Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المؤسسة العربية
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة   الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 11:30 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


يسر المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية أن تقدم للمتخصصين من الأخصائيين النفسيين والتربويين والأطباء النفسيين وأخصائيي الإعاقات العقلية وصعوبات التعلم ،التربية الخاصة

الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء : الصورة الخامسة
والإصدار العربي هو تقنين عربي للصورة الخامسة الأمريكية التي أعدها جال رويد عام 2003. وتمتاز بالمميزات الآتية:


مميزات الصورة الخامسة
1- قياس 5 عوامل أساسية في نظرية كاتل - هورن – كارول، بدلا من أربعة في الصورة الرابعة من المقياس، وتطويرعاملالذاكرةقصيرةالمدىإلىالذاكرة العاملة.
2- تعزيز المحتوى غير اللفظي حيث تستخدم نصف الاختبارات الفرعية في الصورة الخامسة طريقة غير لفظية للاختبار والتي تتطلب استجابات لفظية محدودة.
3- تغطي نسبة الذكاء غير اللفظية كل العوامل المعرفية الخمسة الرئيسية ، وهذا الميزة تنفرد بها الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد - بينيه عن باقي بطاريات الذكاء الأخرى
4- الاعتماد في تقنين المقياس على التطورات الحديثة في نظرية القياس وخاصة نظرية الاستجابة للمفردة .
5- - تطوير الدرجات الحساسة للتغير ( CSS ) كدرجات مرجعة إلى المحك تساعد على أدراك القيمة المطلقة للتغيير سلباً أو إيجاباً فى أداء الفرد بصرف النظر عن موقع هذا الفرد بالنسبة لجماعة التقنين .
6- استخدام مواد أكثر جاذبية للأطفال في مرحلة ماقبل المدرسة مما يسهل تطبيق المقياس ورفع درجة الدافعية لدى المفحوصين.
7- تعزيز الاستفادة من الاختبار. توجد الفقرات وإجاباتها، ونماذج تصحيح الفقرات وكذلك عوامل المقياس جنبا إلى جنب في كتب التطبيق وكراسة تسجيل الإجابة.
8- تم تعديل بعض الاختبارات والبنود لتتناسب مع الثقافة المصرية العربية.


مجالات الاستخدام
صمم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الصورة الخامسة للاستخدام في المجالات التالية :
1- تشخيص حالات العجز الارتقائي لدى الأطفال والمراهقين، والبالغين.
2- التقييم الإكلياتقي اللهي والنيوروسيكولوجى.
3- تقييم الطفولة المبكرة.
4- التقديرات النفسية التربوية المتعلقة بالالتحاق ببرامج التربية الخاصة
5- التقديرات الخاصة بتعويضات العمال.
6- تقديم معلومات عن التدخلات مثل الخطط العائلية الفردية للصغار، الخطط التربوية الفردية للأطفال في سن المدرسة.
7- التقييم المهني ( التخطيط للانتقال من المدرسة إلى العمل) بالنسبة للمراهقين.
8- التغيير المهني للراشدين وتصنيف وانتقاء الموظفين
9- تشخيص حالات الإعاقة العقلية (في كل الأعمار)

10- صعوبات التعلّم.
11- التأخر المعرفي الارتقائي في الأطفال الصغار
12- إلحاق الطلاب ببرامج الموهوبين عقليا في المدارس
13- تقييم إصابات العمل وحجم الإعاقة الناتجة عنها

فريق العمل
قام بتقنين الإصدار العربي للمقياس فريق من الباحثين المتخصصين بقيادة
أ.د : محمود السيد أبو النيل
أستاذ علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس في الفترة من (1995- 1998)، مقرر اللجنة الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص علم النفس بكليات الآداب بالجامعات المصرية. له العديد من الكتب والاختبارات والأبحاث المنشورة في مجال علم النفس اشرف على إنشاء العديد من أقسام علم النفس في مصر والعالم العربي.
د.محمد طه
أستاذ مساعد علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، حاصل على درجة الماجستير في تطبيقات علم النفس المعرفى فى القياس العقلي عام 1995 من جامعة عين شمس وعلى درجتي الماجستير في علم النفس المعرفي واللغويات عام 2000 و2003 على التوالي من جامعة ماساتشوستس بالولايات المتحدة وعلى الدكتوراه من نفس الجامعة. وهو مؤلف كتاب "الذكاء الإنساني " أتجاهات معاصرة وقضايا نقدية الصادر عام 2006 عن سلسلة عالم المعرفة بالكويت (العدد 330).
د.عبد الموجود عبد السميع
دكتوراه في التقييم النيوروسيكولوجي ، مدير المؤسسة العربية لإعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية، رئيس مجلس إدارة جمعية التقييم والتأهيل النيوروسيكولوجي.

الحصول على المقياس
يشمل سعر المقياس ( كتب وأدوات المقياس + التدريب + الدعم )
وهذا يتضمن عدد من المزايا منها:
1-التدريب المجاني لكل مشتري المقياس
2- الحصول على دعم فني من خلال موقع المؤسسة على شبكة الانترنت.
3- يمكن استبدال بعض أدوات المقياس بدون مقابل إذا حدث بها تلف

التدريب والحصول على المقياس :
للحصول على المقياس والتدريب عليه يمكن الاتصال على الأرقام التالية :

0192133883(002)
0149081700(002 )
0187386688(002 )
تليفون وفاكس : 33389748 ( 00202 )
البريد الإلكتروني: info@arabtesting.com

مواعيد العمل من 9 صباحا وحتى 5 مساء
لمزيد من المعلومات ، برجاء زيارة موقع المؤسسة:

www.arabtesting.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصدار العربي من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف مقياس ستانفورد بينية للذكاء-الصورة الخامسة
» صور هامة و أكثر من بحث عن مقياس وكسلر للذكاء للأطفال والراشدينWechsler Intelligence Scale حصريا علي "وسام المنتدي التربوي"
» أوجة الاختلاف بين الصورة الخامسة والصور السابقة
» انشاء الصورة المائيةعلى الصورة
» فيليب العربي ...الامبراطور العربي الذي حكم روما..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم الصحة النفسية Mental Health Department-
انتقل الى: