بـــسم اللـًــــه الــرحمــــن الـــرحيــــــم
تكــليف بتــاريخ : الســبت 28 سبتــمبر 2013 ,,,
أولا" ... بالنــسبة للــمـُــعلم :-
1- إختـبار قـدرات المعــلم اثنـــاء الخـــدمـــة و تقويــم ادائـــه و إتخــاذ الـقرار المنـــاسب حيــال إستـــمراره بالعمل أو حــاجتــه للمــزيد من التدريب و الـــتطوير .
2- في بعــض الأحــيان قد تــؤدي كــثرة المـُــعلمـين المـــتدربين أو نقــــص المـُــشـرفيـن أو عـدم توافـر فــصول دراســــية حـــقيقيـــة أو صعــوبة الــتوفيـق بين
وقــت الدراســة و وقـت المتــدربيـن أو غــياب المـــادة المطلــوب التــدرب علــيها إلــي تكــوين مـشاكـل تواجــه الــقائمــين علــي برامــج إعـداد مـُـعلمي اللغــات
الأجـــنبيــة .... و هنـا يقــوم الــتدريـس المــصغر بحـل تلك المــشكـلآت .
3- تــساعد المعـلم علي معرفة الجديد في أســاليب و أدوات التعلــيم بجانب تقييم مســتواه اثــناء الخدمــة .
----------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيــا" ... بالنــسبة للـ طــالب المـُـعلم :-
1- تدريـب و تـحسين اداء الطــالب المــعلم فـي إستخــدام أهـم مـهارات التـدريـس و منـها :
أ- تنـظيم الوقـت و إستغـلالـه بطريقـة صحـيحة ليتناسـب الوقـت الــمتاح مع دروس المـنهج المقرر .
ب - الدقـة في التحضير و التـدريس .
ج - اتباع الخطــوات المرسومـة و الألـــتزام بها وفـق خطــة التحضــير .
2- تدريـب الطالب المعلم عــلي استــخدام تقنــيات التعليم بطـريقة مـقننة و مرتبة بالإضـافة لتحــسين إسـتغلآل حركــات الجســم .
3- تدريـب الطالب المعلـم عـلي إعـداد المــواد التـعـليميــة و تــنظـيمـها بأنــفسهم لأن التـحضـير للدرس المـصغر - غالـبا" - ما يـحتاج إلـي مـادة لغــوية جـديدة
يعدهـا المعلـم بـنفسه أو يعدل من المـادة التــي بيـن يديــه لتتناسب و المهارة و الوقــت المخـصص لهــا .
4- منـاقشـة المتدرب بـعد انتـهاء التدريـس المصغر مباشرة و إمـكان تـدخل المــشرف إثنــاء اداء المـتدرب و إعـادة التـدريس و بخـاصة فـي حالـة تدريس الـزملآء
المـتدربين , و تلـك أمـور يصـعب تطـبيقهـا في التدريـس الكـامل خاصـة في الفـصول الحقيقيــة .
5-يـساعد التدريـس المصغر عـلي مراعـاة الفروق الفـردية بيـن المعلمـين و ذلـك من خلآل تدريـبهم علـي عدد كبـير من تلك المهارات التي قد تغفلها برامج التدرب
علي التدرس الكامـل حيث يعـتمد التدريس المصغر علـي تحليل مهـارات التدريـس إلي مهـارات جزئـية .
6- إتـاحة الفـرصة للمـتدرب لمعـرفة جوانـب النقص و التفـوق لديـه في النواحـي العلمـية و العمـلية و الفنـية من خـلآل ما يتـلقاه من التغـذية و التعزيـز من
المـشرف و الـزملآء في مرحـلة النـقد ممـا يتيـح له تعـديل سلـوكه و تطويـره قبـل دخـوله ميـدان التدريـس ( حيث لآ نقد ولآ تغذيـة ولآ تعـزيز ) - كما سيساعده
علي التقويـم الذاتـي من خلآل مـشاهدة المتدرب نفسـه علي شاشــة الفيديــو .
7- إتـاحة الفرص للمتـدربيـن لتـبادل الأدوار بيـنهم و التعـرف عـلي مـشكـلات تعـليم اللــغة الأجنـبية و تـعلمها عن قـرب ( و هي من مشكـلات المعلم و المتعلم )
و ذلك من خـلال الجلـوس عـلي مقاعـد الدراسـة و تقمـص دور المـعلم الأجنـبي و الأسـتماع لمـعلم اللغـة الأجنـبية و التفـاعل معـه ثم القيـام بدور المعلم و هكذا
( هذه الحـالة خاصة بالتدريس للزمـلاء المتدربين ) .
8- إختـبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل في مجال تعلـيم اللغـة للناطقين بغـيرها بحـيث يستطيع المختبر إختـيار المهـارة أو المهارات التي يريد إختـبار المعلم فيهـا
دون غيرها ممـا يوفر الوقـت و الجـهد
9- الاسـتفادة منـه في جمـع المادة العـلمية في الدراســات اللغوية التطـبيقية في مـده أقصر مـن المدة التي يستـغرقها جمع المادة في التـدريس الكـامل ... فمن خلال
التدريس المصغر يستطيع الباحث رصد أثـر تدريس مهارة واحدة او عدد من المـهارات علي كفـاية المعلم , كمـا يستطيع رصد أثر التغـذية الراجعة و التعزيز
بأنواعـه بنـاء علي كفاية المعلم في التدريس مع القدرة عـلي ضبط المتغيرات الأخري .
10- الربط بين النظرية و التطبيـق حيث يمكن تـطبيق اي نظرية او مذهب او طريقة تـطبيقـا" علميـا" في حجرة الـدرس أثـناء الـشر أو بعـده لمـدة قـصيرة
إذا دعـت الضـرورة إلـي ذلـك .
---------------------------------------------------------------------