تحضير مهارة التهيئة
الاسم : نعمة محروس أحمد
الفرقة : الثانية
الشعبة : تاريخ
رقم الجلوس : 71
المقصود بالتهيئة:
التهيئة هي كل ما يقوله المعلم أو يفعله بقصد إعداد التلاميذ للدرس الجديد بحيث يكونون فى حالة ذهنية وانفعالية وجسمية قوامها التلقي والقبول 0
فالتهيئة ذهنيا هي إعداد ذهن التلميذ لتلقى وقبول الدرس الجديد. فعلى المعلم أثناء تخطيطه للدرس أن يقوم بتحليل المهمة ( الموضوع ) وبالتالي على المعلم في بداية الدرس أن يطمئن أن التلميذ ملم بالخبرات السابقة والتي ذات صلة بالدرس وتفيده في الدرس الجديد أو المهمة الجديدة 0
- والإعداد الانفعالي بمعنى أن يكون لدى الطفل الدافع لتلقى المهمة الجديدة وعلى المعلم جذب انتباه الأولاد فالإعداد الانفعالي هو السيطرة على مشاعر التلميذ وضمان تفاعله مع المدرس0
- أما التهيئة الجسمية فعلى المدرس عند دخوله الفصل أن يتخيل نفسه مكان التلاميذ فمثلا :-
لو التلميذ يجلس أمام شباك مكسور
- أو يجلس علي تخته غير مريحة
- أن يتعرض لتيارات الهواء أو لأشعة الشمس المباشرة
– أو طفل طويل يجلس أمام طفل قصير
- أو الانعكاسات الضوئية أثناء الكتابة على السبورة
– كل هذه الأشياء لها تأثيراتها المختلفة على التلميذ وبالتالي على تهيئته الجسمية وعدم تلقى وقبول المهمة بشكل جيد .
أنواع التهيئة:
1- التهيئة الترجيحية:-
وتستخدم لتوجيه انتباه التلاميذ نحو دراسة موضوع جديد
2- التهيئة الانتقالية :-
وتستخدم لتسهيل الانتقال بشكل تدريجي من مادة الى مادة جديدة أو من نشاط تعليمي الى نشاط أخر ( داخل نفس الدرس أو الموضوع )
3-التهيئة التقويمية :-
وهنا يستخدم المعلم التقويم كتهيئة للدخول في موضوع جديد