Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورهان السيد حافظ
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية  Empty
مُساهمةموضوع: من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية    من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية  I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 5:57 pm

الصف الخامس الابتدائى
الواحدة الثالثة : ( مصر قبل الإسلام )
عنوان الدرس : شخصيات وأحداث من العصر البطلمي

عندما تدخول المعلمة الفصل تتحدث مع الطلاب و تسالهم عن من ذهب و شاهد معبد ادفو و فيلة و شاهد براعة البطالمة فى صنع التماثيل و التحف و الزخرافة و النقوش و من خلال اجابتهم تبدا المعلمة فى سرد احداث و تفاصيل عن هذه الحضارة و تقول ان عنوان درسنا اليوم هوا شخصيات و احداث من العصر البطلمى و من هنا سوف نتعرف على هؤلاء الملوك و اعمالهم فى انشاء هذه الدولة العظيمة التى ادت الى ابداع فى تللك الفنون الرائعة و تبدا فى سؤال الطلاب

** من الذى أسس دولة البطالمة ؟
أسسها ( بطليموس الأول ) وسميت بالبطالمة نسبة إلى اسمه
وتم ذلك بعـــد وفاة الإسكندر الأكبر ، وقسمت مملكته على قواده وكانت مصر من نصيب بطليموس.
** كم استمر حكم البطالمة في مصر ؟
استمر حكمهم في مصر حوالي 3 قرون من ( 323 ق.م : 30 ق.م ) [ القرن مائة عام ]

• بطليموس الأول :
 هو ( بطليموس بن لاجوس ) ولقب بلقب سوتر أي المنقذ.
 تربى في قصر الملك فليب الثاني والإسكندر.
 أسس دولته وجعل الإسكندرية عاصمة لها.
 حكم مصر حوالي 38 عاما.
 كان شديد الرغبة في حكم مصر لأن لها ثروة عظيمة وتاريخ مجيد.
اهم أعماله :
• أنشأ دار البحث العلمـــي ( جامعـــة الإسـكندرية قــديما ) وقد تخـــرج منها :
[ إقليدس عالم الهندسة – أرشميدس عالم الطبيعة – بطليموس الجغرافي – مانيتون المؤرخ المصري ].
• اهتم بالزراعة وجعلها أكثر من مرة في العام.
• أدخل إلى مصر الساقية والشادوف والطنيور.
• أنشأ المناحل لتصدير العسل إلى الصين.
• وضع نواة لمكتبة الإسكندرية قديما.
• اهتم بالصناعة والمنسوجات الكتانية.
• عمل على رواج التجارة.
• أنشأ أول عملة معدنية في التاريخ.

• الحياة الدينية عند البطالمة :
أدركوا أهمية الدين في حياة المصريين :
1- اعترفوا بالديانة المصرية القديمة. 2- أقاموا الكثير من المعابد.
• المعابد :
 معبد الدير البحري :
بناه بطليموس الرابع بالبر الغربي من الأقصر تمجيدا للإلهة ( ماعت ) إلهة العدالة والجمال.

 معبد دندرة :
بني في عهد الأباطرة الأوائل تمجيدا للإلهة ( حتحور ) ربة الأمومة والحب والجمال عند المصريين القدماء.

 معبد إدفو :
بناه بطليموس السادس لعبادة الإله سبك والإله حورس الكبير.
 معبد فيلة :
شيد على جزيرة فيلة لعبادة ( إيزيس ) وأطلق عليه قصر أنس الوجود نسبة إلى بطل قصص ألف ليلة وليلة.

• سكان العصر البطلمي :
انقسم سكان الإسكندرية قديما إلى 3 فئات :
 السكندريون : وهم المواطنون الإغريق.
 المصريون : وهم أهل البلاد لم يعتبرهم الإغريق مواطنين.
 الجنود المرتزقة.

• تدهور دولة البطالمة في مصر :
بدأ التدهور في عهد بطليموس الرابع وحتى عهد كليوباترا السابعة عام 30ق.م ، ثم تحولت مصر إلى دولة رومانية.

• أسباب تدهور وانحدار دولة البطالمة :
 ضعف الملوك بعد بطليموس الثالث.
 كثرة النزاع بين أفراد الأسرة الحاكمة في عهد بطليموس السادس.
 تدهور الصناعة والتجارة .
 ثورات الشعب ضد حكم البطالمة.
 كثرة الحروب مع السلوقيين حكام سوريا.
 زيادة نفوذ روما وتدخلها في أحوال مصر خاصة في عهد كليوباترا السابعة.

و تختم المعلمة الدرس بتعريف الطلاب لبعض المصطلحات مثل :

المواطنة : ممارسة المواطن للحقوق والتزامه بالواجبات
المنارة : بناء مرتفع يتكون من عدة طوابق ويستخدم في إرشاد السفن ليلا ونهارا

الاسم : نورهان السيد حافظ السيد
رقم الجلوس : 112
شعبة اساسى دراسات
الفرقة : الثانية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية    من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2014 7:42 pm

 ربي  السلام عليكم وبسم ال  ربي 

ششكرا لمشاركتك نورهان ولكن عليكي مايلي
:تحديد أسلوب التهيئة المناسب هل هو-أحداث جارية-قصة-مناسبات-أنشطة....الخ

عليك كتابة المحادثة المتوقع ان تحدث بين المعلم والطلاب

وختاما المعلمة تدخل ويست تدخول

 wessam thanks  نورت  المميز 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من خلال تعلمك بمهارة التهئية مطلوب منك , كتابة سيناريو للتهيئة من احد دروس مادة الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: