الاسم -امنية سعد على حسن على
الفرقة - التانية
الشعبة -اساسى درسات اجتماعية
رقم الجلوس -12
الموضوع/مقارنة بين الشكل الطولي والشكل العرضي لخطة الدرس : من حيث المميزات والعيوب لكلا منها وبيان مكوناتها الروتينية والفنية وبيان الاثار ( النتائج) التعليمية الموثقة بكلا من الطريقتين؟.
اولا:الشكل الطولي لخطة الدرس.
*الميزات الروتنية (التاريخ-الفصل-الحصة-عنوان الدرس)
*المميزات الفنيه (اهداف الدرس-الوسائل التدريسية-الطرق والانشطة التدريسية
اجراءت التدريس أ-التمهيد ب-محتوي الدرس ج-الملخص السبوري - التقويم -الواجب المدرسي)
*العيوب (كتابة اهداف عامة وليست خاصة بالدرس - غياب عنصر ذو اهمية الا وهو النشاط العملي - لاتوجد علاقة بين اهداف الدرس ومكونات الخطه)وعلى الجميع النهوض بطرق التدريس استخدام الطريقة العرضية
*النتائج (تكون غير مجديه بنسبة كبيره بسبب نقاط الضعف ولا تحقق الاهداف المطلوبة علي اكمل وجه فهي غير مترابطة بالمرة)
ثانيا : الشكل العرضي لخطة الدرس
*المميزات الروتنية(التاريخ-الفصل-الحصة-عنوان الدرس -المجال -المعيار -الزمن)
*المميزات الفنية(تحقق التامل الذاتي وهو عبارة عن ملاحظات لاحظها المعلم اثناء شرح الدرس-وجود تربط بين اهداف الدرس وطرق التدريس والوسائل التدريسية والتقويم- يوجد انشطة تدريسية وهي اعم من الوسائل التدريسية -وجود سيناريو(اجراءت التدريس)
*العيوب (ربما يحتاج هذا التخطيط الي امكانيات ومجهود اكتر)
* النتائج (الشكل العرضي افضل بكثير من الشكل الطولي- تخرج لنا طلاب قادرين علي الفكر وحل المشكلات والنهوض بالمجتمع وحيث ان الشكل العرضى يكون اكثر دقة من الاسلوب الطولى واحسن فى الاستخدام )