Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارة التهيئة للدرس و أنواعها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاء سالم
عضو جديد
عضو جديد



الابراج : العقرب

عدد المساهمات : 6
تاريخ الميلاد : 03/11/1993
العمر : 31
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مهارة التهيئة للدرس و أنواعها Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التهيئة للدرس و أنواعها   مهارة التهيئة للدرس و أنواعها I_icon_minitimeالجمعة فبراير 15, 2013 1:39 pm

السلام عليكم وبسم ال

الاسم : آلاء سالم غنيم سالم
رقم الجلوس : 9
الشعبة : التاريخ
الفرقة : الثانية
العام : 2013

تعريف التهيئة:

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

ويجب عدم الخلط بين مفهوم التمهيد للدرس والتهيئة حيث ان التمهيد للدرس ينحصر في التمهيد المنطقي للمادة العلمية الجديدة ، اي ان الاهتمام الاول للمعلم ينصب على محتوى الدرس فقط وعلى الرغم من اهمية ذلك الا انه يهمل ما لدى التلاميذ من مشاعر واهتمامات ينبغي فهمها والتجاوب معها حتى يجذب اهتمامه ويضمن مشاركتهم معه اثناء الدرس .وهذا ما تقوم به التهيئة .

أو

ما يستهلّ به المربي درسه بقصد جعل الدارسين في حالة توعية عقلية وبدنية مواتية لمعايشة خبرات الدرس وجذب انتباههم وتشويقهم إلى خبرات الدرس وإشعارهم بأهميتها .

يحتاج المعلم إلى تهيئة الطلاب قبل بدا درس جديد لكي ينمى عقولهم ويحرك حواسهم
تستهدف التهيئة الحافزة واحدة أو أكثر مما يلي:


1- تركيز انتباه الطلاب على موضوع الدرس وذلك بإثارة الدافعية لديهم
2- تزويد الطلاب بالمعلومات من محتوى هذا الدرس
3- الاستماع لما لدى الطلاب من معلومات عن الدرس ومراجعتها
4- تزويد الطلاب بإطار تنظيمي من نقاط لموضوع الدرس وبعض عناصره

سلوكيات مهارة التهيئة:

1- أن تكون مشوقة وجاذبة للانتباه
2- أن تكون على صلة بموضوع الدرس الجديد
3- أن تكون سهلة الاستيعاب ومناسبة لخصائصهم
4- أن تكون زمنها مناسب
5- أن يتابع رد فعل الطلاب ووقع التهيئة عليهم
6- ربط التهيئة بموضوع الدرس


اهمية التهيئة للدرس:

1-تكمن اهمية عملية التهيئة بانها تربط التلميذ بالواقع من خلال ما يقدمه المعلم من اسئلة او انشاط عملي او من خلال عرض مجموعة من الشرائح الشفافة، وذلك يثير اهتمام التلاميذ وحبهم نحو تعلم مادة الدرس الجديد والمشاركة فية بفعالية .لذلك فان التهيئة تجعل التلاميذ - اكثر قدرة على توجيه اسئلة متنوعة عن موضوع الدرس .
2-اكثر استعدادا للتركيز والاهتمام بموضوع الدرس .
3-اكثر قالبلية للمشاركة في الموقف التدريسي وجعله اكثر حيوية وثراء .

لكي يستخدم المعلم اسلوب التهيئة استخداما جيد ينبغي اتباع الاسس الاتية:

1- اختيار الاسلوب المناسب للتهيئة .
2-التنفيذ الامثل للاسلوب المختار .
3- اختيار التوقيت المناسب لعرض اهداف الدرس .
4- مراعاة الزمن المناسب للتهيئة .
5- متابعة ردود افعال التلاميذ .
6-الانتقال الطبيعي للدرس .


انواع التهيئة للدرس:

اولا - التهيئة التوجيهية
وهي التي يستخدمها المعلم بهدف توجيه انتباه التلاميذ نحو الموضوع الذي يعتزم تدريسه ، وتوجد عدة مداخل للتهيئة التوجيهية يمكن ان يستخدمها المعلم لتوجيه تلاميذه وجذب انتباههم نحو موضوع الدرس .
ا- مدخل استخدام القصص والالعاب والالغاز الرياضية .
ب- استخدام المخل التاريخي .
ج-مدخل الاشارة الى اهمية الموضوع وتطبيقاته في الحياة .
د- مدخل استعرض الواجب المنزلي
ه- مدخل التتابع المنطقي .


ثانيا - التهيئة الانتقالية

و يستخدمها المعلم بهدف تسهيل الانتقال التدريجي من المادة التي سبق معالجتها الى المادة الجديدة او من نشاط الى آخر .ويعتمد المعلم في التهيئة الانتقالية على الامثلة والاسئلة والانشطة التي يعرف ان تلاميذة على صلة بها وتتصل بخبراتهم .

ثالثا - التهيئة التقويمية

ويستخدمها المعلم لتقويم ما تم تعلمه قبل الانتقال الى خبرات وانشطة تعليمية جديدة ويعتمد فيها المعلم الى حد كبير على الانشطة التيتتمركز حول التلميذ .
اسس استخدام التهيئة


ربي
ربي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara el said
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مهارة التهيئة للدرس و أنواعها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التهيئة للدرس و أنواعها   مهارة التهيئة للدرس و أنواعها I_icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2013 10:58 am

موضوع جميل و متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التاريخ مراة الامم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

مهارة التهيئة للدرس و أنواعها Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة التهيئة للدرس و أنواعها   مهارة التهيئة للدرس و أنواعها I_icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2013 11:16 am

شكرا على التوضيح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة التهيئة للدرس و أنواعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: مناهج و طرق تدريس التاريخ Curriculum & Methods of Teaching History-
انتقل الى: