Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراحل النمو الفنى عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال باسمة
عضو جديد
عضو جديد
آمال باسمة


عدد المساهمات : 11
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

مراحل النمو الفنى عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مراحل النمو الفنى عند الأطفال   مراحل النمو الفنى عند الأطفال I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:46 pm

السلام عليكم وبسم ال

مراحل النمو الفنى

يعد نموذج " لونفيلد " فى مراحل النمو أكثر النماذج شيوعاً وشمولاً حيث يغطى الأعمار الزمنية من الطفولة إلى المراهقة ، ويتضمن المراحل التالية :

1-مرحلة ما قبل التخطيط ( من الولادة حتى سنتين) :

أى أن الطفل ليس له اتجاهات معينة عند التعبير الفنى .
فواجبنا تهيئة الخامات والأدوات ما يحقق له رغبته كالورق والأقلام والطباشير .

2-مرحلة التخطيط : ( 4:2 أعوام ) :

وتنطوى على ثلاث مراحل فرعية هى :

1)الشخبطة العشوائية (التخطيط غير المنظم ) :
تكون فيها الخربشات المضطربة و غير المنتظمة إما رغبة فى تقليد الكبار أو عن طريق الصدفة ، ويطرب الطفل ويشعر بالمتعة الحاسية الحركية عندما يرى الآثار المتخلفة عن عبثه بالقلم ، فيعيد الكرة مثنى وثلاث ..

هذة الشخبطة لا تعنى شيئاً وإنما تساعد الطفل على إدراك الجهد الذى يبذله فى تحريك الأداة التى يمكسها بيده وارتباط هذا الجهد بشخطبته على الورق .

2)التخطيط المنظم ( التخطيط المتحكم فيه ) :
يفعل التحسن فى التآزر بين قوى الطفل الحركية والبصرية يبدأ فى التخطيطات الطولية والأفقية والمائلة ثم تأخذ هذة الخطوط شكل منحنيات فى اتجاه عقارب الساعة أو عكسها .
ثم يتعلم الطفل التخطيط باستخدام القلم والشمع والفرشاة ، ثم تأخذ المنحنيات سمكاً لتأخذ شكل الصواريخ ولعدم قدرة الأطفال على ضبط حركة اليد فإن هذة الصواريخ تتميز بوجود نقطة ارتداد ليد الأطفال .

3) التخطيط الدائرى :

فى سن الثالثة يتطور التخطيط إلى خطوط شبه دائرية ، ويرجع ذلك لقدرة الطفل على التحكم بعضلاته .

4)الرموز المسماه :
يبدأ الطفل فى الرابعة فى التحول من الإحساسات العضلية الجسمية إلى الخيال الذى يعتمد على التفكير ، كأن يرسم خطاً ودائرة ويقول هذا بابا أو يذكر التسمية بعدما يرسم الرموز والخطوط .

3-مرحلة ما قبل الإيجاز الشكلى ( 7:4 أعوام ) :

تنقسم إلى :
-رسوم محملة بالخبرة الواقعية :
يبدأ بالاعتماد على التفكير المستمد من الواقع أى يتبين ما إذا كانت الرسمة تعبر عن إنسان أو حيوان
-رسوم تغلب عليها الناحية شبه الهندسية :
فالرأس تمثل الدائرة والأرجل خطوط مستقيمة أو منحنية .
-تنوع رسوم العنصر الواحد :
إذا طلب منه التعبير عن شكل معين فى مرات متعددة ، وتأتى رسومه فى كل مرة منها تختلف عن المرة الآخرى .
-اتجاه ذاتى نحو العلاقات المكانية للأشياء :
الطفل لا يعنيه عندما يريد التعبير عن الشارع أن يكون الباص فى الوسط والأشجار على الجانبين بقدر ما يعنيه أن تكون الأشجار موجودة على الورقة .
-استخدام اللون من أجل المتعة والتفرقة بين العناصر :
إن استخدامها لا يعتمد على الرؤية البصرية ، فيستخدم اللون الأحمر ليعبر عن السماء الزرقاء أو الأشجار الخضراء ، فقد يستخدمها للتفرقة بين العناصر أو المتعة النفسية .

4-مرحلة المدرك الشكلى ( 9:7 أعوام ) :
يستقر خلالها الطفل بعد محاولاته السابقة التى اتسمت فيها الرسوم بالتغير والتنوع على صيغة موجزية جمعية يعبر بها عن عدة أشياء متشابهة . وينزع إلى تكريرها كلما طلب منه التعبير عنها . بحيث لا يغير فيها تغييراً جوهرياً إلا عندما يريد التعبير عن معنى خاص . وتنشر الصفات الجمالية لرسوم الأطفال كالتسطيح والمبالغة والحذف والشفافية وخط الأرض .

5-مرحلة محاولة التعبير الواقعى ( 11:9 أعوام ) :
يكون الوعى فيها وعى ذاتى كامل وبالتالى وعى إلى حد ما بالعالم الخارجى والمظاهر المميزة له .
تختفى بعض الاتجاهات المعينة كالتسطيح والشفافية والمبالغة ، ويتم استخدام الألوان وفقاً للحقيقة البصرية .

6-مرحلة التعبير الواقعى ( 13:11 أعوام ) :
يكون النمو العقلى بدون الوعى الكامل . تظهر فيها بعض الاتجاهات الخاصة فى التعبير ، يعتمد الاتجاه الذاتى على الحقائق الذهنية أو المعرفية ، والاتجاه البصرى الذى يعتمد على الحقائق المرئية .
، ويظهر الاهتمام بالتفاصيل وإدراك العلاقة بين القريب والبعيد من ناحية الحجم .استخدام الألوان بشكل مناسب وموضوعى ، وتختفى الشفافية والمبالغة والحذف وخط الأرض ويحل مكانها ما توحى به الرؤية البصرية .

7-مرحلة المراهقة ( 18:13 أعوام ) :
يظهر الوعى المنطقى بالنسبة للعالم الخارجى ، يعبر عن جزء من شجرة أو منزل أو إنسان حيث يعتمد على الحقائق البصرية بشكل كبير .


ويستخلص من دراسة خصائص النمو للطفل ما يلى :

1-فى البداية من 18 شهراً يكون رسم الطفل شخبطة لا تعنى التعبير عن شىء.

2-يحترم الطفل علاقة (الجوار) فى بداية سن الثالثة إلا فى بعض الأشياء المعقدة ثم يبدأ فى احترام هذة العلاقة تماماً فى المرحلة التى تليها أى فى سن 6:5 سنوات .
3-يراعى الطفل علاقة (النظام) فى البداية بين شيئين ثم بين عدة أشياء بعضها ببعض .
4-يراعى الطفل فى البداية علاقة (الإنفصال) فى رسومه ولكن فى حدود بسيطة وتبدو هذة العلاقة فى سن 5 سنوات إلى 6 سنوات .
5-لا يراعى النسب الحقيقية للأشياء بينما تظهر الإنفعالات على الطفل من خلال رسمه .
6-يراعى التتاب الحقيقى للأشياء بالتدريج .
7-يراعى علاقة الالتفاف والشفافية والاحتواء بالتدريج .
8-لا يظهر المنظور فى رسمه .
9-يرسم الطفل تفصيلات الأشياء بالتدريج ، فكلما زادت سنة تقدمت التفصيلات فى رسمه
.

المرجع : فنون أطفالنا ، د/ عبلة حنفى عثمان ، مكتبة النهضة المصرية ، ط2 ، 1989
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل النمو الفنى عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل النمو
» ملخص مقرر علم نفس النمو// تعريف علم النفس النمو والعوامل المؤثرة فيه ونظرية بياجية في النمو المعرفي وملخص عن النمو المعرفي
» عناصر العمل الفنى وتطبيقاتها التربوية
» منهج رياض الأطفال بجمهورية مصرالعربية مجمع بشكل منهجي لكل الأطفال والمعلمين والمهتمين من أولياء الأمور حصريا علي وسام المنتدي التربوي
» معايير مقترحة لاعداد معلمة رياض الأطفال//كلية رياض الأطفال -جامعة القاهرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج و طرق تعليم الطفل Curriculum & Methods of Child Instruction-
انتقل الى: