طلابهم
الى جانب طبعا الحديث بها امام طلابهم وليس معلمى اللغة العربية فقط بل شدد على باقى المعلمين المختصين بباقى المواد
بالحديث بها قدر مااستطاعوا
كما الغى كلمة مستر التى تقال لمدرس اللغة العربية
وشدد على المعلمين ان يجعلوا الطلاب ينادونهم بلفظ بمعلمى وهو ما حدث فعلا
واسفة ان كنت اطلت عليكم لكن وودت ان اعرض لهذه التجربة ربما نجد كل مدارسنا تفعل هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 6:33 am

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 547545


أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى
مداعب الحرف

قمت
قبل أيام معدودة بالتسجيل في دورة بعنوان : " تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها " ، وهي دورة جد مفيدة ، وإن لم تنته إلى الآن ، حيث أنه لم
يمض عليها سوى خمسة أيام فقط ..
في أثناء إحدى المحاضرات ، أشاد أحد "
الدكاترة " الفضلاء بالتجربة الرائدة لـ : ( د . عبدالله الدنان ) ، وذلك
في مجال تدريس العربية الفصحى للأطفال . وقد كنت سمعت بها فيما مضى ،
فأحببت أن أزيد من القراءة حولها ، ثم أتحفكم بشئ عنها ..
فهاكم خلاصة ما قرأته في بعض المنتديات التي تناولت موضوع الدكتور عبدالله ..
وأرجو أن تجدوا فيها ما يستحق أن تفرغوا له جزءاً من أوقاتكم ! ..

قدم
الدكتور عبدالله بحثاً بعنوان : ( إعداد المعلّم وتدريبه على تعليم اللغة
العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية ) إلى ( ندوة تعليم اللغة العربية
في المرحلة الابتدائية - الواقع والتطلّعات ) المنعقدة في وزارة المعارف
بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 21-24 ذي القعدة 1420هـ الموافق
27/2 - 1/3 / 2000م .
وفي هذا البحث أبانَ عن مشكلة تعليم العربية
للأطفال ونظريّته في حلّها مع بيان أساسها ، مع ذكر تجربته في تعليم ولديه
( باسل ، ولونه ) وأطفال الروضة ، وتقديم تطبيقٍ عمليٍّ لحلّ المشكلة.

وسوف أعرض هنا ما يعنينا من هذا البحث إذ الدكتور عبدالله أقدر على بيان نظريّته :


" حل مشكلة تعليم اللغة العربية ابتداء من رياض الأطفال "

ينطلق هذا الحل من الفكرة التالية ، وهي :

استغلال
القدرة الفطرية الهائلة لاكتساب اللغات عند الأطفال قبل سن السادسة
وإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل أن تبدأ بالضمور بعد سن السادسة .

1- الأساس النظري للحلّ :

كشف
علماء اللغة النفسيون (تشومسكي 1959‘ 1965 ) ، و ( إرفن 1964) و (لينبرغ
1967 ) منذ حوالي أربعين عاماً أن الطفل وفي دماغه قدرةٌ هائلةٌ على
اكتساب اللغات ، وأن هذه القدرة تمكنه من كشف القواعد اللغوية كشفاً
إبداعيّاً ذاتيّاً ، وتطبيق هذه القواعد ومن ثمَّ إتقان لغتين أو ثلاث
لغات في آنٍ واحدٍ . والعجيب أن الطفل في هذه المرحلة يعمّم القواعد بعد
كشفها حتى على الكلمات التي لا تنطبق عليها ثم هو يصحّح تصحيحاً ذاتياًّ
هذا التعميم الخاطئ .

وقد كشف لينبرغ ( 1967) أن هذه القدرة
لاكتساب اللغات تبدأ بالضمور بعد سن السادسة ، وتتغير برمجة الدماغ
تغييراً بيولوجيّاً من تعلم اللغات إلى تعلم المعرفة ، ولذلك يمكن القول
إن مرحلة ما قبل السادسة مخصصة لاكتساب اللغات ، وإن مرحلة ما بعد السادسة
مخصصة لاكتساب المعرفة . وبناءً على ذلك فإن المفروض بحسب طبيعة خلق
الإنسان أن يتفرغ الطفل لتعلم المعرفة بعد سن السادسة من العمر ، بعد أن
تفرغ لتعلم لغةٍ ( أو أكثر ) وأتقنها قبل سن السادسة .

أما تعلم
اللغة بعد سن السادسة فيتطلب جهداً من المتعلم لأنه يحتاج إلى معلّم يكشف
له قواعد اللغة الجديدة . كما يحتاج إلى وقت طويل يبذله في التدرّب على
تطبيق هذه القواعد مع تعرّضه للخطأ والتصحيح من قبل المعلم . بينما هو
يقوم بهذه العملية بصورةٍ تلقائيةٍ قبل سن السادسة .

وهكذا يمكن القول إن هناك طريقتين لتحصيل اللغة :

الأولى : قبل السادسة من العمر وهي الطريقة الفطرية التي يكشف الطفل فيها القواعد اللغوية ويطبقها دون معرفةٍ واعيةٍ بها .

والثانية :
تبدأ بعد السادسة من العمر وهي الطريقة المعرفية الواعية والتي لا بدّ
فيها من كشف القاعدة للمتعلّم وتدريبه على ممارستها تدريباً مقصوداً ضمن
خطة منهجية .

وإذا قارنّا بين الطريقتين نلاحظ ما يلي :

(1) الأولى تسمى اللغة المكتسبة بها لغة الأم ، بينما اللغة بعد سنّ السادسة لا يمكن أن تكتسب هذه الصفة .

(2) الأولى تتمّ دون تعب ،بينما الثانية تحتاج إلى جهد كبير.

(3)
الأولى تمتزج فيها اللغة بالعواطف فلا يحسّ المتكلم أنه يعبر عن عواطفه
تعبيراً صادقاً إلاّ بها . فهي التي ينفّس بها عن غضبه ، ويبث فيها لواعج
شوقه وحبه وحنينه .أما اللغة الثانية فتبقى في المكان الثاني من حيث
التعبير العاطفي ، وقلَّ بل ندرَ من وصل باستخدامها إلى مستوى اللغة
الأولى في هذا المجال .

(4) الأولى يكون فهم العبارات فيها أدقّ
وقريباً جداً بل ومتطابقاً مع ما أراده المتكلم أو الكاتب ، بينما لا يكون
كذلك باللغة الثانية .

(5) الأولى يكون إتقانها كاملاً بكلّ تفاصيلها ( النحوية والصرفية ) ، بينما يظلّ هناك نقص ، باللغة الثانية ، ولو كان ضئيلاً .

(6)
الإحساس بجمال اللغة وبلاغتها وحلاوتها يكون باللغة الأولى تلقائياً ودون
الحاجة إلى شرح ، بينما يحتاج باللغة الثانية إلى شرح وتعليل يفقدانه
الكثير من قيمته .

(7) الزمن المخصص لإتقان اللغة بالطريقة الأولى
لا يمكن أن يفعل فيه الطفل شيئاً آخر ، بينما تعلّم اللغة بالطريقة
الثانية [ بعد سن السادسة ] يحتاج إلى زمن أطول يمكن الاستفادة منه لتخصيص
زمن أطول للموادّ الأخرى .

(8) تتدخّل اللغة الأولى بشكل سلبيّ في
عملية تعلّم اللغة الثانية [ بعد السادسة ] في مجالات التراكيب اللغوية ..
والمفاهيم المعرفية .

(9) الطريقة الأولى تمكن الطفل من اكتساب
أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ دون إرهاقٍ بينما لا يتمكّن الطالب بعد السادسة
من تعلّم أكثر من لغةٍ في آنٍ واحدٍ .

2ـ واقع التلميذ العربي في ضوء الأساس النظري :

يدخل
التلميذ العربي إلى المدرسة وقد أتقن العامية في سن القدرة اللغوية
الهائلة للدماغ على اكتساب اللغات ، أي أنه تزوّد باللغة التي يفترض أن
يكتسب بها المعارف المختلفة وذلك بحسب طبيعته وتكوينه ، إلا أنه يفاجأ بأن
لغة المعرفة ليست اللغة التي تزوّد بها وإنما هي لغة أخرى لا بدّ له أن
يتعلمها ويتقنها لكي يتمكن من فهم المواد المعرفية الأخرى .

يقع
التلميذ العربي في أسوأ وضع يمكن أن يكون فيه تلميذ ، وهو وضعٌ يمكن أن
يوصف بأنه معاكس لطبيعة الخلق ، لأن التلميذ يكون قد بدأ يفقد القدرة
الدماغية الهائلة على تعلّم اللغات ولذا لا بدّ أن يتعلم المعرفة بهذه
اللغة التي لم يتقنها بعد . وإذا قارنا وضعه بوضع التلميذ الإنجليزي مثلاً
نجد أن التلميذ العربي عليه أن يتعلم المعرفة ولغة المعرفة في آنٍ واحدٍ ،
وزاد الأمر سوءاً أن لغة التواصل العادي ولغة شرح المواد العلمية جميعها
هي اللهجة العامية ( الدارجة ) وأن الطالب لا يمارس الفصحى إلا عندما يقرأ
أو يكتب ، أما المعلم فليس في وضع أفضل إطلاقاً ، لأنه يشرح المادة
العلمية بالعامية لعدم إتقانه الشرح بالفصحى من جهة ولكي يضمن فهم الطلبة
لهذه المادة من جهة أخرى . وأما الطالب المظلوم فيطلب منه الرجوع إلى
الكتاب المكتوب بالفصحى ، وأن يقدم الامتحان بالفصحى أيضاً . وتكون
النتيجة أن يظلّ المعلم يشكو من عدم فهم تلاميذه ومن ضعف أدائهم المعرفي
اللغوي وأن يظلّ التلاميذ يشكون من صعوبة اللغة العربية وفهم المواد
الأخرى المكتوبة بهذه اللغة .

وقد نشأت نتيجة لذلك أوضاع تربوية بدأت تظهر لها انعكاساتٌ سلبيةٌ خطيرةٌُ يمكن إيجازها بما يلي :

(1)
يستمع الطالب إلى شرح المادة العلمية بالعامية وعندما يحاول الرجوع إلى
الكتاب يجد أن فهمه للمادة محدود فيلجأ إلى المدرس الخصوصي ليشرح له
المادة مرةً أخرى .

(2) بعد أن يفهم الطالب المادة العلمية يجد
صعوبة في التعبير عنها كتابةً في الامتحان , لذلك يلجأ إلى حفظ المادة
غيباً وأحياناً دون فهم ، وبما أن حفظ الكتاب كله مستحيل لذلك يلجأ إلى
الملخّصات يحفظها ويتقدم إلى الامتحان .

(3) نتيجة لذلك تتكون لدى
الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو الكتاب فيتخلّص منه بعد أداء الامتحان ولا
يحتفظ به للانتفاع والمراجعة فيما بعد .

(4) تتكون لدى الطالب
العربي اتجاهاتٌ سلبيةٌ نحو القراءة والمطالعة باللغة العربية ، وقد برز
هذا واضحاً في شكاوى الناشرين الذين لا يطبع أحدهم من الكتاب إلاّ عدداً
محدوداً من النسخ لا يتجاوز ثلاثة آلاف نسخة ، وما شذّ عن ذلك إلاّ قليل ،
وهذا القليل هو كتبٌ مقررةٌ في المدارس أو الجامعات .

(5) تتكون لدى الطالب اتجاهاتٌ سلبيةٌ ضدّ القراءة حتى باللغة الأجنبية كاللغة الإنجليزية أو غيرها .

(6) يشيع عن العرب أنهم أمةٌ لا تقرأ .

(7) يشيع بين الطلبة والمدرسين والمتعلّمين العرب بعامة أن اللغة العربية صعبة .

(8)
نتيجة لحفظ المادة العلمية عن ظهر قلب ودون فهمٍ عميقٍ يكون النموّ
المنطقي والمعرفي محدوداً ، وهذا ينعكس على تدني مستوى الحكم على الأمور ،
والفشل في حل المشكلات حلاً نافعاً يكون في مصلحة الفرد والأمّة .

(9) كان من نتيجة ذلك أيضاً كره اللغة العربية ، وهذه كارثة تصيب الأمّة في الصميم .

(10)
التردّد الواضح بل الرفض لتعليم الطب والهندسة في الجامعات العربية باللغة
العربية ، وهو نتيجة لوضع اللغة العربية الحالي والضعف العام في أداء
الطلبة بهذه اللغة .

(11) يمكن أن يُعزى الضعف العام في الرياضيات إلى ضعف الأداء باللغة العربية الفصحى عند الطلبة (تميم 1996) .

3- التطبيق العملي للحلّ :

بناءً
على ما تقدّم من وصف المشكلة والأساليب المتّبعة حاليّاً لحلّها , والواقع
الحالي الذي يدلّ على بقاء المشكلة وتفاقمها , والعرض العلمي للنظريات
الخاصّة بتعلّم اللغات بدأتُ بتطبيق الحلّ الذي اقترحته وهو :
( استغلال القدرة الفطريّة لدى الأطفال لإكسابهم اللغة العربية الفصحى قبل سن السادسة )

وقد اتخذ هذا التطبيق ثلاثة أشكال :

(1) تجربة باسل :

بدأتُ
تجربة باسل بعد ولادته في 29/10/1977م بأربعة أشهر . بدأتُ أخاطبه باللغة
العربية الفصحى مع تحريك أواخر الكلمات ، وطلبتُ من والدته أن تخاطبه
بالعامية . بدأ باسل يستجيب للفصحى فهماً عندما كان عمره عشرة أشهر ،
وعندما بدأ بالنطق صار يوجّه لأمه الكلام بالعامية ويوجّه إليّ الكلام
بالفصحى ، وقد سجلت كثيراً من كلامه على أشرطةِ تسجيلٍ بلغت اثني عشر
شريطاً .

عندما بلغ باسل الثالثة من العمر أصبح قادراً على التواصل
بالفصحى المعربة دون خطأ , وله شريط فيديو مسجلٌ ظهر على تلفزيون الكويت
منذ أن كان عمره ثلاث سنوات وخمسة أشهر .

نجحت تجربة باسل وكتبتُ
عنها بحثاً علمياً ألقيتُه في ندوة الإبداع الفكري الذاتي في العالم
العربي المنعقدة في الكويت من 8 إلى 12 مارس 1981م ، وقد نشرتُ بحثاً في
مجلة جامعة دمشق ، حزيران (يونيه) 1986م بعنوان " الإبداع واللغة العربية
في المناهج الدراسية " تحدثتُ فيه أيضاً عن نجاح تجربة باسل .

ولقد
كررت التجربة على ابنتي ( لونه ) التي تصغر باسلاً بأربعة أعوام ، ونجحت
كذلك نجاحاً تاماً , وقد سجلت كلامها على أشرطة تسجيل منذ أن كان عمرها
سنةً ونصفاً . وحتى الآن نحن الثلاثة في البيت نتكلّم بالفصحى فيما بيننا
ونكلّم أفراد الأسرة الآخرين بالعامية تلقائياً .

دخل باسل ولونه
إلى المدرسة وكان لإتقانهما الفصحى قبل السادسة أثر عجيب على مدى حبّهما
للكتاب وإتقانهما للعلم ، لقد اكتشفا أن الكتاب يتكلم لغتهما فصارا صديقين
للكتاب ، وبهذا أصبحا قارئين ممتازين ، أتقنا التعلّم الذاتي واتقنا
الرجوع إلى الكتاب ، وتفوقا في المواد العلمية كلها، وتكون لديهما إحساسٌ
راقٍ بجماليّة اللغة .

(2) دار الحضانة العربية الكويت :

تأسّست
دار الحضانة العربية في الكويت في 17/ 9/ 1988م ، وكانت الغاية من تأسيسها
إكساب الأطفال الفصحى بالفطرة ، وقد قمت بتدريب المعلّمات بحيث أصبحن
قادراتٍ على استخدام اللغة العربية الفصحى طوال اليوم المدرسي , وقد نجحت
الفكرة نجاحاً مذهلاً , وأصبح الأطفال بعد ستة شهور يتكلمون الفصحى , وقد
كتب عن دار الحضانة العربية أكثر من أربعين استطلاعاً وخبراً صحفياً .

(3) روضة الأزهار العربية - دمشق - سوريا :

* تأسست روضة الأزهار العربية في 17/10 /1992م .

* هدفت إلى تعليم الفصحى للأطفال بالفطرة قبل سنّ السادسة وذلك باعتمادها لغة التواصل طوال اليوم المدرسي .

* نجحت الفكرة أيضاً نجاحاً عظيماً فاق توقعاتنا تماماً كما نجحت في الكويت .

*
زار روضتَنا حتى الآن أكثر من خمسين مربياً وباحثاً من (سوريا والأردن
والسعودية ومصر وليبيا والمغرب والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ) وقد
سجل جميعهم انطباعاتهم مؤكّدين نجاح الفكرة ومؤيّدين لتعميمها .

* لدينا أشرطة فيديو تصوّر أطفالنا وهم يتكلمون بالفصحى ويتحاورون مع معلماتهم .

* ثبت لدينا أن الأطفال استطاعوا إتقان الفصحى جنباً إلى جنب مع اللهجة العامية : الأولى في المدرسة والأخرى خارج المدرسة .

*
اشترك الدكتور عبد الله الدنان في معرض الباسل للإبداع والاختراعات السوري
في الأعوام .. 1997, 1998 ,1999 , و قد أحضر الأطفال من روضة الأزهار
العربية إلى المعرض في جناح مخصص وشاهد الزائرون الأطفال واستمعوا إليهم
وهم يتحدثون بالفصحى معهم ومع معلماتهم ، وقد كانوا مثار إعجاب ودهشة
الجميع ، وقد منحت اللجنة العلمية السورية لتقويم المبدعين للدكتور الدنان
ثلاث جوائز ذهبية في السنوات الثلاث.

كما أن أربعَ روضاتٍ أخرى في دمشق قد بدأت بتطبيق الفكرة وهي :
- روضة الفارس الذهبي التابعة للاتحاد العام النسائي السوري ، باب مصلي - دمشق .
- روضة نادي الطفولة ، المزة – دمشق .
- روضة البشائر ، الميدان – دمشق .
- روضة دمشق ، الشيخ محي الدين – دمشق .

وجدير
بالذكر أن الاتحاد العام النسائي السوري قرّر تطبيق تعليم الفصحى للأطفال
في الروضات التابعة له والبالغة حوالي (300 ) روضة يشرف عليها حوالي (1200
) معلمة .

وقد اهتمّت وسائل الإعلام السورية والعربية بالفكرة
فبثّتها محطّات التلفزيون المحلية والفضائية ، وكتبت عنها الصحف والمجلات
كما أجرت محطات الإذاعة أحاديث عديدة مع صاحبها .

أهميّة إتقان اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

تبيّن
لنا ممّا سبق أن غالبية المشكلات التعليمية التي يواجهها الطلبة في مراحل
الدراسة جميعها بما فيها المستوى الجامعي تعود إلى عدم إتقان هؤلاء الطلبة
للغة العربية في المرحلة الابتدائية لذلك يمكن القول إن إتقان اللغة
العربية في هذه المرحلة يحقّق ما يلي :

1 - اختصار الحصص المخصّصة للغة العربية في المنهج الدراسي .

2 - تخصيص الوقت المختصر لتعليم الرياضيات والحاسوب واللغة الأجنبيّة .

3 - إنشاء جيلٍ عربيٍّ محبّ للعلم والمعرفة والمطالعة والبحث متعلّقٍ بلغته عاملٍ على نشرها .

4
- إشاعة محبّة اللغة العربية وإدراك حلاوتها وبلاغتها ، وذلك بتكريس حصص
اللغة العربية للمطالعة وتنمية القدرة على النقد الأدبي من خلال مناقشة
أفكار القصص والقصائد والنصوص الأدبية الأخرى .

5 - تحقيق مستوى عالٍ من التعلّم الذاتي لأن الطلبة يفهمون ما يقرأون .

6
- عدم حاجة الطلبة في المراحل التعليمية إلى استظهار الملخصات المعدّة
للكتب ، والتوجّه بدلاً من ذلك إلى الكتاب نفسه لفهمه فهماً عميقاً
وتلخيصه تلخيصاً ذاتياً .

7 - اختصار سنةٍ جامعيةٍ كاملةٍ بحيث يتمكّن الطالب من التخرّج من الجامعة خلال ثلاث سنوات وليس أربعاً كما هو الواقع الآن .

اقتراحٌ لحلّ مشكلة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية :

بناءً
على الواقع الحاليّ في المدرسة الابتدائية ، والضعف العام الملحوظ في أداء
الطلبة باللغة العربية والموادّ الأخرى ، وصعوبة الانتظار حتى يعمّم تعليم
الفصحى في رياض الأطفال لتغيير هذا الواقع فإننا نقدّم الاقتراح التالي
لحلّ المشكلة ، وهو مبنيّ على أحدث النظريات العلمية والتطبيقات العلميّة
الخاصّة بتعليم اللغات .

(1) الأساس النظريّ للحلّ :

ينطلق الأساس النظري لهذا الحلّ من الاعتبارين التاليين :

أ-
أن القدرة الفطرية على تعلّم اللغات لم تضمر عند الطفل في المرحلة
الابتدائية وإنما هي بدأت بالضمور ، ولذلك لا تزال هناك قدرة متبقية لدى
هذا الطفل تمكنه من كشف قواعد اللغة التي يتعرّض لها ، وتطبيق هذه القواعد
وهذه القدرة يمكن تنشيطها واستغلالها .

ب- أن أحدث أساليب تعلّم
اللغات هو الأسلوب التواصلي الوظيفي ، Functional Communicative Approach
وفحواه الممارسة الوظيفية الدائمة للغة الهدف بحيث يتواصل بها المتعلّم
لساعاتٍ كاملةٍ في أثناء فترة التعلّم وهو ما يعرف بالتغطيس أو الإحاطة أو
الاستغراق Immersion .

(2) التطبيق العمليّ للحلّ :

بناءً على الأساس النظري ، ينطلق التطبيق العملي لتعليم اللغة العربية في المدرسة الابتدائية من إقرار المبدأ التالي وهو :

اعتماد
اللغة العربية الفصحى لغةً وحيدةً للتواصل في المدرسة طوال اليوم المدرسي
داخل الصفّ وخارجه بحيث لا يسمع الطالب في المدرسة إلاّ الفصحى ولا يقبل
منه إلا الفصحى .

هذا هو نهاية ما وجدت باختصار أرجو ألا يكون مخلاً ..

أختم
حديثي هذا بأمر غريب ، وهو : أن الدكتور عبدالله ليس ممّن تخصّص في
العربيّة ، بل هو أستاذٌ في تعليم اللغة الإنجليزية ، ومع ذلك فقد نجح
فيما لم ينجح فيه كثيرٌ من المتخصّصين في العربية ! ..
حقاً ..
الهمة لا تعرف تخصصاً ! ..
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 04, 2009 6:38 am

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 547545 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577


شكرا لكى يامونى وجزيل الشكر لمدير مدرستك الذى أوجز الحل ببساطة
ورحمنا من كلمة مستر التى أشعر انها صفعة على الوجه وتذكرنى بأيام الاحتلال


أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577 أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 756577
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
omaima mohammed
عضو جديد
عضو جديد
omaima mohammed


الابراج : السمك

عدد المساهمات : 11
تاريخ الميلاد : 05/03/1990
العمر : 34
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى   أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 08, 2009 7:15 pm

جزاكم الله خيرا
فنحن الان لا نسمع اللغة العربية من احد الا من رحم ربى نراها الان فقط فى نشرات الاخبار فقط
وبعض الشيوخ
أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى 1179051389
ولكن مجتمعنا لا يهتم بها ابدا
فالكلام دائما خليط بين العامية والعبارات الاجنبية التى لاتمت الى العربية بصلة

واللغة العربية لغة القرءان فيجب علينا جميعا ان نهتم بها لانها تراثنا وثقافتنا

واود ان اضيف معلومة
اللغة "الفصحى" وهي التي كتب بها الشعراء القدماء قصائدهم ، و اللغة "
الفصيحة " السليمة .. لغة الصحافة والأعلام .. حتى أفلام الأطفال
الكرتونية العربية والمترجمة للعربية تستعمل اللغة الفصيحة ..

وجزاكم الله الفردوس الاعلى


.........................
اميمة محمد عبد العليم
الفرقة الثالثة طفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفضل الطرق لتعليم صغارك العربية الفصحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية Curriculum & Methods of Teaching Arabic Language-
انتقل الى: