:بسم الله الرحم
[size=18] قراءة في كتاب تاريخ المسجد الأقصى
المؤلف د. محمد هاشم غوشه
يوضح الكتاب في البداية موقع المسجد الأقصى المبارك؛ إذ يقع جنوب شرق القدس، ويحده من الجنوب الزاوية الختنية ويليها قرية سلوان، ومن الشرق السور الشرقي المشترك للقدس والمسجد يليه مقبرة باب الرحمة، ثم وادي جهنم ثم جبل الزيتون الذي يطل على المسجد، ويحده من الشمال كل من حارة باب حطة وجزء من حارة الغوانمة، ويحده من الغرب حارات إسلامية مختلفة منها جزء من حارة الغوانمة وحارة باب الناظر، وسوق القطانين وحارة باب السلسلة، وموضع حارة المغاربة التي هدمتها جرافات الاحتلال عام 1967.
ثم يتطرق الكتاب الذي يبين كل معلم من المعالم الإسلامية بالصور إلى المساحة الحقيقية للمسجد الأقصى، فيبين أنها ليست فقط قبة الصخرة أو المسجد الجنوبي، وإنما هو جميع المساحة المكشوفة بمختلف منشآتها الأثرية والتذكارية كقبة الصخرة والمسجد الأقصى المسقوف والمصلى المراوني والأقصى القديم والأروقة والقباب والأسبلة والمساطب والمحاريب والآبار والبرك والقناطر وغيرها من المنشات الأخرى، وتبلغ هذه المساحة (144) دونماً.
المسجد الأقصى المسقوف
ثم بعد ذلك يبين الكاتب هذه المنشآت الإسلامية كل على حدة، فيبدأ حديثه بالمسجد الأقصى المسقوف الذي يصلي فيه الرجال والذي يقع جنوب المسجد الأقصى، وقد أنشأ هذا المسجد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان، ويتألف هذا المسجد من بناء مستطيل الشكل، يتوسطه رواق كبير يصل مباشرة إلى القبة، ويحيطه من الشرق ثلاثة أروقة ومن الغرب ثلاثة أروقة، يبلغ طوله من الشمال إلى الجنوب (80) متراً، وعرضه من الشرق إلى الغرب (55) متراً.
ويبين الكتاب الجريمة التي تعرض لها هذا المسجد في تمام الساعة السابعة من صباح يوم الخميس الموافق 21 / 8 / 1969 م ، حيث تطاول مجرم صهيوني يدعى (دينيس مايكل وليم روهان) على حرمة المسجد فأحرقه، وبلغت مساحة الجزء المحترق (1500) متر مربع، وقد أصاب هذا الحريق المنبر الأثري الذي أمر بصنعه الشهيد نور الدين محمود زنكي ليُنصب في المسجد، وأمر بإحضاره إلى القدس السلطان صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس عام 583 هـ / 1187م، كما احترق مسجد عمر رضي الله عنه، ومحراب زكريا عليه الصلاة والسلام، ومقام الأربعين، وثلاثة من أروقة المسجد مع الأعمدة والأقواس الحاملة لها، والقوس الحاملة لقبة الصخرة، وأعمدة رئيسة تحمل قبة المسجد، إضافة إلى سقوط سقف المسجد وخراب الزخرفة، وإتلاف أجزاء من القبة الخشبية الداخلية المزخرفة، والمحراب والجدار القبلي والرخام الداخلي، وعدد من الشبابيك والزجاج الملون والسجاد، وسورة الإسراء الفسيفسائية المذهبة والتي تبتدئ من فوق المحراب.
قبة الصخرة
تتألف قبة الصخرة من قبة ذهبية اللون تعلو بناء مثمناً له أبواب أربعة تفتح على الجهات الأربع، ويحيطها من الخارج جدران رخامية يعلوها واجهات قاشانية بدلاً من الواجهات الفسيفسائية التي كانت موجودة في مثمن القبة من الخارج حتى عام 955 هـ / 1548 م.
ولقد سمي مسجد الصخرة نسبة إلى الصخرة الجرداء التي تتوسط المسجد والتي يعتقد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- استعان بها في صعوده إلى السماوات العلا.
بني هذا المسجد في عام 66هـ 685م بأمر من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ولقد أشرف على بنائه رجاء بن حيوه الكندي ويزيد بن سلام، ولقد تم رصد ريع خراج مصر على مدار سبع سنوات كاملات لتغطية نفقات هذا المشروع الفريد، ولقد تم البناء في 72هـ –991م، ولقد فاض من المبالغ المرصودة لإعماره مائة ألف دينار رغب الخليفة أن يعطيها مكافأة تقسم بين رجاء ويزيد مناصفة لجهودهما وإخلاصهما في إتمام هذا المشروع، ولكنهما رفضا رفضاً باتاً، ولذلك أمر الخليفة أن تُصهر النقود الذهبية لتُطلى بها القبة والأبواب، فلذلك فاقت هذه القبة حدود الإبداع والجمال بسبب هذا اللون النحاسي المطلي بالذهب.
المصلى المرواني
يتطرق الكتاب بعد ذلك للمصلى المراوني الذي يقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد الأقصى، وتبلغ مساحته حوالي (3750) متر مربع، ويعود تاريخ بنائه إلى العصر الأموي في القدس؛ إذ يبدو أن بناءه تم على أنقاض مسجد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الذي بناه المسلمون من الخشب حين فتح بيت المقدس عام 15 هـ/636 م.
وقد أعاد الخليفة عبد الملك بن مروان وابنه الوليد بناء سقف المصلى المرواني، وتشابهت الدعامات الحجرية الحاملة لعقود المصلى في تصفيفها بدعامات جامع بني أمية في دمشق، حيث رفعت المداميك على نحو رأسي غير أفقي، وتشابه أسلوب البناء والمخطط المعماري كذلك بأسلوب صهاريج الرملة التي بناها سليمان بن عبد الملك.
حائط البراق
ويحظى الجزء الغربي والجنوبي من الباحة بأهمية مميزة لوجود حائط البراق (الحائط الغربي) الذي اكتسب هذه التسمية من قيام الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بربط البراق عند هذا الحائط حينما أُسري به، ويبلغ طوله حوالي (48) متراً، وارتفاعه حوالي (17) متراً، ولقد أقام المسلمون مسجداً في هذه البقعة.
ويتطرق المؤلف إلى ادعاء اليهود أن هذا الحائط هو الجزء المتبقي من جدار هيكل سليمان الذي بناه هيرودوس 18 ق.م، مبيناً أن جميع الحفريات الصهيونية قد فشلت تماماً في العثور على أي دليل يفيد زعمهم الكاذب، ولقد أشفق المسلمون بعد الفتح العمري على اليهود فسمحوا لهم بالبكاء قرب هذا الحائط، وكان عدد اليهود قليلاً جداً آنذاك، وكان عرض الرصيف الذي يقف عليه اليهود (4) م فقط، وهذا الرصيف يعود إلى أوقاف عائلة "أبو مدين" وكان اليهود يدفعون لمتولي الوقف (300) جنيه سنوياً في عصر "محمد علي" دون أن يكون لليهود أي حق قانوني في المكان، وفي عهد الانتداب البريطاني تمادى اليهود في استخدام المكان، وادعوا ملكيته مما أدّى إلى قيام ثورة البراق في آب 1929 التي استشهد فيها (116) شخصاً وجرح (232)، وسجن من الفلسطينيين قرابة ألف شخص، وتم إعدام (26) من الفلسطينيين ولقد أظهر الانتداب البريطاني تحيّزه لليهود وعداءه للعرب في فلسطين، وعلى أثر هذه الحوادث الدامية شُكلت لجنة دولية لتقصي الحقائق، فزارت المكان، وقررت أن ملكية الحائط تعود للمسلمين وحدهم دون منازع، وكان ذلك في كانون الثاني 1930م.
الأبواب
يوجد في الجهات الأربع للمسجد الأقصى ما مجموعه خمسة عشر باباً منها عشرة مفتوحة موزعة في جهتيه الشمالية والغربية، وخمسة مغلقة منذ الفتح الصلاحي تقوم في جهتيه الشرقية والجنوبية وأبواب المسجد المفتوحة هي كما يلي:
1-باب الأسباط: وهو من أبواب الحرم الشريف القديمة وهذا الباب الحالي أعيد بناؤه في الفترة الأيوبية في سنة 610هـجرية 1213ميلادية، وكذلك تم تجديده في الفترة المملوكية سنة 769هجرية 367ميلادية.
2-باب حطة: وهو من الأبواب القديمة ذكره ابن الفقيه وابن عبد ربه والمقدسي، ولقد جُدد بناؤه في الفترة الأيوبية سنة 617هجرية 1220ميلادية.
3-باب العتم: وله عدة تسميات مثل: باب شرف الأنبياء، وباب الداوادرية وباب فيصل، وجُدّد بناؤه في زمن الفترة الأيوبية.
وأما الأبواب الواقعة في الجهة الغربية فهي على الترتيب:
4-باب الغوانمة: ويُعرف بباب درج الغوانمة وباب الخليل ويعود تاريخ بنائه الحالي للفترة المملوكية حيث تم تجديده في سنة 707هجرية 1307ميلادية.
5-باب الناظر: وقد عُرف هذا الباب في زمن العمري باسم باب الرباط المنصوري، وفي زمن مجير الدين بباب الناظر، وفي الفترة العثمانية بباب الحبس، وفي الفترة الحديثة بباب المجلس، وجُدد في الفترة الأيوبية.
6-باب الحديد: عُرف بباب أرغون نسبة للأمير أرغون الكاملي الذي قام بإعادة بنائه في الفترة ما بين 755-758 هجرية 1354-1357م، ومعنى كلمة أرغون بالتركية الحديد.
7-باب القطانين: يُعد هذا الباب من أكبر أبواب الحرم الشريف، قام ببنائه السلطان الناصر محمد بن قلاوون بإشراف نائبه الأمير سيف الدين تنكز الناصري في سنة 737هجرية 1336 ميلادية.
8-باب المطهرة: وقد عُرف هذه الباب أيضاً بباب السقاية نسبة للسقاية أو المتوضأ التي أقيمت في الفترة الأيوبية في عهد السلطان الملك العادل أبو بكر محمد بن أيوب سنة 579 هجرية 1193 ميلادية، ويسمى أيضاً باب المتوضأ.
9-باب السلسلة: يُعد هذا الباب من أبواب المسجد القديمة حيث ورد ذكره في المصادر التاريخية المبكرة حيث أشار ابن الفقيه 290هـ/ 903م باسم (باب داود) المقصود باب السلسلة.
10-باب المغاربة: ولقد عُرف باسم باب حارة المغاربة وباب البراق وباب النبي.
ويوجد للمسجد الأقصى أبواب أخر مغلقة نذكر منها باب السكينة المغلق في الرواق الغربي بجوار باب السلسلة من الشمال، وبابي الرحمة والتوبة المسدودين في السور الشرقي للمسجد الأقصى، إضافة إلى باب الجنائر (البراق) المسدود في السور الشرقي.
الأروقة
يبين الكتاب أروقة المسجد الأقصى، فيقول: يوجد للحرم القدسي الشريف رواقان قائمان في الجهتين الشمالية والغربية، والغرض من إقامة الرواقين الصلاة والتدريس، ويتقي المصلون والدارسون تحت الأروقة من حرارة الشمس في الصيف ومن الأمطار الغزيرة في الشتاء، وهما: _
أولاً: الرواق الشمالي
يقع في الجهة الشمالية من الحرم الشريف، ويمتد من الشرق إلى الغرب، ويتألف من عقود حجرية تقوم على دعامات حجرية متتابعة غطيت بسلسلة من الأقبية المتقاطعة، وقد تخللها ثلاثة من أبواب المسجد الأقصى، وهي باب الأسباط وباب حطة وباب العتم إضافة إلى مئذنة الأسباط.
ولقد تم إنشاء وتعمير هذا الرواق في الفترة الواقعة ما بين 610-760 هجرية/ 1213-1358 ميلادية قسم منه عُمّر في فترة الحكم الأيوبي في عهد السلطان الملك المعظم عيسى وهو القسم الذي يقع ما بين باب العتم والمدرسة الفارسية، وأما بقية الرواق فقد تم إنشاؤه على مراحل متعددة ومتتابعة في الفترة المملوكية، ولقد احتضن هذا الرواق تسعاً من المدارس وهي كما يلي:
1-المدرسة الغادرية: وتقع بين باب حطة وباب الأسباط وقد بنيت في عهد السلطان الأشرف بارسباي سنة 836هـ وتقوم الأوقاف بترميمها لأنها تستخدم كمكاتب الآن.
2-المدرسة الكريمية: وتقع بباب حطة ولقد بناها السلطان الناصر محمد بن قلاوون وتعرف اليوم بدار جار الله الذين ما زالوا يرابطون فيها.
3-المدرسة والتربة المحمدية: واقعة شرق باب حطة ولقد أوقفها الملك الأوحد نجم الدين يوسف الملك الناصر صلاح الدين سنة 697 هجرية 298 ميلادية.
4-المدرسة الباسطية: تقع فوق الرواق مقابل المدرسة الدوادارية أوقفها القاضي زين الدين عبد الباسط بن خليل الدمشقي سنة 834 هجرية 1431 ميلادية وما زال قسم منها يستخدم كمدرسة "مدرسة البكرية للبنين" وأما قسمها الآخر كبيت سكن لإحدى العائلات المقدسية.
5-المدرسة الدوادارية: تقع بباب العتم وفيها مدرسة ابتدائية للبنات.
6-المدرسة الأمينية: ومبناها يتألف من أربع طوابق.
7-المدرسة الفارسية: ومبناها من طابق واحد يحتوي على ثلاث غرف.
8-المدرسة الأكملية: ويتألف مبناها من طابقين.
9-المدرسة الأسعردية: وهي فوق الرواق إلى الغرب من المدرسة المالكية.
ثانياً : الرواق الغربي
تبدأ الأروقة الغربية للمسجد الأقصى في الركن الشمالي الغربي وتنتهي في غرب المسجد من جهة الجنوب حيث باب المغاربة، ويتألف من سلسلة عقود حجرية مقامة على دعامات متتابعة مغطاة بسلسلة من الأقبية المتقاطعة، ويتخللها أبواب الحرم السبعة ومئذنتا باب الغوانمة وباب السلسلة.
وقد تم إنشاء هذا الرواق في عهد السلطان الملك الناصر محمد بن قلاوون خلال الفترة 698-708هجرية/ 1299-1309 ميلادية، ويوجد في هذا الرواق خمس من المدارس الدينية وهي:
1-المدرسة المنجقية: تقع بباب الناظر فوق الرواق الغربي للحرم الشريف، أنشأها الأمير سيف الدين منجك سنة 762 هجرية /1361 ميلادية وهي اليوم مقر دائرة الأوقاف.
2-المدرسة الأرغونية: تقع بباب الحديد في الرواق الغربي للحرم، ولقد أنشأها الأمير أرغون الكاملي سنة 759 هجرية /1358 ميلادية وتسمى اليوم دار العفيفي.
3-المدرسة الخاتونية: تقع جنوب المدرسة الأرغونية هذه المدرسة أُنشئت على أيدي بنات الأمراء والسلاطين وتُعرف اليوم بدار الخطيب.
4-المدرسة العثمانية: تقع بباب المطهرة وتعرف اليوم بدار الفتياني.
5-المدرسة الأشرفية: تُلقب بالجوهرة الثالثة في الحرم الشريف بعد قبة الصخرة المشرفة والمسجد الأقصى المبارك. وتقع في الرواق الغربي للحرم الشريف بين باب السلسلة والمطهرة، ويتألف مبناها من طابقين الأرضي والأول.