الاسم/امنية صلاح على محمد
شعبة /اساسى دراسات اجتماعية
كلية/التربية
رقم الجلوس/17
فوائد التدريس المصغر للطالب المعلم فى كلية التربية:
1/حل المشكلات التى تواجة القائمين على برامج اعداد معلمى اللغات الاجنبية بسبب:
1-كثرة المتدربينمن المعلمين
2-نقص المشرفين
3-عدم توفير فصول دراسية حقيقية
4-عدم التوفيق بين وقت الدراسة ووقت المتدربين
5-غياب المادة المطلوب التدرب عليها
2/توفير الوقت والجهد حيث يمكنتدريب المعلمين فى التدريس المصغر على عدد كبير منالمهارات الضرورية
فى وقت قصير وعدم اهدار الوقت والجهد فى التدريب على مهارة قد اتقنها المعلم كما ان التدريس المصغر يقلل من الحاجة الى تدريس كل متدرب جميع المهاراتلان المناقشة والمشاهدة تفيد المتدرب كما تفيد المشاهد
3/تدريب المعلمين على مهارات التدريس المهمة :
1-الدقة فى التحضير والتدريس
2- تنظيم الوقت واستغلالة
3-اتباع الخطوات المرسومة فى خطة التحضير
4-استخدام تقنيات التعليم بطريقة مقننةوخاصة الفيديو
5-استخدام حركات الجسم فى التدريس
4/تدريب المعلمين فى اعداد المواد التعليمية وتنظيمها بانفسهم لان التحضير للتدريس المصغر غالبا ما يحتاج الى مادة لغوية جديدة يعدها المتدرب اويعدل من المادة التى بين يديةلتناسب الوقت والمهارة المخصصة لها
5/مناقشة المتدرب بعد انتهاء التدريس المصغر وامكان تدخل المشرف اثناءاداء المتدرب وبخاصة فى حالة تدريس الزملاء المتدربين وهذة الامور يصعب تطبيقها فى التدريس الكامل وخاصة الفصول الحقيقية
6/اعتماد التدريس المصغر على تحليل مهارات التدريس الى مهارات جزئية مما يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين المعلمين من خلال تدريبهم على عدد كبير من هذة المهارات
7/اتاحة الفرصة للمتدرب لمعرفة جوانب النقص والتفوق لدية فى النواحى:
( العلمية -العملية -الفنية )من خلال ما يتلقاة من التغذية والتعزيز من المشرف والزملاء فى مرحلة النقد مما يتيح لة تعديل سلوكة قبل دخولة التدريس ويساعد على التقويم الذاتى خلال الفيديو
8/اتاحة فرصة للمتدربين لتبادل الادوار بينهم والتعرف على مشكلات التعليم للغة الاجنبية وهى مشكلات المعلم والمتعلم وذلك من خلال:
1-الجلوس على مقاعد دراسية
2-تقمص شخصية المتعلم الاجنبى
3-الاستماع الى المعلم والتفاعل معة
4-القيام بدور المعلم
9/اختبار قدرات المعلمين المتقدمين للعمل حيث يستطيع المختبر اختبارة باى مهارة يريدها مما يوفر الوقت والجهد كما ان التدريس المصغر مهم لتقيم اداء المعلم اثناء العمل واتخاذ القرار المناسب بشانة
10/الاستفادة منة فى حمع المادة العلمية فى مدة اقصر من التى يستغرقها فى التدريس الكامل ومن خلالة يستطيع الباحت رصد اثر المهارات على المتعلم وايضا رصد اثر التغذية الراجعة على كفاية المعلم مع القدرة على ضبط المتغيرات الاخرى
11/الربط بين النظرية والتطبيق حيث يمكن ربط اى نظرية او طريقة طتبيق علمى فى حجرة الدرس اثناء الشرح او بعدة اذا دعت الضرورة الى ذلك