Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير Empty
مُساهمةموضوع: جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير   جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 1:16 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير.كلية التربية.الجامعة الإسلامية.غزة

الرسالة كاملة علي الرابط

http://library.iugaza.edu.ps/thesis/86512.pdf

ومن ضمن ملحقات الرسالة

دليل معلم لطريقة تدريس لعب الأدوار في ضوء القراءة

الدروس المقترحة في تطبيق طريقة لعب الأدوار:
-1 تحضير الدروس
-2 حب الوطن
-3 قصص ونوادر
-4 رحلة من مطار غزة
-5 ذكاء قائد
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة :عربي الفصل الدراسي : الأول الصف :الثالث الابتدائي
الموضوع: تحضير الدروس الدرس الأول
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس تحقيق الأهداف التالية:
-1 يفسر معاني الكلمات الواردة في الدرس.
-2 يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-3 يحدد الواجبات التي قام بها أنس.
-4 يصف الأعمال التي قامت بها إيناس.
-5 يمثل أدوار الشخصيات التي في الدرس.
-6 يحدد دور المعلم في الدرس
خطوات الدرس :
-1 التهيئة:
* تسخين الجماعة
* عرض صورة التلاميذ في المنزل
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح صورة لعرض أنس وإيناس وهما في البيت وهما
يمارسان هواياتهما المفضلة. وبعدها ينتقل الطلاب لتنفيذ الموقف التعليمي حيث يتم اختيار 3طلاب
لتمثيل دور انس وإيناس والمعلم.
150
يقف الطالب الذي يمثّل دور أنس ويتكلم ماذا يفعل بعد العودة من المدرسة والطالب الثاني يمثل
دور إيناس ويتولى كل طالب في الدور تقمص دور الذي يمثّله ويتكلم عن نفسه وفق ما شاهده في
الفيلم وما سمعه من المعلم في بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الأدوار.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
هل تحب أن تكون منظماً ؟
ماذا تفعل لو كنت مكان المعلم ؟
ما شعورك لو كنت إيناس ؟
هل أنس نشيط برأيك ؟
هل إيناس نشيطة برأيك
ما الهواية المفضلة لديك ؟
ماذا تفضل اللعب أم حل الواجبات ؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص أدوار التلاميذ.
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور
المعلم : يمثل دور المعلم القدوة
أنس: يمثل الطالب المجتهد.
إيناس:تمثل الطالبة النشيطة.
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المكان.( خلفية لدرس تحضير الدروس)
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صور التلاميذ التي سيدور بينها الحوار )
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات )
151
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم ) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح أهمية تحضير الدروس
واستخلاص الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم:
مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
ماذا سأل المعلم التلاميذ؟
ما الأعمال التي قامت بها إيناس ؟
ما أحب الأوقات عندك للدراسة ؟
لو كنت مكان أنس ماذا تفعل ؟
الأنشطة :
-1 تمثيل استطلاعي للأدوار.
-2 تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
-3 تمثيل الأدوار
الوسائل المستخدمة :
- لوحة أو نموذج
- لوحات صغيرة عليها معاني الكلمات
- ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب:
فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب. •
جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين. •
أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم، •
تطبيق.... الخ.
152
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة :عربي الفصل الدراسي : الأول الصف :الثالث الابتدائي
الموضوع :حب الوطن الدرس الثاني
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن:
-1 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-2 أن يذكر القيم التي تعلمها سمير من حب الوطن.
-3 أن يحدد الديانات السماوية التي ارتبطت بفلسطين.
-4 أن يتعرف علي عاصمة فلسطين .
-5 يمثل أدوار الشخصيات التي وردت في الدرس.
-6 يعبر عن رأيه في الموضوع المطروح.
خطوات الدرس :
-1 التهيئة:
تسخين الجماعة. •
عرض صورة التلاميذ وهم يرفعون علم فلسطين. •
يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح سمير وهو يلقي الإذاعة المدرسية. وبعدها ينتقل •
الطلاب إلى مكان فسيح لتنفيذ الموقف التعليمي حيث يتم اختيار طالب لتمثيل دور سمير
بحيث يحمل الطالب لوحة تحمل علم فلسطين/ يقوم المعلم باختيار 4 طلاب كل واحد منهم
يحمل لون يعبر عن علم فلسطين.
يقف الطالب الذي يمثّل سمير، ويتولى كل طالب في الدور تقمص دور علم فلسطين الذي يمثّله
ويتكلم عن نفسه وفق ما شاهده في الفيلم وما سمعه من المعلم في بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
ما شعورك نحو وطنك ؟
ما الديانات السماوية التي ارتبطت بفلسطين؟ .
تذكر حديثاً أو قولا أو مثلاً في حب الوطن
153
نذكر قصة تدل علي حب الوطن .
ما هي الألوان التي ترمز إلي علم فلسطين ؟
كيف تحافظ علي المرافق العامة ؟
سنحاول استخلاص الإجابة عن هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص أدوار تلك الكائنات
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور
معلم اللغة العربية: مربي ومعلم الأجيال.
سمير: يمثل الطالب الذي يحمي وطنه من خلال تأدية واجبة نحو وطنه.
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المسرح.(خلفية للمدرسة، علم فلسطين)
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صور التلاميذ وهم يرفعون العلم الفلسطيني التي سيدور
بينها الحوار)
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات)
-4 تمثيل الأدوار:
1) التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
2) أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم ) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح أهمية حب الوطن
واستخلاص الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم:
مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
1) ماذا طلب سمير من معلم اللغة العربية ؟
154
2) ما القيم التي تعلمها سمير من حب الوطن ؟
3) ما مرادف كلمة شرع (تحدث،بدأ، انتهي )
الأنشطة :
-1 تمثيل استطلاعي للأدوار.
-2 تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
-3 تمثيل الأدوار.
الوسائل المستخدمة :
-1 لوحة أو نموذج للطالب
-2 لوحات صغيرة عليها أسماء مكونات المجموعة الشمسية.
-3 ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب. •
جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين. •
أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم، •
تطبيق.... الخ.(
155
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة :عربي الفصل الدراسي : الأول الصف :الثالث الابتدائي
الموضوع : قصص ونوادر ( دراهم جحا ) الدرس الثالث
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن:
-1 أن يتعرف الطلبة علي شخصية جحا من خلال التمثيل.
-2 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-3 يبدي الطلبة رأيهم في شخصية جحا.
-4 يمثل أدوار كل من جحا والسائل.
خطوات الدرس :
-1 التهيئة:
* تسخين الجماعة
* عرض صورة جحا وهو يحفر في الصحراء
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح جحا. وبعدها ينتقل الطلاب لتنفيذ الموقف التعليمي حيث
يتم اختيار طالب لتمثيل دور جحا وأخر يمثل دور السائل بحيث يحمل كل طالب لوحة مسجل
عليها اسمه.
ويتولى كل طالب في الدور تقمص دور الذي يمثّله ويتكلم عن نفسه وفق ما شاهده وما سمعه من
المعلم في بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
ما شعورك نحو شخصية جحا؟.
ما ذا كان يفعل جحا ؟
ما العلامة التي أتخذها جحا؟
لماذا سأل السائل جحا؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص أدوار تلك الشخصيات
156
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء دور جحا، والسائل
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المكان.( خلفية لجحا هو يحفر في الصحراء)
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صورة جحا )
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات )
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم ) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح أهمية القصص في حياة
الطالب واستخلاص الأهداف الوجدانية.
-6 المتابعة والتقويم :
* مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
-1 ماذا كان جحا يفعل ؟
-2 لماذا كان جحا يحفر في الصحراء ؟
-3 ما مضاد كلمة أجاب (تحدث، سأل، أنتهي)
الأنشطة :
-1 ورش عمل لإعداد الحوار تقوم الطالبات خلالها في صورة مجموعات تعاونية بقراءة المراجع
والاستفادة من المعلومات الواردة بها في صياغة الأدوار.
- تمثيل استطلاعي للأدوار.
- تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
- تمثيل الأدوار.
157
الوسائل المستخدمة :
- لوحة أو نموذج لجحا وهو يحفر في الصحراء.
- لوحات صغيرة عليها أسماء وأختر الصحيحة من العلامات.
- ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
* فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب.
* جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين.
* أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم،
تطبيق.... الخ).
158
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة:عربي الفصل الدراسي: الأول الصف:الثالث الابتدائي
الموضوع : قصص ونوادر (حمار أشعب )
الأهداف :
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن:
-1 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-2 أن يتعرف علي شخصية أشعب من خلال التمثيل.
-3 ما رأيك في أشعب.
-4 ماذا ركب أشعب ؟
خطوات الدرس :
-1 التهيئة :
* تسخين الجماعة
* عرض صورة لأشعب وهو راكب الحمار.
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح كيفية دور أشعب ر وبعدها ينتقل الطلاب إلى مكان تنفيذ
الموقف التعليمي حيث يتم اختيار طالب لتمثيل دور أشعب يقف الطالب الذي يمثّل ثم يطلب من
الطلاب، ويتولى كل طالب في الدور تقمص دور الذي يمثّله ويتكلم عن نفسه وفق وما سمعه من
المعلم في بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
أين ذهب أشعب ؟
ما ذا أشتري أشعب ؟
ما رأيك في تصرف أشعب هل يعجبك ؟
ماذا كان أشعب يركب ؟
لو كنت مكان أشعب ماذا تشتري من السوق ؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص الأدوار .
159
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور مثل (دور أشعب، مجموعة من الناس،
الحمار)
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المسرح.( خلفية لصورة أشعب )
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صور الناس وهم يشاهدون أشعب.
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات )
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم ) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم :
* مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
-1 كيف ذهب أشعب إلي السوق ؟
-2 لماذا عجب الناس من أشعب ؟
-3 ما جمع كلمة السوق (أسواق، الشوارع، البيوت )
الأنشطة:
-1 ورش عمل لإعداد الحوار تقوم الطالبات خلالها في صورة مجموعات تعاونية بقراءة المراجع
والاستفادة من المعلومات الواردة بها في صياغة الأدوار.
-2 تمثيل استطلاعي للأدوار.
-3 تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
-4 تمثيل الأدوار.
160
الوسائل المستخدمة:
لوحة أو نموذج لأشعب
- لوحات صغيرة عليها أسماء الحيوانات.
- ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب:
• فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب.
• جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين.
161
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة:عربي الفصل الدراسي: الأول الصف:الثالث الابتدائي
الموضوع : قصص ونوادر (النملة والحمامة )
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن :
-1 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-2 أن يتعرف علي شخصية الصياد من خلال التمثيل.
-3 ما رأيك في الصياد.
-4 أن يصف العلاقة بين النملة والحمامة.
-5 ما الأداة المستخدمة في صيد الحمامة ؟
-6 حدد كيف أنقذت النملة صديقتها ؟
خطوات الدرس:
-1 التهيئة:
* تسخين الجماعة
* عرض صورة لصياد وهو يصوب قوسه نحو الحمامة.
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح فيه دور النملة والحمامة والصياد. وبعدها ينتقل الطلاب
إلى تنفيذ الموقف التعليمي حيث يتم اختيار ثلاثة طلاب لتمثيل الدور بحيث يحمل كل طالب لوحة
مسجل عليها اسمه يقف الطالب الذي يمثّل، ويتولى كل طالب تقمص الدور الذي يمثّله ويتكلم
عن نفسه وفق وما سمعه من المعلم في بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية :
أين ذهبت النملة ؟
ما ذا فعل الصياد؟
ما رأيك في تصرف الصياد هل يعجبك ؟
هل تريد أن تصبح صياداً؟
من الذي أنقذ الحمامة ؟
162
ما الأداة ألتي أستخدمها الصياد ؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص أدوار تلك الكائنات
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور مثل (دور الصياد، النملة، الحمامة، )
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المسرح.( خلفية لصورة الصياد وهو يقنص الحمامة )
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل، قوس)
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات)
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم :
* مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
-1 لماذا ذهبت النملة إلي الشاطئ؟
-2 لماذا أنقذت النملة الحمامة ؟
-3 ما رأيك في عمل كل من النملة والحمامة ؟
الأنشطة:
- تمثيل استطلاعي للأدوار.
- تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
- تمثيل الأدوار.
163
الوسائل المستخدمة:
لوحة أو نموذج للصياد والأداة المستخدمة
لوحات صغيرة عليها أسماء وصور لبعض الطيور والحشرات.
ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
- فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب.
- جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين.
- أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم،
تطبيق.... الخ ).
164
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة:عربي الفصل الدراسي: الأول الصف:الثالث الابتدائي
الموضوع: رحلة من مطار غزة الدرس : الرابع
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن:
-1 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-2 أن يتعرف علي الشخصيات التي وردت في الدرس من خلال التمثيل.
-3 أن يصف مطار غزة.
-4 أن يتعرف علي مفردات الدرس.
خطوات الدرس :
-1 التهيئة:
* تسخين الجماعة.
* عرض صورة لمطار غزة الدولي.
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع يوضح فيه دور كلٍ من سعاد و أبيها و أخيها وبعدها ينتقل
الطلاب إلى تنفيذ الموقف التعليمي حيث يتم اختيار ثلاثة طلاب لتمثيل دور المنسوب إليهم بحيث
يحمل كل طالب لوحة مسجل عليها اسمه.
ويتولى كل طالب في الدور تقمص دور الذي يمثّله ويتكلم عن نفسه وفق وما سمعه من المعلم في
بداية الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
أين ذهبت سعاد مع أبيها ؟
أين يدرس أخيها ؟
ما اسم الجامعة التي يدرس فيها ؟
هل تريد أن تصبح مدرس في المستقبل ؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص الأدوار
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
165
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المكان.( خلفية لصورة مطار غزة، طائرة، تذاكر)
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صور ملابس للمضيفات)
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات)
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم ) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم :
* مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
-1 لماذا لم تنم سعاد ليلتها؟
-2 نعدد فوائد الطائرة ؟
-3 ما رأيك في المضيفات
الأنشطة :
- تمثيل استطلاعي للأدوار.
- تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
- تمثيل الأدوار.
166
الوسائل المستخدمة :
- لوحة أو نموذج لمطار غزة.
- لوحات صغيرة عليها أسماء.مدن فلسطين.
- ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
* فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب.
* جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين.
* أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم،
تطبيق.... الخ ).
167
درس تطبيقي في مادة اللغة العربية باستخدام طريقة لعب الأدوار
المادة:عربي الفصل الدراسي: الأول الصف:الثالث الابتدائي
الموضوع: ذكاء قائد الدرس : الخامس
الأهداف:
يتوقع من الطلبة في نهاية الدرس أن:
-1 أن يقرأ الدرس قراءة معبرة.
-2 أن يتعرف علي شخصية خالد بن الوليد من خلال التمثيل.
-3 ما أسم المعركة التي استشهد فيها القادة المسلمون ؟
-4 ماذا سمي الرسول صلي الله علية وسلم خالداً؟
خطوات الدرس :
-1 التهيئة:
* تسخين الجماعة
* عرض صورة للقائد خالد بن الوليد
* يبدأ المعلم الدرس بعرض سريع وموضحاً دور القائد. وبعدها ينتقل الطلاب لتنفيذ الموقف
التعليمي حيث يتم اختيار طلاب لتمثيل دور يحمل كل طالب لوحة مسجل عليها اسمه ويتولى كل
طالب في الدور تقمص الدور الذي يمثّله ويتكلم عن نفسه وفق وما سمعه من المعلم في بداية
الدرس.
أما بقية طلاب الفصل فيكلفون بمتابعة المشهد بدقة وملاحظة خصائص كل دور استعداداً للمناقشة
التي ستتم بعد انتهاء تمثيل الدور.
بعد الانتهاء من تمثيل الدور يناقش المعلم الطلاب بطرح الأسئلة التالية:
كم عدد السيوف التي كسرت في يد خالد بن الوليد ؟
ما هي خطة خالد بن الوليد؟
ما رأيك في تصرف خالد هل يعجبك ؟
هل تريد أن تصبح قائداً ؟
ماذا قال الرسول عن خالد بن الوليد ؟
في أي يوم تولي خالد قيادة الجيش ؟
سنحاول استخلاص الإجابة على هذا التساؤل من خلال محاولة تقمص أدوار تلك الكائنات
168
-2 ضبط المؤثرات الخارجية
* تحليل الأدوار وتوصيفها وتوضيح كيفية أداء الدور مثل (دور خالد، الروم )
* توفير الإمكانيات :
تجهيز المكان.( خلفية لصورة القائد )
تجهيز الملابس. (لوحات ورقية تحمل صور خالد بن الوليد )
-3 توزيع الأدوار:
* اختيار ممثلي الأدوار.
* اختيار الملاحظين والمشاهدين.وتعيين المهمات (ملاحظة الأداء من حيث التعبير بالحركة واللفظ،
ملاحظة صحة المعلومات )
-4 تمثيل الأدوار:
-1 التمثيل الاستطلاعي ويتم من خلاله أداء الطالبات للأدوار تحقيقاً لكفاءة الأداء
-2 أداء الأدوار
-5 التلخيص والاستخلاص:
* تقويم أداء الأدوار (ذاتي، الأقران، المعلم) بطاقة ملاحظة
* استخلاص المعلومات التي تم عرضها من خلال تمثيل الأدوار وتوضيح الأهداف الوجدانية
-6 المتابعة والتقويم :
* مناقشة المادة العلمية من خلال الأسئلة :
-1 من الذي انتصر في المعركة (الروم أم المسلمون )
-2 هل استشهد خالد في هذه المعركة
-3 ما رأيك في تصرف خالد بن الوليد ؟
الأنشطة :
- تمثيل استطلاعي للأدوار.
- تقويم الأداء الاستطلاعي للأدوار.
- تمثيل الأدوار.
الوسائل المستخدمة :
* لوحات صغيرة عليها أسماء.مدن فلسطين.
* ورقة بيضاء كبيرة أو سبورة للرسم مع أقلام مناسبة.
169
أساليب التقويم: تعددت وتنوعت أساليب التقويم المستخدمة في تقويم الدرس فكانت هناك أساليب :
* فردية تمثلت في التقويم الذاتي من قبل الطلاب.
* جماعية وتمثلت في ملاحظة مجموعة الطلاب المشاهدين لأدوار زملائهم الممثّلين.
* أسئلة منّوعة حول موضوع الدرس شملت معظم مستويات الجانب المعرفي ( تذّكر، فهم،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
جيهان أحمد العماوي.(2009).أثر استخدام طريقة لعب الأدوار في تدريس القراءة على تنمية التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي.رسالة ماجستير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شحادة محمد زقوت (2004) صعوبات حفظ النصوص الأدبية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والطلبة.رسالة ماجستير
» رسالة ماجستير كاملة بعنوان فاعلية إستراتيجية تبادل الأدوار في تنمية التفكير الناقد والتحصيل والاحتفاظ بمادة التاريخ لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة
» محمد الحوامده (2007) أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدي طلبة الصف الثالث الأساسي
» محسن خماش معقوط العزيزي(2010)أثر استخدام الأشكال المنظِمة في تدريس قواعد اللغة العربية على تنمية المفاهيم النحوية، والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط..رسالة ماجستيركاملة من 342صفحة
» أثر استخدام إستراتيجيات الذكاءات المتعددة في تدريس العلوم في اكتساب طلبة الصف السابع الأساسي لعمليات العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية Curriculum & Methods of Teaching Arabic Language-
انتقل الى: