:بسم الله الرحم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا
معجزة القرأن الكريم
معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كثيره وسنبدأ اليوم بأهم معجزه من معجزاته وهى نزول القرأن الكريم عليه بحيث خصه الله جلا وعلا دون باقى الأنبياء بكتابه عز وجل وهو القرأن الكريم وأكرمه بأن وعد الله بأن يحفظه من التحريف وكل ما يمكن ان يمسه بسوء على ايدى البشر كما فعل اهل الكتاب فى الأمم السايقه فقد حرفو كل من التوراة والأنجيل على حسب هواهم دون تقوى لله عز وجل ولا خشية منه جلا علاه
قال تعالى لرسوله الكريم ( أو لم يكفهم انا نزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم ان فى ذلك لرحمة وذكرى لقوم يؤمنون ) سورة العنكبوت ايه 51
وفى الصحيحين من حديث ابوهريره رضى الله عنه قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم ( ما من الأنبياء نبى ألا اعطى من الأيات ما مثله أمن عليه البشر وانما كان الذى أوتيته وحيا أوحاه الله ألى فأرجو ان اكون اكثرهم تابعا يوم القيامه
ومعنى الحديث ان المعجزات التى اوتيها الأنبياء صلوات الله عليهم اجمعين كعصا موسى وناقة صالح وشفاء عيسى للموتى بأذن الله وكذلك باقى الأنبياء بما لدي كل منهم من معجزه تخصه فجميعها انتهت وانقرضت بنهاية ازمانهم وعصرهم أما معجزة القرأن فباقيه مستمره الى يوم القيامه فى خرقه للعادات واخباره بالمغيبات وارشاده للجنات والخيرات وتحذير من الشرور والبيات فما فيه يتحقق يوم بعد يوم فلله الحمد رب العالمين
من خلال معجزة القرأن الكريم تعرفنا على الأتى :
اولا :تعرف المؤمن على طريق الهدى والنور والخيرات والحسنات وكل مايرضى الله ويرفع الدرجات فى اعلى الجنات وفيه التحذير والنذير بكل ما يغضب الله من شرور و معصيه وطريق ضلال وعلى المرء ان يميز ويختار اى طريق يشاء عليه ان يسير فيه فمن تبع كتاب الله القيم لم يجعل له عوجا ابدا فى حياته ولا يضل ولا يشقى ابدا ومن اعرض عنه فأن له معيشة ضنكا ويحشر يوم القيامة اعمى
ثانيا : قص الله على لسان النبى الأمى الكريم اخبار الأمم السابقه وأوضح لنا نبأ ما بعدنا وجلى لنا حكم ما بيننا
ثالثا : تحدى الله به أهل الفصاحة والبيان وأذكيائهم على ان يأتو بسورة أو بعض سورة مثله
قال تعالى ( فليأتو بحديث مثله و أن كانو صادقين )
قال تعالى ( قل لئن اجتمعت الأنس والجن على ان يأتو بمثل هذا القرأن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا )
قال تعالى ( وان كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فأتو بسورة من مثله وادعو شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين )
رابعا : عرفنا بربنا الكريم الرحيم الجليل القدير الذى له الأسماء الحسنى كلها وله الكبرياء فى السموات والأرض وهو العزيز الحكيم
خامسا : هدانا من خلاله الله عز وجل لأقوم السبل فى التوحيد والأعراض عن الأشراك به
سادسا : حفظ الله به لنا ديننا وانفسنا وعقولنا وانسابنا واعراضنا واموالنا
فحذر المؤمن من قتل اخيه المؤمن فقال تعالى ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما
و أوجب الحد على قاتل المؤمن فقال تعالى ( ولكم فى القصاص حياة يا أولى الألباب )
وحفظ من خلاله عقولنا فقال تعالى ( يا ايها الذين امنو أنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه لعلكم تفلحون أنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون )
و أوجب الله على شارب الخمر حدا يناله فى الدنيا وألا فى الأخرة أو يتجاوز الله عز وجل
حفظ الله من خلاله انسابنا فحرم الله الزنى وقال تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا )
و أوجب العده على المطلقه وذلك ايضا لحفظ الأنساب فقال تعالى ( والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء )
وحفظ الله لنا من خلاله اعراضنا فقال تعالى ( ولا يغتب بعضكم بعضا أيجب احدكم ان يأكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه )
وحفظ الله لنا به اموالنا فقال تعالى ( يا ايها الذين امنوا لا تأكلو أموالكم بينكم بالباطل الا أن تكون تجارة عن تراض منكم )
وحرم السرقه من خلاله واقام فيه الحد على السرقه ايضا فقال تعالى ( والسارق والسارقه فأقطعو ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم )
وحفظ الله لنا به اخواننا فقال تعالى ( انما المؤمنون اخوه ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله ولا يحقره ... بحسب امرئ منكم الشر ان يحقر اخاه المسلم كل مسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه )
سابعا : حفظ الله به اخلاقنا وحثنا على مكارم الأخلاق وجلب المصالح والضرب فى الأرض وتعميرها واصلاحها
ثامنا : جمع الله لنا به علوما ومعارف لا تنقضى عجائبها ولا تنتهى فوائدها
تاسعا : حفظ الله به اولادنا من كل سوء ومكروه واعاننا على تربيتهم التربيه الصالحه من خلاله ومن خلال سنة نبيه عليه افضل صلاة وسلام
وقد جمع العلماء اعجاز القرأن فى اربعة اشياء وهى :
1- حسن تاأليفه وألتئام كلمه مع الايجاز والبلاغه
2- صورة صياغته واسلوبه المخالف لأساليب كلام اهل البلاغه من العرب اجمع لدرجت ان عقولهم احتارنت فيه ولم يهتدو للأتيان بشئ مثله
3- ما اشتمل عليه من اخبار عما مضى ومن احوال الأمم السالفه والشرائع الدائره
4- الأخبار بما سيأتى من الكوائن التى وقع بعضها فى العصر النبوى وبعضها بعده وذلك يظهر فى بعض الأيات التى اشارت عن اعجاز قوم على ان يقوموا بعمل ما قبل ان يفعلوه بزمن ففعلا عجزوا عن فعله
5- اللذه التى تحصل عليها عند الخشوع والأخلاص فى قراءته او سماعه حيث لا يمل المرء من التكرار بل يزيده ذلك طراوه وحلاوه على مسامعه وقلبه وعقله
فلله الحمد على معجزة القرأن الكريم التى اتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بها
اللهم اعنى ووالديه والمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات اجمعين الى يوم الدين على ان تجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وقبورنا وجلاء همومنا واحزاننا ونسألك الأخلاص والخشوع فى قراءته بفضل رحمتك وكرمك وعظمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
ثانيا : معجزة الأسراء والمعراج
وهى من اكبر المعجزات التى أيد الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وقد كا هدفها مواساه الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بعد عودته من الطائف لدعوة اهلها للأسلام فقابلوه قبولا احزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذا بالله وعز وجل يواسى رسوله صلى الله عليه وسلم بألأسراء والمعراج بعد عودته من الطائف ليذهب عنه الحزن والهم والضيق ويزرع فى قلبه الأمل والأطمئنان والعزيمه بعد الحزن الشديد
ثالثا : رفع بيت المقدس لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يراه وهو بمكه
فى الصحيحين بخارى ومسلم عن حديث ابو هريره رضى الله عنه قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لما كذبتنى قريش قمت فى الحجر فجلى الله لى بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن اياته وانا انظر اليه)
رابعا : انشقاق القمر
ففيه اية عظيمه لا يكاد يعادلها شئ من أيات الأنبياء واحتار فيها العلماء الى يومنا هذا وقد تواترت النصوص التى تثبت انشقاق القمر كما قال ابن كثير رحمه الله وغيره من الصحابه
فأخرج البخارى ومسلم من حديث انس رضى الله عنه أن اهل مكه سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم أية فأراهم القمر شقين حتى رأوا حراء بينهما
خامسا : حنين الجذع له صلى الله عليه وسلم
ففى صحيح البخارى من حديث ابن عمر رضى الله عنه قال كان النبى صلى الله عليه وسلم يخطب الى جذع شجره فلما أتخذ المنبر تحول الى جذع الشجرة ( فأذا به يأن انين الصبى ) فأتاه فمسح يده عليه فسكن
سادسا : شق صدره عليه افضل صلاة وسلام
فقد اخرج مسلم من حديث أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه جبريل عليه السلام وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فأستخرج منه علقه فقال : هذا حظ الشيطان منك ثم غسله فى طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم اعاده فى مكانه وجاء الغلمان يسعون الى امه ( مرضعته ) فقالو : ان محمدا قد قتل فاستقبلوه وهو منتقع اللون قال أنس : وقد كنت أرى أثر ذلك المخيط فى صدره .
سابعا : انتقام الله عز وجل ممن خدع نبيه عليه افضل صلاة وسلام وعانده
من حديث انس ابن مالك رضى الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من اصحابه الى رجل من عظماء الجاهليه يدعوه الى الله تبارك وتعالى فقال : أيش ربك الذى تدعونى اليه ؟! من حديد ؟؟! من نار؟! من نحاس؟! من فضه ؟! من ذهب ؟! فأتى النبى عليه افضل صلاة وسلام فأخبره فاعاد النبى عليه افضل صلاة وسلام الثانيه فقال مثل ذلك فأتى النبى عليه افضل صلاة وسلام فأخبره فأرسله الثالثه فقال مثل ذلك فأتى النبى عليه افضل صلاة وسلام فأخبره فأرسل الله تبارك وتعالى عليه صاعقة فأحرقته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ان الله تبارك وتعالى قد أرسل على صاحبك صاعقة فأحرقته ) فنزلت هذه الأيه ( ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون فى الله وهو شديد المحال )
ثامنا : عقوبة من لم يوقر قول نبيه عليه افضل صلاة وسلام حق التوقير
ففى صحيح البخارى حديث سعيد بن المسيب رحمه الله عن ابيه أن اباه جاء الى النبى عليه افضل صلاة وسلام فقال (ما اسمك ؟) قال : حزن قال عليه الصلاة والسلام ( انت سهل ) قال : لا اغير اسما سمانى اياه ابى قال ابن المسيب : فما زالت الحزونه عنا بعدها قط
تاسعا : ادب الحيوان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتسليم الأحجار عليه
فى حديث اخرجه احمد فى مسنده من حديث عائشه رضى الله عنها قالت : كان لأل رسول الله صلى الله عليه وسلم وحش ( حيوان يستأنسون به فى بيتهم من دواب البر وهنا المقصود قط والله واعلم ) فكان اذا خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتد ولعب فى البيت فأذا دخل رسول الله عليه افضل صلاة وسلام سكن فلم يتحرك خشية ان يؤذيه
واخرج مسلم فى صحيحه من حديث جابر بن سمره رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( انى لأعرف حجرا بمكه كان يسلم على قبل ان ابعث انى لأعرفه الأن )
عاشرا : تكثير الطعام له عليه افضل صلاة وسلام
فى سنن الترمذى من حديث سمره بن جندب قال : كنا مع النبى عليه افضل صلاة وسلام نتداول قصعة من غدوة حتى الليل تقوم عشرة وتقعد عشرة قلنا : فما كانت تمد ؟ قال : من أى شئ تعجب ؟ ما كانت تمد ألا من ها هنا واشار بيده الى السماء
الحادى عشر : تكثير الشراب والبركه فى الماء القليل
اخرج البخارى من حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال عطش الناس يوم الحديبيه والنبى صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة فتوضأ فجهش الناس نحوه فقال : ( مالكم ؟) قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب ألا ما بين يديك فوضع يده فى الركوه فجعل الماء يثور بين اصابعه كأمثال العيون فشربنا وتوضأنا قلت : كم كنتم ؟ قال : لو كنا مائة الف لكفانا كنا خمس عشرة مائه
التانى عشر : شفاء بعض اصحابه على يديه عليه الصلاة والسلام بدون دواء حسى
اخرج البخارى فى صحيحه عن طريق يزيد بن ابى عبيد قال : رأيت أثر ضربة فى ساق سلمه فقلت : يا أبا مسلم ما هذه الضربه ؟ فقال : هذه ضربة أصابتها يوم خيبر فقال الناس : اصيب سلمه فأتيت النبى عليه افضل صلاة وسلام فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعه
الثالث عشر : الأستجابه الفوريه لدعائه عليه افضل صلاة وسلام
فى صحيح مسلم من حديث ابى هريره رضى الله عنه قال : أنكم تزعمون ان ابا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموعد ( اى سيحاسبه الله على كذبه ان تعمد وسيحاسب من ظن به سوءا ) كنت رجلا مسكينا أخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطنى والمهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق وكانت الأنصار يشغلهم القيام على اموالهم فقال عليه افضل صلاة وسلام ( من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئا سمعه منى ) فبسطت ثوبى حتى قضى حديثه ثم ضممته الى فما نسيت شيئا سمعته منه
الرابع عشر : رؤيته عليه افضل صلاة وسلام من خلفه فى الصلاة
من معجزات رسول الله انه كان يرى من خلفه فى الصلاه ففى الصحيحين من حديث ابى هريره رضى الله عنه ان النبى عليه افضل صلاة وسلام قال ( هل ترون قبلتى ها هنا ؟ فوالله ما يخفى على خشوعكم ولا ركوعكم انى لأراكم من وراء ظهرى )
الخامس عشر : اخباره بأمور وقعت بعيدا عنه فور وقوعها
ففى الصحيحين من حديث ابى هريره رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشى فى اليوم الذى مات فيه خرج الى المصلى فصف بهم وكبر اربعا
السادس عشر : اخباره صلى الله عليه وسلم عن امور لم تحدث قبل حدوثها
ومن هذه الأمور ما اخبر به النبى صلى الله عليه وسلم من ان كسرى سيهلك ولن يكون هناك كسرى بعده وكذلك قيصر فوقع الأمر كما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ففى الصحيحين من حديث ابى هريره رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أذا هلك كسرى فلا كسرى بعده وأذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذى نفسى بيده لتنفقن كنوزهما فى سبيل الله )
السابع عشر : قوته البدنيه وقدرته على مروره على نسائه جميعا كل ليله
ففى صحيح البخارى من حديث انس رضى الله عنه : قال ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه فى ليلة واحده وله تسع نسوة
الثامن عشر : حفظ الله لنبيه صلى الله عليه الصلاة والسلام
ففى الصحيحين عن سعد بن ابى وقاص رضى الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد ومعه رجلان يقاتلان عنه عليهما ثياب بيض كأشد القتال وما رأيتهما قبل ولا بعد
التاسع عشر : أكرام الله سبحانه وتعالى لأصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم ببركة اتباعهم له
ومن هذا المعجزات شرب خالد ابن الوليد رضى الله عنه السم ولم يضره وغيرها من قصص اكرام الله لأصحابه نبيه عليه افضل صلاة وسلام التى يطول الحديث عنها
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم انى ينفعنى وأياكم بهذا الموضوع الذى فيه كل التذكرة للمؤمنين اجمعين