Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اكتشاف الطالب المبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmin abd elatif
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
yasmin abd elatif


الابراج : العذراء

عدد المساهمات : 1319
تاريخ الميلاد : 27/08/1987
العمر : 37
نقاط : 1735
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

اكتشاف الطالب المبدع Empty
مُساهمةموضوع: اكتشاف الطالب المبدع   اكتشاف الطالب المبدع I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 6:07 pm

اكتشاف الطالب المبدع ...




اكتشاف الطالب المبدع 481afd17ccاكتشاف الطالب المبدع 15m1
هناك عدة طرق حديثة ومهمة جدا لاكتشاف الإبداع عند طلابنا , منها طريقة فن الإلقاء والكتابة الإبداعية , ومن خلال تجربتي المتواضعة في هذا الميدان وخصوصا مع طلابي وتلامذتي الأعزاء , وجدت أن الطالب إذا توفرت له الفرصة المناسبة للإبداع فسوف يبدع بدون شك !! ولابد من إعطاء فسحة من الحرية المطلوبة والمقبولة لكي يبتكر ويبدع أشياء جديدة وحديثة .. وأضيف ملاحظة أخرى في هذا المجال وهي مهمة جدا من وجهة نظري الخاصة , تنمية الثقة بالنفس والاطمئنان الداخلي وهي أهم قوة يتسلح بها الطالب المبدع في أي موقف من المواقف وفي أي عمل من الأعمال الخاصة بالأنشطة المدرسية فهي التي تمكنه من نجاح وتخطي أي عقبة وأي مشكلة تواجهه وتعيق مسيرته الإبداعية .

أما كيف يتسلح ويمتلك الطالب المبدع هذه الصفة المهمة جدا في حياته الدراسية والعملية ؟؟ ! فإن الإجابة على هذا السؤال المهم هي وبصراحة أقولها : هناك عوامل عديدة لها دور في بناء الشخصية على أساس الثقة والاطمئنان , منها : التربية العائلية السليمة , توفير المناخ المناسب والملائم للطالب المبدع في البيت والمدرسة و تقوية العلاقة بين العائلة والمدرسة ( باعتبارها المؤسسة التربوية الثانية بعد الأسرة , ومنها الثقافة والوعي الصحيح , الذي يخلق عند الإنسان منهجية التعامل والتصرف السليم في مختلف الظروف والأزمات وإمكانية الوصول إلى حلول لمشاكل معينة والارتقاء للأحسن أو التعبير عن العواطف والمشاعر بطريقة سليمة أو طرح حلول بديلة للخروج منها عند مواجهتها .

ونحن كمعلمين وكمربين عندما نؤمن بمبدأ القدرة عند الطالب , أي كل طالب يستطيع أن ينجح , ويستطيع أن يبدع , ويستطيع أن يفكر , ويرتقي بقدرته التفكيرية والإبداعية , فما علينا إلا أن نؤمن أولا بقدرة طلابنا , ومن ثم إعطاء الفرصة لهم كي يحققوا أنفسهم , وبعدها سنرى الأمور بغير ما اعتدنا عليه , بل قد نرى طلابا مبدعين لم نعهدهم من قبل .

ومن أجل الاستمرار في إخراج باكورة الإبداع عند طلابنا الأعزاء , نقترح النقاط التالية :

1- التدريب على إنتاج أفكار جديدة .
2- إثارة الدافعية للبحث والاستكشاف .
3- التنافس في مجال إخراج التفكير الإبداعي .
4- زيادة الثقة بالنفس .
5- احترام الآراء المختلفة .
6- فتح النقاش الفكري مع تشجيع الجو المناسب لذلك .
7- تشجيع حرية الكلام ( حرية التعبير ) .
8- تقديم الإرشاد للطلاب حول طرق الاستفادة من المعلومات .
9- فتح صفوف خاصة للمبدعين .
10- توجيه الأطفال نحو التربية الإيمانية في سبيل تعزيز العلاقة مع الخالق المبدع .
11- أن تهتم مجلات الأطفال بالتفكير من حيث إثارة المسائل والتمارين الذهنية .
12- تشجيع وتعزيز الطالب المبدع أمام جميع طلاب المدرسة .
13- تقدير الفكرة الإبداعية , واحترامها من قبل المدرسة والأسرة ومؤسسات االطفولة المحلية ,
14- عمل برامج ( دورات ) توجيه وإرشاد للمبدعين .
15- تعليم الأطفال طرق حل المشاكل .
16- تشجيع عادة المطالعة , وتخصيص أسبوع للمطالعة الثقافية .
17- الإهتمام بفهم الطالب للمادة المقروءة .
18- ابتكار ألعاب تنمي الذهن والتفكير لدى الطلاب .
19- تعزيز علاقة الإنسان بالطبيعة الجميلة , لما لها علاقة بالمشاهدة والمتابعة والبحث والتفكير .
20- إعداد البيئة المناسبة في البيت والمدرسة للتعبير عن الأفكار الإبداعية .
21- الإهتمام من قبل المربين بالتدريب الفردي للمبدعين .
22- تطوير طرق التفكير وحل المشاكل .
23- تطوير طرق تنمية الإبداع .
24- الاهتمام بموضوع الصحة العامة (( العقل السليم في الجسم السليم )) .
25- الاهتمام بإجراء مسابقات الإبداع المحلية في : (( الكتابة الإبداعية )), (( الحكايات والقصص )) , (( الفن )) , (( العلوم )) , (( الرياضيات والمحاسبة )) ... إلى آخره .


خصائص التفكير الإبداعي :

من أجل أن يكون هناك تفكير إبداعي لدى الطلاب فلابد من توفير مجموعة من الخصائص للتفكير الإبداعي أهمها أن يكون التفكير :

1- أصيلا : أي قادرا على إنتاج الجديد من الأفكار والأشياء .
2- مرنا : أي قادرا على النظر إلى الأمور من زوايا مختلفة .
3- مفيدا ونافعا : أي قابلا للتطبيق والانتقال .
4- حساسا للمشكلات : أي قادرا على رؤية وايجاد حلول مختلفة لها وقادرا على ملاحظة النواقص والتناقضات في البيئة .
5- قادرا على إيجاد تراكيب جديدة من عناصر قديمة .
6- قادرا على أن يتحسس طريقه في جميع خطوات عمله فالإحساس هو الوسيلة الأولى في إدراك العمليات والعلاقات .
7- منفتحا على العالم الخارجي بحيث يصير أكثر قربا إلى ما يحيط به من أشياء فيجعل من عالمه الخارجي وحدة متكاملة مع عالمه الداخلي .
8- منفتحا على العالم الداخلي فتندمج بذلك أحداثه الماضية مع الحاضرة والمستقبلية بأسلوب طبيعي غير متكلف .


طرق التدريب على التفكير الإبداعي :
تصنف الطرق المستخدمة في التدريب على التفكير الإبداعي إلى فئتين : طرق فردية و طرق جماعية .
أولا : الطرق الفردية في التدريب على التفكير الإبداعي :
1. تمثيل الأدوار ( Role Playing )
يقوم الطالب باختيار دور ما لشخصية معينة تتفق وقدراته وميوله الإبداعية و يترك للطالب الحرية التامة في التعبير عن آرائه و أفكاره حول تلك الشخصية . وميزات هذه الطريقة :
* تكسب الفرد مهارة البحث المنظم والتفكير الناقد و القراءة الناقدة .
* تنمي لدى الفرد مهارات الاتصال الفعال من خلال قدرته على التعبير عن آرائه .
* تدرب الفرد على التعبير عن آرائه بحرية و تلقائية دون خوف أو رهبة .
2. حصر الصفات أو ذكر الصفات ( Attributes Listing )
تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق ، ابتكرها كرفوود 1954 ، و تهدف إلى تدريب الطلاب على تعديل الأشياء وتطويرها و الخروج بنتاجات جديدة ، و إجراءات هذه الطريقة :
* اختبار الشيء أو الموضوع أو الفكرة المراد تطويرها من قبل المعلم مع تحديد كافة صفاتها و عناصرها و العلاقات بينها ثم يطلب من الطالب تحديد جميع الاقتراحات أو الاحتمالات أو البدائل اللازمة لتعديل أو تطوير ذلك الموضوع .
* إعطاء الطالب حرية كاملة في طرح كافة أفكاره و لا يُسمح لمعلمه أو زملائه بنقده أو تقييمه إلا بعد أن ينتهي من سرد جميع أفكاره .
3. طريقة القوائم ( Checklists )
تقوم هذه الطريقة على طرح مجموعة من الأسئلة بحيث يتطلب كل سؤال منها إجراء تعديل أو تغيير من نوع معين في موضوع أو شيء أو فكرة ما ، كإحداث تغيير في الشكل أو اللون أو الحركة أو المعنى أو الرائحة أو التركيب أو الترتيب وغيرها . و من أمثلتها :
* تتصف هذه اللوحة بعدم انسجام ألوانها ، ما هي الألوان التي تقترحها لتحقيق التناسق ؟
* يعتبر شكل هذه اللعبة خطرا على الطفل، كيف تقترح أن يكون شكلها ليحقق الأمن للطفل ؟
4. التحليل الشكلي ( المظهري ) ( Morphological Analysis )
ابتكر هذه الطريقة زوبكي 1958 ، وتهدف إلى تدريب الفرد على حل المشكلات بطريقة إبداعية باستخدام الإجراءات التالية :
* وضع الفرد أمام مشكلة أو هدف ما للوصول إلى حل إبداعي له .
* قيام الفرد بتحديد المشكلة .
* تحليل المشكلة إلى عناصرها الأساسية .
* تحليل العناصر الأساسية إلى عناصر ثانوية .
* تحليل العناصر الثانوية إلى عناصر فرعية .
* إيجاد العلاقات المتداخلة بين العناصر ككل للوصول إلى نتاجات جديدة .
ثانيــا : الطرق الجماعية في التدريب على التفكير الإبداعي :
1. طريقة العصف الذهني ( Brain Storm )
ابتكر هذه الطريقة أزبورن ( Osborn ) و تهدف إلى تشجيع الأصالة و المرونة والطلاقة في التفكير . و التدريب على هذه الطريقة يتم من خلال طرح مشكلة محددة على مجموعة من الطلاب حيث يطلب من كل منهم طرح أكبر عدد ممكن من الحلول لها . و يتم تطبيق هذه الطريقة بتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تتراوح بين ( 5 – 10 ) طلاب و تجلس كل مجموعة على طاولة مستديرة و يطلب من كل فرد فيها تقديم أكبر عدد ممكن من الاقتراحات و الحلول لتلك المشكلة دون أي انتقاد لأي فكرة من الأفكار المطروحة و في النهاية يتم التنسيق بين هذه المجموعات للوصول إلى أحسن حل للمشكلة . و تقوم هذه الطريقة على مسلمتين و افتراضين هما :
* يؤدي تراكم المعلومات و الخبرات و ازدحامها في أذهان الأفراد إلى تداخل الأفكار و الحيلولة دون ظهورها ، و بالتالي فتكليف الأفراد في التفكير في مشكلة محددة يساعدهم في استثارة الأفكار .
* يخشى الكثير من الأفراد و يتحفظون على آرائهم و أفكارهم خوفا من انتقاد الآخرين لها ، و بالتالي هذه الطريقة تضمن لكل فرد أن يقدم أي فكرة مهما كانت لأنه لا يسمح بالانتقاد في أثناء جلسة العصف الذهني التي تستمر من ( 10 – 15 ) دقيقة .
مميزات العصف الذهني
1. تشجيع الأفراد على طرح أفكار وحلول عديدة للمشكلة الواحدة .
2. تزويد الأفراد ببيئة آمنة لا يوجد فيها أي عقاب أو استهزاء بأفكارهم و آرائهم .
3. تنمي القدرة على التخيل العقلي و التفكير باحتمالات عديدة .
4. تشبع حاجة الأفراد المبدعين إلى الاكتشاف و البحث و التقصي .
5. تساعد المعلمين على معرفة مستويات المخزون الذهني لطلابهم .
6. تعطي المعلمين فكرة عن الأساليب التي يستخدمها الطلاب في معالجة الأفكار.
7. تتيح للمعلم تتبع تدفق الأفكار و طرق سيرها في أذهان الطلاب .
8. تنمي هذه الطريقة مهارات النقد و التقييم و المقارنة و التحليل ، فبعد أن تنتهي كل مجموعة من تقييم حلولها يطلب من كل مجموعة أن تبحث و تحلل الحلول التي طرحتها و قدمتها المجموعات الأخرى للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار و الحلول الصحيحة المعقولة .
2. طريقة تآلف الأشتات ( Synectics )
مبتكر هذه الطريقة جوردون (Gordon) و تقوم هذه الطريقة على عمليتين أساسيتين هما :
* جعل الغريب مألوفاً .
* جعل المألوف غريباً .
و تضمن العملية الأولى فهم المشكلة و تحليلها ، و تتضمن العملية الثانية تناول المشكلة و معالجتها معالجة جديدة بهدف الوصول إلى نظرية جديدة على أشياء و أشخاص و مشاعر وجدت في القديم



كتبها الأستاذ أبو جواد حسين آل درويش في 09
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف الطالب المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: