الذكاء ذكاء Intelligence
قدرة عقلية عامة تدل على مدى استعداد الفرد للتعلم، وعلى قدرته على الفهم وحل المشكلات، والتعامل مع التجريد. الذكاء هو العملية الناتجة عن جمع ومعالجة
ودمج وتحليل وتقييم وتفسير ما يتوافر من معلومات تتعلق بمشكلة محددة.
ذكاء صناعي Artificial Intelligence (AI)
مجموعة برامج حاسوبية لها صفة السلوك الذكي. الذكاء الصناعي هو مجال دراسي ذو تطبيقات عديدة، وهو تخصص يجمع بين علم الحاسوب وعلم النفس
الإدراكي وعلم الأعصاب وعلم اللغويات. الذكاء الصناعي يعني قدرة الحاسب على تنفيذ بعض المهام المتقدمة عقليـًّا؛ وذلك من خلال تصميم البرامج الحاسوبية
التي تبدو عليها بعض من سمات الذكاء.
ذكاء عاطفي Emotional Intelligence
أحد أنماط الذكاء الثمانية التي أعلن عنها جاردنر ( Gardner ) في نظرية الذكاء المتعدد. الذكاء العاطفي يشير إلى قدرة الفرد على مراقبة مشاعره ومشاعر
الآخرين، واستخدام ما توفره له تلك المراقبة من معلومات لتوجيه تفكيره وقراراته. الذكاء العاطفي يعني وعي الفرد وقدرته على إدارة مشاعره بطرق صحية
ومنتجة، الذكاء العاطفي يعني كذلك تقييم مشاعر الآخرين ومحاولة التأثير عليها ايجابيـًّا. ليس بالضرورة أن يكون الذكاء العاطفي مرتبطـًا بالذكاء الأكاديمي.
ذكاء متعدد Multiple Intelligence
مفهوم جديد للذكاء، يتضمن هذا المفهوم جوانب عقلية أكثر مما يتضمنه المفهوم التقليدي. يقررجاردنر (Howard Gardner) أن الذكاء هو قدرة الفرد
على حل المشكلات، وعلى تصميم وبناء منتج له قيمته في العرف الثقافي السائد. كما يقرر جاردنرأيضـًا أن الأفراد يدركون العالم من خلال ثمانية أوجه من
الذكاء ، وهي :
1- الجسمي :القدرة على استخدام الجسم أو أجزاء منه لحل مشكلة، أو بناء منتج.
2- التواصل مع الغير : القدرة على فهم الآخرين والتواصل معهم.
3- التواصل مع الذات : فهم الذات والتوافق مع البيئة .
4- المنطقي –الرياضي : القدرة على التعامل مع الأرقام وفهم النظم.
5- اللغوي : الاستخدام الفاعل للغة كتابة وشفاهة.
6- الموسيقي : القدرة على إدراك الإيقاعات والتمييز بين الأصوات وبناء النوتة الموسيقية.
7- الطبيعي : القدرة على التمييز بين الكائنات الحية والبقاء على الاتصال بالعالم الطبيعي.
8- المكاني : القدرة على التفكير في الأنماط والأشكال.
إن التعبير عن الذكاء الإنساني برقم واحد ( IQ) فقط لا يزال موضع جدل. يرى جاردنر(Gardener ) : إننا نتمتع بمهارات وقدرات متعددة قابلة
للتطوير بتأثير عوامل البيئة والخبرات التعليمية. ومما يجدر الإشارة إليه هنا هو أن اختبارات الذكاء التقليدية ( IQ ) تقيس بشكل أساسي القدرة
الرياضية،والقدرة المنطقية التحليلية، والقدرة اللغوية. وهذه هي الجوانب التي اعتادت المدارس أن تركز عليها.
المصدر: مجلة رسالة الخليج العربي