| عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية | |
|
+9مارتينا ميشيل عبده سمعان أنجيل رشدي لمعي shimaashosho55 كرستينا انور colossaio مارتينا مجدى بسمة_القمر MARWA ELBAHI esraa_eman hussein 13 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس يناير 29, 2009 8:37 am | |
|
عناصر مفهوم الدراسات الاجتماعية :
1- الدراسات الاجتماعية ليست مرادفة للعلوم الاجتماعية ولكنها لها علاقة ارتباطية بها. 2-الدراسات الاجتماعية تدرس الانسان الزمان والمكان. 3-المتعلم محور الدراسات الاجتماعية. 4-المحتمع والبيئة والعلوم الاجتماعية والمواد الدراسية الاخرى يعتبرون مصادر لمناهج الدراسات الاجتماعية. 5-تسعى الدرسات الاجتماعية إلى تنمية المتعلم تنمية شمولية في جميع الجوانب.
-الأساسيات العامة لمناهجالدراسات الاجتماعية :
1-يشارك في تخطيط وتصميم وبناء وتقويم مناهج الدرسات الاجتماعية كل من : المتخصصون في المناهج وطرائق تدريسها وصناع القرار في العملية التربوية. 2-يشترك في من يشارك بالتخطيط وتصميم وتقويم وبناء وتطوير منهج الدراسات الاجتماعية أن يكون مالك للكفاية والمهارات الاكاديمية والتربوية والشخصية. 3-الالتزام بالمراعاة العملية. 4-الاخذ بالايجابيات والابتعاد عن السلبيات في مناهج الدراسات الاجتماعية. 5-يركز في منهج الدراسات الاجتماعية على فهم وممارسة ومعرفة جميع مهارات التفكير. 6-تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية وكتبها المدرسية بعد عملية تجريبها ميدانياً.
-خصائص مناهجالدراسات الاجتماعية الفاعلة :
1-تجعل المتعلمين أكثر فهماً للظروف والمشكلات التي تحيط بهم. 2-اعتبار المعرفة أداة لتعليم المتعلمين. 3-تتضمن مناهج الدراسات الاجتماعية أكثر مكونات المعرفة مصداقية وأهمية لان هذه المكونات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات. 4-تثير الدراسات الاجتماعية المتعلمين وتحفزهم على التفاعل. 5-تقدم مناهج الدراسات الاجتماعية طريقة منظمة لدراسة الأسئلة الملحة. 6-تصور مناهج الدراسات الاجتماعية المتعلمين بأساسيات طريقة الحياة. 7-تزود المتعلمين بخبرات تساعدهم في فهم وتقدير المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
-أهداف الدراسات الاجتماعية: 1-فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية. 2-إدراك التطور التاريخي لبلادنا. 3-إدراك المبادئ الأساسية للحكومة الديمقراطية. 4-معرفة مساهمات الحضارات الاخرى في بناء حضارة الأمة. 5-التنبؤ بالمشكلات الملحة التي تنجم عن التفاعل بين الناس. 6-فهم الثقافة. 7-إظهار الالتزام بحل المشكلات.
-فرق بين الدراساتالاجتماعية كقضية رأس ويد وقلب : أولاً : كقضية رأس : وهي تشمل التفكير والتأمل أي أنها تهدف إلى اعداد مواطن مفكر وله معرفة بالمفاهيم والتعميمات والنظريات ويستطيع حل المشكلات.
ثانياً : كقضية يد: وهي تشمل الكفاية أي انها تسعى إلى ايجاد المواطن الكفء الذي له ذخيرة من المهارات الاجتماعية كالبحث والتحليل ومهارات متعلقة بالزمان والمكان.
ثالثاً : كقضية قلب : وتشمل الاهتمام اي ان الدراسات الاجتماعية تهدف إلى تنشئة مواطن مهتم ويتحمل المسؤولية ولديه إطار رجعي وخلفية جيدة لتقرير ما هو صحيح وما هو الخطأ.
-الأهدافالمعرفية والمهارية والوجدانية للدراسات الاجتماعية :
أولاً : الأهداف المعرفية : وتشمل :
1-مساعدة المتعلم على معرفة مشتقة من العلوم الاجتماعية والانسانية. 2-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بالعلاقات بين الانسان والبيئات الاجتماعية. 3-مساعدة المتعلم على معرفة العلاقة بين الانسان وبيئته الطبيعية. 4-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بعمليات صنع القرار. 5-مساعدة المتعلم على معرفة حول الصراع.
ثانياً : الأهداف المهارية: وتشمل:
1-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات البحث والاستقصاء. 2-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات اجتماعية ومهارات القراءة والعمل الجماعي. 3-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات قراءة الخرائط والجداول والرسوم البيانية.
ثالثاً : الأهداف الوجدانية: وتشمل:
1-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائصه ولمجموهة أفكاره وقيمه. 2-التعبير عن فهم المتعلم لقدراته وقدرات الاخرين. 3-مساعدة المتعلم على اكتساب قيم دينية واجتماعية واقتصادية وسياسية. 4-تطوير المتعلم لعلاقات انسانية واتجاهات ايجابية.
أبعادالدراسات الاجتماعية:
أولاً:البعد المعرفي ( العقلي ) : ويقصد بالبعد لمعرفي هي التربية العقلية والفكرية للمتعلم من خلال تفاعله مع مكونات المعرفة وتتكون هذه المعرفة من حقائق ومفاهيم وتعميمات ونظريات , ويمثل نشاط العقل وهو التفكير مثل التحليل والتذكر والتركيب والتفسير , وأن اسلوب التفكير العلمي يأتي في قمة هرم البعد المعرفي.
ثانياً : البعد الاجتماعي : ويشكل البعد الاجتماعي جوهر الدراسات الاجتماعية والبعد الاجتماعي يعني دراسة الانسان ومجتمعه في الزمان والمكان واعداد مواطن صالح والبعد الاجتماعي تمكن المتعلم من فهم علاقته مع بيئته الاجتماعية والطبيعية.
ثالثاً : البعد الوجداني: يتمثل البعد الوجداني في القيم والاخلاق والاتجاهات ويشمل هذا المجال الوجداني القيم
الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وتتناول الدراسات الاجتماعية البعد الوجداني لانه يرتبط بهذه المادة بشكل كبير.
-أهداف التربية الاجتماعية: 1-معرفة وتكوين المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بذات المتعلم واسرته وبيئته. 2-فهم وممارسة العلاقات الايجابية بين الفرد وافراد اسرته وبيئته. 3-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائص البيئة الاجتماعية. 4-احترام حقوق الانسان. 5-اكتساب القيم والاتجاهات الايجابية. 6-فهم ادوار الاسره والمجتمع.
-معايير الدراسات الاجتماعية : 1-الثقافة. 2-الزمن والاستمرارية والتغيير. 3-الناس والأماكن. 4-تطور الفرد. 5-الافراد والجماعات. 6-القوة والسلطة الحكومية. 7-الانتاج والتوزيع والاستهلاك. 8-العلم والتكنولوجيا. 9-التواصلات العالمية. 10-المثل المدنية وممارستها.
-أغراض معايير الدراسات الاجتماعية: 1-تعتبر إطاراً مرجعياً لتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية. 2-تشكل دليلاً لصانعي مناهج الدراسات الاجتماعية. 3-تقدم أمثلة عن الأنشطة الصفية.
| |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس يناير 29, 2009 8:45 am | |
|
مجال العلوم الاجتماعية : 1-طبيعة المجتمعات والثقافات. 2-الأنشطة الانسانية. 3-الانشطة الاجتماعية. 4-التغير في العلاقات الانسانية.
-التعميمات المتداخلة في العلوم الاجتماعية: 1-تعتبر الاستقلالية عاملاً مهماً في العلاقات الانسانية. 2-يعتمد استيعاب الانسان لحاضره وتخطيطه للمستقبل على فهمه للماضي. 3-تؤثر الثقافة في طرائق فهمهم وتفكيرهم. 4-الديمقراطية مهمة للإنسان. 5-جميع الناس من خلق بيولوجي تتعدد فيه الأعراق. 6-يتجذر الجوهر الأساسي للحضارة في نظامها القيمي.
-تتمثل العلوم الاجتماعية بـ : 1-تمثل الكل. 2-تركز على طبيعة المعرفة.
تتناول جميعها الانسان ومجتمعه. 4-معرفة مطورة ومتقدمة حول الطبيعة الانسانية وسلوك الفرد والجماعة.
-الأمور التي يجب أن يراعيها مخططو مناهج الدراسات الاجتماعية ومعلموها عند اشتقاق المعرفة من العلوم الاجتماعية , والأمور هي : 1-التغيرات السريعة لهذه المعرفة. 2-التركيز على المحاور الرئيسة لمعايير الدراسات الاجتماعية. 3-توظيف المعرفة في حياة المتعلمين. 4-اشتقاق المعرفة. 5-ترجمة المنهجية العلمية. 6-التركيز على تطوير وتنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية.
-مبادئ المنهج الخفي : 1-أن ما يكتسبه المتعلم من السلوك هو محصلة المنهجين المعلن والخفي. 2-أن القدوة والملاحظة غير المقصودة من أهم طرق تعلم المنهج الخفي. 3-ان للمنهج الخفي نتائج ايجابية وسلبية. 4-أن التخطيط للتعلم في المنهج الخفي يهدف إلى الوقاية. 5-أن مجموعة الأفراد في المدرسة مصدر من أهم مصادر التعلم.
-أسس منهج الدراسات الاجتماعية : 1-الأساس الفلسفي القيمي. 2-الأساس الاجتماعي. 3-الأساس المعرفي. 4-الأساس النفسي.
-عناصر منهج الدراسات الاجتماعية كنظام : 1-عنصر الأهداف : وتشمل الأهداف المعرفي والوجداني والنفس حركي. 2-عنصر المحتوى:يجب أن يتضمن المحتوى بشكل متناسق طولياً مع المحتوى في الصفوف الأعلى والأدنى وعرضياً مع محتويات الصف الواحد. 3-عنصر الأنشطة:وتظهر بعدة أشكال مثل المحاضرة والمناقشة وأساليب التدريس. 4-عنصر التقويم:يظهر بشكل عنصر التقويم الختامي أو بشكل تكويني مرحلي ويجب أن يراعي في التقويم أن يكون شامل لكل نتاجات التعلم ومكونات المحتوى وأن يكون مستمراً ومتنوعاً.
-عمليات منهج الدراسات الاجتماعية :
أولاً : عملية تصميم منهج الدراسات الاجتماعية : وتقوم على عدد من المبادئ : 1-مراعاة الوااقع التربوي. 2-مراعاة التغيير.
تحديد محور التصميم. 4-الحرص على مشاركة كل الأطراف ذات العلاقة.
ثانياً : عملية تنفيذ منهج الدراسات الاجتماعية : وتقوم على عدد من المبادئ : 1-تربية المعلمين اعداد وتاهيلاً وتدريباً. 2-تهئية المدرسة بكل امكاناتها. 3-تحديد الأهداف. 4-تعزيز السلوك المرغوب. 5-توفير الاستعداد للتعلم. 6-تنمية العمليات العقلية.
ثالثاً: عملية تطوير منهج الدراسات الاجتماعية: وتقوم على عدد من المبادئ : 1-أن تتم بالطريقة العلمية. 2-مسايرة الاتجاهات الحديثة في التطوير وفي الدراسات الاجتماعية. 3-تكون شاملة لعناصر المنهج. 4-توظيف كل الامكانات البشرية والمادية. 5-تتصف عملية التطوير بالاستمرارية.
-المبادئ التي تقوم عليها إعداد كتاب الدراسات الاجتماعية : 1-أن يغطي الكتاب عنصر المحتوى. 2-يعبر الكتاب عن المنهج. 3-يؤلف الكتاب في ضوء جميع المبادئ التربوية والنفسية. 4-يعكس الكتاب أسس المنهج. 5-يعكس الكتاب عناصر المنهج الأربعة (( الاهداف - المحتوى - الانشطة - التقويم )).
-المبادئ التي تقوم عليها استخدام كتاب الدراسات الاجتماعية: 1-الكتاب هو الترجمة والتطبيق. 2-الكتاب هو لاستخدام الطالب ثم المعلم. 3-الكتاب هو مصدر رئيسي لتعلم المتعلمين. 4-الكتاب هو مسرح عمليات المنهج.
-الأساسيات التي تقوم عليها مناهج الدراسات الاجتماعية : 1-المعرفة في مجالات تاريخ الأمة. 2-ترسيخ المعتقدات الديمقراطية. 3-تنمية مهارات لتفكير. 4-تنمية مهارات المشاركة والعمل المدني.
-وجهات نظر مفهوم الدراسات الاجتماعية: 1-الدراسات الاجتماعية ناقلة للإرث الثقافي. 2-الدراسات الاجتماعية علم اجتماعي. 3-الدراساتا لاجتماعية استقصاء تأملي. 4-الدراسات الاجتماعية بانية للنقد الاجتماعي.
-كفايات معلم الدراسات الاجتماعية الممتهن :
أولاً : الكفايات العامة :
وتنقسم إلى : -كفايات التخطيط :وتنقسم إلى قسمين: 1-كفايات التخطيط على المدى الطويل ( السنوي أو الفصلي ). 2-كفايات التخطيط على المدى القصير ( إعداد الدروس اليومية).
-كفايات التنفيذ. -كفايات التقويم : تقويم بنائي أو ختامي. -كفايات أخرى ضرورية : مثل الكفايات الخاصة بالمشاركة في تخطيط المناهج وتقويمها.
ثانياً:الكفايات الخاصة:
وجاءات هذه الكفايات نتيجة للطبيعة التي تتميز بها الدراسات الاجتماعية وتتمثل في : 1-اتساع مجالات الدراسات الاجتماعية. 2-طبيعة الدراسات الاجتماعية المتغيرة. 3-تهتم الدراسات الاجتماعية بحوادث وامور وقضايا ومشكلات عالمية. 4-تعدد فروع الدراسات الاجتماعية. 5-تتضمن الدراسات الاجتماعية مهارات خاصه واساساية مثل مهارات الكفاية الاجتماعية والمدنية.
ويمكن تلخيص هذه الكفايات الخاصة بالأتي : أولاً :الكفايات ذات الصلة بمعرفة المادة الدراسية للداراست الاجتماعية: وتتمثل في : 1-أدراك مفهوم واهداف وأسس الدراساتا لاجتماعية. 2-معرفة متعمقة في تاريخ امتنا. 3-معرفة أنواع التاريخ. 4-معرفة بنظام السياسي. 5-معرفة بعلم اقتصاد. 6-معرفة اهمية العلم وتكنولوجيا.
ثانياً :الكفايات المهنية ذات الصلة بتعلم وتعليم الدراسات الاجتماعية: وتتمثل في: 1-القدرة على طرح مواقف وقضايا. 2-اشراك الطلبة في تحليل المشكلات. 3-معرفة كيفية تخطيط مناهج دراسات اجتماعية. 4-القدرة على مساعدة الطلبة على اكتساب مهارات المشاركة الاجتماعية. 5-القدرة على الربط بين الموضوعات المختلفة سواء محلية او وطنية. 6-متابعة الحوادث الجارية.
| |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس يناير 29, 2009 8:51 am | |
| مبررات تدريب المعلمين أثناء الخدمة: 1-يحتاج المعلم دراسات الاجتماعية أن يبقة على صلة بمستجدات في مجال تخصصه. 2-يحتاج معلم الدراسات الاجتماعية أن يبقى على اتصال واطلاع مستمر بنتائج الدراسات والبحوث. 3-أدى التقدم التكنولوجي إلى تغييرات في فلسفة التعليم. 4-يستدعي تطوير المناهج واقرارها إلى تدريب معلميها. 5-التدني في مستوى المهني للمعلم أدى الى التدريب. 6-رغبة المعلم في الترقية في مجال عمله أدى الى حاجته للتدريب.
-الصعوبات التي تواجه معلم الدراسات الاجتماعية: 1-مسايرة التغيرات والتطورات الجارية حوله. 2-توظيف الوقت المتاح. 3-كيفية مسايرة تيار العولمة. 4-ازدحام الصفوف. 5-العبئ الدراسي للمعلم. 6-اضطرار الكثير من معلمين ان يصبحوا معلمين دراسات اجتماعية لعدم وجود خيار اخر. 7-المكانه المتدنية التي يحتلها معلم الدراسات الاجتماعية بالنسبة لباقي التخصصات. 8-الروتين المسيطر على النظام المدرسي.
-أنواع تحليل المحتوى : 1-تحليل المحتوى البراجماتي : يقصد به تصنيف ظواهر المحتوى ومكوناته حسب هذه الظواهر ونتائجها. 2-تحليل المحتوى الدلالي:يقصد به تصنيف الظواهر المحتوى ومكوناته حسب المعاني الدالة عليها. 3-تحليل المحتوى البنائي:يقصد به الإجراءات التي يتم بموجبها تصنيف المحتوى طبقاً لبنائه وحسب مكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية.
-شروط تحليل المحتوى : 1-الموضوعية والحياد. 2-تحديد الجوانب السلبية والإيجابية في المحتوى. 3-تحديد الفئات المستخدمة لتصنيف المحتوى. 4-استخدام المنهجية الكمية.
-خطوات تحليل المحتوى : 1-تحديد أهداف التحليل. 2-تحديد مجتمع التحليل. 3-تحديد فئات التحليل. 4-تحديد وحدات التحليل. 5-تطبيق عملية التحليل. 6-التوصل إلى النتائج.
-أسس ومرتكزات وثيقة المنهج : أولاً : المتعلم محور العملية التربوية: ويتحقق ذلك بما يلي : 1-مراعاة المنهج للخبرات السابقة. 2-التركيز على دور المعلم كمرشد. 3-استخدام طرائق التدريس التي تتيح الفرصة للتعلم الذاتي. 4-تخطيط المناهج وتصميمها وتطويرها.
ثانياً : الكفايات والمهارات الفكرية والإبداعية ونتاجات التعلم والتعليم : تتمثل فيما يلي : 1-فهم العقيدة الاسلامية. 2-تنمية عقل المتعلم وخبراته. 3-اكتساب مهارات التعامل مع تكنولجيا العصر. 4-فهم المعلم لذاته وقدرته على لعب الأدوار. 5-تنمية مهارات الابداع.
ثالثاً:أسس تكامل الأبعاد المعرفية والوجدانية والمهارية في تطوير المناهج المدرسية: بحيث يراعي التكامل والترابط بين : 1-مكونات العملية التربوية. 2-عناصر كل مكون من المكونات المعرفية. 3-عناصر كل مكون من المكونات الوجدانية. 4-عناصر كل مكون من المكونات المهارية ( الحركية ). 5-عناصر المكون الاجتماعي. 6-مكونات بناء المنهج المتمثلة في : اسس المنهج العقدية والفلسفية والمعرفية والوطنية والسياسة التعليمية والاهداف الخاصة.
رابعاً:التقويم: تتمثل المبادئ الأساسية للتقويم فيما يلي : 1-أنه نشاط يرافق عمليتي التعليم والتعلم. 2-ارتباط عملية القويم بشئون الحياة. 3-اعطاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. 4-المدرسة مسئولة عن اتقان طلبتها. 5-اعتبار تقدير المستوى في نهاية كل مرحلة.
خامساً : تصميم الوثيقة : ومكونات التصميم هي : 1-التصميم الأفقي لمحتوى المنهج : يراعي فيه الابعاد الوجدانية والمهارية والمعرفية. 2-التصميم العمودي : حيث يتراكم الخبرات وتتابعها الرأسي حسب سايكولوجية المتعلمين. 3-التوازن بين المنهج النشاط والخبرات الذي يركز على المتعلم وحاجاته.
-مكونات وثيقة المنهج المدرسي: 1-عنوان الوثيقة. 2-التعريف بالمؤلفين. 3-تاريخ انجاز الوثيقة. 4-فهرس الوثيقة. 5-مقدمة الوثيقة. 6-أسس الوثيقة. 7-الأهداف العامة للمادة الدراسية في التعليم العام.
- مستويات عمليات التخطيط : 1-التخطيط الطويل الأمد : أي التخطيط الفصلي او السنوي. 2-التخطيط قصير الأمد:لحصة دراسية واحدة.
-أهمية التخطيط للتدريس: 1-تعميق معرفة المعلم بمادة تخصصه. 2-توظيف ما لديه من خبرة ومعرفة ومهارات وقيم. 3-تحديد نقاط القوة والضعف لدى المعلم. 4-ضمان المستوى من الثقة بالنفس لدى المعلم. 5-استخدام الوقت والجهد بطريقة فاعلة. 6-إعطاء المعلم شعوراً بالأمان.
-كيفية إعداد الخطة الدراسية لحصة صفية واحدة : 1-يقوم المعلم بدراسة النص. 2-يحلل المعلم النص. 3-يقوم المعلم بصياغة الأهداف السلوكية. 4-يحدد المعلم الوسائل التعليمية. 5-يحدد المعلم الفروق الفردية. 6-يصوغ المعلم اسئله التقويم. 7-يحدد المعلم الزمن الكافي. 8-يترك المعلم عامود خاص بالملاحظات.
-مبادئ تعلم وتعليم الدراسات الاجتماعية : 1-الاهتمام بمفاهيم الدراسات الاجتماعية وبمبادئها. 2-الاهتمام بحاجات المتعلمين واهتماماتهم. 3-الاهتمام بالبيئة المدرسية. 4-توفير مناخ إيجابي. 5-توفير التعزيز. 6-توفير الجو الاجتماعي. 7-التركيز على الفهم وإكساب الاتجاهات والقيم.
-خصائص الطرائق والاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في تعلم وتعليم الدراسات الاجتماعية : 1-تيسير التعلم وتنظيمه. 2-مراعاة المبادئ التربوية والنفسية. 3-توفير الأمن والدافعية والثقة بالنفس. 4-مراعاة الفروق الفردية. 5-تنمية الاتجاهات والقيم. 6-مراعاة الأسس الفلسفية القيمية والاجتماعية والنفسية. 7-مراعاة طريقة البحث والتفكير.
-أشكال الأنشطة: 1-طرائق التدريس. 2-أساليب التدريس. 3-أنماط التعليم. 4-استراتيجيات التعليم. 5-تقنيات التعلم الزمري.
طريقة المحاضرة: أ-ميزاتها: 1-أقل كلفة. 2-وسيلة ناجحة لتقديم موضوع جديد. 3-وسيلة تعليم اقتصادية. 4-مشوقة. 5-فعالة جداً اذا تمكن المعلم ذو كفاءة من دعمها بوسائل تعليمية. 6-تساعد على الانتباة التام.
ب-عيوبها: 1-مملة. 2-ضارة بذكاء الطلبة. 3-تتعامل مع جزئيات الموضوع. 4-تقدم لهم المعلومات بشكل لا يتعدى المستوى العقلي وهو الحفظ والاستظهار. 5-تعود الطلبة على عدم الانتباة والكسل وعدم الثقة بالنفس.
جـ - اجراءات تفعيلها : 1-كن واثقا بنفسك. 2-أعط الوقت الكافي للاعداد المحاضرة. 3-تقسيم موضوع المحاضرة. 4-كن حسن الإلقاء. 5-اختبر الطلبة شفهياً. 6-تقبل التغذية الراجعة.
د-أشكال عروضها : 1-العرض المقروء ( الخطبة ). 2-العرض الحر. 3-العرض الحر المعتمد على مفكرة.
هـ _ أساليبها : 1-المحاكاة. 2-العرض التوضيحي. 3-القصة. 4-الشرح. 5-الوصف. 6-اثارة المشكلات وتوجية الأسئلة البلاغية. 7-طريقة التعليم بأداء الأدوار : وتأخذ 3 أشكال وهي : المباريات أو الألعاب-التمثيل-المحاكاة. 8-طريقة الحفظ والتسميع. 9-المراجعة.
| |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس يناير 29, 2009 8:58 am | |
| طريقة الهيربارتية :
أ- أسسها النفسية : تنتمي أراء هيربارت الى المدرسة التدريب العقلي وتقول هذه المدرسة بأن التعليم والتعلم هما بناء ترابطات لمحتويات عن طريق تقديم الموضوع,وأن التعليم الذي ينادي به هيربارت يستلزم بالاهتمام والغرض عند هيربارت هو تكوين العقل حيث أن العقل هو نتيجة للتربية وهاجم الكثير طريقة هيربارت واصفين اياها بالجمود والشكلية وبإن الطريقة الهيربارتية تستخدم في كل درس.
ب-مبادؤها : 1-العقل البشري فارغ وخال من كل شئ. 2-يتألف العقل من مجموعة من الصور الذهنية. 3-يختزن العقل البشري مجموعة من المدركات الحسية والصور الذهنية. 4-الأفكار والمدركات حية وتتفاعل بالاستمرار. 5-يتم الانتقال في هذه الطريقة من الجزئيات الى القاعدة العامة.
جـ - خطواتها : 1-التمهيد. 2-العرض. 3-الربط. 4-التعميم. 5-التطبيق.
د-مزاياها وعيوبها : أولاً : المزايا : 1-تهتم بالتنظيم. 2-مشوقة. 3-تربط الموضوعات. 4-تجعل التعليم محبباً للطلبة. 5-تنظم الحقائق الجديدة.
ثانياً : عيوبها: 1-تهمل المتعلم. 2-تركز النشاط بالمعلم فقط. 3-تصلح هذه الطريقة في دروس كسب المعرفة فقط. 4-تهمل الدوافع الداخلية للفرد. 5-تهمل الحياة ومشكلاتها.
طريقة الأسئلة الصفية: أ-أغراضها : 1-اختبار معلومات الطلبة في الدراسات الاجتماعية. 2-ربط الخبرات السابقة للطلبة بخبراتهم اللاحقة. 3-التمرين والمراجعة. 4-اثارة تفكير الطلبة. 5-توجية انتباة الطلبة إلى العناصر المهمة في الدروس.
ب-أنواعها : 1-أسئلة التذكر. 2-أسئلة التفسير. 3-أسئلة التطبيق. 4-الأسئلة المفتوحة. 5-أسئلة التقويم.
جـ - أخطاؤها الشائعة : 1-استخدام الاسئلة الشائعة. 2-تجنب ربط إجابات الطلبة بواقع حياتهم. 3-الإكثار من الكلام. 4-عدم السماح للطلبة بوقت كاف للتفكير. 5-الإجابة بانفسهم عن الاسئلة التي يوجهونها.
د-شروط الأسئلة الجيدة: 1-الصياغة. 2-تناول الإجابات غير الصحيحة. 3-إعطاء تلميحات. 4-الوضوح. 5-إعادة التركيز. 6-أعادة التوجية. 7-التوقف.
هـ - هناك اخطاء شائعة في طرح الأسئلة مثل: 1-تكرار المعلم لأسئلته. 2-إجابة المعلم عن اسئلته. 3-تكرار المعلم لإجابات الطلبة.
طريقة المنظم التمهيدي : تنسب هذه الطريقة إلى أوزبل وتساعد الطالب على استرجاع معلوماته السابقة وربطها بالمعلومات , وهذه الطريقة عبارة عن ملخص تمهيدي للدرس يلقيه المعلم على طلبته قبل الدخول في الشرح.
طريقة التعيينات (( دالتون )) : تتلخص هذه الطريقة في اعطاء الطالب تعييناً معيناً يقوم به لفترة زمنية محددة.
طريقة المناقشة : أ-تعريفها: هي المحادثة التي تدور بين التي تدور بين المعلم وطلبته حول موضوع الدرس.
ب-خطواتها : ا-الإعداد للنقاش. 2-إجراء النقاش. 3-تقويم النقاش.
جـ - شروطها : 1-الوعي باهداف المناقشة. 2-الا يتجاوز حجم المجموعة عشرين طالب ولا يقل عن طالبين. 3-اتاحة الفرصة لاستخدام المناقشة. 4-استعمال اسئلة تؤدي الى تنمية قدرة الطالب. 5-دراية الطلبة وعلمهم بالوضوع المراد مناقشته.
هـ - أشكالها: 1-مناقشة قصيرة. 2-مناقشة طويلة منتظمة. 3-قد تكون المناقشة بين الطلبة فقط. 4-المناقشة قد تكون بين المعلم وطالب واحد. 5-قد تكون المناقشة بين المدرس وطلبته.
طريقة الحوار (( الطريقة السقراطية )) : - تمر هذه الطريقة في خطوتين : أولاً : الإعداد : تتم وفق ما يلي : 1-تكون النقطة البداية في وجود قضية جدلية. 2-يقوم المعلم بتوزيع القضية الى ثلاث فئات :موافقون,معارضون,مترددون. 3-يحدد المعلم موعداً لإجراء الحوار. 4-يخطط المعلم كيفية بدء الحوار. ثانياً:التنفيذ: تتم وفق ما يلي : 1-يتم ربط القضية الجدلية موضوع الحوار بموضوع الدرس. 2-يكتب المعلم على السبورة عنوان موضوع الحوار. 3-يبدأ الحوار كما هو مخطط له. 4-يبدأ الطلبة بعرض وجهات نظرهم حول القضية. 5-يقوم المعلم بإجراء مناقشة للتوصل الى نتيجة.
طريقة الملاحظة والعمل الميداني: أ-تعريفها : هي تلك الإجراءات التي يقوم بها المعلم بالاشتراك مع طلبته بهدف الحصول على المعلومات.
ب-مراحلها:
أولاً : مرحلة التخطيط :وتتضمن: 1-إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الملاحظة وعمل ميداني. 2-تحديد المكان. 3-تحديد أهداف العمل الميداني. 4-تحديد الظاهرة. 5-تحديد الادوات اللازمة. 6-توزيع الطلبة الى فئات. 7-تحديد مستلزمات العمل الميداني.
ثانياً : مرحلة التنفيذ:وتتضمن: 1-الانطلاق من المكان. 2-توزيع الأدوات اللازمة للملاحظة. 3-الملاحظة المستمرة من قبل المعلم. 4-تعديل خطة العمل المرسومة.
ثالثاً : مرحلة التقويم : وهي لها مستويين وهما اثناء مرحلة التنفيذ وما بعد الانتهاء من مرحلة التنفيذ.
طريقة النصوص: وترتبط هذه الطريقة لـ (( روثكوف )) :
أ- شروطها : 1-تعد هذه الطريقة أن النص المصدر التعلمي الرئيسي . 2-تكون النصوص قصيرة. 3-تكون النصوص في مستوى الطلبة. 4-تختار النصوص ذات العلاقة بموضوع الدرس. 5-تختار النصوص في ضوء الأهداف.
ب-مراحلها : 1-مرحلة تحديد الأهداف. 2-مرحلة توفير بيئة التعلم. 3-مرحلة الاثراء والتعزيز. 4-مرحلة التقويم.
طريقة الحوادث الجارية :
أ- معايير اختيارها : 1-الربط بين اهداف مادة الدراسية وحاجات المتعلم. 2-صدق المعلومات ودقتها. 3-الاهتمام بنوعية المصادر. 4-توفير معيار الاستمرار. 5-اتصاف المادة بالجدلية.
ب-أشكالها: 1-الشكل المباشر : وتعلم فيه الحوادث منعزلة عن المنهج في فترة زمنية محددة. 2-الشكل غير المباشر:وفيه تعلم الحوادث الجارية. 3-الشكل الشامل: حيث يقوم المعلم بالتخطيط والإعداد المسبق في تنظيم المادة الدراسية.
جـ - شروطها : ا-تدريب المعلمين على استخدام الحوادث الجارية. 2-ايمان المعلم بأهمية الحوادث الجارية. 3-اثارة تفكير المتعلمين. 4-الاعداد المنظم.
استراتيجيات تنظيم تعلم الاتجاهات والقيم: أ-خصائصهما: القيم قابلة للتعبير عنها بعبارات واضحة ومحددة إما الاتجاهات فيعبر عنها بعبارات تشير إلى نوازع عاطفية.
ب-استراتيجيات تعليمهما: ا-الطريقة التلقينية الإلزامية. 2-استراتيجية القدوة. 3-استراتيجية الخبرة المباشرة. 4-الاحتكام بالقرآن والسنة النبوية الشريفة. 5-استراتيجية الاستجابة الموضحة. 6-استراتيجية المحاكمة العقلية للقيمة الصالحة.
| |
|
| |
esraa_eman hussein الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 1885 تاريخ الميلاد : 22/01/1989 العمر : 35 نقاط : 2505 تاريخ التسجيل : 06/03/2008
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس يناير 29, 2009 9:02 am | |
|
نمط التعليم الاستكشافي لـ برونر: أ-عمليات التطور العقلي والنمو المعرفي: رأى برونر ان العمليات النمائية توجد لدى الفرد ما اذا تحررت استجابته عن المثيرات.
ب-مراحل النمو العقلي وتطوره : 1-مرحلة العمل الحسي:أو العمل العيني أو الفعل. 2-المرحلة الأيقونية:ويتم التعلم فيها بشبة المجرد والصور. 3-مرحلة الرمز أو التمثيل الرمزي:بحل الرمز محل الأفعال الحركية في اللغة والرياضيات.
جـ-خطوات تنظيم تعلم المفهوم بالاستكشاف: 1-اسم المفهوم. 2-الأمثلة. 3-السمات الجوهرية والغير جوهرية. 4-القيمة المميزة. 5-التعريف.
نمط التعليم الاستقصائي لـ سكمان : يندرج هذا النمط تحت انماط التعليم المعرفية.
أ- افتراضاته : 1-يؤمن سكمان بالتعلم الذاتي. 2-يرى سكمان ان الاطفال تواقون الى التطور. 3-يعتقد سكمان بامكانية تطوير حب الاستطلاع عند الطلبة. 4-تتناول طريقة سكمان الجانب العاطفي أيضاً.
ب-مراحله : 1-تقديم الوضع المشكل. 2-جمع المعلومات. 3-التحقق من المعلومات. 4-التفسير.
جـ- صعوبة استخدامه : 1-صعوبة بوضع أهداف تعليمية محددة. 2-صعوبة في تحديد أهداف سلوكية.
طريقة حل المشكلات:
أ-خطواتها: 1-الشعور بالمشكلة. 2-تحديد المشكلة. 3-الحصول على المعلومات. 4-جمع المعلومات. 5-الوصول الى الاحكام عامة. 6-التحقق من هذه الاحكام.
ب-عيوبها : 1-قد تتحول معالجة المشكلات الى مجرد جهود تبذل في دراسة موضوعات تنتهي بنتائج غير هامة. 2-قد يكون الطالب عادة سيئة في القراءة. 3-ان هذه الطريقة تجعل الطالب يكون فكرة خاطئة عن قدرته. 4-قد تؤدي طريقة حل المشكلات الى اختيار موضوعات صعبة وتافهة. 5-قد تستغرق المشكلة وقت طويل. 6-تؤدي هذه الطريقة الى عدم الميل الى القراءة الناقدة.
تقنيات التعلم الزمري:
أ-أشكالها: 1-الحلقة الدراسية: 2-هيئة الثقاة. 3-المنتدى. 4-الندوة. 5-النقاش الزمري. 6-الورشة. 7-تمثيل الأدوار. 8-العصف الذهني.
-الفرق بين التقييم والقياس: 1-التقييم أكثر شمولاً من القياس. 2-يعطي التقييم حكمه بصيغ عددية ونوعية على عكس القياس. 3-يستفيد التقييم من أي تأثير للاختبارات في الطلبة وعاداتهم الدراسية والنفسية اما القياس فيحاول الحد من هذه التأثيرات.
-طرق التقييم: 1-الملاحظات العفوية. 2-المقابلات الشخصية. 3-الطريقة التاريخية. 4-طريقة تقييم المنهج. 5-المناقشة.
-طرق تقييم تطوير منهج الدراسات الاجتماعية: 1-الطرق النظرية:مثل التقييم بالقراءة والتأمل. 2-الطرق التحليلية:تتم بتجزئة المنهج الى مكوناته الاهداف والمحتوى والانشطة والتقويم. 3-الطرق العملية وتبدأ بتجريب المنهج في غرفة الصف ثم يشمل البلد كله.
-طرق تقييم تنفيذ منهج الدراسات الاجتماعية: 1-طرق شخصية عفوية. 2-طرق جماعية شبة رسمية. 3-طرق متخصصة منظمة.
-طرق تقييم أثار المنهج: 1-طريقة المحادثة الخاصة لفعالية المنهج. 2-طريقة التقييم الحر لأثار المنهج. 3-طريقة جرد اثار المنهج : هي عملية إحصاء ما تحقق من اثار للمنهج وما لم يتحقق. 4-طريقة تقييم اثار المنهج بتحصل الاهداف.
| |
|
| |
MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس أبريل 02, 2009 8:04 pm | |
| مش عارفه اشكرك ازاي عالموضوع المهم ده لانه مطلوب مني البحث فيه | |
|
| |
MARWA ELBAHI الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 789 تاريخ الميلاد : 10/06/1985 العمر : 39 نقاط : 1087 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس أبريل 02, 2009 8:05 pm | |
| | |
|
| |
بسمة_القمر عضو جديد
عدد المساهمات : 12 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 03/10/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الخميس سبتمبر 23, 2010 8:24 pm | |
| الاسم: بسمة القمر احمد ا الشعبة: دراسات اجتماعية رقم الكشف:27 التامل الذاتى الايجابيات 1_ ان الدراسات الاجتماعية تساعد على فهم الظروف والمشكلات المحيطة بالفرد 2_ لها علاقة بالعلوم الاجتماعية 3_ تدرس الانسان والزمان والمكان السلبيات 1_ انها بتكسب المتعلم القيم السلبية والايجابية معا وليس احداهما فقط | |
|
| |
مارتينا مجدى عضو جديد
الابراج :
عدد المساهمات : 5 تاريخ الميلاد : 04/04/1990 العمر : 34 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 08/10/2008 رقم الهاتف الجوال : 0124468291
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 12:29 am | |
| الاسم:مارتينا مجدى ايوب الفرقة:الرابعة الشعبة:دراسات اجتماعية رقم الجلوس:64 تاملى الذاتى عن هذا الموضوع: من تاملى فى هذا الموضوع وجدت ان لكل موضوع ايجابياته وسلبياته وايضاً وجدت ان للدراسات الاجتماعية فائدة هامة جداً اذ انها تدرس حياة الانسان من كل الجوانب وتفيد فى التعرف على نظم الحياة قديماً وكيفية تطورها فى الوقت الحاضر وكيف سيتم تقدمها فى المستقبل وذلك اكبر دليل على مواكبتها للثقافة من جذورها الى ثمارها وذلك ايضا يساعدنا على حل مشكلات المجتمع الذى نعيش فيه فمثلا اذا قمنا بتدريس درس عن الصناعة والتجارة والزراعة فى مصر لصف من صفوف المدارس الابتدائية فلقد يتعلم تلميذ المرحلة الابتدائية كيفية الاستفادة من موارد بلادنا وخامتها وكيفية صناعتها وتصدرها كل ذلك يتعمله التلميذ حقيقة فى صفحتين او ثلاث صفحات فى كتاب الدراسات الاجتماعية مما ينتج عن ذلك ان يكون للتلميذ الذي سيكبر ويكون له دور فى بلده ان يبدي برائيه مما يؤدى الى دخول الديمقراطية بفضل الدراسات الاجتماعية فى بلادنا ايضاً الدراسات الاجتماعية من ايجابيتها توضح الحقوق والواجبات لكل انسان على وجه الارض اذ تحترم حقوق الانسان وتطالبه بواجباته فمادة الدراسات الاجتماعية ليست مادة معقدة ولكن فى نظرى من سلبيتها انها ليست لها علاقة تماما بالتجربة او الملاحظة اى الاسس العلمية التى يقوم عليها اى علم ولكن ارجح انها لم تكن سلبيات بقدر انها صفات لم تتميز بها مادة الدراسات حيث اان ادوتها هي زمان ومكان واحداث فقط ولكن مادة الدراسات الاجتماعية مادة مفيدة جداً وهامة لكل شخص اذ انها تساعد على ممارسة العلاقات الايجابية بين افراد المجتمع وافراد الاسرة اذ ان الدراسات الاجتماعية مادة ترتبط ارتباط وثيق بالاٍنسان وجوانب حياته فليس من الصعب ان تسمي بالدراسات الحياتية او الاٍنسانية. | |
|
| |
colossaio
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 24/09/2010
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 1:12 pm | |
|
محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم /نجلاء قتحى السيد عبد الموجود الفرقة/الرابعة (تعليم اساسى) رقم الكشف/87
الحمد لله الذى علم بالقلم ،علم الانسان مالم يعلم, والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم خير البشر0 تعد الدراسات الاجتماعية من اهم وافضل الموضوعات التى يتم تدرسهالانها مختصة بالانسان وكل ما يحيط به وانها تعرف الانسان ما هى واجباته وما هى حقوقة وتعرفة على ماكان يحدث من قبل مما يساعد الانسان على الاستفادة مما حدث قديما وتطبيقه على ما يحدث الان لان التاريخ يعيد نفسه على مر العصور كما انها تجعل الانسان لدية القدرة على التفكير والابداع وتجعله يريد معرفة المزيد عنها نظرا لارتباطها بالواقع الذى نعيش فية0
| |
|
| |
كرستينا انور
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 24/09/2010
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 3:04 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم : كرستينا انور شحاته الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس :59
***ايجابيات الدراسات الاجتماعية :
1_ تعد الدراسات الاجتماعية من اهم الموضوعات التى تهتم بالانسان وبالمشكلات المحيطة به ، وهى تعرفه ما هى حقوقه وما عليه من واجبات . 2_ ربط الماضى بالحاضر وبذلك فهى تمكن الانسان من الاستفادة مما حدث قديما وتطبيقه فى الحاضر . 3_تهدف الى تنميه المتعلم تنمية شمولية فى جميع الجوانب مما تجعل لديه القدرة على التفكير والابداع . 4-تساعد على فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية ،وإدراك التطور التاريخي لبلادنا.
***سلبيات الدراسات الاجتماعية :
1_ انها تكسب المتعلم القيم السلبية والايجابية معا . 2_ انها لا تهتم بالاسس العلمية التى يقوم عليها اى علم من العلوم . | |
|
| |
shimaashosho55
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 6:39 pm | |
|
كلية التربية جامعة الاسكندرية
شعبة" الدراسات الاجتماعية: الفرقة"الرابعة اساسى " الاسم / شيماء عدلى سعد دراوى رقم الجلوس / 51
تامل ان مادة الدراسات الاجتماعية ليست مادة سرد احداث او وقائع تاريخية انما هى مادة حياة فهى لها اهمية كبيرة فى تشكيل وجدان طلاب المرحلة الابتدائية وما بعدها وترجع اهميتها الى بعض الاهداف التى تتحقق عند دراسة تلك المادة ومنها : • تعرف الطالب على تاريخ الوطن وامجاده مما تكسب الطالب شعور قوى بالانتماء . • تعرف الطالب على الثروات المتعددة فى بلده وكيفية استغلالها مما يشكل فى وجدان الطالب الدور الدى يقوم به فى المستقبل . • التعرف على عادات وتقاليد الوطن واحترامها . • تجعل الطالب يتامل فى مشكلات مجتمعه ويحاول طرح حلول فعالة لها مما تنمى روح التفكير الابتكارى عنده . • ومن الاهداف المعرفية ان يعرف الطالب الاساسيات المحيطة ببيئته المحلية كاهم المدن والمحافظات الموجودة داخل بلده . • التعرف على بعض المهن والحرف التى تشتهر بها محافظته .
اما سلبياتها ترجع الى : • عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله . • اعتماد معظم المعلمين على اسلوب واحد فى تدريس الدراسات الاجتماعية و هو اسلوب السرد مما يسرب الى نفوس الطلاب الملل والنفور والشعور بانها مادة ليست لها اهمية بالنسبة لهم .
• عدم ربط المعلم بين مايتم تدريسه للطلاب والبيئة المحلية التى يعيشوا فيها كنوع من الواقعية .
• عدم اعطاء المعلم للطالب فرصة للتعبير عن وجهة نظره فى الموضوعات التى يقوم بدراستها .
ولعلاج تلك السلبيات تحتاج الى علاج المنظومة التعليمية باكملها ولحين يحدث هناك بعض الاساليب والطرق التى يمكن ان تساعد الطالب كى تكون مادة الدراسات الاجتماعية مادة شيقة ومفيدة بالنسبة له ومنها على سبيل المثال : • ان يختار المعلم الوسيلة التعليمية التى تحقق فعلا وصول المعلومة للطالب بسهولة واقناع بدلا من ان تكون مكتوبة جامدة يصعب عليه فهمها . • اختيار الاستراتيجية التعليمية المناسبة لموضوع الدرس بل وعليه اجادة تطبيقها . • وضع معلومات تناسب العمر العقلى والزمنى للطلاب فى المراحل المختلفة . • ربط المعلومات التى يتلقاها الطالب بالبيئة التى يعيش فيها . • ان تكون المدرسة بيئة تعليمية فعالة اى تحتوى على الادوات والبرامج و المعامل التى تساعد على تدريس المناهج الدراسية لكل المواد . • ان يكون هناك تواصل بين المدرسة والمسئولين عن وضع المناهج باختيار المواضيع الجيدة والمفيدة للطلاب على المدى القريب والبعيد .
| |
|
| |
أنجيل رشدي لمعي عضو جديد
عدد المساهمات : 6 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:02 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم : انجيل رشدى لمعى الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس :19
الايجابيات :
• التعرف على عادات وتقاليد الوطن واحترامها . •تدرس الانسان والزمان والمكان • تعرف الطالب على الثروات المتعددة فى بلده وكيفية استغلالها مما يشكل فى وجدان الطالب الدور الدى يقوم به فى المستقبل •تعرف الطالب على تاريخ الوطن وامجاده مما تكسب الطالب شعور قوى بالانتماء
السلبيات :
• عدم اعطاء المعلم للطالب فرصة للتعبير عن وجهة نظره فى الموضوعات التى يقوم بدراستها . • عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله . •انها لا تهتم بالاسس العلمية .
| |
|
| |
مارتينا ميشيل عبده سمعان عضو جديد
عدد المساهمات : 6 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 01/10/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:13 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم :مارتينا مشيل عبده الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس :65
*من ايجابيات الدراسات الاجتماعية: 1_ تعد الدراسات الاجتماعية من اهم الموضوعات التى تهتم بالانسان وبالمشكلات المحيطة به ، وهى تعرفه ما هى حقوقه وما عليه من واجبات . 2_تعرف الطالب على تاريخ الوطن وامجاده مما تكسب الطالب شعور قوى بالانتماء . 3_ تجعل الطالب يتامل فى مشكلات مجتمعه ويحاول طرح حلول فعالة لها مما تنمى روح التفكير الابتكارى عنده
* ومن سلبيات الدراسات الاجتماعية : 1_ عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله . 2_ عدم اعطاء المعلم للطالب فرصة للتعبير عن وجهة نظره فى الموضوعات التى يقوم بدراستها
| |
|
| |
مارتينا ناثان حلمى عضو جديد
عدد المساهمات : 6 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 29/09/2008
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 8:25 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم :مارتين اناثان حلمى الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس :66
*من ايجابيات الدراسات الاجتماعية: 1_ تعد الدراسات الاجتماعية من اهم الموضوعات التى تهتم بالانسان وبالمشكلات المحيطة به ، وهى تعرفه ما هى حقوقه وما عليه من واجبات . 2_تدرس الانسان والزمان والمكان . 3_التعرف على بعض المهن والحرف التى تشتهر بها محافظته .
* ومن سلبيات الدراسات الاجتماعية : 1_لا تهتم بالاسس العلمية . 2_ عدم اعطاء المعلم للطالب فرصة للتعبير عن وجهة نظره فى الموضوعات التى يقوم بدراستها . 3_عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله .
| |
|
| |
مارينا مرمر
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 24/09/2010
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:27 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم :مارينا عبد المسيح غطاس الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس :71
*الايجابيات :
• التعرف على عادات وتقاليد الوطن واحترامها . •تدرس الانسان والزمان والمكان . •التعرف على بعض المهن والحرف التى تشتهر بها محافظات .
* السلبيات :
• عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله . •عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله .
| |
|
| |
مجدولين ميجو
عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 24/09/2010
| موضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية الجمعة سبتمبر 24, 2010 10:06 pm | |
| محافظة الاسكندرية كلية التربية قسم الراسات الاجتماعية
الاسم :: مجدولين عاطف ابراهيم الفرقه : الرابعه اساسى الشعبة : دراسات اجتماعية رقم الجلوس 72
الايجابيات :
1_ تعد الدراسات الاجتماعية من اهم الموضوعات التى تهتم بالانسان وبالمشكلات المحيطة به ، وهى تعرفه ما هى حقوقه وما عليه من واجبات . 2_تدرس الانسان والزمان والمكان . 3_تعرف الطالب على تاريخ الوطن وامجاده مما تكسب الطالب شعور قوى بالانتماء
السلبيات :
• عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله . •عدم اختيار المعلم للطريقة المناسبة لكل موضوع يتناوله .
| |
|
| |
wafaadiab عضو جديد
عدد المساهمات : 3 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 04/10/2008
| موضوع: ايجابيات الدراسات الاجتماعية وسلبياتها السبت سبتمبر 25, 2010 3:00 pm | |
| ا
[size=18][font=Traditional Arabic]الاسم/ وفاء دياب عبد الحميد حسن الشعبة/ دراسات اجتماعية الفرقة/رابعة اساسى رقم الجلوس/ 105 اايجابيات الدراسات الاجتماعية: 1- تمكن المتعلم من فهم مجتمعه وعلاقته مع بيئته الاجتماعية والطبيعية 0 2- تنى لدى المتعلم بعض القيم والاخلاق والاتجاهات 0 3- تساعد المتعلم على تنمية بعض المهارات العقلية مثل التفكير والتحليل والتركيب والتذكر واستخدام الاسلوب العلمى فى حل مشاكله 0 4- تساعد المتعلم على مواجهة مشكلاته ومحاولة حلها باسلوب علمى 0 5- المتعلم هو محور الدراسات الاجتماعية 0 6- تسعى الدراسات الاجتماعية انها تنمى المتعلم تنمية شمولية فى جميع الجوانب 0 7- تساعد المتعلم وتعده على تحمل المسئوليات الملقاة على عاتقه 0 8- تساعد المتعلم على فهم بيئته الطبيعية وفهم العلاقة المتبادلة بينه وبين بيئته واستثمار الموارد الاستثمار الامثل 0 سلبيات الدراسات الاجتماعية : 1- تركز الدرسات الاجتماعية على مهارات التحليل والتفسير اكثر من غيرها 0 2- عدم اتاحة الفرصة للمتعلم للاشتراك فى اختيار الموضاعات التى يتم دراساتها0 3- التركيز على دراسة الماضى والحاضر واغفال المستقبل 0 | |
|
| |
| عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية | |
|