Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!!   هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 1:11 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

هل الطفل الموهوب من ذوى الإحتياجات الخاصة؟
د.نهلة نور الدين
أخصائى الطب النفسى
رئيس قسم الطب النفسى للأطفال-مستشفى حلوان للصحة النفسية

سؤال تردد كثيراً فى الأونة الأخيرة لأنه إجابته فى واقع الأمر تنطوى على الكثير من الحقائق الهامة التى لم يلتفت إليها كثير من الأسر فضاعت المواهب وحل محلها كثير من الإضطرابات النفسية والسلوكية لذا لابد أن نلقى الضوء على هذه الفئة التى لابد أن تجد بيئة أسرية خصبة وينابيع متدفقة من الرعاية من الأسرة والمجتمع حتى تترعرع وتثمر لتنفع نفسها بل والمجتمع بأكمله.لكن مالذى دفعنى للبحث والكتابة فى هذا الموضوع؟حقيقة الأمر أن السبب وراء ذلك يتلخص فى تلك الكلمات التى سمعتها من كثير من أولياء الأمور حينما يطرقون أبواب قسم الأطفال طلباً للمساعدة مثل:طفلى غريب الأطوار،طفلى مختلف عن الأخرين،طفلى عصبى المزاج،طفلى لايندمج مع أقرانه أو يندمج مع من هم أكبر منه سناً،مستواه الدراسى يتأرجح بين الحين والحين،طلبت المساعدة.....ذهبت به إلى فلان وفلان شخص على أنه اضطراب سلوك،شخص على أنه فرط حركة وتشتت انتباه شخص على أنه صعوبات تعلم......لا أدرى ماذا أفعل.هل فكرت يوماً أن طفلك مختلف لأنه مبدع أوموهوب؟!وإذا كان الأمر كذلك هل طفلك من ذوى الإحتياجات الخاصة إذن؟ دعنا نجيب على هذه التساؤلات من خلال السطور التالية ولنبدأها بسؤال من هم ذوى الإحتياجات الخاصة؟ إن هذا التعبير أصبحنا نستعمله كبديل للفظ البغيض طفل معاق والذى يشير إلى العجز ويرتبط بالوصم والإضطراب فى الصفات الخلقية والشذوذ فى السلوك.ولكن ذوى الإحتياجات الخاصة تشير إلى اختلاف عن المتوسط أوالعادى وذلك فى القدرة العقلية أو الجسمية أو الحسية أو اللغوية أو القدرة على التعلم أو كل هذه الأشياء مجتمعة.وعلى ذلك فذوى الإحتياجات الخاصة يحتاج إلى رعاية خاصة وأساليب ومناهج فى التربية تختلف عن تلك التى نطبقها مع الطفل العادى.ومن هو الطفل الموهوب؟ حقيقة أن هناك تعريفات متعددة للطفل الموهوب ومنها مانص على أن الطفل الموهوب هو صاحب التحصيل المرتفع ومن يمتلك بعض أو كل هذه القدرات (القدرة العقلية العامة-القدرات الإبداعية والإنتاجية-قدرة أكاديمية تحصيلية-قدرات قيادية-قدرة نفس حركية) وتعريف رينزولى وهو يعرف الموهوب بأنه محصلة ثلاث مجموعات من السمات الإنسانية وهي:
• القدرات العامة:(مستوى عالى من التفكير التجريدى-التفكير المنطقى اللفظى والرياضى-العلاقات المكانية-الذاكرة طويلة الأمد-الفصاحة أو الطلاقة اللفظية-التكيف فى المواقف أو البيئات الجديدة).
• مستوى عال من الرغبة والحماس والتفاني في أداء الواجب مع القدرة على مواجهة الصعاب وحل المشكلات ولا يرضون بالقليل بل يطمحون إلى الامتياز وجودة وإتقان العمل.
• الإبداع ويقصد به(الطلاقة-الأصالة-العناية بالتفاصيل-المرونة-غريزة حب الإستطلاع).

وبشكلٍ عام فإن الطفل الموهوب هو طفل عالى الذكاء ولقد توسع البعض فى المعنى الإصطلاحى للموهبة بحيث يقصد بها النبوغ فى المجالات الأكاديمية بجانب التفوق الغير أكاديمى أى فى مجالات أخر ىكالشعر والأدب والفن والرياضة.......الخ.


والأن ماهى الخصائص النفسية والسلوكية للطفل الموهوب؟
ويعد هذا عنصراً هاماً فى مناقشتنا حيث أنه هو العامل الأساسى الذى يصنف الطفل الموهوب مع ذوى الإحتياجات الخاصة فذوى الإحتياجات الخاصة مسمى يندرج تحته الإعاقة الذهنية والقصور الحركى وأيضاً الإضطرابات الإنفعالية والإجتماعية والتى تعد معوقاً للموهوب وتؤثر سلباً فى أداء أعماله وتحول دون إطلاق قدراته الكامنة.فالموهوب بحاجةإلى برامج تربوية خاصة وممارسات مدرسية تساعده على التكيف مع واقعه.

خصائص إيجابية تميزه عن أقرانه وتدفعه للنجاح والتفوق:
خصائص عامة

• طاقة ورغبة مبكرة عالية فى التعرف على البيئة المحيطة.
• فضول وقوة ملاحظة ورغبة دائمة فى الإكتشاف.
• حصيلة لغوية ثرية وقدرة عالية على التعبير اللغوى والتى قد تظهر أيضاً فى وقت مبكر حيث يتكلم بطلاقة مبكراً.
• قدرة فائقة على التعلم وذاكرة قوية ورغبة فى التفوق.
• رغبة مبكرة فى الإعتماد على الذات والمحاولة وتعليم نفسه بنفسه..
• قدرة اختيارية لتركيز الإنتباه يتبعها التركيز لفترات طويلة على مايثير اهتمامه ويختاره بنفسه.
• يبدو وكأنه لايستطيع التركيز لفترات طويلة ويتشتت بالمثيرات المحيطة بيد أنه فى واقع الأمر لديه مرونة عالية فى نقل الإنتباه وأحياناً التركيز مع أكثر من مثير فى أن واحد.
• دائماً ما يطرح أسئلة غير مألوفة.
• غالباً مايتمتع بروح الدعابة.
• غالباً يفضلون من هم أكبر سناً على منهم فى مثل عمرهم.

خصائص فى القدرة على التعلم:
• يعنى بالتفاصيل.
• يفضل الكتب والمجلات التى تسبق سنه.
• يستمتع بالأنشطة الذهنية.
• قدرة عالية على تكوين المفاهيم والتفكير التجريدى وفهم العلاقة السببية.
• قدرة عالية على فهم المبادئ الاساسية والتعميم الفعال للأحداث والأشخاص والأشياء.
• القدرة على الفهم السريع للمتشابهات والإختلافات.



خصائص إبداعية:

• التفكير المتدفق والقدرة على إطلاق الإحتمالات والتوابع.
• المرونة فى التفكير والقدرة على إيجاد البدائل وحل المشكلات.
• القدرة على إيجاد علاقات متشابهة للأشياء والأفكار والحقائق والتى قد لايراها الأخرون.
• غالباً لديهم قدرة عالية على التخمين وبناء النظريات أو بمعنى أخر طرح سؤال ماذا لو؟
• محب للخيال والتصور.
• مقارنة بأقرانه لايمكن تثبيط همته فى طرح رأيه ومناقاشاته بسهولة فهو دائماً يعارض ويناقش.

الخصائص السلوكية والإنفعالية:وهى قوة مضادة قد تحبط طاقاته
• لايستطيع الجلوس لفترات طويلة إلا لو كلف بنشاط يمتص طاقته العالية مما يجعله يشخص أحياناً بطريق الخطأ على أنه يعانى فرط الحركة.
• مندفع أحياناً وهو غالباً مايكون مدركاً لذلك.
• عدم القدرة على تحمل الإحباط والفشل والتى تدفعه أحياناً إلىتجميد طاقاته والإقلاع عن العمل.
• حساسية مفرطة.
• سريع الملل مما لايثير شغفه وفضوله.
• عاطفى إلى حدٍ كبير ولديه العديد من المخاوف من فقدان من يحبهم وذلك فهو دائماً بحاجة إلى أشخاص أسوياء بجانبه لفهم مخاوفه وتدعيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!!   هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 1:13 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

والأن أصبح يسيراً علينا أن نستنتج المشكلات التى يمكن أن يواجهها الطفل الموهوب وأسرته:

من أين تبدأ مشاكل الطفل:
• إنها تبدأ من المجتمع الذى يرفض كل ماهو غريب أو غير مألوف فالطفل المبدع قد يدرك أشياءاً وكأنه يرى الأمور بأعينٍ غير أعيننا أحياناً.إضافة إلى ذلك قد ينفر منه أقرانه أحياناً لعدم قدرتهم على فهمه والتجاوب معه أو قد تكون استجابتهم تجاهه مشبعة بالغيرة نحو تفوقه ولاعجب إذن إذا عرفنا أن بعض الأطفال المبدعين يقللون بل ويحبطون قدراتهم متظاهرين بالغباء أحياناً حتى لايخسروا من حولهم إنها الرغبة فى الإنتماء وإقامة العلاقات.
• التباين الواضح بين قدرات الطفل العقلية ونضج المشاعر يخلق لديه صعوبة فى التكيف بنحوٍ عام فنضجه العاطفى واحتياجاته قد لاتختلف عن باقى الأطفال الأمر الذى قد لاتدركه الأسرة أحياناً ويخلق نوعاً من التشويش والإضطراب فى التعامل مع الطفل.
• عدم ملائمة المناهج التدريسية وأساليب التعليم -التى تعتمد فى كثيرٍ من الأحيان على التلقين والحفظ- لطبيعة الطفل التى تأبى إلا الحوار والمناقشة والإقناع.
• عدم احترام الأسرة للطفل فكثيراً مايحب الأباء أطفالهم لكن لايدركون معنى احترام الطفل وعدم جرح مشاعره إذا مارفض أن يمتثل إلى الأوامر والنواهى حسب قوانين الأسرة الأمر الذى يرفضه ذلك المتمرد الصغير.
• الضغط على الطفل ودفعه إلى مزيد من الإنتاجية وتكليفه بأعمال قد تفوق طاقاته أو دفعه لنوع من الدراسة الذي لايشعر بميل ورغبة نحوه.
• الإستغلال العاطفى للطفل لتعويض مافات الأبوين وهم في نفس عمر ابنهم في مختلف النواحي العلمية أو المهنية والفكرية، فالأب الذي كان يطمح أن يكون طبيباً يوماً ما ولم تمكنه قدراته من ذلك وانتهى به الأمر إلى أي عمل آخر، يعوّض عن ذلك بضغطه على الابن لتحقيق ما لم يستطيع تحقيقه ويزج بالطفل إلى مجالات لايصلح لها بالمرّة لأنها لاتتناسب مع ميوله واتجاهاته، وهذا ناتج لضآلة الثقافة التربوية والنفسية.
• ضياع الموهبة إذا لم تتوفر لها بيئة خصبة للنمو من الناحية الإقتصادية التى توفر الإمكانيات اللازمة للطفل من كتب ومجلات ووسائل إلكترونية حتى تتسع معرفته وكذلك من الناحية الثقافية حتى يستطيع الوالدين فهم الطفل وكيفية التعامل معه.وفى البيئات ذات الثقافة المحدودة قد لايتوقف الأمر عند عدم الإهتمام بمواهب الطفل وقدراته بل يصل إلى ماهو أكثر إيلاماً وهو السخرية من قدرات الطفل.
• ومن العوامل التى تحد بل وتهدم قدرات الطفل هى قلق الأباء حيال مسألة التعليم الأمر الذى يجعلهم لايشجعون إلا أساليب التحصيل التقليدي المبني على التلقين والقائم على الحفظ، ويقللان من شأن قدرات الابتكار والمواهب والإبداع الخاصة التي تتجلّى في الأنشطة الغير مدرسية.ولكن فى نظرهم لاوقت إلا لعمل وأداء الواجبات المدرسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!!   هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!! I_icon_minitimeالخميس يونيو 09, 2011 1:16 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي

مشكلة التأخر الدراسى!!!
هل يمكن أن يكون الطفل الموهوب أو المبدع متأخراً دراسياً؟

الإجابة نعم !!
ظهرت قضية الموهوبين متدني التحصيل لأول مرة بجامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية عام (1981) علي يد نخبة من علماء التربية الخاصة. ويعتبر التحصيل المتدني من المشكلات الشائعة لدى الموهوبين بنسبة قد تصل إلى (15 – 50%) من الموهوبين متدني التحصيل ، ومن (10%- 20%) من الذين يتسربون من المدرسة العليا أو يتركون الدراسة بها يقعون في عداد مرتفعي الذكاء. وقد يكون تدنى التحصيل عارضاً لظرف شخصي أو أسرى وقد يكون متأصلاً مضى عليه سنوات ، كما قد يكون مقصوراً على مادة دراسية بعينها أو شاملاً لجميع المواد الدراسية . ويعرف بعض الباحثين تدني التحصيل بأنه شرخ وفجوة وتناقض بين أداء الطفل الدراسي المدرسي والطاقة المختزنة لقدراته الفعلية مثل : الذكاء ، الإنجاز، نتائج الإبداع، أو بيانات الملاحظة.

والسؤال الأن ما هوالسبب أو الأسباب الكامنة وراء مشكلة التأخر الدراسى لدى الطفل الموهوب؟

• عوامل مدرسية(وجود الأطفال الموهوبين فى فصولٍ دراسية عادية لاتتفق مع قدرتهم العالية على التعلم وكذلك لاتتلاءم مع أسلوب التعلم الذى يناسبهم وهو المبنى على المناقشة والحوار- غياب التقدير والاحترام الفردي للطفل داخل المدرسة ، المناخ المدرسي شديد التنافس ، التركيز على التقييم الخارجي ، الأساتذة المتسلطون ، أن تكون المناهج غير مشجعة و الخوف المدرسي
• عوامل أسرية(الروح المعنوية الضعيفة للأسرة ، التفكك الأسري ، التسلط والسيطرة من قبل الأبوين ، الحماية الزائدة.)
• العوامل الشخصية: (التدني في تقدير الذات ، اللامبالاة نحو المدرسة، سرعة الملل ، الضبط الشخصي المتدني في حياتهم.)

ولكن ماذا عن المشكلات التى تواجه أسرة الطفل الموهوب؟

• رغبة الأسرة الواعية فى تلبية احتياجات الطفل قد تدفع بالأسرة إلى التضحية بالجهد والمال الكثير حتى لاتضيع الموهبة.
• الصراع أحياناً بين الوالدين حينما يختلفان فى أسلوب معاملة الطفل الأمر الذى قد يستخدمه ذلك المراوغ الصغير فى اللعب بهم من أجل الوصول إلى أهدافه.
• الحماية المفرطة والخوف على الطفل لإدراك الأسرة لنفور من هم فى مثل سنه ورفضهم له فى كثير من الأحيان.
• أسرة الطفل الموهوب أقل رضاء وأكثر تذمرا من المدرسة من أسرة الطفل العادي وخصوصا إذا كان الطفل شديد الموهبة فبعد أن يتم اكتشاف الطفل الموهوب تبدأ الأسرة بشن حملة شعواء على المدرسة والمدرسين .

وتصب اللوم على المدرسة في العديد من الأمور، فإذا قصر الطفل في إحدى المواد اتهمت المعلمين بعدم تشجيع الطفل ، وإذا أساء الطفل السلوك اتهمت المنهج بأنه لا يتحدى عقل الطفل ، وإذا كره الطفل الواجبات المدرسية اتهمت المدرسة بالضغط على الطفل , ويقع الطفل ضحية بين هذين الطرفين المتنازعين.
• علاقة الطفل الموهوب بإخوته :
من الأمور التي تقلق أسرة الطفل الموهوب علاقة الطفل الموهوب بإخوته ، إذ تشير الدراسات في هذا المجال إلى أن الإخوة غير الموهوبين يعانون من مشكلات التوافق النفسي، والقلق وتدني مستوى تقدير الذات بسبب وجود طفل آخر موهوب في الأسرة.


كيف نكتشف الطفل الموهوب؟
الخصائص السابقة بالإضافة إلى المقاييس النفسية:
مقاييس القدرة العقلية (اختبارات الذكاء)
مقاييس التحصيل الأكاديمي :
مقاييس الإبداع
مقاييس السمات الشخصية والعقلية

التوصيات:

للأسرة:
• يجب أن توفر الأسرة لأبنائها المبدعين الإمكانيات المناسبة والظروف الملائمة من حوار واحترام وإثارة عقلية حتى يمكن استغلال هذه القدرات العقلية والمواهب الكامنة منذ وقت مبكر من عمر الطفل.
• توفير الأدوات المتمثلة في الألوان والكتب والمجلاّت وقصص الأطفال والوسائل الإلكترونية من الأقراص المدمجة ، وبعض الأدوات لممارسة بعض المهارات الحركية.
• ألا ينسى الأباء أنه طفل وأن نموه العاطفى لايوازى سرعة نموه العقلى وهذا يجعله فريسة للإكتئاب واضطرابات التكيف والتى قد تبدو فى شكل اضطراب سلوكى.
• أن يلجأ الأبوان للمتخصصين وذوى الخبرة للحصول على المزيد من المعلومات عن سبل التعامل مع الطفل.
للمجتمع:

أن يكون هناك مؤسسات وهيئات ترعى هؤلاء الأطفال وتقدم لأسرهم الدعم المادى والمعنوى لإطلاق الطاقات الكامنة لأنها لو لم تطلق ستتحول هذه الطاقة إلى صورتها السلبية فى شكل اضطرابات نفسية وسلوكية.علماً بأن هذه المؤسسات موجودة بالفعل فى العديد من الدول الاجنبية والعربية.

المراجع:مصطفي. ( 1996) . الإرشاد النفسي لاسر الأطفال غير العاديين. الطبعة الأولي .
القاهرة : عالم الكتب.
- اخضر، فوزية . (1993) . المدخل إلى تعليم ذوي الصعوبات التعليمية والموهوبيـن.
الرياض : مكتبة التوبة.
- إستيوارت ، جاك سي . (1996) . إرشاد الآباء ذوي الأطفال غير العاديين . ترجمة :
عبد الصمد الأغبري وفريدة آل مشرف . الرياض : النشر العلمي والمطابع بجامعة
الملك سعود.
- أشكناني، شهاب.(1999). العوامل النفسية المرتبطة بضعف التحصيل للمتفوقين عقليا، والتفوق الأكاديمي لمنخفضي الذكاء : دراسة استكشافية لأثر متغيرات وجهة الضبط ، ودافعية الانجاز ، وبعض السمات الوجدانية الشخصية. رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الخليج العربي: البحرين.
- بهجات، رفعت.(2004). أساليب التعلم للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. الطبعة الاولى. القاهرة: عالم الكتب.
- جروان، فتحي. (1999أ) . الموهبة والتفوق والإبداع . الطبعة الأولى. عمان: دار الكتاب
الجامعي.
- ________. (1999ب) . حاجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين ومشكلاتهم . مجلة
الطفولة ،4 ، 23-36.
- ________. (2002) . أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم . الطبعة
الأولى . عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- جلجل، نصرة. (2000) . علم النفس التربوي المعاصر. القاهرة: دار النهضة.
- ________. (2002). قراءات حول الموهوبون ذوي العسر القرائي الديسليكسيا. كفر الشيخ: كلية التربية، جامعة طنطا.
- الحداد، إقبال.(1997). التأخر التحصيلي لدى التلاميذ مرتفعي الذكاء:"دراسة تحليلية لأراء المعلمين والتلاميذ بالمرحلة المتوسطة بدولة الكويت". رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الخليج العربي: البحرين.
- الحروب، أنيس.(2003). الموهوبين ذوي صعوبات التعلم : أهي فئة جديدة غير مكتشفة؟. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين. المجلس العربي للاطفال الموهوبين والمتفوقين : عمان . كتاب أوراق العمل 143 – 194.
- الخطيب, جمال ؛ والحديدي، منى. (1997) . المدخل إلى التربية الخاصة. الطبعة الأولى.
عمان : مكتبة الفلاح.
- الخطيب، محمد.، والمتوكل، مهيد . (2001) . دليل استخدام مقياس المصفوفات المتتابعة العادي على البيئة السودانية. الخرطوم: شركة مطابع دار العملة.

ديفز، جارى ؛ وريم ، سيلفيا . (2001) . تعليم الموهوبين والمتفوقين. الطبعة الإنجليزية
الرابعة . ترجمة : عطوف ياسين . دمشق : المركز العربي للتعريب والترجمة
والنشر.
- ديكسون ، كاثي ؛ ومينس ، لورين ؛ وديفز ، مارى . (2000) . موهوبون ولكن في
خطر.الطبعة الأولى. الرياض : دار المعرفة للتنمية البشرية.
- الروسان، فاروق . (1996) . أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. الطبعـة الأولى.عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
- الزيات، فتحي. (1998) . الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي المعرفي (المعرفة –
الذاكرة – الابتكار). الطبعة الأولى. القاهرة : دار النشر للجامعات.
- ________. (2002) . المتفوقون عقلياً ذوو صعوبات التعلم قضايا التعـريف
والتشخيص والعلاج. الطبعة الأولى. القاهرة : دار النشر للجامعات.
- سعد، على. (1998) . مستويات الأمن النفسي والتفوق التحصيلي بحث ميداني على الطلبة
المتفوقين مقارنة بغير المتفوقين في جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم
الإنسانية والتربوية، 3، 9 – 67.
- سلفرمان، ليندا.(2004). ارشاد الموهوبين والمتفوقين. ترجمة: سعيد العزة. الطبعة الاولى. عمان : مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.
- سليمان، عبد الرحمن.(2004). معجم التفوق العقلي. الطبعة الاولى. القاهرة : عالم الكتب.
- سيسالم، كمال.(2002). موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي. العين: دار الكتاب الجامعي.

- موقع أطفال الخليج لذوى الإحتياجات الخاصة.
-المنتدى الكويتى لذوى الإحتياجات الخاصة
-منتدى وزراة التربية والتعليم السعودية –قسم التربية الخاصة.
- الأسرة والطفل المبدع أ. محمد عمر الغزال - عضو هيئة تدريس قسم التربية – كلية الآداب جامعة السابع من أكتوبر بمصراته- ليبيا.2005(بحث منشور على الإنترنت)
المراجع الأجنبية:
Characters of the gifted
(Island-The National Foundation for the gifted and creative children (
- Department for Education and Children's Services (1996). 'Gifted Children and Students Policy.' (including Early Enrolment Policies into preschool & school.)
-Freeman J. (1996). Gifted children. In V. Varma (Ed.), 'Coping with Children in Stress.' Aldershot, UK: Ashgate Publishing Ltd., 73-87.
-George D. (1997). Parenting of Gifted Children. In K.N. Dwivedi (Ed.), 'Enhancing Parenting Skills.' West Sussex: Wiley & Sons Ltd., 189-204.
-Talay-Ongan A. (1998). 'Typical and Atypical Development in Early Childhood: The Fundamentals.' St Leonards, NSW: Allen & Unwin, 224-235.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الطفل الموهوب من ذوى الاحتياجات الخاصة ؟!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطفل الموهوب
» مشكلات الطفل الموهوب وعلاجها
» رعاية الطفل الموهوب وتوجيهه :
» برامج التربية والتعليم للأطفال والشباب في مدينة الرياض ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام
» لذوى الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم التربية الخاصة Special Education Department-
انتقل الى: