Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امنيةمصطفى حسن بكر حسن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امنية مصطفى حسن بكر حسن
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 28/09/2013

امنيةمصطفى حسن بكر حسن Empty
مُساهمةموضوع: امنيةمصطفى حسن بكر حسن   امنيةمصطفى حسن بكر حسن I_icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2014 7:46 pm

درس ظواهر كونية

الصف الاول الاعدادى

الزمن 90 دقيقة

اهداف الدرس:      ينبغي ان يكون التلميذ قادرا على ان : ـ

يوضح الفرق بين الكواكب والنجوم

يميز بين أنواع المجرات

يقارن بين الشهب والنيازك

يميز بين الأجسام الكونية

يتأمل عظمة الله في إبداع الكون

الأدوات والوسائل

بطاقات مسجل عليها الظواهر الكونية ( بطاقة لكل مجموعة )ا

أوراق عمل ـ سى دى ( رحلة عبر الفضاء ) ـ صور لأنواع المجرات

تخطيط الدرس : نظم بيئة العمل ، جهز طريقة جلوس المجموعات حسب المساحة المتاحة في الفصل

جهز ورقة العمل كالتالى :
اسم المجموعة : ............ ( يمكن للمجموعة أن تسمى باسم الظاهرة )ا

أفراد المجموعة
:..............................................................................................
................................................................................................

النشــــــــــــــاط : صف ( النجم و الكوكب ،الشهب والنيازك والفرق بينهما ، القمر )ا
النشـــــــــــــاط : ( آخر ) صمم خريطة مفاهيم لأنواع المجرات كما شاهدتها في الرحلة ثم حدد نوع
المجرة التى نعيش عليها (لأحد المجموعات )ا
، مجموعة النجم تسجل في النشاط الفرق بين النجم والكوكب ، ثم ضع خطا تحت الظاهرة
التي تلمسها من حولك أو رايتها بالعين المجردة ( لكل المجموعات )ا

التنفيذ
التهيئة ( 5 دقائق ) ناقش التلاميذ في قواعد العمل في مجموعات وضرورة تقبل الآخر

وضح للتلاميذ أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالتأمل فى الكون وتدبر آياته ثم أسال التلاميذ : ـ :

عندما تنظر إلى السماء ماذا ترى ( ليلا اونهارا ) ؟

استقبل الإجابات وسجلها على السبورة ( من المتوقع أن يذكر التلاميذ ظواهر مثل الشمس
القمر النجوم ) ا

سجل عنوان الدرس ،قم بتسجيل إجراءات الدرس فى منتصف السبورة وسجل أهداف
الدرس على أقصى اليسار كأسئلة .

إجراءات تنفيذ النشاط
قم بتوزيع أوراق على الطلاب ثم اطلب منهم أن يغمض كل منهم عينيه ويتخيل
انه فى مركبة فضائية ثم يسجل ما تخيله فى أربع نقاط (فى زمن 5 دقائق ) ثم قم
بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ثم وزع الأدوار

اعرض سى دى رحلة عبر الفضاء ( 10 دقيقة ) ثم وزع البطاقات للظواهر الكونية
وبطاقة المقارنة بين أنواع المجرات ،واطلب من كل مجموعة قراءتها جيدا والاستفسار
عن اى غموض فيها

واطلب من كل مجموعة أن تسجل مشاهداتها فى البطاقة الخاصة
بها ( 5 دقائق ) ( تفعيل دور الميقاتى ليشعر التلاميذ بأهمية الوقت

اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق
ثم نقاش جماعي 5 دقائق

ثم اطلب من كل مجموعة مقارنة ما سجلوه قبل الرحلة وما سجلوه بعد الرحلة ( 5 دقائق )ا

تحرك بين المجموعات لمتابعة العمل والمعاونة إذا احتاج الأمر فى سرعة وخفة .

اطلب من كل مجموعة عرض ما سجلته ( دقيقتان لكل مجموعة) 10 دقائق ثم ناقشهم 5 دقائق

تقييم النشاط 10 دقائق
سجل الإجابات على السبورة فى جدول
عناصر التقييم : تطابق الوصف للظاهرة ، انجاز المهمة فى الوقت المحدد ،
التعاون بين أفراد المجموعة

رتب المجموعات وحدد المجموعة الفائزة وعززها ثم شجع المجموعات الأخرى .

الملخص السبوري (10 دقائق )ا

اطلب من التلاميذ استخلاص العناصر الرئيسية للدرس
وسجلها على السبورة ويقوم التلاميذ بتسجيلها بكراساتهم .

تقويم الدرس (10 دقائق )ا

اعرض بطاقة تعريف للظواهر الكونية واطلب منهم تحديد اسم الظاهرة ( لكل مجموعة )ا
سجل الإجابات فى خريطة مفاهيم
ثم قم بتقويم باقى الاهداف
وزع عليهم ورقة العمل التالية : اكتب اسم ظاهرتين مما شاهدتهم اليوم فى الرحلة لم تكن تعرفهما سابقا

الاسم: امنية مصطفى حسن بكر حسن
الفرقة: الثانية
شعبة : دراسات اجتماعية
رقم الجلوس: 16

*** مطلوب منك كتابة سيناريو درس دراسات على اى يتضمن اتباع المدرس للمهارات التهيئة وتنويع المثيرات ووضوح الشرح والتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امنيةمصطفى حسن بكر حسن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: