آل المغرب
عدد المساهمات : 1 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 02/01/2012
| موضوع: طلب الإثنين يناير 02, 2012 10:07 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا ان تردوا على طلبي من هو مؤلف كتاب ترجمان المغرب فضلا وليس امرا | |
|
shereen الوسام البرونزي
الابراج :
عدد المساهمات : 137 تاريخ الميلاد : 22/12/1988 العمر : 35 نقاط : 148 تاريخ التسجيل : 05/07/2008
| موضوع: رد: طلب الإثنين يناير 02, 2012 10:28 am | |
| [right] التُّرْجُمَان الْمُعْرِب عنْ دُوَلِ المشْرِق و الْمَغْرِب لأبي القاسم بن أحمد الزياني (1147-1294ه) النص العربي، من كتاب: "نخب تأريخية جامعة لأخبار المغرب الأقصى" EXTRAIT DES HISTORIENS ARABES DU MAROC تأليف: ليفي بروفنسال **حملها من المرفقات** الترجمة الفرنسية من مجلة: Revue de l’Occident musulman et de la Méditerranée N° 23,1977. pp. 7-109 بعنوان: HISTOIRE DE LA DYNASTIE SA 'DIDE Extrait de al-Turguman al-mu 'rib 'an duwal al-Masriq wal Magrib d' Abu Al-Qasim b. Ahmed b. 'Ali b. Ibrahim al-Zayyani بقلم ROGER LE TOURNEAU -تلميذ بروفنسال و صديقه- رابط مباشر للتحميل: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (و في المرفقات غلاف عدد تلك المجلة) نبذة عن طبعات الكتاب ** كتاب الترجمان، طُبع: منه الفصل الخاص بدولة الأشراف العلويين =(خبر أول دولة من دول الأشراف العلويين من أولاد مولانا الشريف ابن علي) في باريس بعناية( هوداس) باريس-المطبعة الجمهورية 1884م في 333 صفحة. انظر:"المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع" 3/127 ** ترجم الفصل الخاص بدولة السعديين إلى الفرنسية Le Torrneau Roget تلميذ بروفنسال وصديقه ، و توفي و لم يبق له على إتمام ترجمته و التعليق عليه إلا القليل ، فاعتنى بمخطوطته و أتمها L.Mougin و H.Humburger ، فقدّما لها و نشرها في المجلة المذكورة و إذا اقتضى منهما زيادة أو تعليق أو توضيح وضعوه بين معكوفين .. ** نقل منه ليفي بروفنسال بعض النصوص في كتابه " نخب تأريخية جامعة لأخبار المغرب الأقصى" النصوص رقم:54،52،50،49،35 (أرقام رومانية).
طبع قديما سنة 1923م بمطبعة برطرند (شالون) فرنسا. ذكرها د محمد بن عبد الكريم في مراجعه.و أظنها الطبعة الأولى و مصورتنا من الطبعة الثالثة سنة: 1948م، مطبوعات لاروز،شارع ف.كوزان باريس.
** و أخيرا حققه كاملا: محمد غسان عبيد، و نال به دبلوم الدراسات العليا في كلية الآداب، الرباط سنة 1993-1994م. لا أدري إن نُشر تحقيقه هذا و لا أدري أيضاً إن طُبع الكتاب كاملا بتحقيق غيره ، ليت محمد عبد الإله المغربي يفيدنا حوله فإني اشتقت إلى طلوع اسمه في هذا الموضوع.. الفائدة المذكورة في العنوان أعلاه:
*** في القسم الرابع من كتاب بروفنسال" نخب تأريخية" الذي خصصه لدولة السعديين ص78/رقم35-روماني، نقل منه نصا عن أصل السعديين و ابتداء أمرهم، جاء فيه: (هؤلاء السادات أصلهم من الحجاز دخل جدهم أحمد بن محمد بن القاسم إلى المغرب في المائة السادسة و نزل درعة و تزوج بها و ولد له أولاد ...و قال الشيخ ابن سودة سمعتُ من شيخنا أبي العباس المقري أنه قال: وجد بخطّ ابن عرفة ثبوت نسبهم . قال أبو زيد الفاسي: و فيه نظر، و الذي ثبت عندي من الثقة عن عمّنا أبي عبد الله محمد بن علي عن عمه أبي العباس بن الشيخ أبي المحاسن ، أنه كان يثبت كونهم من بني العباس بن عبد المطلب و يرجح نسبتهم إليه . و قال غيره : أنهم من بني سعد قوم ظئر النبي صلى الله عليه و سلم حليمة السعدية ) انتهى هذا الموضع يوجد في ص 12 من الترجمة الفرنسية بالمجلة المذكورة. تعليق و توضيح و تنبيه الشيخ ابن سودة المذكور في هذا النص هو -و الله أعلم - :أبو عبد الله محمد بن محمد بن أبي القاسم ابن سودة المري فقيه كبير، آخر قضاة العدل بفاس (1003-1076ه) ، أخذ عنه أبو زيد الفاسي ..ترجمته في النشر الكبير 4/1531-الموسوعة .والده أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم (ت 1015ه) و جدّه: هو القاضي أبو القاسم (ت1004ه) مترجمَين في النشر الكبير. أما ما ذكره المترجم في الهامش من أنه: محمد التاودي بن الطالب ابن سودة فلا يساعده عليه التاريخ لأن المذكور متأخر الوفاة، توفي سنة( 1209ه ) انظر ترجمته في إتحاف المطالع 7/2453-الموسوعة.و لعل صاحبة الأطروحة -حفظها الله- تؤكده لنا أو تنفيه ، فلربما وقفتْ عليه تلميذا لصاحبنا في مصدر غير هذا. أما أبو زيد الفاسي: فهو عبد الرحمن بن عبد القادر بن عليّ الفاسي (1040-1096ه) صاحب" تحفة الأكابر" ترجمته في النشر الكبير ( ج4/ص1682-1685 –موسوعة أعلام المغرب) ، و في" الإعلام بمن غبر" ص306-307 لسبطه عبد الله الفاسي . و ذكر له صاحب النشر كتابا في الأنساب ..حدثتْ له فتنة بسببه..فلعل ما نقله عنه الزياني موجود في ذلك الكتاب. فجملة قال أبو زيد:...الخ ليست من كلام صاحبنا فليتنبه. ** هذا ..و الزياني نقل عن صاحبنا ، تصحيحَ ثبوت نسب السعديين الشريف.. و لم يذكر ما نُسب إليه من الطعن في نسبهم ، كما ذكره عنه الإفراني (ت بعد 1155ه) ، في "نزهة الحادي" ص6 ، قال الإفراني:" إلا أن من الناس من يطعن في ذلك ، و نُقل ذلك عن الإمام الحافظ الحجة أبي العباس المقري التلمساني و لكن صرّح غير واحد من فقهاء دولتهم بصراحة نسبهم و سلامة جرثومتهم من الطعن...و لعلّ ما نُسب للمقري من تصحيح أنهم من بني سعد لا من قريش لا يصح عنه ، فإنه صرح في كتابه نفح الطيب بشرفهم و هو من آخر ما ألف بل ألفه في بلاد الشام." انتهى قلت: لم أراجع بعد النفح لاستخراج الموضع المشار إليه .. أعاننا الله و وفقنا لما فيه الخير و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
من مواضيع ابو عبد الاله المسعودي في المجلس العلمي الجُزْءُ مِنْ: فَوَائِدِ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدٍ بْنِ بِشْر الزُّبَيْرِيّ العَكَرِيّ تخريج حديث الأعرج عن أبي هريرة "من وجد سعة فلم يضح فلا يقربّنا مصلانا" وتصويب وقفه جهود علماء الجزائر في خدمة صحيح الإمام البخاري طُرَفٌ عربيّة ؛ للشيخ عمر السويدي= المستشرق السويدي (carlo Landberg) التاسع من فوائد البختري الموجود في الشاملة هو التاسع من فوائد أبي الفرج الثقفي | |
|