Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معايير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

معايير Empty
مُساهمةموضوع: معايير   معايير I_icon_minitimeالجمعة مايو 18, 2012 8:40 am

]size=18]
السلام عليكم وبسم ال


يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفـًا ووصفـًا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التربية , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية.



معيار/ معايير



معايرة Calibration

هي عملية تستخدم لبناء مقياس ( Scale ) لتمثيل درجات الاختبار بما في ذلك المتوسط، والإنحراف المعياري، وشكل توزيع الدرجات، بحيث يمكن مقارنة درجات الطلاب على أي مقياس آخر مماثل.



معايير Standards

قائمة من التوقعات التي تصف ما نتوقع أن يتعلمه الطالب ويستطيع أداءه بعد انتهاء فترة التعلم، في ضوء تلك المعايير يتم الحكم على الجودة النوعية لما استطاع الطالب أن يعرفه أو يؤديه. هناك معايير متعددة، منها: معايير المحتوى (Content Standards)، ومعايير الأداء (Performance Standards) ، ومعايير المناهج (Curriculum Standards). وعمومًا، يمكن اعتبار المعايير وصفـًا دقيقـًا لمستوى التعلـّم المتوقع أن يحصل عليه الطالب بعد انتهاء برنامجه الدراسي.





معايير الأداء Performance Criteria

وصف للسمات والخواص التي يتم تقييمها في مهمة (Task) محددة، أو هي مجموعة المحكات التي يتم الرجوع إليها لتقويم مستوى أداء الطالب. تساعد هذه المحكات المقيمين (Assessors) ليحافظواعلى موضوعية التقييم، كما أنها تقدم للطالب معلومات مهمة عن الأداء المتوقع منه ، وتضع أمامه هدفـًا يسعى لتحقيقه.



معايير التصحيح Scoring Criteria

مجموعة من المحكات التي يضعها المصحح مسبقـًا ليحكم في ضوئها على جودة إجابة الطالب عن أي سؤال ورد في الاختبار.



معايير المحتوى Content Standards

معايير تضعها السلطة التعليمية ليتم في ضوءها تحديد وتقرير ما يفترض أن يعرفه الطالب ويستطيع أداءه في كل مقرر من مقررات المنهج المدرسي عند مستوى دراسي محدد. عندما تصاغ معايير المحتوى على المستوى الوطني تكون لها صفة العمومية، ولكنها تبقى أقل تحديدًا من معايير الأداء(Performance standards).



معيار الأداء Performance Standard

وصف محدد لمستوى أداء الطالب المتوقع لمهام ارتبطت بمحتوى (Content) معين، يستخدم هذا الوصف للحكم على أداء الطالب في ضوء معرفة الحـد الأدنى (Cutoff- score) من الأداء المقبول، هذا المستوى من الأداء يقرره التربويون عندما يضعون الأهداف التعليمية المطلوب أن يحققها الطالب في نهاية البرنامج الدراسي.



اختبار معياري المرجع Norm-Referenced Test

اختبار يستخدم لغرض مقارنة أداء الفرد أو المجموعة (فصول، مدارس، مناطق تعليمية ) بأداء مجموعة معيارية (Norm Group) تم اختيارها على المستوى الوطني. اختبارات الذكاء ( IQ ) والاختبارات المقننة (standardized tests) هي اختبارات من هذا النوع. يستخدم هذا النوع من الاختبارات غالبـًا لقياس ومقارنة أداء عينة من الطلاب بما هو متوافر من مؤشرات سائدة عن الأداء القياسي للمجتمع الطلابي - ممثلا بعينة كبيرة (norm group)- على هذه الاختبارات. الهدف من هذه الاختبارات هو غالبًا تصنيف الطلاب وليس لتقرير مدى تحقيقهم لبعض معايير الأداء المحددة مسبقـًا.



انحراف معياري Standard Deviation

مقياس لمدى تشتت وتباين الدرجات حول المتوسط. بقدر ما تتقارب الدرجات نحو المتوسط بقدر ما يتناقص الانحراف المعياري. في المنحني الطبيعي يتواجد ما نسبته 68% من الدرجات في المدى المحدد بواحد انحراف معياري فوق ودون المتوسط. في اختبارات الذكاء تبين أن المتوسط هو (100)، وأن الانحراف المعياري للدرجات هو في حدود (15-18). الانحراف المعياري يساوي الجذر التربيعي الموجب للتباين ( مجموع مربعات انحراف القيم عن الوسط الحسابي مقسوما على ( حجم العينة –1).



خطأ القياس المعياري Standard Error of Measurment

مقياس للخطأ المتوقع في درجة الاختبار، أنه المقدار الذي في حدوده تزيد أو تنقص الدرجه المشاهدة عن الدرجة الحقيقية للطالب. وكلما قل خطأ القياس المعياري كلما زادت الدقة في درجات الاختبار. خطأ القياس المعياري هو عبارة عن الانحراف المعياري لمجموعة من الفروقات كل منها يساوي الفرق بين الدرجة الحقيقية والدرجة المتحصل عليها. الخطأ المعياري له علاقة مباشرة بثبات الاختبار، فكلما كانت درجة ثبات الاختبار عالية كلما قل خطأ القياس المعياري.ويمكن تعريف الخطأ المعياري للقياس أيضـًا بأنه الانحراف المعياري لدرجات طالب ناتجة عن تكرار إجابته للاختبار نفسه (أو اختبار مماثل له) ، ولأن مثل هذه البيانات لا تتوافر عادة فإنها تؤخذ من اختبار مجموعة واحدة من الطلاب.يمكن حساب الخطأ المعياري للاختبار بمعرفة تباين (variance) الدرجات وثبات الاختبار. فإذا حصل طالب على درجة مقدارها(90) في اختبار خطأه المعياري يساوي (3) فإننا نقول إن هناك احتمالاً قدره 68% أن تكون الدرجة الحقيقة للطالب واقعة في فترة الثقة بين (87) و(93).



درجة الصف المعياريةGrade Norm

الدرجة المتوسطة التي حصل عليها طالب مصنف في مستوى دراسي محدد، من خلال مقياس يترجم درجة الاختبار التي حصل عليها الطالب إلى المستوى الدراسي الذي يكافئها، أي هي المستوى أو الصف الدراسي الذي يناظر ويكافئ درجة معينة حصل عليها الطالب في الاختبار. أو هي درجة تقارن أداء طالب معين بالأداء المتوقع من طالب عند مستوى دراسي معين . فمثلا ، الدرجة المكافئة 4.5 تعني أن الدرجة التي حصل عليها الطالب هي الدرجة المتوقعة من طالب متوسط الأداء في الشهر الخامس من الصف الرابع.





درجة ( معيارية) Normed Score

هي الدرجة التي تمكننا من مقارنة أداء طالب بأداء عينة وطنية ممثلة من الطلاب. يتم غالبـًا تحويل الدرجات الخام التي يحصل عليها الطلاب إلى درجات معيارية لغرض ترجمة وفهم أداء الطلاب.





قيم معيارية Norms

توزيع إحصائي لقيم مقننة يحدد المرجعية التي يتقرر في ضوئها معنى درجة الاختبار التي يحصل عليها طالب أو مجموعة محددة من الطلاب. احتساب القيم المعيارية يتم في ضوء الأداء الحقيقي لطلاب المجموعة القياسية من مختلف الأعمار والفصول الدراسية . ونظر لأنها ( أي القيم المعياية- Norms ) تعبر عن الأداء المتوسط فيجب ألا ينظر إليها باعتبارها الأداء المستهدف المرغوب فيه، أكثر القيم المعيارية شيوعا هي: الانحراف المعياري، الرتبة المئينية، المتوسط .





مجموعة معيارية Norm Group

عندما يتم بناء وتطوير الاختبارات فإنها تعطي في البداية لمجموعة كبيرة من الطلاب ( يقدر حجمها بالآلاف في حالة الاختبارات التحصيلية) وتحتسب عندئذ كل المؤشرات (البارمترات) الإحصائية الممكنة لتستخدم في بناء معايير التصحيح. تشكل هذه المجموعة الطلابية الكبيرة ما يسمى بالمجموعة المعيارية. وعندما يعطى الاختبار في وقت لاحق لمجموعة محدودة من الطلاب فإن أداءهم (نتائجهم) على هذا الاختبار يتم تفسيره ومقارنته في ضوء نتائج طلاب المجموعة المعيارية، وفي ضوء نتائج طلاب هذه المجموعة المحدودة، وكذلك نتائج المجموعة المعيارية يتم تصنيف أداء كل طالب على أنه متوسط أو فوق المتوسط أو دون المتوسط. المجموعة المعيارية هي عينة من الطلاب تم اختبارها لغرض احتساب الأداء القياسي (norms) على اختبار مقنن.




المصدر بوابة مكتب التربية العربي لدول الخليج
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
zinab
نائبة المديرVice Administrator
نائبة المديرVice Administrator
zinab


عدد المساهمات : 4698
نقاط : 7895
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

بطاقة الشخصية
تربوي:

معايير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير   معايير I_icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 11:39 am



معايير 756577 معايير 547545 معايير 756577

حمدا لله على سلامتك

وعودا حميدا إن شاء الله بدون إنقطاع

فينك وأين كنت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إفتقدناك فى المنتدى كثيرا وحرمتنا طويلا من إبداعك

يلا بينا لنرى أعضاؤنا أحلى موضوعات مبدعينا

نورت المنتدى

معايير 251937
معايير 804719 معايير 903492
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

معايير Empty
مُساهمةموضوع: رد: معايير   معايير I_icon_minitimeالإثنين مايو 21, 2012 3:37 pm

name of Allah


النور بوجودك

استاذتنا الفاضلة زينب



نسعد بكم ومعك

ونعتذر عن التقصير


ارتباطات العمل والدراسة أخذت من الوقت الكثير



والقلب يحمل لكم التقدير والاحترام


ولولا محبتكم ما كنا هنا


اشكرك جزيلا



تشرفت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
 
معايير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معايير الجودة
» معايير بناء المناهج
» معايير نقد البحث العلمى
» معايير ومهام النمو
» معايير استخدام الفيديو التعليمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم أصول التربية والتربية المقارنة والتخطيط التربوى والتربية السياسيةcomparative education educational planning political education-
انتقل الى: