جامعة الاسكندرية
كلية التربية((قسم مناهج وطرق التدريس))
الاسم/ أسماء ابو الفتوح السيد ابو الفتوح.
الفرقة /الثانية شعبة درسات اجتماعية اساسي
رقم الجلوس/ 5
تحت اشراف .د/ وسام محمد.
*ما هي فوائد ومميزات التدريس المصغر للطالب المعلم بكلية التربية؟
1\تدريب الطالب المعلم علي المهارات التدريسية كالتخطيط والتنفيذ وتقويم الدرس.
2\ادراك نواحي القوة والضعف لدي المتدربين ذلك من خلال حلقات التدريب.
3\الممارسة في حصور الاخرين وذلك بتدريب هؤلاء المتدربين علي تقبل الممارسة في حضور الاستاذ او المشرف او زملاءه المتدربين.
4\تعلم بعض المهارات المصاحبة(مهارات خاصة)عن طريق مساعدة برنامج التدريس المصغر للمتدربين علي صقل سمات محددة في شخصيتهم مما يوفر لهم الصبر والمرونة والحركة والتفاعل في حلقات الدراسة.
5\الاستفادة منه في جمع المادة العلمية واللغوية والتطبيقية في الدراسات في مدة اقصر لميع المواد.
6\توفير الوقت والجهد والمال وذلك بتقليل عدد المتدربين وتقصير وقت انشطة التدريب وتبسيط موقف العتاصر التعليمية.
7\اتاحة تعليم حقيقي رغم ان التدريس المصغر موقف تعليمي اصطناعي تجريبي حيث يكتسب المتدربون من خلاله مهارات حقيقية جديدة.
8\اتاحة المناخ المناسب لاستخدام التقنيات التربوية الحديثة المتمثلة في التنسيق والتصويرالذي يعد في حد ذاتة تجديدا للطرق والوسائل التعليمية التقليدية.
9\تقديم حل دقيق لتطوير وتدعيم عناصر المنظومة التعليمية ممايساعد تلك العناصر ويجعل تطويرها ممكنا.
10\حل المشكلات الصعبة ذلك بفتح مجال واسع للسيطرة علي التحديات ومواجهة المشكلات والتمكن من المهارات المتعددة الكفيلة بحل تلك المشكلات.
11\اعادة النظر في المنظومة التعليمة باكلملها حيت يطرح التدريس المصغر افكارا جديدة(حجم الصف ، مدة الدرس ، طرق التدريس ، دور المتعلم في العملية التعليمية)
12\اتاحة الفرصة للاستفادة من نتائج الدراسات التربوية والنفسية وذلك بتطبيق اسس ونظريات التعلم الجديد ومبادئه.
13\كسر الحاجز النفسي بين المعلم والطالب.
14\يعطي المعلم فرصة كبيرة لتطوير من ادائه وخبراته.
15\يمتاز هذا الاسلوب علي غيرة من الاساليب المستخدمة بانة يقدم للمعلمين تغذية راجعة(feed back)فورية ومن عدة مصادر منها مشاهدة المعلم والمتدرب لنفسه وهو يقوم بالاداء ثم التحليل بهذا الدور ومعرفتة الاخطاء ونواحي القصور والضعف ومنافشتها مع المشرف علي برنامج التدريب وايضا مناقشتها مع زملائه المعلمين.
16\اتاحة الفرصة للمعلم للتنويع في استخدام الاساليب والطرق التعليمية.
17\تعليم الطالب المعلم بكلية التربية عيل نمذجة المهارات وارشاد وتوجيه للطلاب المعلمين ومن ثم السماح لهم بتدريس جزء من الدرس ف مدة زمنية (5-10) دقائق لكل طالب حيت يظهر ما تعلمه.
18\ويرتكز التدريس المصغر علي تحليل القدرات الجزئية والمهارات الخاصة للمعلم لكي نعلم الفروق الفردية للمتعلمين والمعلمين انفسهم ومن ثم تزويدهم بمهارات جديدة تناسب الواقع التعليمي .