الاسم" نرمين يسري حسن عبد النبي
الشعبة " تاريخ
رقم الجلوس "69
مفهوم التهيئة الذهنية " 1/ تهيئة اذهان الطلاب لتقبل الدرس عن طريق الاثارة والتشويق .
2/ هى كل ما يقوله المعلم او يفعله بقصد تهيئة التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونوا فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التفاعل مع الدرس
الفرق بين التمهيد للدرس والتهيئة الذهنية له****
في التمهيد : يكون اهتمام المعلمة بالمادة العلمية الجديدة وفي التهيئة الذهنية : يكون اهتمام المعلمة بالمشاعر والأحاسيس لدى المتعلمات، بحيث تضمن مشاركتهن وتجاوبهن معها أثناء الدرس .
** أهدافها:
تركيز انتباه التلميذات على المادة العلمية الجديدة.*
وضع إطار مرجعي لتنظيم الأفكار والمعلومات.*
توفير الاستمرارية في العملية التعليمية.*
أنواع التهيئة :
1) توجيهية 2) انتقالية 3) تقويمية
شروط التهيئة الجيدة:
1- ألا تستغرق أكثر من خمس دقائق .
2- أن تكون مرنة و مثيرة لتفكير المتعلمات ، دافعة للتعلم .
3- أن تشعر المتعلمات بأهمية الدرس .
4- أن ترتبط بالدرس دون أن تتعمق بتفاصيله
5- أن تكون معلوماتها صحيحة و مناسبة لمستوى المتعلمة وعمرها
6- أن تحقق التهيئة أهدافها من الجذب والتشويق والاهتمام بالدرس.
** الأساليب والأشكال التي تتحقق بها تهيئة الطالبات للدرس الجديد :
* ـ تعتبر تهيئة الطالبات وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلمة العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي تقع فيها بعض المعلمات أنها لا تهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما تفعله أن تكتب عنوان الدرس ثم تدلف إليه وقد لا تكتب العنوان ..
وتجعل بعض المعلمات أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا تنوع في تهيئته للدرس ، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد ومنها :
1 ـ طرح الأسئلة التحفيزية :
* فتطرح المعلمة سؤالاً للطالبات وتبدأ في تلقي الإجابات وتسجل الأفكار الأساسية منها وتشجع الطالبات على طرح العديد من الإجابات ولا تتعرض للحكم عليها ، ثم بعد الانتهاء منها تقول سنتعرف على الإجابة الصحيحة من خلال درسنا لهذا اليوم .
2 ـ سرد القصص :
* حيث تبدأ الدرس بقصة حقيقية أو خيالية تدور حول موضوع الدرس وبعد سرد القصة يترك جزءاً منها ويطلب من الطالبات إكمالها وتدون الإجابات ومن خلال هذه الإجابات يتم تعلم عناصر أو نقاط ذلك الدرس .
3 ـ عرض الأحداث الجارية .
4 ـ ممارسة الطالبات الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية :
* حيث تكلف الطالبات بنشاط وتتلقى إجاباتهن ويعتبر هذا النشاط مقدمة للدرس
5 ـ تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة
6 ـ إعلام الطالبات بأهداف الدرس :
* تكتب المعلمة عنوان الدرس ثم تدون أهدافه على السبورة وتخبر المتعلمة أنه في نهاية الحصة تتوقع أن تتعلم ما يحقق هذه الأهداف .
7 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي :
* حيث تذكر الطالبات بالدرس السابق ثم تذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .
8 – عرض صورة ومناقشتها.
9 – استخدام وسيلة إيضاح.
10- وضع المتعلمات أمام مشكلة ليس لها حل إلا بالدرس.
11- استخدام الموقف التمثيلي.
علام يتوقف نجاح المعلم في تطبيق أسلوب التهيئة؟!
1- جاذبية شخصية المعلم ، وتعامله الإيجابي مع الفصل .
2- تنويع نبرة صوتها بالتشجيع .
3- مناداة المتعلمات بأسمائهن
4- الاهتمام بأجوبة الطالبات ومشاركاتهن..
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة في تهيئة الصحابة ذهنيا
استخدام أسلوب الأحجية: *
روى أبو هريرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم فحدثوني ما هي ؟ ) .. فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبدا لله بن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة ، فاستحييت ، ثم قالوا : يا رسول الله ما هي ؟ قال : ( هي النخلة)
طرح الأسئلة :*
أتدرون ما الغيبة ؟
أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟
*عرض موقف تعليمي:
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قدم رسول الله
صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبيا في السبي ، أخذته فألصقته ببطنها فأرضعته .. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ ” قلنا : لا والله . فقال : ” لله ُ أرحم بعباده من هذه بولدها ”.
* عرض الوسيلة :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا بالوسط خارجا منه ، وخط خطوطا صغارا إلى هذا الذي في الوسط ، فقال : ” هذا الإنسان ، وهذا أجله قد أحاط به وهذا الذي هو خارج أمله....... ” ( رواه البخاري )