س : كتابه سيناريو يشمل بداخله اربع انواع من المعززات بع السؤال المثير باجابة الطالب القادمة وبعد اجابة كل طالب تعزيز ممكن يكون علي شكل مجموعه ؟
الاجابة :
الوحدة : الثالثة
الدرس : الثالث
اسم الدرس : سعد زغلول (1858-1927 م )
التهيئة :
الاسلوب المستخدم : الاحداث الجارية
عندما حل الفساد باحوال البلاد يوم 25 يناير 2011 م تجمع الناس لاسقاط النظام الفاسد وكان لهم عده مطالب وعندما لم تتحقق لهم تلك المطالب كلية قاموا بثورة اخري يوم 30 يونيو 2013 م ذلك مثل ما حدث في ثورة 1919 م عندما قامت ولم تتحقق المطالب كاملة اندلعت مرة اخري سعيا وراء تحقيق المطالب
س : ما اسباب قيام ثورة 25 يناير للمرة الاولي والثانية ؟
عناصر الدرس :
1- سعد زغلول وبدايات العمل الوطني
2- مصر والحرب العالمية الاولي ( 1914-1918 م)
3- عوامل قيام ثورة 1919 م
بد المعلم في الدرس باستخدام بعض الصور التي توضح ما يقول عن اسباب قيام ثورة 25 يناير ثم قام برفع صوته ليسال الطلاب ثم صمت قليلا لمدة دقيقة للتفكير في الاجابة
فقام احد الطلاب وقال السبب هو فسادكم وخوفا من توريث الحكم فقال المعلم اجابتك صحيحة وانت طالب رائع مع كتابة اسمه علي السبورة وقام طالب اخر وقال السبب هو التطلع الي الحرية والاستفلال فقام المعلم بتعزيز اجابتة عن طريق تصفيق زملائة له ثم انتقل المعلم من حديثه عن ثورة 25 يناير ليشرح ثورة 1919م مستخدما التفسير المتسلسل المترابط لشرح الدرس
العنصر الاول : حياة سعد زغلول ( باستخدام طريقة المناقشة )
قام المعلم بمناقشة طلابة حول حياه سعد زغلول حيث وضح لهم كيف التقي سعد زغلول والسيد جمال الدين الافغاني ثم قام بطرح سوال للتلاميذ علي يد من تتلمذ سعد زغلول وكيف عمل ؟
فرفع احد الطلاب يده وسمح المعلم له بالاجابة فقال الطالب انه تتلمذ عل يد الشيخ محمد عبده وعمل محررا في جريده الوقائع المصرية وانضم سعد زغلول الي الثورة العرابية واشتغل بالمحاماه وشارك في الدعوه لانشاء الجامعة المصرية 1910 ميلاديا ثم اختيارة وزير الحقانية وانتخب عضو بالجمعية التشريعية 1913 وقام المعلم بتعزيز الطالب واعطاءة درجات ومنحة شهادة تقدير
العنصر الثاني : مصر والحرب العالمية الاولي ( 1914-1918 م ) باستخدام ( طريفة الاكتشاف )
قام المعلم بالتوضيح كيف جرت الحرب العالمية الاولي 4 اغسطس 1914 م وفي 18 اكتوبر 1918 م صدر مرسوم بتاجيل جلسات الجمعية التشريعية وفي 18 ديسمبر 1914 م اعلنت انجلترا حمايتها علي مصر وانهاء تبايعتها للدولة العثمانية وقد ادت الظروف الاقتصادية والاجتماعية اثناء الحرب ومافرضته علي المصريين من تضحيات الي ازدياد شعور المصريين بحقوقهم المضطهدة فقام المعلم بطرح سؤال ماذا فعل الاحتلال البريطاني علي المصريين من ويلات الحرب ؟
وقد قام المعلم بتقسيم الطلاب الي مجموعات من 4-5 افراد واعطائهم دقيفتين للتفكير في الاجابة ثم قام بجمع اجابات الطلاب فوجد المجموعة الاولي قالت لقد قامت بريطانيا بتجنيد عدد كبير من المصريين فوجد المجموعه الثانية قالت انها استولت علي المحاصيل والادوات الزراعية ووضعت خطوط حديدية لخدمة القوات البريطانية . فقام المعلم بتعزيز المجموعتان واعطي لكل طالب في المجموعتان 5 درجات
العنصر الثالث عوامل قيام ثورة 1919 م (باستخدام طريقة المناقشة )
قام المعلم ثم صمت قليلا ثم سال التلاميذ عن ما هي عوامل قيام ثورة 1919 م فرفع بعد الطلاب ايديهم للاجابة ثم قام المعلم بسماع اجابة كل طالب فقال الطالب الاول ازدياد الوعي القومي والدعوة الي التحريض وقام الطالب الثاني وقال الاجراءات التعسفية التي فرضها الاحتلال البريطاني علي مصر اثناء الحرب العالمية الاولي وقام الطالب الثالث وقال التطلع الي الحرية والاستفلال وقام الطالب الاخير وقال اعلان الرئيس الامريكي ويلسن مبادئة التي تنادي بحق كل امه في تقرير مصيرها
قام المعلم بشكر التلاميذ علي اجابتهم الصحيحه واعطي لهم جوائز مادية ثم اقام حفلة تكريم لهم
الاسم : ايمان داود خليل ابراهيم
الشعبة : دراسات اجتماعية
الفرقة :الثانية اساسي
رقم الجلوس :26