التعليق على الدراسات السابقة:
تُشير نتائج الدراسات السابقة إلى ما يلي:
• أهمية التعليم الجامعي المفتوح في وقتنا الحالي باعتباره مساندًا للتعليم الجامعي التقليدي.
• وجود العديد من المعوقات التي قد تحول دون تحقيق أهداف التعليم الجامعي المفتوح، سواء للعاملين بالجامعة مثل: دراسة(حمايل وحمايل، 2006م) و(أبو سمرة وآخرين، 2006م) و(شاهين، 2005م) و(السنبل، 2002م) أو للطلاب مثل: دراسة (تشاريChari ، 2005م) و(مهيهي Mhehe ،2002م) و (أروم Arome،2001م) و (جالوشا Galusha،1997م) التي كانت للاثنين معًا.
• اتفاق الدراسة الحالية بصفة عامة مع الدراسات السابقة جميعها في التركيز على تحديد المعوقات والصعوبات التي تواجه التعليم الجامعي المفتوح،وتختلف مع بعضها في الفئة المستهدفة بالدراسة مثل دراسة(حمايل وحمايل، 2006م) و(أبو سمرة وآخرين، 2006م) و(شاهين،2005م) التي تناولت تحديد المعوقات من منظور المشرفين الأكاديميين المتفرغين وغير المتفرغين.
• اتفاق الدراسة الحالية مع بعض الدراسات السابقة مثل دراسة (مهيهيMhehe ،2002م)و(أروم Arome، 2001م) و(جالوشا Galusha،1997م) في تحديد المعوقات من منظور الطلاب والطالبات.
• اتفاق الدراسة الحالية أيضًا مع معظم الدراسات السابقة في استخدام المنهج الوصفي للدراسة، واستخدام الاستبانة كأداة لها،وتختلف معها في الحدود الموضوعية والمكانية والزمانية.
• استفادت الباحثة من نتائج الدراسات السابقة في تحديد مجالات المعوقات التي يواجهها طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة_ فرع جدة _ بالمملكة العربية السعودية،وحددتها في ثلاثة محاور هي:المعوقات الإدارية،المعوقات الأكاديمية،المعوقات البيئية والفنية.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الذي يقوم "بدراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع،ويهتم بوصفها وصفًا دقيقًا"(عبيدات ،1997م)؛ ونظرًا لتعدد أساليبه، استخدمت الباحثة أسلوب الدراسة المسحية للتعرف إلى استجابات أفراد عينة الدراسة من طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة إزاء معوقات التعليم الجامعي المفتوح؛ من خلال استبانة قامت الباحثة بتصميمها.
مجتمع و عينة الدراسة
تألف مجتمع الدراسة من جميع الطلاب والطالبات المسجلين في فرع الجامعة العربية المفتوحة بجدة للعام الدراسي2006/ 2007م في كافة تخصصات الجامعة.أما عينة الدراسة فقد شملت 255طالًبا وطالبة من مختلف التخصصات، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ممثلة لجميع فئات مجتمع الدراسة بحيث كان عدد كل فئة من أفرادها متناسبًا مع حجمها في أثناء تطبيق الأداة؛ وكانت النسبة المئوية الموحدة لاختيار العينة هي(30%) وبذلك يكون مجتمع الدراسة شاملاً جميع الأطراف ذات العلاقة بالدراسة.
وقد بلغ مجموع الاستبانات الموزعة (255) استبانة، وكان العائد منها (233) منها (153) استبانة من قسم الطلاب ،و(80) استبانة من قسم الطالبات، وبلغ الفاقد (17) استبانة، والمستبعدة (12) استبانة، واكتفت الباحثة بهذا العدد كونها تمثل العينة بواقع 9,88% من حجم المجتمع الأصلي وهي نسبة يمكن من خلالها تحقيق أهداف الدراسة.
بناء أداة الدراسة
في ضوء خبرة الباحثة كعضو هيئة تدريس متعاون مع الجامعة العربية المفتوحة منذ عام 2005م وحتى وقت تنفيذ الدراسة،وبحكم لقاءاتها المتكررة مع الطالبات وتلمسها لعدد من الشكاوى والمعوقات ؛وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة،وأدبيات التعليم المفتوح، قامت الباحثة بتحديد أهم معوقات التعليم الجامعي المفتوح في فرع الجامعة العربية المفتوحة بجدة من منظور الطلاب والطالبات في ثلاثة محاور هي :المعوقات الإدارية،المعوقات الأكاديمية،المعوقات البيئية والفنية.
ثم قامت الباحثة بصياغة فقرات الاستبانة في صورتها الأولية التي اشتملت على فقرات وصلت في مجموعها إلى (54)فقرة منها(14) فقرة خاصة بالمعوقات الإدارية،(24) فقرة خاصة بالمعوقات الأكاديمية،و(16) فقرة خاصة بالمعوقات البيئية والفنية.واختارت الباحثة لاستجابات أفراد عينة الدراسة مقياسًا ثلاثيًا تمثل في (بدرجة كبيرة – بدرجة متوسطة– بدرجة قليلة).
صدق وثبات أداة الدراسة
اعتمدت الباحثة على صدق المحكمين للتحقق من صدق الاستبانة في كل محور من محاورها على النحو التالي:
- تم عرض الاستبانة في صورتها الأولية على بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعة العربية المفتوحة، إضافة إلى مديرة فرع الجامعة،وكذلك بعض أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية وكلية إعداد المعلمات في محافظة جدة،لإبداء مرئياتهم بالموافقة أو التعديل أو الحذف أو الدمج أو الترحيل لعبارات كل محور.
- قامت الباحثة بتفريغ الأحكام الواردة على عناصر الاستبانة جميعها وإجراء التعديلات التي اتفق عليها أكثر من 75% من المحكمين سواء باستبعاد العبارات المكررة أو دمج بعضها أو إعادة وصياغة أخرى.
- وفي ضوء توجيهات المحكمين بلغ عدد عبارات الاستبانة في صورتها النهائية (42) عبارة، منها (8)عبارات خاصة بالمعوقات التنظيمية،(20)عبارة خاصة بالمعوقات الأكاديمية،و(14)عبارة خاصة بالمعوقات البيئية والفنية،كما اشتملت الاستبانة على سؤال مفتوح للتعرف إلى الحلول الممكنة لتذليل وإزالة المعوقات التي تواجه طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بجدة وذلك من منظورهم.أما متغيرات الدراسة فشملت: الوضع الدراسي، الجنس،الجنسية،العمر والتخصص. وقد أُعطيت كل عبارة من عبارات المعوقات وزناً متدرجاً وفق سلم ليكرت(3) لعائق بدرجة كبيرة،(2)عائق بدرجة متوسطة،(1)عائق بدرجة منخفضة أو قليلة. ويوضح الملحق رقم (2) الاستبانة في صورتها النهائية.
ثبات أداة الدراسة
قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة في صورتها النهائية على عينة عشوائية بلغ عددها(30) من طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بمحافظة جدة ؛ لحساب ثبات درجات الأداة ككل من ناحية،ولحساب درجات ثبات كل محور من محاورها من ناحية أخرى، مستخدمة في ذلك معامل ألفا كرونباخ ،وكانت القيمة النهائية لمعامل الثبات للدرجة الكلية هو(82,.) ما يشير إلى أن الاستبانة تتمتع بدرجة عالية من الثبات ويمكن الوثوق بها لتحقيق أهداف الدراسة.ويوضح الجدول التالي قيم ثبات درجات كل محور من محاور الاستبانة.
المعالجة الإحصائية:
تضمنت الدراسة خمسة متغيرات مستقلة وهي:متغير الوضع الأكاديمي للطالب،الجنسية،الجنس،العمر،التخصص،وبعد تطبيق أداة الدراسة على أفراد العينة،قامت الباحثة بتفريغ بياناتها، واستخدام برنامج SPSS لمعالجة الأساليب الإحصائية التالية:
1) التكرارات، النسب المئوية لتوصيف عينة الدراسة.
2) المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لوصف استجابات عينة الدراسة على عبارات الاستبانة، وحيث إن عدد درجات سلم الاستجابة لمدى وجود المعوقات هو ثلاث نقاط،قامت الباحثة بحساب مدى المقياس (3-1=2)،ثم قسمته على عدد درجاته(3) فكانت النتيجة (6 ,0)،وبناءً على ذلك احتسبت متوسطات إجابات عينة الدراسة على النحو التالي:الفقرة الحاصلة على متوسط حسابي أقل من 5,1 تُعتبر درجة المعوق ضعيفة، الفقرة الحاصلة على متوسط حسابي 5,1 - أقل من 5,2 تُعتبر درجة المعوق متوسطة،و الفقرة الحاصلة على متوسط حسابي5,2 فأكثر تُعتبر درجة المعوق كبيرة.
3) اختبار "ت" t-test ؛ لمعرفة أي فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة إزاء متغيرات حالة الطالب، الجنس، الجنسية.
4) اختبار تحليل التباين الأحادي الاتجاهOne way Anova ؛لمعرفة أي فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة إزاء متغيرات العمر والتخصص.
5) معامل ألفا كرونباخ لحساب معامل ثبات درجات أداة الدراسة.
نتائج الدراسة ومناقشتها:
للاستزادة والتوسع يمكن ارسالها لمن رغب كاملة، أو بالرجوع للمصدر مجلة رسالة الخليج العربي(112)
خلاصة النتائج:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة من خلال عرض وتحليل ومناقشة أسئلة الدراسة يتضح ما يلي:
يواجه طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة بجدة عددًا من المعوقات التي قد تؤثر وتُحد من فاعلية التعليم الجامعي المفتوح، وتتلخص في النقاط التالية:
• معوقات إدارية وتتمثل في: قصور في البرامج التعريفيةinduction programmes الخاصة بالطلاب المستجدين، وكذلك برامج الإرشاد الأكاديمي، وضعف الاهتمام بالطلاب والرد على استفساراتهم، وحل مشكلاتهم .
• معوقات أكاديمية وتتمثل في:بُعد بعض المقررات الدراسية عن ميول وقدرات الطلاب،وكثافة التعيينات المنزلية وصعوبة بعض المقررات الأساسية والمتطلبة، كون معظمها باللغة الإنجليزية، كذلك صعوبة أسئلة اختبارات المودل والأسئلة النهائية وعدم توافر تغذية راجعة لها.
• معوقات بيئية وفنية وتتمثل في: سوء المبنى وعدم ملاءمته من الناحية الجغرافية والصحية والفنية،وكذلك ضعف التجهيزات، وقلة عدد معامل الحاسب، والانقطاع المستمر للموديل، وعدم وجود أنشطة طلابية.
• أسفرت نتائج اختبار "ت" عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة إزاء المعوقات الإدارية والأكاديمية والبيئية والفنية تُعزى لمتغيرات الدراسة(الوضع الأكاديمي للطالب،الجنسية،الجنس،العمر،التخصص).
• يقترح طلاب وطالبات الجامعة العربية المفتوحة _فرع جدة_ عدة حلول ينبغي على إدارة الجامعة أخذها بعين الاعتبار من أهمها العناية بالطلاب المستجدين ،وتجسير الفجوة بين الطلاب وإدارة الجامعة والاستماع لشكاواهم وحل مشكلاتهم،وكذلك البحث عن مقر آخر للجامعة وتجهيزه بأحدث الأجهزة ،وتحديد احتياجاتهم التعليمية والتدريبية.
التوصيات:
في ضوء نتائج الدراسة الميدانية والحلول التي اقترحها الطلاب والطالبات؛ تقدم الباحثة للقائمين والمسئولين عن الجامعة العربية المفتوحة، وبالأخص فرع جدة عددًا من التوصيات التي قد تسهم في معالجة وإزالة وتذليل المعوقات التي يواجهها طلاب وطالبات الجامعة، وكذلك زيادة فاعلية التعليم الجامعي المفتوح فيها وهي على النحو التالي:
وضع خطة توصيات خاصة بالإدارة:
• عمل مع آلية يتبعها القائمون والقائمات على التسجيل والإرشاد الأكاديمي في الجامعة، تتناول كيفية عقد اللقاءات التعريفية للطلاب المستجدين في بداية كل فصل دراسي،وشرح أنظمة الجامعة ومسئولية كل قسم منها،والخدمات التي تقدمها الجامعة.
• متابعة إدارة الجامعة للقائمين والقائمات على البرامج التعريفية والإرشاد الأكاديمي وتقويمها والمشاركة في تطويرها.
• اتباع إدارة الجامعة لسياسة الباب المفتوح في تلقي شكاوى الطلاب والطالبات والعمل على حلها،وكذلك الرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم المختلفة، والاطمئنان على اتخاذ الإجراءات المناسبة لها.
• عقد دورات تدريبية مستمرة للعاملين والعاملات في الإدارة سواء في قسم البنين أو البنات، وبالأخص في كيفية التعامل مع جمهور المراجعات من الطلاب وأولياء الأمور وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
• قيام المسئولين بالإدارة (مدير ومديرة الجامعة) بجولات على مرافق الجامعة إما أسبوعية أو شهرية أو فصلية، وفي أوقات مختلفة صباحية ومسائية للاطمئنان على سير العمل، وتلمس احتياجات الطلاب ومتابعتهم أو توجيههم وتحفيزهم.
• تخصيص قسم للعلاقات العامة بالجامعة، أو موظفين مختصين بذلك من مهامهم تنسيق لقاءات داخل الجامعة بين الطلاب والإدارة وخارج الجامعة بين الطلاب، ونماذج ناجحة في المجتمع في مجال التخصص وغير ذلك.
توصيات خاصة بالجانب الأكاديمي:
• زيادة عدد اللقاءات المباشرة في بعض مواد التخصص والمواد المتطلبة ويؤخذ في ذلك مرئيات الطلاب والأساتذة.
• تقويم المناهج والمقررات الدراسية والعمل على تطويرها وتحديثها.
• عقد لقاءات مستمرة بين المشرفين الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس الدائمة والمتعاونة.
• تدريب الأساتذة على تقنيات التعلم المفتوح وكيفية توظيفها في المناهج الدراسية.
• استحداث مادة مصطلحات باللغة الإنجليزية حسب التخصص بحيث تتم دراستها قبل دراسة الطلاب مواد التخصص سواء الأساسية أو المتطلبة.
توصيات خاصة بالطلاب:
• عقد دورات تدريبية للطلاب المستجدين في بداية كل فصل دراسي في كيفية استخدام المودل moodleوالتعامل مع موقع الجامعة الالكتروني ومصادر المعلومات المختلفة.
• عمل برامج زيارات ميدانية للطلاب لربط مواد التخصص بالواقع الفعلي، وتكليفهم بكتابة مرئياتهم ومناقشتها، واعتبار ذلك ضمن التعيينات الدراسية.
• تقديم حوافز تشجيعية للطلاب المتميزين دراسيًا، قد تكون في شكل منح دراسية أو مكافآت مادية أو معنوية .
• مشاركة الطلاب والأخذ برأيهم عند اتخاذ قرارات تتعلق بدراستهم مثل قرار إعادة المواد الدراسية المكونة من جزأين في حالة الرسوب في أحدها.
• تصميم أنشطة طلابية سواء اتحاد طلابي أو أنشطة الكترونية يمكن للطلاب من خلالها طرح أفكارهم ومقترحاتهم نظريًا وعمليًا.
توصيات خاصة بالبيئة الدراسية:
• البحث عن مقر آخر للجامعة العربية المفتوحة_فرع جدة_ وتصميمه بما يناسب شروط ومقاييس ومتطلبات التعليم المفتوح المزدوج،وتزويده بكل الوسائل والتسهيلات اللازمة.
• تزويد عدد العاملين بالدعم الفني ليتمكنوا من تغطية المشكلات الفنية المتعلقة بالأجهزة والإنترنت وغيرها.
• تحديث وتطوير الموودل وزيادة سرعة dsl بحيث يستوعب الضغط الكثيف خاصة عند تحميل الطلاب للتعيينات الدراسية.
المقترحات:
1) إجراء مثل هذه الدراسة التقويمية بشكل أوسع، لتشمل أفرع الجامعة العربية المفتوحة في الأقطار العربية جميعها.
2) إجراء مثل هذه الدراسة من منظور المشرفين الأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس.
3) تقويم سياسة الجامعة من ناحية التعيينات المنزلية واستبدالها بإحلال اختبارات قصيرة أو أنشطة ميدانية.
4) التقويم المستمر للبنى التحتية والتجهيزات المزودة بها الجامعة.
5) القيام بدراسات ميدانية لسد احتياجات كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
6) تصميم برامج تدريبية للطلاب والعاملين بالجامعة وتقويمها باستمرار.