التخطيط للتدريس يمثل منهجًا وأسلوبًا وطريقة منظمة للعمل, أنه عملية عقلية منظمة هادفة تؤدي إلى بلوغ الأهداف المنشودة بفعالية وكفاية والتخطيط يمثل الرؤية الواعية الذكية الشاملة لجميع عناصر وأبعاد العملية التعليمية وما يقوم بين هذه العناصر من علاقات متداخلة ومتبادلة وتنظيم هذه العناصر بعضها مع بعضها بصورة تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة لهذه العملية المتمثلة في تنمية المتعلم فكرًا وجسمًا وروحًا ووجدانًا. والتخطيط للتدريس يعني الإعداد لموقف سيواجه المعلم وهذا يقودنا, إلى استنتاج يتعلق بعملية التخطيط في أنها ليست عملية روتينية إذ لا يستطيع المعلمون أن يتنبؤوا بسلوك التلاميذ في الموقف التعليمي كما أن المعلومات والمعارف في تغير دائم متأثرة بسرعة التغير في العصر الحاضر، ولعل هذا يجعل من التخطيط للتدريس أمرًا لازمًا وحتميًا للمعلم.
أهمية التخطيط للتدريس
التخطيط للتدريس من الأمور الضرورية واللازمة في العملية التربوية وفيما يلي بعض الجوانب التي توضح أهمية التخطيط للتدريس:
- يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم على مواجهة المواقف التعليمية بثقة وروح معنوية عالية.
- تؤدي عملية التخطيط إلى تنظيم عناصر الموقف التعليمي وتنظيم تعلم التلاميذ وتجنب المعلم العشوائية في التعليم.
- التخطيط للتدريس يؤدي إلى مساعدة المعلم على تجنب الكثير من المواقف المحرجة أو المواقف التي تؤدي إلى وقوع المشكلات الصفية.
- يساعد التخطيط للتدريس المعلم على النمو المهني المستمر.
- يوضح التخطيط للتدريس الرؤية أمام المعلم وبخاصة فيما يتعلق بتحديد الأهداف التعليمية ومحتوى هذه الأهداف والأنشطة والإجراءات التعليمية المناسبة لها واختيار أساليب التقويم الملائمة وتحديد الزمن المناسب مما يساعد في تحقيق أهداف عملية التعليم بسهولة ويسر.
- يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم للقيام بدوره في عملية تحسين وتطوير المنهج الدراسي ذلك لأن التخطيط يتطلب من المعلم القيام بعملية تحليل ودراسة للمنهج الدراسي والتعرف على المواد التعليمية والمصادر التعليمية اللازمة لتنفيذ الأهداف التربوية وبالتالي فإن التخطيط يمثل أحد الفرص الهامة التي تؤدي لإثراء المنهج وتحسينه.
- يؤدي التخطيط للتدريس إلى مساعدة المعلم على اكتساب بعض المهارات اللازمة له خاصة في المجالات الرئيسية التالية:
- مهارات تحديد الاستعداد التعليمي للتلاميذ.
- مهارات تنظيم التلاميذ وتصنيفهم في مجموعة تبعًا للفروق الفردية بينهم.
- مهارات تحديد الحاجات التعليمية للتلاميذ.
- مهارات اشتقاق وتحديد الأهداف التعليمية وصياغتها على شكل نواتج.
- مهارات تحديد مصادر التعليم الجيد.
- مهارات الضبط الصفي وإدارة الصف بشكل عام.
- مهارات التغذية الراجعة والحصول عليها والاستفادة منها في تحسين تعلم التلاميذ.
التأمل الذاتي:
التخطيط بصفة عامة اسلوب علمي يتخذ التدابير العلمية لتحقيق أهداف معينة مستقبلية والتخطيط يعد من اهم العمليات واقواها في عملية التدريس والذي يقوم بها المعلم ققبل مواجهة تلاميذه في الفصل وترجع اهمية التخطيط للتدريس إلي ان هذا التخطيط المسبق ينعكس بصورة مباشرة او غير مباشرة علي سلوك المعلم في الفصل او امام تلاميذه
********************************************************************************
الاسم: مها رأفت عبد الفتاح سعد
الشعبة: دراسات إجتماعية
الفرقة: الثانية
رقم الجلوس: 98