مقومات التواصل الإداري في العمل ما أجمل النجاح
وما أجمل العمل القائم على التعاون
فذلك طريقنا نحو العمل بروح الفريق
والأمر يتطلب من المدير تحقيق التواصل الفعال مع جميع العاملين
وبالذات مع معاونيه الأساسيين وأعني المساعدين
فتقدير جهودهم واحترام شخصياتهم أمر مطلوب
وبالتالي فالواقع الإيجابي يفترض من المدير التحلي بما يلي:
1- تجنب وضع المساعد في موقف الدفاع :
ويتمثل ذلك بانتقاد الرئيس لمساعده وقد يهاجمه، مما يضطر المساعد الدفاع عن نفسه،
وقد يؤدي ذلك لإخفاء معلومات قد تساعد في حل المشكلة
وبالتالي فالمدير مطالب بعدم مهاجمة الفرد نفسه بل بالتركيز على السلوك الخطأ الذي تريد تقييمه .
2- امتلاك القدرة على الاستماع الجيد .
3- البعد عن الانتقاد لأنه يعد يمثل عقابا سلبيا قد يمنع وقوع السلوك الغير مرغوب،
ولكن لا يؤدي إلى السلوك المرغوب .
4- منح المساعد الفرصة الكاملة لإظهار قدراته الإدارية وذلك بإعادة عباراته أو بإثارة أسئلة .
5- البعد عن استعراض القدرات للظهور بصورة الخبير الذي يمتلك معلومات لا تفهم بواسطة مرؤوسيه
هذا
عرض مبسط
وخلاصة القول لابد من احترام وتقدير جهود الآخرين.