Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته Empty
مُساهمةموضوع: ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته   ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 6:09 am

ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته 756577ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته 547545 ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته 756577

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

التعلم النشط . ماالمقصود به ؟


ما المقصود بالتعلم النشط ؟
هو فلسفة تربوية تعتمد
على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من
حيث التعلم من خلال العمل وبالبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في
الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا
يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات
وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .



فلسفة التعلم النشط :
يعتمد التعلم النشط
فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو يعد تلبية لهذه
المتغيرات وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الى المتعلم وجعل
المتعلم محور العملية التعليمية .


فلسفة التعلم النشط تؤكد على ان التعلم لابد ان :

- يرتبط بحياة التلميذ وواقعه واحتياجاته واهتماماته .

- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته .

- ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته .

- يحدث في جميع الاماكن التي ينشط فيها المتعلم ( البيت - المدرسة - الحي - النادي - المسرح )



أسس التعليم النشط
:

- اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده .

- اشتراك التلاميذ في تحديد الاهداف التعليمية .

- تنوع مصادر التعلم .

- استخدام استراتيجيات التدريس المتركزة حول التلميذ .

- الاعتماد على تقويم انفسهم وزملائهم.

- اتاحة التواصل بين جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلمين.

- السماح للتلاميذ بادارة الذاتية .

- اشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعم اثناء التعلم .

- تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية .

- مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف فيه .



لماذا التعلم النشط ...؟ مميزاته :


- يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعل عملية التعلم متعة .[/size]

[size=16]- يحفز التلاميذ على كثرة الانتاج وتنوعه .

- ينمي الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراي .

- ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان .

- ينمي القدرة على التفكير والبحث .

- يعود التلميذ على اتباع قواعد العمل .

- ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية .

- يساعد على ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين .

- يعزز روح المسئولية والمبادئ لدى الافراد .

- يعزز التنافس الايجابي بين التلاميذ .




ما الفرق بين التعلم النشط والتعليم التقليدي ؟





وجه المقارنة



التعليم التقليدي


التعلم النشط


دور المعلم


ناقل للمعلومات وملق للتلاميذ


محفز / موجه / مصدر للخبرة


دور المتعلم


سلبي متلق للمعلومات فقط


ايجابي مشارك في العملية التعليمية


ادارة الفصل


المعلم يتحكم في ضبط وادارة الفصل


التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد الضبط وادارة الفصل


الاهداف


غير معلنة


الاهداف معلنة للتلاميذ ويشاركون في تحقيقها


مصادر التعلم


الكتاب المدرسي والمعلم


مصادر متنوعة ومتعددة ( البيئة - المكتبات - النترنت )


التواصل


خطي


في جميع الاتجاهات


ناتج التعلم


حفظ وتذكر المعلومات


فهم وحل المشكلات - مستويات - تفكير عليا


الوسائل


تقليدية ( غالبا ما تكون مواد مطبوعة ) ويسمح للمتعلم باختيار الوسائل المناسبة له


يتم عمل وسائل تعليمية مرتبطة بالاهداف المتعددة.


التقويم


يقوم المعلم باصدار حكم النجاح او الفشل


يساعد المعلم على اكتشاف نواحي القوة والضعف ( التقييم الذاتي )


استراتيجيات التعلم النشط
تعريفها :

هي خطة عمل عامة توضع
لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها
المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ
في الموقف التعليمي.



مواصفات الاستراتيجيات الجديدة :
- ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة .

- ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية .

- ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة .

- ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .

- ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم .

- ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .

ملحوظة :

ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .




استراتيجيات التعلم النشط



مفهومها :

مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القراراتفي أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي

تصميمها :

تصمم

في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوةبدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و

تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلىأساليب جزئية تفصيلية تتم في

تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددةو هكذا

الاستراتيجيات :

استراتيجية الحوار والمناقشة

استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية الاكتشاف

استراتيجية التعلم التعاوني
استراتيجية تعلم الأقران

7- استراتيجية التعلم الذاتي

8- استراتيجية مسرحه المنهج

9- استراتيجية لعب الأدوار

10- استراتيجية الخرائط الذهنيه

11-استراتيجيه القبعات السته للتفكير





*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , والخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :




1- تحديد الهدف من الاستراتيجية وذكر اسمها
2-
طرح الموضوع المطلوب دراسته
3-
القيام بالتهيئة الذهنيةالمناسبة لجذب الانتباه
4-
تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5-
تقديمالإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6-
إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7-
التنقل بين التلاميذ في هدوءللمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
MONALIZA
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 16/11/2012

ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته   ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 7:05 am

salemat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف شامل للتعلم النشط واستراتيجياته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد زياد الأسطل (2010)أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ
»  غادة ُقصي مصطفي عبد الكريم(2009) أثر برنامج قائم علي التعلم النشط في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض المهارات الحياتية والتحصيل لدي التلاميذ المعوقين عقليا القابلين للتعلم
» محمد زياد الأسطل (2010) أثر تطبيق استراتيجيتين للتعلم النشط في تحصيل طلاب الصف التاسع في مادة التاريخ وفي تنمية تفكيرهم الناقد.جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا كلية العلوم التربوية.الأردن
» أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الالكتروني على مهارات التعليم التعاوني
» التطور التكنولوجي و التعليم الإلكتروني: الفيس بوك كنظام إدارة للتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية Curriculum & Methods of Teaching philosophy Subjects-
انتقل الى: