Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 43
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية   سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 24, 2011 8:59 pm

[right] ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية
إعداد:وسام محمد إبراهيم -مدرس مساعد مناهج وطرق تدريس التاريخ

عنوان الدرس: الاحتلال الفرنسى لمصر (تاريخ)
الصف : السادس الابتدائى
سيناريو تنفيذ الدرس

التهيئه :

عن طريق إستعراض المعلم للحدث الجارى أحداث احتلال امريكا للعراق.
ويختم حديثه بتوجيه سؤال مفتوح مثير للتفكير:

ماهى الاسباب السياسيه لاحتلال امريكا للعراق؟
طالب(1):لرغبتها في التأثير علي ايران الجمهورية الاسلامية المجاورة
طالب (2) لرغبتها في تأثير أكبر في صناعة القرار السياسي العربي
طالب(3) لمساندة حلفائها في المنطقة وعلي رأسهم إسرائيل (الكيان الصهيوني)

ويبأ المعلم شرح باستعراض عناصر الدررس

1) العنصر الأول : باستخدام طريقة السرد القصصى

وسوف يتناول المعلم هذا العنصر من الدرس من خلال الإعتماد علي نشاط المتعلمين المبني على اتفاق مسبق مع أحد هؤلاء المتعلمين.
يقرأ الطالب فقرة من مرجع قصة الحضارة للمؤلف ول ديورانت يحكي فيه شغف الفرنسيين بمصر كحضارة والصراع التجاري الاستعماري بين الفرنسيين والانجليز ثم يشكر المعلم الطالب.

ويسأل المعلم طلابه عن ماسمعوه من زميلهم

المعلم :

استنتج ثلاث من الاسباب السياسيه للحمله الفرنسيه ؟؟




الطالب (رقم1)- تهديد مصالح انجلترا بقطع الطريق بينها وبين مستعمراتها فى الهند.

الطالب (رقم2)- اقامة مستعمرة فرنسيه فى مصر.

الطالب(رقم3)- اشباع رغبة الفرنسيين فى بناء امبراطوريتهم.


2 ) العنصر الثانى : بأستخدام طريقة السرد القصصى بالشكل والصوره

(( رسالة نابليون لاهل مصر معروضه بالداتا شو ))

المعلم :
استخرج من النص التاريخى ثلاث معالم لسياسة نابليون الداخليه

المتعلم :

قائد مجموعه 1 :

اظهر نابليون للمصريين انه جاء ليخلصهم من ظلم المماليك وانه يحترم الدين الاسلامى للتقرب اليهم.

قائد مجموعه 2 :

انشأ نابليون ديوان القاهره لحكم مدينه القاهره ليظهر لهم انه يشركهم فى الحكم.

قائد مجموعه 3 :

كان غرض نابليون نت انشاء الديوان هو تكريس الاحتلال والعمل تحت رقابة السلطات الفرنسيه.

3 ) العنصر الثالث : بأستخدام التمثيل القصصى (( محاكمه تاريخيه))

يهيئ المعلم تلاميذه الى عرض تمثيلى مصغر لثلاثه من التلاميذ

الاول يمثل شخصية : نابليون

الثانى يمثل شخصية : محمد كريم (( حاكم الاسكندرية ))

الثالث يمثل شخصية : الشيخ محمد السادات
ويطلب المعلم من الطلاب تدوين ملاحظاتهم بخصوص رأيهم فى موقف كل شخصية تارخية على حده.

الطالب الاول : نابليون وهو القاضى مخاطبا محمد كريم
نوجه لك الاتهامات التالية:
مهاجمة القوات الفرنسية الوطنية المحررة لمصر من قمع المماليك.
خيانة الدولة الفرنسية والعمل مع المتمردين.

الطالب الثانى : محمد كريم :لست متهما وارفضا الاتهام فما فعلته ضد جيشكم واجب وطني ضد أي جيش غازي لبلادي وأطلب للتصديق علي شهادتي شهادة الشيخ محمد السادات

الطالب الثالث : الشيخ محمد السادات :نقر شهادة السيد محمدكريم فنعم الفعل ما فعل وهو ليس بخاين لوطنه.

الطالب الأول نابليون :نرفض الشهادة ونصدر حكمنا تجاه المتهم محمد كريم بالاعدام رميا بالرصاص.

يشكر المعلم الطلاب الثلاث علي عرضهم المسرحي
غلق الدرس:

متناولا العناصر الثلاثه والعلاقه بينهم




سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية %D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A9-600x469
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
سيناريو تطبيق استراتيجية القصه التعليميه فى درس من دروس الدراسات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية
» كتابة سيناريو لاحد دروس الدراسات الاجتماعية فى حلقة التعليم لاساسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching :: مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية Curriculum & Methods of Teaching Social Studies-
انتقل الى: