Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد   ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 13, 2008 7:29 pm

:بسم الله الرحم


فاعلية وحدة مقترحة عن القلاع والحصون التاريخية فى تنمية مهارات التفكير التاريخي
لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

بيانات النشر:
دراسات فى المناهج وطرق التدريس . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد الرابع والستون مايو 2000 ص ص 118 ـ 97.

أهداف البحث:
1- التوصل إلى وحدة نموذجية لتنمية مهارات التفكير الابتكاري التاريخي باستخدام القلاع والحصون يستفيد منها الخبراء فى تطوير المناهج

2- التوصل بأسلوب جديد يفيد المعلم داخل افصل

3- التوصل إلى اختبار فى التفكير التاريخي يفيد فى تقويم هذا الجانب عند الطلاب والمعلمين مما يسهل عملية تخطيط البرنامج

مشكلة البحث :

كيف يمكن بناء وحدة فى القلاع والحصون التاريخية لتنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

أدوات البحث :

قام الباحث باستخدام قلعة صلاح الدين كنموذج للدراسة ثم اخذ اختبار فى مهارات التفكير التاريخي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة عبد الهادي السقي الإعدادية بإتاى البارود

إجراءات البحث :

1- بناء وحدة مقترحة عن القلاع والحصون التاريخية (قلعة صلاح الدين)

2- إعداد اختبار التفكير التاريخي

3- تصنيف أدوات الدراسة

ملخص النتائج:

وجود فروق عالية لها دلالات إحصائية فى مهارات التفكير التاريخي عند التلاميذ قبل دراستهم للوحدة المقدمة وبعدها حيث حدث نمو فى مهارات التفكير التاريخي بعد الدراسة للوحدة المقترحة ولذلك لان أسلوب التقويم وطريقة التدريس المستخدمة لا يساعد على تنمية مهارات التفكير التاريخي

توصيات الباحث :

1- يرى الباحث بإدراج بعض المشروعات التطبيقية تنفذ من خلال مناهج مناهج الدراسات الاجتماعية

2- عدم الاعتماد على الوسائل التقليدية بل استخدام الوسائط المتعددة للتفكير

3- التركيز على مهارات التفكير التاريخي كهدف من أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية0

4- عقد دورات تدريبية لمعلمي الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التاريخي لدى الطلاب



أثر استخدام نموذج تدريس مقترح في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية التفكير الناقد
لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

* بيانات النشر:

المجلة التربوية ـ كلية التربية بسوهاج ـ العدد التاسع عشر ـ يوليو 2003 م

* أهداف البحث :

1 ـ توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس يمكن أن تسهم في تطوير الكتب المدرسية وتحسين عملية التعليم والتعلم .

2 ـ تنظيم المادة التعليمية في الكتب المدرسية بأسلوب تكنولوجي يختلف عن الأساليب المعتادة المتبعة في تنظيم المادة التعليمية في هذه الكتب .

3 ـ الاستفادة من تكنولوجيا التعليم في تصميم وتطوير المواد والبرامج والمناهج والكتب المدرسية .

* فرض الدراسة :

حاولت الدراسة الحالية اختبار صحة الفرض التالي : لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا الوحدة المطورة وفق نموذج تصميم التدريس ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها وفق التنظيم التقليدي المتبع في الكتاب المدرسي المقرر في القياس البعدي لاختيار التفكير الناقد .

* مشكلة الدراسة :

تحددت مشكلة الدراسة في التوصل إلي الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي.

ما اثر استخدام نموذج مقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي علي تنمية التفكير الناقد ؟

وتتمثل الإجابة علي هذا التساؤل في الإجابة عن:السؤالين التاليين:-

ـ ما مكونات النموذج المقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي.

ـ ما اثر استخدام هذا النموذج علي تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.


*- أدوات الدراسة :-

(1) نموذج تصميم تدريس الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم .

(2) اختيار التفكير الناقد وفق استراتيجية مكفر لاند " استراتيجية " الكلمات المرتبطة ذات العلاقة "


*- إجراءات البحث :-

1) إعداد نموذج تصميم التدريس وفق مدخل تحليل النظم ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي :

- الإطلاع علي الدراسات السابقة ذات الصلة .

ـ الإطلاع علي عدة نماذج تصميم التدريس .

2) اختيار المادة التعليمية وحدة " وحدة البيئة الزراعية من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي وتحليلها وتنظيمها وفق أسلوب تصميم التدريس المتبع في تنظيم المادة التعليمية والمستند علي أسس نظرية سلوكية ومعرفية

(3) التأكد من صدق النموذج بعرضه علي مجموعة من المحكمين المختصين في المناهج وطرق التدريس.

(4) اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي العام 2001/ 2002 مع مراعاة تكافؤ أفراد العينة في المتغيرات غير التجريبية والتي تؤثر في نتائج التجربة

(5) إعداد اختبار التفكير الناقد

(6) تجريب الاختبار علي عينة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مماثلة للعينة الأصلية للدراسة بهدف إيجاد معاملات الصدق والثبات.

(7) زيارة المدرسة موضوع التجربة وتوضيح أهداف الدراسة لمدير المدرسة ومعلمي الدراسات .

(8) تطبيق اختبار التفكير الناقد في صورته النهائية التطبيق القبلي علي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤها.

(9) تدريس نموذج تصميم التدريس المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية .

(10) تطبيق اختبار التفكير الناقد تطبيق بعدى بعد الانتهاء من تدريس الوحدة ثم تصحيح الأوراق ورصد النتائج لتحليلها وتفسيرها.

(11) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .

*- نتائج الدراسة :-

أن استخدام النموذج المقترح أدي إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في اختيار التفكير الناقد مقارنة بإقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة كما وردت بالكتاب المدرسي المقرر وهو ما يؤدي إلي رفض فرض الدراسة وتتفق نتيجة هذه الدراسة مع نتائج الدراسات السابقة والتي أكدت عل أن تنظيم المادة التعليمية وفق تصميم التدريس المستند علي أسس سلوكية كانت أم معرفية تكون فعاليتها أكثر من التنظيم التقليدي المتبع في الكتب المدرسية .

* التوصيات والنتائج :-

(1) تضمين برامج إعداد المعلم بكليات التربية علي مسافات تستهدف تدريب الطالب المعلم علي استخدام مدخل النظم في تنظيم المادة العلمية باعتبارها احد المداخل التدريسية الحديثة في تنفيذ الدروس .

(2) تدريب المعلمين في أثناء الخدمة علي تطبيق نماذج تصميم التدريس المشتقة من نظريات التعليم المختلفة .

(3) إعادة صياغة هيكلة مناهج الدراسات الاجتماعية في صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم في تصميم مناهج هذه المادة ، توظيفا لتكنولوجيات التعليم حتى يصبح التعليم مساير المستجدات العصر .

(4) صياغة أهداف الدراسات الاجتماعية لصورة سلوكية بحيث تصف أداء يتوقع قيام المتعلم به وتحدد المستوي المقبول للأداء وشروط تحقيقه أكثر من كونها وصفا أو ملخصا للمحتوي.

(5) اختيار المحتوي التعليمي الذي يساير تلك الأهداف وتنظيم هذا المحتوي وفقا لمبادئ ونظريات التعليم والتعلم وان يهتم المحتوي بتعليم وتعلم مهارات التفكير الناقد والتدريب عليها.

(6) إعادة تأهيل الموجهين والمشرفين وتدريبهم علي استخدام تكنولوجيا التعليم.

(7) إعادة النظر في الأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المتبعة حاليا في تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية .

(8) تطوير دليل معلم الدراسات الاجتماعية بما يتمني مع الاتجاهات الحديثة في إعداد الدروس وتخفيفها وتنفيذها، علي أن يتضمن ذلك الدليل علي توجيهات وإرشادات للمعلم علي كيفية تصميم خبرات جديدة وتنظيمها وفقا لأسلوب النظم.
المصدر علي الرابط:
http://www.khayma.com/dr-yousry/Studies%20Curr%20&%20Teach%20Methods-Social%20Studies1.htm


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس نوفمبر 13, 2008 9:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد   ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2008 7:59 pm

السلام عليكم وبسم ال


في البداية اود ان اوجه كل الشكر والامتنان لكم علي تلك البحوث القيمة واود ان اضيف الي موضوعكم الرائع بعض التطبيقات علي مهارات التفكير الناقد في مجال التاريخ والجغرافيا من خلال بعض نماذج الدروس باستخدام استراتيجية التفكير الناقد

اولا التاريخ:



مثال على التدريس بإستراتيجية التفكير الناقد

مهارة اكتشاف المغالطاتوالتميز بينها وبين الحقائق ..............................................................................

المادة:اجتماعيات..تاريخ. اليوم والتاريخ :

الصف:الأول الاعدادي. الحصة :


.............................................................
الأهداف :
بعد تنفيذ ورقة العمل هذه يتوقع من الطالبة أن :
تحلل النص بشكل سليم. -
- تفحص المعلومات والسياقات بدقة تامة .
- تميز بين الحقائق والمغالطات .
- تحدد المغالطات الموجودة بالنص.
- تقتدي بالسلف الصالح في محبة الرسول صلى الله عليه وسلم .
تعليمات:


تشتمل هذه الورقة على فقرة يتلوها مجموعة من الافتراضات أو النتائج قُررت نتيجة لسياق الفقرة.
* أقرئي الفقرة بدقة وتمعن بحيث يتم فهم مضامينها.
* أقرئي كل افتراض من الافتراضات التي تأتي بعد الفقرة وقرري بالاعتماد على مضامين الفقرة هل الافتراض صحيح أم لا.
* برري قرارك حول كل افتراض أو نتيجة.
*ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات .
.......................................................................













النص:.


ــ عزم مشركو قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة بدر، وصمموا أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم ومركزهم بين القبائل العربية.

ــ تزعم أبو جهل قريشاً ، فجهز جيشاً كبيراً قوامة ثلاثة الاف مقاتل ، توجه به نحو مكة حتى اقترب من جبل أحد ولما رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك استشار أصحابه في الخروج لمقاتلة المشركين أو التحصن في المدينة ، فألح عليه بعض من فأتهم الجهاد في بدر أن يخرجوا للقتال. فدخل النبي - صلى الله عليه وسلم - بيته ولبس لباس الحرب . وخرج بألف مقاتل ثم انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

ــ سار النبي - صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب من جبل أحد وجعل الجبل أمامه . فلما أصبح يوم السبت السادس عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، هيأ المسلمين للقتال فوضع خمسين رجلاً من الرماة على جبل يشرف على أرض الغزوة وأمرهم ألا يتركوا مراكزهم ، وأن يرموا خيل المشركين بالنبال ؛ لئلا يأتوا المسلمين من الخلف .

ــ تهيأ المشركون للقتال وكان على ميمنة خيلهم أميه بن خلف وعلى ميسرتها عكرمة بن أبي جهل . وكان ممن أبلى بلاءً حسناً من المسلمين النبي- صلى الله عليه وسلم- وحمزة بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب وأبو دجانه وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وخالد بن الوليد - رضي الله عنهم أجمعين - ومضى المسلمون يتقدمون وأعداؤهم من المشركين يتراجعون ، ولما رأى الرماة أن المشركين قد انهزموا عزموا على ترك مواقعهم لأخذ ما يستطيعون أخذه من الغنائم كفرسان المشركين على المسلمين وأحاطوا بهم من الخلف .

ــ أصيب المسلمون في هذه الغزوة. فجرح النبي- صلى الله عليه وسلم- واستشهد من المسلمين سبعون رجلاً منهم : حمزة بن عبد المطلب عم النبي- صلى الله عليه وسلم- وعلي بن أبي طالب (حامل اللواء) وكان أكثرهم من المهاجرين رضي الله عنهم .

ــ كان يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين وأكرم فيه من أراد كرامته بالشهادة.
..................................................................................
الافتراضات:.


1ـ سبب غزوة أحد عزم قريش على أن يثأروا لما أصابهم في غزوة الخندق .

2ـ تزعم جيش المشركين أبو سفيان .

3ـ استشارة الرسول- صلى الله عليه وسلم- أصحابه في الخروج لقتال المشركين في غزوة أحد تطبيقاً لمبدأ الشورى .

4ـ عدد جيش المسلمين 319 رجلاً .

5ـ عدد جيش المشركين ثلاثة آلاف مقاتل .

6ـ غزوة أحد تعد أول مواجهة بين النبي- صلى الله عليه وسلم- وقريش .

7ـ الجهاد في سبيل الله سبحانه هو سبيل عز المسلمين ونصرهم على أعدائهم .

8ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد ترك الرماة مواقعهم ومخالفة أوامر الرسول- صلى الله عليه وسلم- .

9ـ سبب هزيمة المسلمين في غزوة أحد قوة المشركين وكثرة جيوشهم.

10ـ صمموا مشركو قريش أن يهاجموا المسلمين في عقر دارهم وذلك لاستعادة هيبتهم بين دولتي الفرس والروم .

11ـ من نتائج غزوة أحد انتصار المسلمين .

12ـ انخذل المنافق عبد الله بن أبي بثلث الجيش تقريباً.

13ـ حدثت معركة أحد يوم السبت السادس عش في شوال من السنة الثالثة للهجرة .

14ـ يوم أحد يوم بلاء وتمحيص ميز الله به المؤمنين عن المنافقين .

15ـ أمية بن خلف في معركة أحد كان من أشهر قواد جيش المشركين .

16ـ سار النبي- صلى الله عليه وسلم- حتى نزل الشعب وجعل الجبل خلفه.

17ـ كان خالد بن الوليد على ميمنة جيش المشركين و عكرمة بن أبي جهل على ميسرته .

18ـ شجاعة النبي- صلى الله عليه وسلم- وإقدامه في ميدان الحروب.

19ـ لا يقوم الدين إلا على البذل والتضحية بالمال والنفس وكل غالٍ ورخيص في سبيل الله تعالى .



عزيزتي الطالبة : ميزي بين الحقائق التاريخية والمغالطات في الجدول التالي – مع التعليق:


التعليق
نوعه
رقم الافتراض
مغالطة
حقيقة تاريخية












إعداد المشرفة التربوية/ قسم المواد الاجتماعية
مصباح بنت فهد العصيمي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
esraa_eman hussein
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
esraa_eman hussein


الابراج : الدلو

عدد المساهمات : 1885
تاريخ الميلاد : 22/01/1989
العمر : 35
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد   ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2008 8:07 pm

ثانيا : الجغرافيا

نموذج درس باستراتيجية التفكير الناقد

D( تنمية مهارة فحص الوقائع والمعطيات )

المادة / اجتماعيات (( جغرافيا )) الصف السادس .








Dالأهداف :ــ



عزيزي الطالب ، الهدف العام في هذه الورقة هو تنمية مهارة فحص المعطيات والوقائع بدقة ونتوقع منك أ ن :..



تتعرف على الموقع الجغرافي وإستراتيجية المملكة العربية السعودية.

تتفهم المكانة الاقتصادية والجغرافية للمملكة العربية السعودية بالنسبة للعالم أجمع.

تثمن دور المملكة في رعاية الحرمين الشريفين وقيامها على خدمة الحجاج.

تفحص الوقائع والمعطيات بكل دقة.

5 ـ بعد تفحصك للوقائع والمعطيات تقرر أي الوقائع صحيح وأيها خاطئ.



Dتعليمات :ــ



هذه الورقة تشتمل على نص نثري يحتوي على معلومات ومعطيات تتبعه افتراضات أو نتائج لسياق هذه الورقة (( النص )) اقرأ النص وتمعن ثم..



اقرأ كل فرض من الافتراضات المدونة.

قرر بعد تفحصك للوقائع والمعطيات والافتراضات، أيهما صحيح أو أيهما خطأ.

بعد التقرير للافتراضات والمعطيات برر هذا القرار.









Dالنص (( الفقرة )):ــ



تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية مساحة وسكاناً وتقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتطل على البحر الأحمر والخليج العربي مما له الأثر في اتصالها ببلدان العالم العربي من حولها كما أنه سهل اتصالها بالعالم الخارجي.



وللمملكة العربية السعودية مكانة في قلوب الشعوب الإسلامية لوجود الحرمين الشريفين وترتبط المملكة بروابط دينية وأخوة مع العالم الإسلامي وهي عضو في رابطة العام الإسلامي ومنظمة المؤتمر الإسلامي كما أنها عضو في جامعة الدول العربية وعضو في هيئة الأمم المتحدة .



كما أن لها دور كبير في نشر الإسلام والاهتمام بقضايا المسلمين كما أن للمملكة العربية السعودية مكانة اقتصادية لأنها تعتبر من أكبر الدول المصدرة للبترول وتشهد في الوقت الحاضر نهضة اقتصادية شاملة في جميع المجالات. وبذلك تعتبر من اكبر الدول الصناعية.



وقد ساعد على الازدهار في النهضة الشاملة وجود الموانئ الرئيسية في مملكتنا مثل( ميناء الدمام على البحر الأحمر وجدة على الخليج العربي).

ونظرا لكونها تقييم مصانع لتكرير النفط واستخداماته لم يكن لها دور بالمحافظة على البيئة من التلوث مما يؤدي لحدوث بعض الكوارث البئية لاقدر الله .























Dالافتراضات أو النتائج...



المملكة العربية السعودية من أكبر الدول العربية مساحة.

تشرف المملكة العربية السعودية من الجهة الجنوبية على الخليج العربي.

تحظى المملكة العربية السعودية في قلوب العالم الإسلامي بمكانة مرموقة لمكانتها الدينية.

توجد أماكن مقدسة في دول أخرى غير المملكة.

للمملكة العربية السعودية دور هام في الاقتصاد العالمي.

أدت عمليات استخراج النفط والصناعات القائمة عليه إلى التطور الصناعي في المملكة.

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول الصناعية.

تقوم المملكة العربية السعودية برعاية ضيوف الرحمن (( الحجاج )).

تهتم المملكة العربية السعودية بالدعوة إلى الإسلام ونشره ومتابعته ورعاية قضايا المسلمين.

10ـ يزور المسلمين الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج والعمرة.

11ـ المملكة العربية السعودية ليست عضوا في هيئة الأمم المتحدة.

12ـ يوجد بالمملكة العربية السعودية المقر الدائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة الرياض عاصمة البلاد.

13ـ نسبة التلوث البيئي في المملكة العربية السعودية كبيرة جدا.

14ـ وجود ميناء جدة على الخليج العربي وميناء الدمام على البحر الأحمر ساعد على قيام نهضة صناعية شاملة.























الإجــــــــــابة :...



على ضوء الاقتراحات السابقة أكمل الجدول التالي :.




رقم الافتراض

الحكــم
التبرير
صواب
خطأ


























Dإعداد المشرف التربوي :. حاسن عيد الثقفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد   ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2008 9:51 am

السلام عليكم وبسم ال
right]
Thanks Ms Esraa about your wonderfull adds


شكرا salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
mohammed abdelrhman
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد   ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 3:28 pm

راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخصات بحوث عن التفكير التاريخي والناقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: