اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار تكرار التمرير على حائط
الغرض من الاختبار:
- قياس قدرة المختبر على سرعة التمرير من أعلى بالأصابع .
مستوى السن :
- للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- حائط أملس مرسوم على خط مواز للأرض وبارتفاع ثلاثة أمتار من سطح الأرض ، ويرسم خط مواز للحائط على الأرض ويبعد عنها بمقدار 180سم ، كرة طائرة .
مواصفات الأداء :
- يقف المختبر خلف الخط الذي يبعد عن الحائط 180سم (خط التمرير) ، على أن يسمك بالكرة باليدين أمام الوجه ثم يقوم بالتمرير تجاه الحائط وأعلى الخط المرسوم عليها على أن ترتد الكرة لتصل إليه مرة أخرى خلف خط التمرير لمتابعة التمرير أعلى بأصابع .
- يستمر المختبر في أداء هذا العمل لمدة نصف دقيقة (30ث).
الشروط :
- يتم التمرير في جميع فترات الأداء من خلف خط التمرير وأعلى الخط المرسوم على الحائط .
- يبدأ حساب الزمن بداية من التمريرة الأولى يمسك الكرة باليدين أمام الوجه ثم أداء التمرير .
- إذا خرجت الكرة عن الحائط أو لامست الحائط أسفل الخط المرسوم على الحائط وارتدت بطريقة جعلت المختبر يتابع التمرير من أمام خط التمرير ، في جميع هذه الحالات على المختبر إمساك الكرة ومعاودة البداية بنفس أسلوب بداية الاختبار .
- على المختبر التوقف عن الأداء فور إعلان الحكم انتهاء فترة الـ 30 ثانية المقررة .
- يحسب عدد مرات ملامسة الكرة للحائط خلال الـ 30 ثانية المقررة للاختبار .
- تعتبر الدرجة النهائية للمختبر هي عدد المحاولات الصحيحة في الـ 30 ثانية .
اختبـارات المهـارات الحركيــة - اختبار الإرسال من أسفل الموجه
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار الإرسال من أسفل الموجه
الغرض من الاختبار:
- قياس دقة الإرسال من أسفل .
مستوى السن :
- للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- ملعب كرة طائرة للناشئين ويعدل ارتفاع الشبكة للناشئين ويقسم الملعب كما هو موضح بالشكل ، خمس كرات طائرة ، شريط قياس ، تحدد النقاط الممنوحة على المناطق المستهدفة وتكتب على الأرض وفقا لما هو وار بالشكل .
مواصفات الأداء :
- يقوم المختبر بأداء خمس إرسالات متتالية من أسفل محاولا توجيه الكرة إلى المنطقة التي كتب بداخلها أعلى درجة .
الشروط :
- لكل مختبر خمس محاولات ، وتحسب النقاط بموجب سقوط الكرة في
التسجيل : المنطقة المحددة بالملعب بحيث يحصل المختبر على الدرجة التي بداخل المنطقة التي سقطت فيها الكرة .
- إذا لمست الكرة الشبكة أو خرجت خارج الملعب يحصل المختبر على "صفر" .
- إذا سقطت الكرة على الخط تحسب وكأنها سقطت في المنطقة التي يحددها هذا الخط ، وإذا سقطت على خط مشترك بين النقطتين يمنح المختبر الدرجة التي تتضمنها المنطقة الأعلى في الدرجات .
التسجيل :
- يسجل للمختبر الدرجات التي حصل عليها في المحاولات الخمس التي قام بها ، والدرجة النهائية 25 درجة .
اختبـارات المهـارات الحركيــة - اختبار الإرسال من أسفل الموجه
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار الإرسال من أسفل الموجه
الغرض من الاختبار:
- قياس دقة الإرسال من أسفل .
مستوى السن :
- للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- ملعب كرة طائرة للناشئين ويعدل ارتفاع الشبكة للناشئين ويقسم الملعب كما هو موضح بالشكل ، خمس كرات طائرة ، شريط قياس ، تحدد النقاط الممنوحة على المناطق المستهدفة وتكتب على الأرض وفقا لما هو وارد بالشكل .
مواصفات الأداء :
- يقوم المختبر بأداء خمس إرسالات متتالية من أسفل محاولا توجيه الكرة إلى المنطقة التي كتب بداخلها أعلى درجة .
الشروط :
- لكل مختبر خمس محاولات ، وتحسب النقاط بموجب سقوط الكرة في المنطقة المحددة بالملعب بحيث يحصل المختبر على الدرجة التي بداخل المنطقة التي سقطت فيها الكرة .
- إذا لمست الكرة الشبكة أو خرجت خارج الملعب يحصل المختبر على "صفر" .
- إذا سقطت الكرة على الخط تحسب وكأنها سقطت في المنطقة التي يحددها هذا الخط ، وإذا سقطت على خط مشترك بين النقطتين يمنح المختبر الدرجة التي تتضمنها المنطقة الأعلى في الدرجات .
التسجيل :
- يسجل للمختبر الدرجات التي حصل عليها في المحاولات الخمس التي قام بها ، والدرجة النهائية 25 درجة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](5) درجات
(2) درجة
(4) درجات
2متر
درجة واحدة
(3) درجات
(2) درجة
(4) درجات
2متر اختبـارات المهـارات الحركيــة -
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار التصويب الأمامي من الثبات ( الرمية الحرة )
الغرض من الاختبار:
- قياس مهارة التصويب بيد واحدة أو باليدين .
مستوى السن :
للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- ملعب كرة سلة للناشئين - هدف كرة سلة .
مواصفات الأداء :
- يقف المختبر ممسكا بالكرة خلف خط الرمية الحرة .
- يصوب كل مختبر ( عشرة محاولات ) .
الشروط :
- الوقوف خلف خط الرمية الحرة مباشرة .
التسجيل :
- تحسب درجة واحدة لكل إصابة صحيحة (دخول الكرة السلة)
اختبـارات المهـارات الحركيــة - اختبار التصويب على السلة في 30ث
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار التصويب على السلة في 30ث
الغرض من الاختبار:
- قياس مهارة التصويبة السلامية .
مستوى السن :
- للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- ملعب كرة سلة للناشئين - كرات سلة - ساعة إيقاف .
مواصفات الأداء :
- يقف اللاعب ممسكا بالكرة باليدين في أي مكان يختاره أسفل السلة وقريبا منها ، وعند إشارة البدء يبدأ بالتصويب على السلة بأسرع ما يمكن بالتصويب السلمي محاولا تسجيل أكبر عدد ممكن من الإصابات في زمن قدره 30ث .
الشروط :
- يسمح بالتدريب قبل الاختبار .
- يمكن تصويب الكرة باليد اليمنى أو اليسرى مع نجاح خطوات القدمين .
- يستمر اللاعب في التصويب سواء كانت التصويبات ناجحة أو فاشلة .
- في حالة فقد الكرة كلية يمكن البدء من جديد ولكن مرة واحدة .
- في حالة انتهاء الوقت بعد ترك اللاعب الكرة من يده وكانت التصويبة ناجحة تحتسب .
- لكل لاعب محاولة واحدة فقط .
التسجيل :
- تحتسب كل إصابة بنقطة واحدة .
- الدرجة التي يحصل عليها اللاعب في هذا الاختبار هي مجموع النقط التي يحصل عليها في مدة 30ث . اختبـارات المهـارات الحركيــة - اختبار التصويب الأمامي من الثبات ( الرمية الحرة )
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار التصويب الأمامي من الثبات ( الرمية الحرة )
الغرض من الاختبار:
- قياس مهارة التصويب بيد واحدة أو باليدين .
مستوى السن :
للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- ملعب كرة سلة للناشئين - هدف كرة سلة .
مواصفات الأداء : - يقف المختبر ممسكا بالكرة خلف خط الرمية الحرة .
- يصوب كل مختبر ( عشرة محاولات ) .
الشروط :
- الوقوف خلف خط الرمية الحرة مباشرة .
التسجيل :
- تحسب درجة واحدة لكل إصابة صحيحة (دخول الكرة السلة)
اختبـارات المهـارات الحركيــة - اختبار الوثب الطويل من الجري
اختبـارات المهـارات الحركيــة
اختبار الوثب الطويل من الجري
الغرض من الاختبار:
- قياس مهارة الوثب الطويل .
مستوى السن :
- للمبتدئين والناشئين .
الأدوات :
- شريط للقياس ، حفرة للوثب ، طريق ممهد للاقتراب ، خط للارتقاء يبعد مسافة (1) متر عن الحفرة ، يحدد طريق للاقتراب بعرض 122سم .
مواصفات الأداء :
- يقف التلميذ في بداية منطقة الاقتراب ، ثم يقوم بالجري المتزايد من السرعة ، ثم الارتقاء من خط الارتقاء ، والوثب لأقصى مسافة ممكنة والهبوط في الحرفة .
الشروط :
- ضرورة الارتقاء من المكان المخصص للارتقاء .
- الجري داخل طريق الاقتراب المحدد .
التسجيل :
- تقاس المسافة عموديا من خط الارتقاء إلى أقرب أثر تركه التلميذ في الحفرة .
- يعطى كل مختبر ثلاث محاولات تحتسب أفضلها