الطريقه العرضيه
الروتينيه المكونات
1-الحصه 2-التاريخ 3-الفصل 4- عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-مصادر التدريس 3-اجراءاتالتدريس \السيناريو\
4-الوسائل التدريسيه والادوات اللازمه 5-التامل الذاتى
مميزات الطريقه العرضيه
1"تحتوى على عنصر الزمن وهو من اهم عناصر التخطيط
2"تفاعل الطالب مع المعلم من خلال التامل الذاتى
3"الاهداف مرتبه ومرتبطه مع بعضها
4"يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الخطه
5"وجود عنصر المصادر التعليميه الذى يساعد فى تنميه خبرات المعلم
6"تنوع الانشطه التعليميه
7 "المصادر التعليميه اعم واشمل من الوسائل التعليميه
8"طريقه سهله ومنظمه للشرح
عيوب الطريقه العرضيه
1"تحتاج الى جهد كبير من المعلم
2"سهوله اكتشاف الخطأ ان وجد
3"تستغرق وقت طويل لتنفيذ هذة الخطه فى المدارس
الطريقه الطوليه
المكونات الروتينيه
1-التاريخ 2-الحصه 3-الفصل 4-عنوان الدرس
المكونات الفنيه
1-اهداف الدرس 2-التمهيد 3-خطوات الدرس 4-محتوى العرض
5-الوسائل والادوات التدريسيه 6-الملخص 7-التقويم
مميزات الطريقه الطوليه
1"لا تستغرق وقت طويل لذلك تعتبر طريقه مريحه للمعلم اثناء تخطيطه للدرس
2"تحتوى على المكونات الروتينيه والفنيه
عيوب الطريقه الطوليه
1"يفتقد عنصر هام وهو الزمن
2"لا يوجد ربط بين اهداف الدرس ومكونات الخطه
3"انه اسلوب تقليدى غير متطور ولا يحقق الاهداف المنشوده
4"عدم تنوع الانشطه وقلتها
5"يمكن المدرس من كتابه اهداف عامه وليست خاصه
6" عنصر التقويم لا يعتبر مقياس حقيقى بمعرفه الطالب الدرس لانه غالبا ما يكون سؤال او سؤالين ويجب ان يكون متنوع
الاسم"روجيناماهر
الفرقة"ثانية اساسى
الشعبة"درسات
رقم الجلوس"53
تحت اشراف
د\وسام محمدابراهيم