الجامعة المستنصرية
كلية التربية الأساسية
قسم التربية الرياضية
الإحساس بتقدير المسافة والزمن وعلاقته بدقة المناولة والتهديف بكرة القدم
بحث وصفي
على عينة من طلاب المرحلة الأولى والثالثة لقسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية /الجامعة المستنصرية
مقدم من قبل
أ.م.د. محجوب إبراهيم ا.م.د إسماعيل عبد زيد
م.م. صادق جعفر صادق
2008م 1429هـ
الباب الاول
1- المقدمة وأهمية البحث
ان التقدم الذي حصل في السنوات الاخيرة في رياضة كرة القدم ادى الى تغيير في مضمون ونوعية التدريب ،
ان الاستخدام الصحيح للأسلوب وكيفية استخدامه يرتبطان بالمعلومات والتجارب التي يملكها المدرب.
ان لعبة كرة القدم هدفها الاساس هو تسجيل اكبر عدد من الاهداف في مرمى الخصم وان الهدف الذي يسجل هو نتيجة للجهود التي يبذلها جميع اللاعبين في سبيل تحقيق ذلك الهدف ، كما ان المناولات الدقيقة في الوقت المناسب هي عصب اللعب الجماعي في نقل الكرة تجاه هدف الخصم باسرع وقت .
ان التوافق الحركي هو مقدرة حركية يمكن تنميتها عن طريق الحركة ذاتها وان الحركات والمهارات التي يتقنها اللاعب تتولد عن طريق الخبرة الحركية وان تصبح لديه قاعدة واسعة لكي يتقن اشكال جديدة في النشاط الحركي .
ان حركات الإنسان تتم في الفراغ المحيط وتقطع فترة زمنية محددة وتتوقف دقة الحركة على مدى ما تستوعبه او تدركه بالنسبة للذراع . وفي التربية البدنية يظهر الاحساس بالفراغ على مدى الاداء الدقيق للحركة وهو ما يعرف بدقة الحركة .
وكثيراً ماندحظ عدم الدقة في تقدير المسافة الى شئ ما وكثير من التجارب أثبتت أن دقة الحركة تقل كلما بعدت المسافة.(1)
إن أهمية الأبصار بالنسبة للأدراك الانساني حيث تعتبر العينان مصدراً أساسياً ورئيسياً للمعلومات عن العلاقات الفراغية والزمنية في الوسط المحيط والانسان بطبيعته قد تعود على أن يتقن في تقديره للمسافة معتمداً على النظر وعليه فالدقة تعتبر من النواحي الوظيفية للجهاز العصبي وبصفة خاصة الأعضاء الحسية الخاصة بالعضلات والعينين.(2)
فلاعب كرة القدم يجب ان تكون لديه القدرة على تحديد المكان الذي يستطيع ان يرسل اليه الكرة في التوقيت السليم وبالسرعة المطلوبة.(3)
_________________________________________________
(1) أحمد بن فوزي ،عبدالعزيز سلامه: كرة السلة للناشئين ،القاهرة ، دار
المعارف،1980م،ص171 .
(2) علي محمد مطاع . دراسات في التعلم الحركي.القاهرة،دار المعارف ، 1978م ، ص 207.
(3) تشارلزبيوكر.اسس التربية البدنية . ترجمة حسن معيوف وكمال صالح ، القاهرة ، المكتبة الانجلوالمصرية ، 1969م ، ص 383.
ان عدم معرفة اللاعب المهدف بالاسلوب الواجب اتباعه في التهديف بالنسبة للوقت والمكان والجهة والطريقة سيؤدي الى اضعاف ثقته بنفسه وامكانية نجاحه في التهديف. (1)
ومن هنا جاءت اهمية الدراسة في التعرف على مستوى اللاعبين في دقة المناولة والتهديف بكرة القدم ومن ثم ايجاد العلاقة بينها وبين تقدير الزمن والمسافه .
1-2 مشكلةالبحث :-
ان الارتقاء بواقع الالعاب الرياضية المختلفة يتطلب من المعنيين بها الانتباه الى جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف لمعالجتها ولعبة كرة القدم واحدة من الالعاب التي خطت خطوات واثقة الا انها وعلى الرغم من التقدم الحاصل لازال هناك بعض الجوانب التي لا تمثل مستوى الطموح.
ومن هنا فان المهارات الرياضية تعتمد على احساس اللاعب ، وحين تعتمد عملية الادراك بالاحساس على مجموعة من العناصر الضرورية ولايمكن ان يكون الادراك سليما وصحيحا الاعندما تكون هذه العناصر سليمة وصحيحة حيث يتم ادراك الفرد بشكل جيد عن طريق تفاعل هذه العناصر.
ومن خلال خبرة البحثين المتواضعة كونهم مدرسين لهذه المادة ظهر بان هناك ضعف في مستوى الطلاب لبعض المهارات الاساسية وهي دقة المناولة ودقة التهديف بحيث يصبح الاحساس بالمسافة والزمن هي البداية الصحيحة ومن الضروريات وهذا لا يأتي الا بامتلاك القائم بالمهارة على حس حركي جيد .
1-3 اهداف البحث:-
1- التعرف على مستوى الطلاب في دقة المناولة والتهديف بكرة القدم وفقا للاختبارات المستخدمة .
2- دراسة العلاقة بين تقدير الزمن ودقة المناولة والهديف بكرة القدم .
3- دراسة العلاقة بين تقدير المسافة ودقة المناولة والهديف بكرة القدم.
___________________________________________________________
(1) ثامر محسن . واقع التهديف عند لاعبي الدرجة الاولى في العراق . رسالة ماجستير
منشورة ، 1984م ، ص 15.
1- 4 فروض البحث
1- هل هناك فروقا في مستوى دقة المناولة والتهديف لعينة البحث .
2- هل هناك علاقة بين تقدير الزمن ودقة المناولة والتهديف بكرة القدم .
3- هل هناك علاقة بين تقدير المسافة ودقة المناولة والتهديف بكرة القدم .
1- 5 مجالات البحث
1-5-1 المجال البشري :-
اشتملت عينة البحث على طلاب من المرحلة الاولى والثالثة لقسم
التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية
وبواقع 14طالب .
1-5-2 المجال الزماني :-
اجري البحث للمدة من 10/ 3/ 2008ولغاية 10/ 4/ 2008م
1-5-3 المجال المكاني :-
الساحات الرياضية التابعة لقسم التربية الرياضية /كلية التربية الاساسية.
1- 6 المصطلحات المستخدمة في البحث :-
1- الإحساس:-
هو الأثر النفسي الذي ينشأ مباشرة من تنبيه حاسة البصر او عضو من أعضاء الجسم وتأثر مراكز الحس بالدماغ به ، او هو العملية التي يتم عن طريقها اكتشاف المثيرات وتحديدها .(1)
2- الدقة:-
هي القدرة على توجيه الحركات الارادية التي يقوم بها الفرد نحو هدف معين ويتطلب كفاءة عالية من الجهازين العصبي والعضلي ، فالدقة تتطلب سيطرة كاملة على العضلات الارادية لتوجيهها نحو هدف معين ، كذلك يتطلب الامر ان تكون الارشارات العصبية الواردة الى العضلات المقابلة لها مناسبة حتى تؤدي الحركة في الاتجاه المطلوب بالدقة الازمة لاصابة الهدف ، فأذا حدث خلل في الاشارات الواردة فان ذلك يؤثر على دقة الحركة.(2)
3- الاحساس بالزمن :- يعرفها الباحثون بأنها " قدرة اللاعب على تحديد المدةالزمنية لغرض القيام بالواجب الحركي في تحديد دقة المناولة او التهديف" .
4- الاحساس بالمسافة :- يعرفها الباحثون بأنها " قدرة اللاعب على تحديد
المسافة التي يستطيع ان يرسل اليها الكرة في التوقيت السليم وبالسرعة
المطلوبة " .
___________________________________________________
(1) انوف ويستيج . مقدمة في علم النفس . ترجمة عادل عز الدين وآخرون ،القاهرة ، دار
ماكجرومل ،1977م ، ص 78 .
(2) محمد صبحي حسانين. التقويم والقياس في التربية الرياضية . ط1، القاهرة ، دار الفكر
العربي ، 1979م ، ص 447 .
الباب الثاني
2- الدراسات النظرية والمشابهة
2-1 الدراسات النظرية
2-1-1 تقدير الزمن والمسافة
يعد تقدير الزمن والمسافة من الفعاليات العقلية العليا التي لها تأثيركبير على سلوك اللاعب وانفعالاته واستجاباته وتحركاته خلال ممارسته للنشاط الرياضي وتظهر بوضوح في التذكر الحركي والتوقع والاحساسات وسرعة الادراك للمواقف المختلفة ، وان هذه العمليات تستند على الاجهزة الحسية فيما يتعلق بالظواهر الخارجية من احساس وادراك وعلى التفكير في جوهر المواد وعلاقتها وتاثيراتها المتبادلة بناءا على تلك المعرفة الحسية وعلى احكام الخبرات التي تخزن في الذاكرة ، فحاسة البصر تكمل ادراك مواقع الاجسام وان ادراك الزمان والمكان يشكل اهمية كبيرة في الادراك الحسي الذي هو " عملية تأويل الاحساسات تأويلا يزودنا بالمعلومات عما في عالمنا الخارجي من اشياء عن طريق الحواس " .(1)
2-1-2 الدقة بكرة القدم
تعد الدقة واحدة من الامور المهمة التي تستند عليها كرة القدم الحديثة حيث ان الدقة المتناهية في التمرير فضلا عن السرعة . من اهم الامور التي يمكن من خلالها تأمين وصول الكرة الى المكان الصحيح قبل ان تكون عرضة للقطع من قبل الخصم وان التمريرات القصيرة خصوصا السريعة ضرورية جدا في اللعب الحديث لكرة القدم ، كما ان التوقيت المناسب خلال الاعداد والتصويب وسرعة ودقة الحركة وراء كل انصار بلعبة كرة القدم .
وتعد الدقة واحدة من الخصائص الفسيولوجية المعقدة حيث يذكر (فارفل) ان الفرد يحافظ على دقة الانقباضات العضلية وبذلك فان الدقة تعد من وظائف الجهاز العصبي كما هو الحال في الاعضاء الحسية الخاصة بالعضلات والعينين ويجب ان تكون للاعب القدرة على تحديد المكان الذي يستطيع ان يرسل اليه الكرة في التوقيت السليم وبالسرعة المطلوبة .(2)
كما تعتبر الدقة الصفة الالى التي يجب ان يتميز بها تكنيك التهديف حيث لافائدة تذكر من دون توفر جميع الصفات الاخرى اذا لم يكن التهديف دقيقا.(3)
(1) اميمة عبد خان . علم النفس . بغداد ، مطبعة المعارف ، 1970م ، ص 158 .
(2) احمد خاطر، علي البيك . القياس في المجال الرياضي . القاهرة ،دار المعارف ، 1976م ،
ص 324 .
(3) الفريد كونزه . كرة القدم . ترجمة ماهر البياتي وسليمان على حسن ، جامعة الموصل ، دار
الكتب للطباعة والنشر ، 1981م ، ص 65 .
وكذلك تلعب قوة التهديف الاثر الفعال والمهم في التهديف من مسافات بعيدة ، وأيضا هو مطلوب من المسافات الاقل بعدا لكي لايعطي المهدف فرصة لحامي الهدف والمدافعين لرد فعل ايجابي ولكن المهم اتقان التصويب وكذلك فأن التهديف السريع لايعطي وقتا للخصم لكي يتصرف لايقاف التهديف واللاعب الذي يتميز بالمقدرة على التهديف السريع يكون خطرا على الفريق الخصم . (1)
ان المناولات الدقيقة وفي الوقت الناسب بين لاعبي الفريق الواحد هي عصب اللعب الجماعي في نقل الكرة تجاه هدف الخصم باسرع وقت ، واللعب الجماعي هو التقويم الحقيقي لقدرة الفريق على الاداء القوي او الضعيف اثناء المباراة وان ما يحدد شكل اللعب الجماعي ونوعية المباراة هو مقدار فهم كل لاعب للواجبات الخططية وسرعة اللعب في الجري الحر بدون كرة لاخذ المكان المناسب ثم بدقة وأتقان المناولات .
ومن هنا فأن اللاعب يجب ان يمتاز او يتحلى بصفة الاحساس بتقدير الزمن والمسافة لانه في هذه الحالة تكون لديه القدرة على التهديف السريع ومباغتة الخصم .
(1) زهير الخشاب وآخرون . كرة القدم . جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة
والنشر،1988 م ، ص 302 - 309 .
الباب الثالث
3- منهج البحث واجراءاته الميدانية
3-1 منهج البحث
استخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب الدراسة المسحية لملائمته وطبيعة مشكلة البحث .
3-2 عينة البحث
اختار الباحثون عينة بحثهم من طلاب المرحلة الاولى والثالثة لقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية ، وبواقع 7 طلاب من المرحلة الاولى و7 طلاب من المرحلة الثالثة وهم مجتمع البحث .
3-3 أدوات البحث
يقصد بالوسيلة والطريقة التي يستطيع الباحث حل مشكلته مهما كانت تلك الادوات بيانات ، عينات ، أجهزة .(1)
لذا فقد أستخدم الباحثون الادوات التالية :-
- المراجع والمصادر العربية والاجنبية
- الاختبارات والقياس
- الملاحظة والتجريب
3-4 ألاجهزة والادوات المستخدمة في البحث
- ساعة توقيت الكترونية
- مسطرة معدنية بطول متر واحد
- قطعة معدنية ممغنطة
- كرات قدم عدد (5)
- حبال
- طباشير
- اشرطة ملونة
- صافرة
(1) وجيه محجوب . طرائق البحث العلمي ومناهجه . الموصل،دارالكتب للطباعة والنشر،
جامعة الموصل ، 1988م ، ص 133 .
3-5 الشروط العلمية للاختبارات المرشحة
أستخدم الباحثون اربعة اختبارات مقننة للحصول على نتائج البحث وارتأى الباحثون التأكد من الشروط العلمية كما يلي :
3-5-1 صدق الاختبار
استخدم الباحثون طريقة صدق المحتوى لاستخراج صدق الاختبار حيث اكتفوا بعرض الاختبارات المرشحة على مجموعة من الخبراء المختصين*
وقد اتفق الخبراء على صدق الاختبارات في تحقيق الغرض الذي وضعت من اجله وبهذا اثبت الباحثون صدق اختباراتهم .
3-5-2 ثبات الاختبار
ويقصد بالثبات هو ان يعطي الاختبار نفس النتائج اذا اعيد اختباره على نفس الافراد وفي الضروف نفسها .(1)
فقد قام الباحثون باستخدام طريقة اعادة الاختبار ، حيث طبق الاختبار على عينة مكونة من( 6 لاعبين ) من خارج عينة البحث ثم اعيد الاختبار على العينة نفسها بعد سبعة ايام ، ثم تم استخدام معامل الارتباط بين الاختبارين وبلغت قيمة معامل الارتباط على النحو التالي:-
جدول (1) يوضح قيمة معامل الارتباط
الاختبار الثبات
1 تشتت الزمن 910 ,0
2 تشتت المسافة 890 ,0
3 دقة التهديف بكرة القدم 845 ,0
4 دقة المناولة واستلامها بكرة القدم 810 ,
* الخبراء هم
- د . نبيل عبد الوهاب استاذ مساعد مناهج وطرائق تدريس كلية التربية الاساسية
- د . ايمان حمد شهاب استاذ مساعد تعلم حركي كلية التربية الاساسية
- د . ماهر احمد عاصي استاذ مساعد فسلجة تدريب كلية التربية الاساسية
(1) قاسم المندلاوي وآخرون . الاختبارات والقياس والتقويم في التريسة الرياضية . الموصل ،
مطبعة التعليم العالي ، 1989م ، ص 68 .
3-5-3 موضوعية الاختبار
الموضوعية تعني استقلال النتائج عن الحكم الذاتي للمفهوم فقد قام الباحثون باستخدام اجهزة مفهومة وساعة توقيت لقياس زمن الاختبار وأعطاء درجات خاصة في دقة التهديف والمناولة وبذلك تعد الاختبارات ذات موضوعية عالية .
3-6 الاختبارات المستخدمة في البحث
3-6-1 اختبار الاحساس بتقدير الزمن . (1)
الادوات المستخدمة
- ساعة توقيت الكترونية
- وحدة القياس ( ثانية )
تفاصيل الاختبار : يطلب من المختبر مسك ساعة التوقيت وطلب منه تشغيلها وايقافها عند الزمن (10 ثانيه ، 20 ثانيه ، 30 ثانيه ) وتكرر ذلك عدة مرات لكل زمن ويطاب من النختبر بعد ذلك اداء الاختبار دون النظر الى ساعة الايقاف وتحسب درخة التشتت (نسبة الخطأ) وتعطى 6 محاولات لكل زمن .
وتتم مراعاة ما يلي :-
1- يجلس المختبر ومسك ساعة الايقاف باليد اليمنى .
2- تحديد وتوحيد اصابع اليد المشتركة في تشغيل وايقاف الساعة لجميع افراد العينة ( اصابع السبابة للتشغيل – اصابع الابهام للايقاف )
3-6-2 اختبار الاحساس بتقدير المسافة. (2)
الادوات المستخدمة
- متر حديد ومغناطيس
تفاصيل الاختبار :- توضع القطعة الممغنطة على المتر المعدني ويطلب من المختبر ان يحرك قطعة المغناطيس الى مسافات محددة ( 12سـم ، 16سـم ، 18سـم ، 24سـم ) والعينان مفتوحتان ويكرر ذلك عدة مرات ثم يطلب منه اداء الاختبار طبقا للمسافة المحددة والعينان معصوبتان وتعطى 6 محاولات وتسجل درجة التشتت (نسبة الخطأ )
(1) احمد محمد خاطر ، على فهمي البيك . القياس والتقويم في المجال الرياضي . مصر ، دار
المعارف ، 1978م ، ص 445 .
(2) نفس المصدر السابق ، ص 445 ،
ويجب مراعاة ما يلي :-
1- عدم تغيير قطعة المغناطيس طوال مدة القياس
2- وضع قطعة المغناطيس على المسافة المطلوبة وتركها حتى يتم قراءة الرقم .
3- عدم استخدام اليدين في تحديد المسافة المطلوبة .
4- ان تكون المسافة بين المختبروالمتر المعدني (50 سـم) وهو جالس .
6-3-3 اختباردقة التهيف (1)
هدف الاختبار قياس الدقة والقدرة على التهديف
الادوات المستخدمة
- كرات قدم عدد 5
- شريط قياس
- شريط لتقسيم الهدف
- ساعة توقيت الكترونية
- صافرة
طريقة اداء الاختبار
توضع امام اللاعب 5 كرات قدم ويقوم اللاعب بالتهديف الى الاجزاء المقسمة للهدف والتي تبعد (1متر) عن احد القائمين وكذلك الجزء الثاني عن القائم الآخرويبعد خط الرمية مسافة 16،5 م عن الهدف ويقوم اللاعب بالتهديف الى الجهة التي يريدها وبالرجل الضاربة التي يرتاح بها .
احتساب النقاط :
تحتسب نقطة واحدة عن كل حالة دخول للكرة الى المنطقة المحددة وفي حالة عدم دخولها تعتبر فاشلة وتعطى محاولة واحدة .
3-6-4 اختبار المناولة والاستلام بكرة القدم . (2)
الهدف من الاختبار :- استلام وتسليم الكرة
الادوات المستخدمة :- ملعب داخلي لكرة القدم وساعة توقيت
وحدة القياس :- عدد المرات
تفاصيل الاختبار :- يرسم مستطيل على الجدار بابعاد 140سـم × 100سـم
ويبعد اللاعب عن الجدار 6 م وتوضع الكرة على خط الرمية وعند سماع الاشارة
(1)احمد محمد خاطر ، علي فهمي البيك . مصدر سبق ذكره ، ص 446 .
(2) محجوب ابراهيم . تحديد العلاقة الارتباطية بين بعض المحددات الاساسية التخصصية
لانتقاء الناشئين بكرة القدم . رسالة دكتوراة غير منشورة ، 1999م ، ص
تضرب الكرة على الجدار ثم يستلمها ثانية ويستمر بذلك ختى انتهاء الوقت المحدد وهو (30 ثانيه) وتسجل للطالب عدد مرات لمس الكرة للجدار خلال الوقت المحدد وتعطى لكل طالب محاولة واحدة .
3-7 التجربة الاستطلاعية
عمد الباحثون الى اجراء تجربة استطلاعية اولية على عينة مؤلفة من (6) طلاب من خارج العينة بعد ذلك قام الباحثون بتهيئة وتدريب فريق العمل المساعد *
على كيفية اجراء الاختبار بصورة دقيقة وكان الهدف من التجربة الاستطلاعية:-
1- التحقق من دقة وسلامة الاجهزة والادوات المستخدمة في البحث
2- حساب الوقت الذي تستغرقه الاختبارات المختلفة عند تطبيقها للاستفادة من ذلك عند اجراء التجربة الاساسية للبحث.
3- تدريب المساعدين على كيفية تطبيق الاختبارات المختلفة .
3-8- الوسائل الاحصائية (1)
- الوسط الحسابي
- الانحراف المعياري
- معامل الارتباط البسيط
- اختبار (T)
*المساعدون هم
1- عمادطعمة مدرس مساعد ماجستير طرائق تدريس كلية التربية الأساسية
2- لؤي عبد الستار مدرب العاب بكالوريوس كلية التربية الأساسية
3- عمر نوري عباس مدرب العاب بكالوريوس كلية التربية الأساسية
(1) وديع ياسين محمد التكريتي ، حسن محمد عبد ألعبيدي . التطبيقات الإحصائية واستخدام
الحاسوب في بحوث التربية الرياضية . الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999م ، ص 101 – 272 .
الباب الرابع
4- عرض النتائج وتحايلها ومناقشتها
4-1 عرض وتحليل ومناقشة نتائج تشتت الزمن والمسافة ودقة التهديف
والاستلام والتسليم لعينة البحث :-
بعد تطبيق الاختبارات الخاصة بالبحث على عينة البحث ومن خلال الاطلاع على الجدول (1)
جدول (1)
يوضح الاوساط الحسابية والانحراف المعياري لمتغيرات الدراسة لدى عينة البحث
متغيرات الدراسة الوسط الحسابي الانحراف المعياري
تشتت الزمن 2،585 0،944
تشتت المسافة 2،239 0،862
دقة التهديف بكرة القدم 2،017 0،616
الاستلام والتسليم بكرة القدم 18،5 4،799
يتضح بان الوسط الحسابي لتشتت الزمن بلغ (2،585 ) وبانحراف معياري مقداره (0،944) فيما بلغ الوسط الحسابي لتشتت المسافة (2،239) وبانحراف معياري مقداره (0،862) ولغ الوسط الحسابي لدقة التهديف (2،017) وبانحراف معياري (0،616) وبلغ الوسط الحسابي للاستلام والتسليم (18،5) وبانحراف معياري مقداره (4،799) .
ولغرض التعرف على العلاقة بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة النهديف والاستلام والتسليم بكرة القدم استخدم الباحثون قانون الارتباط البسيط وكما موضح في الجدول (2) .
جدول (2)
يوضح معاملات الارتباط بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف والاستلام والتسليم بكرة القدم لعينة البحث
المتغيرات تشتت الزمن تشتت المسافة
دقة التهديف 0،662 ** 0،861 **
الاستلام والتسليم بكرةالقدم 0،674 ** 0،754 **
**بلغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلالة 0،05 وبدرجة حرية 12=0،707
** بلغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلالة 0،01 وبدرجة حرية12 =0،843
حيث يظهرلنا ومن خلال الجدول وجود علاقة عكسية بين كل من دقة التهديف بكرة القدم وتشتتي الزمن والمسافة وكذلك بين الاستلام والتسليم بكرة القدم وتشتتي الزمن والمسافة وهذه العلاقة معنوية تدل على اهمية تقدير المسافة والزمن في دقة التهديف قدرة الفرد على تحديد المسافة من مكان اللاعب الى النقطة المراد توجيه الكرة اليها بالطريقة المناسبة وفي المكان والزمن ايضا .
كما وتؤكد العلاقة العكسية بين تشتتي الزمن والمسافة والاستلام والتسليم على ان مهارة الاستلام والتسليم واحدة من المهارات الاساسية المهمة التي يجب ان تتوفرفي لاعب كرة القدم والتي تعتمد على تقدير الزمن والمسافة المحددة بتوجيه الكرة الى الزميل او استلام الكرة في الوقت والمكان المناسبين .
4-2 عرض وتحليل ومناقشة نتائج تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف
والاستلام والتسليم للمرحلتين الاولى والثالثة :-
بعد تطبيق الاختبارات الخاصة بالبحث على عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى ومن خلال الاطلاع على الجدول (3)
جدول (3)
يوضح الاوساط الحسابية والانحراف المعياري لمتغيرات الدراسة لدى عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى
متغيرات الدراسة الوسط الحسابي الانحراف المعياري
تشتت الزمن 3،328 0،378
تشتت المسافة 3،07 0،395
دقة التهديف بكرةالقدم 1،666 0،516
الاستلام والتسليم بكرةالقدم 15،333 5،316
يتضح بان الوسط الحسابي لتشتت الزمن بلغ(3،328) وبانحراف معياري مقداره (0،378) فيما بلغ الوسط الحسابي لتشتت المسافة (3،03) وبانحراف معياري مقداره (0،395) وبلغ الوسط الحسابي لدقة التهديف (1،666) وبانحراف معياري مقداره (0،516) وبلغ الوسط الحسابي للاستلام والتسليم (15،333) وبانحراف معياري مقداره (5،316) .
ولغرض التعرف على العلاقة بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف والاستلام والتسليم استخدم الباحثون الارتباط البسيط وكما موضح بالجدول (4)
جدول (4)
يوضح معاملات الارتباط بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف والاستلام والتسليم بكرة القدم لطلاب المرحلة الاولى
المتغيرات تشتت الزمن * تشتت المسافة
دقة التهديف بكرةالقدم -0،726* -0،777 *
الاستلام والتسليم بكرةالقدم -0،867 ** -0،619
*بلغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلالة 0،05 وبدرجة حرية5=0،707
** بلغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلالة0،01 وبدرجة حرية5=0،834
حيث يظهر لنا ومن خلال الجدول اعلاه وجود علاقة عكسية بين كل من دقة التهديف بكرة القدم وتشتتي الزمن والمسافة وهذة العلاقة معنوية تدل على اهمية هذين المتغيرين في دقة التهديف بكرة القدم ، فيما ظهرت هناك علاقة عكسية بين الاستلام والتسليم وتشتت الزمن ولم تظهر هناك علاقة مع تشتت المسافة ويعزو الباحثون سبب ذلك الى قلة الادراك المكاني لطلاب المرحلة الاولى بسب عدم التطبع للاحساس بتقدير الزمن والناتج عن الخلفية الرياضية الضعيفة كما انهم لايمتلكون عمر تدريبي مناسب .
وعند تطبيق الاختبارات على عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة ومن خلال الاطلاع على الجدول (5)
جدول (5)
يوضح الاوساط الحسابية والنحراف المعياري لمتغيرات الدراسة لدى عينة البحث من طلاب المرحلة الثالثة .
متغيرات الدراسة الوسط الحسابي الانحراف المعياري
تشتت الزمن 2،028 0،853
تشتت المسافة 1،616 0،482
دقة التهديف بكرةالقدم 2،375 0،517
الاستلام والتسليم بكرةالقدم 20،875 2،748
يتضح بان الوسط الحسابي لتشتت الزمن بلغ (2،028) وبانحراف معياري مقداره (0،853) فيما بلغ الوسط الحسابي لتشتت المسافة (1،616)وبانحراف معياري مقداره (0،482) وبلغ الوسط الحسابي لدقة التهديف (2،375) وبانحراف معياري مقداره (0،517) وبلغ الوسط الحسابي للاستلام والتسليم (20،875)وبانحراف معياري مقداره (2،748) .
ولغرض التعرف على العلاقة بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف والاستلام والتسليم بكرة القدم استخدم الباحثون قانون الارتباط البسيط وكما موضح في الجدول (6)
جدول (6)
يوضح معاملات الارتباط بين تشتتي الزمن والمسافة ودقة التهديف والاستلام والتسليم بكرة القدم لطلاب المرحلة الثالثة
المتغيرات تشتت الزمن تشتت المسافة
دقة التهديف بكرةالقدم 0،846 ** 0،125
الاستلام والتسليم بكرةالقدم 0،396 0،691 *
** بلغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلاله 0،05 وبدرجة حرية 6= 0،666
* باغت قيمة ر الجدولية تحت مستوى دلاله 0،01 وبدرجة حرية 6=0،798
حيث يظهر لنا ومن خلال الجدول وجود علاقة عكسية بين دقة التهديف بكرة القدم وتشتت الزمن ويعزو الباحثون ذلك الى ان كرة القدم نشاط ديناميكي متحرك يدخل الزمن كأحد المتغيرات الاساسية وحسن تقدير الزمن يؤدي الى اداء مهاري امثل ويسهم في نجاح التهديف ، فيما لم يظهر تشتت المسافة وجود علاقة مع دقة التهديف وهذا ناتج باعتقاد الباحثين الى ابتعاد طلاب المرحلة الثالثة عن ممارسة كرة القدم ضمن فرق الكلية وانشغالهم بنشاطات اخرى .
كما لم يظهر تشتت الزمن علاقة مع الاستلام والتسليم بكرة القدم ويعزو الباحثون سبب ذلك الى عدم التوقيت الصحيح بالاستلام والناتج عن ضعف التدريب والتطبع العضلي العصبي وظهرت بان هناك علاقة بين الاستلام والتسليم وتشتت المسافة وهذا يدل على حسن تقدير المسافة واهمية التغيير في الاستلام والتسليم وهو من المتطلبات المهمة في ممارسة لعبة كرة القدم .
وللتعرف على دلالة الفروق بين الاوساط الحسابية للمرحلتين الاولى والثالثة لجأ الباحثون الى استخدام قانون ( (T بدلالة الفوق لوسطين حسابيين غير مرتبطين ولعينتين غير متساويتين حيث ظهر من خلال الجدول (7) عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية .
ويرجع الباحثون سبب ذلك الى ضعف مستوى الاداء لطلاب المرحلتين الاولى والثالثة وهذا الضعف ناتج عن قلة التدريب والاكتفاء بالدروس العملية فضلا عن ان طلاب القسم ليست لهم مشاركات سابقة في الفعاليات الرياضية ولم يتم اختيارهم للقبول بالقسم من خلال اختبارات الكفاءة البدنية والمهارية المعتمدة في كلية التربية الرياضية .
جدول (7)
يوضح الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وقيمة T المحتسبة والجدولية لطلاب المرحلتين الاولى الثالثة ودلالة الفروق .
المتغيرات المرحلة الاولى المرحلة الثالثة قيمة T الدلالة
سَ +ع سَ +ع المحتسبة الجدولية
تشتت الزمن 3،328 0،378 2،028 0،853 0،00319 غيرمعنوي
تشتت المسافة 3،07 0،395 1،616 0،482 0،0009 0،695 غيرمعنوي
دقةالتهديف بكرةالقم 1،666 0،517 2،375 0،517 0،052 غيرمعنوي
الاستلام والتسليم بكرة القدم 15،333 5،316 20،875 2،748 0،0277 غيرمعنوي
الباب الخامس
5- الاستنتاجات والتوصيات
5-1 الاستنتاجات
خلص الباحثون من خلال نتائج بحثهم الى ما يلي :-
1- وجود علاقة عكسية بين كل من دقة التهديف والاستلام والتسليم وتشتت الزمن والمسافة .
2- وجود علاقة عكسية بين دقة التهديف وبين كل من تشتت الزمن والمسافة لطلاب المرحلة الاولى .
3- وجود علاقة عكسية بين الاستلام والتسليم وتشتت الزمن والمسافة لطلاب المرحلة الاولى .
4- وجود علاقة ارتباط بين الاستلام والتسليم وتشتت المسافة لطلاب المرحلة الاولى .
5- وجود علاقة ارتباط بين دقة التهديف وتشتت الزمن لطلاب المرحلة الثالثة
6- عدم وجود علاقة ارتباط بين دقة التهديف وتشتت المسافة لطلاب المرحلة الثالثة .
7- وجود علاقة ارتباط بين الاستلام والتسليم وتشتت المسافة لطلاب المرحلة الثالثة .
8- عدم وجود علاقة ارتباط بين الاستلام والتسليم وتشتت الزمن لطلاب المرحلة الثالثة .
9- عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين طلاب المرحلة الاولى والثالثة بمتغيرات الدراسة .
5-2 التوصيات
بعد النتائج التي حصل عليها الباحثون يوصون بما يلي :-
1- مراعاة القدرة على تقدير الزمن والمسافة عند اختبار لاعبي فرق الكلية بكرة القدم .
2- ضرورة اجراء التدريبات الخاصة بكرة القدم وعدم الاكتفاء بما يعطى في الدروس لطلاب قسم التربية الرياضية .
3- اعتماد الاختبارات المستخدمة في البحث لتقويم الطلبة في مادة كرة القدم .
4- اجراء دراسات مشابهة على متغيرات اخرى والعاب اخرى .
المصادر
1- أحمد بن فوزي ،عبد العزيز سلامه . كرة السلة للناشئين ،القاهرة . دار المعارف ،1980م.
2- احمد خاطر، علي ألبيك . القياس في المجال الرياضي . القاهرة ،دار المعارف ، 1976م .
3 - احمد محمد خاطر ، على فهمي ألبيك . القياس والتقويم في المجال الرياضي . مصر ، دار
المعارف ، 1978م .
4- الفريد كونزه . كرة القدم . ترجمة ماهر ألبياتي وسليمان على حسن ، جامعة الموصل ، دار
الكتب للطباعة والنشر ، 1981م .
5- اميمة عبد خان . علم النفس . بغداد ، مطبعة المعارف ، 1970م .
6- انوف ويستيج . مقدمة في علم النفس . ترجمة عادل عز الدين وآخرون ،القاهرة ، دار
ماكجرومل ،1977م
7- تشارلزبيوكر.اسس التربية البدنية ، ترجمة حسن معيوف وكمال صالح . القاهرة ، المكتبة
الانجلوالمصرية ، 1969م
8- ثامر محسن . واقع التهديف عند لاعبي الدرجة الاولى في العراق . رسالة ماجستير
منشورة ، 1984م .
9- زهير الخشاب وآخرون . كرة القدم . جامعة الموصل ، دار الكتب للطباعة
والنشر،1988 م .
10- علي محمد مطاع . دراسات في التعلم الحركي. القاهرة. دار المعارف، 1978م .
11- قاسم المندلاوي وآخرون . الاختبارات والقياس والتقويم في التريسة الرياضية . الموصل ،
مطبعة التعليم العالي ، 1989م .
12- محجوب إبراهيم . تحديد العلاقة الارتباطية بين بعض المحددات الاساسية التخصصية
لانتقاء الناشئين بكرة القدم . رسالة دكتوراه غير منشورة ، 1999م .
13- محمد صبحي حسانين. التقويم والقياس في التربية الرياضية . ط1، القاهرة ، دار الفكر
العربي ، 1979م .
14- وجيه محجوب . طرائق البحث العلمي ومناهجه . الموصل،دار الكتب للطباعة والنشر،
جامعة الموصل ، 1988م .
15- وديع ياسين محمد التكريتي ، حسن محمد عبد ألعبيدي . التطبيقات الإحصائية واستخدام
الحاسوب في بحوث التربية الرياضية . الموصل ، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999م .
ملخص البحث
الإحساس بتقدير المسافة والزمن وعلاقته بدقة المناولة والتهديف بكرة القدم
إن الارتقاء بواقع الألعاب الرياضية المختلفة يتطلب من المعنيين بها الانتباه إلى جوانب القوة لتعزيزها وجوانب الضعف لمعالجتها ولعبة كرة القدم واحدة من الألعاب التي خطت خطوات واثقة إلا أنها وعلى الرغم من التقدم الحاصل لازال هناك بعض الجوانب التي لا تمثل مستوى الطموح.
ومن هنا فان المهارات الرياضية تعتمد على إحساس اللاعب ، وحين تعتمد عملية الإدراك بالإحساس على مجموعة من العناصر الضرورية لايمكن أن يكون الإدراك سليما وصحيحا إلا عندما تكون هذه العناصر سليمة وصحيحة حيث يتم إدراك الفرد بشكل جيد عن طريق تفاعل هذه العناصر.
استخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية لملائمته وطبيعة مشكلة البحث فيما اشتملت عينة البحث على طلاب من المرحلة الأولى والثالثة لقسم التربية الرياضية في كلية التربية الأساسية / الجامعة المستنصرية
وبواقع 14طالب .
خلص الباحثون من خلال نتائج بحثهم إلى ما يلي :-
1- وجود علاقة عكسية بين كل من دقة التهديف والاستلام والتسليم وتشتت الزمن
والمسافة .
2- وجود علاقة عكسية بين دقة التهديف وبين كل من تشتت الزمن والمسافة
لطلاب المرحلة الأولى.
3- وجود علاقة ارتباط بين دقة التهديف وتشتت الزمن لطلاب المرحلة الثالثة.
وبعد النتائج التي حصل عليها الباحثون يوصون بما يلي :-
1- مراعاة القدرة على تقدير الزمن والمسافة عند اختبار لاعبي فرق الكلية بكرة
القدم .
2- اعتماد الاختبارات المستخدمة في البحث لتقويم الطلبة في مادة كرة القدم.
Abstract
The feeling of the distance and time valuation and it is relation with the accuracy of passing the ball and shooting in football
The sport skills depend upon the players feeling and when the process of perception depends upon a group of necessary elements the perception cannot be correct and right just when the elements are right and correct then the player will realize correctly by the reading of these elements.
The researchers used the descriptive method in the scanning style for it is convenience and for the nature of the research problem but the research example included the students of the first stage and the third stage of the education sport department in the basic education college – almustansyria university by
Testing 14 students.
The research got the conclusion by their researches to the followings:-
There is a liaison relation between the shooting accuracy and the dissipation of time for the students of third stage. After the results that the researchers have gotten they recommend by the followings:-
To depend the used test in researches to rectify the students in the football subject .