الدرجة
درجة ( الحقيقية)True Score
هي درجة افتراضية خالية تمامًا من الخطأ حققها طالب على اختبار. يمكن تصور الدرجة الحقيقية على أنها متوسط الدرجة التي يحصل عليها الطالب عندما يتقدم للاختبار نفسه عدد لا نهائي من المرات، شريطة ألا يحدث بين هذه الاختبارات نضج للطالب يؤثر في إجابته.
درجة ( الخام)Raw Score
عدد الأسئلة التي حقق الطالب فيها إجابات صحيحة، على الرغم من أهمية الدرجة الخام إلا إنها يجب ألا تستخدم لعمل مقارنات على اختبارات مختلفة. الدرجة الخام هي درجة الطالب على الاختبار قبل أن تتم معالجتها أو تعديلها إحصائيًّا.
درجة ( الصغرى )Cut-off Score
نقطة محددة على مقياس الدرجات يصنف من وصل إليها أو تجاوزها من الطلاب بأنه قد حقق الحد الأدنى المطلوب للنجاح، ويصنف من حصل على درجة دونها بأنه قد فشل أو استبعد من المنافسة (موضوع الاجتيازأوالفشل هنا قد يأخذ في الاعتبار معلومات أخرى عن المتقدم للاختبار).
درجة ( المئينية) Percentile Rank
النسبة المئوية من توزيع الدرجات التي تقع تحت درجة معينة، وهي درجة تعبر عن مستوى أداء الطالب على الاختبار بالنسبة لزملائه. الدرجة المئينية لطالب تعني النسبة المئوية من الطلاب الذين درجاتهم تساوي أو تقل عن درجته. فمثلاً، إذا وجد أن 70% من الدرجات تقل عن الدرجة الخام 56 فإن الدرجة 56 تقع عند السبعين المئينية ( 70th Percentile). الطالبالذي حصل على درجة مئنية مقدارها 63percentile63rd – مثلاً-يكون قد حقق أداءً مساويًا أو أفضل من 63% من الطلاب الذين تم اختبارهم. الطلاب الموهوبون يحققون عادة رتب مئينية في حدود 90 أو 95 ، أي أن درجاتهم تتفوق على 90% أو 95% من زملائهم.
درجة ( المتوسطة)Average Score
إحدى الطرق العديدة للتعبير عن مستوى أداء مجموعة من الطلاب، يتم الحصول على الدرجة المتوسطة بقسمة مجموع درجات الطلاب على عددهم، يطلق على هذه الدرجة أحيانًا الوسط الحسابي (Arithmetic mean). تتأثر الدرجة المتوسطة بالدرجات المتطرفة (العالية أوالمنخفضة).
درجة ( المركبة)Composite Score
هي الدرجة المتحصل عليها بدمج درجات مستقلة، بعد إعطاء كل درجة وزنها المستحق. فمثلاً تقييم قدرة الطالب على القراءة يتم الحصول عليه بدمج درجات الطالب في موضوعات متعددة بأوزان مختلفة.
درجة (الزائية)Z- Score
أحد أنواع الدرجات المعيارية ، متوسط الدرجات الزائية يساوي صفرًا وانحرافها المعياري يساوي واحدًا. ويتم الحصول على الدرجة الزائية المقابلة لأي درجة بقسمة الفرق بين الدرجة ومتوسط الدرجات على الانحراف المعياري لتلك الدرجات.
درجةScore
أي رقم محدد ينتج عن تقييم لقدرات الفرد وإمكاناته. يعبر هذا الرقم غالبًا عن درجة إمتلاك المتعلم للمهارة التي يتم قياسها على سلم الدرجات.
درجة البكالوريوسBachelor Degree
الدرجة الجامعية الأولى، وهي درجة يتطلب الحصول عليها إنهاء دراسة برنامج دراسي لا تقل مدته-غالبًا-عن أربع سنوات ولا تزيد على خمس سنوات، خلال هذه الفترة الدراسية على الطالب أن ينجز ساعات دراسية تتراوح غالبا بين (120) إلى ( 150) ساعة. تأتي درجة البكالوريوس على نوعين: بكالوريوس في الآداب ( B.A. ) ، و بكالوريوس في العلوم ( B.S ).
درجة معامل الصعوبةDifficulty Index
نسبة الطلاب الذين أجابوا إجابة خاطئة عن سؤال معين في الاختبار ، يمكن الحصول على معامل الصعوبة بقسمة عدد الإجابات الخاطئة عن أحد الأسئلة على عدد الطلاب الذين حاولوا الإجابة على ذلك السؤال. معامل الصعوبة يعد أحد أهم المؤشرات التي ينظر فيها التربويون عندما يجرون تحليلا لبنود الاختبار ( Item Anylasis ).
درجة الصف المعياريةGrade Norm
الدرجة المتوسطة التي حصل عليها طالب مصنف في مستوى دراسي محدد ،( انظر : درجة الصف المكافئة المكافئة).
درجة الصف المكافئةGrade Equivalent
مقياس يترجم درجة الاختبار التي حصل عليها الطالب إلى المستوى الدراسي الذي يكافئها، أي هي المستوى أو الصف الدراسي الذي يناظر ويكافئ درجة معينة حصل عليها الطالب في الاختبار. أو هي درجة تقارن أداء طالب معين بالأداء المتوقع من طالب عند مستوى دراسي معين. فمثلا ، الدرجة المكافئة4.5 تعني أن الدرجة التي حصل عليها الطالب هي الدرجة المتوقعة من طالب متوسط الأداء في الشهر الخامس من الصف الرابع.
درجة تمييز الفقرةDiscrimination Index
درجة تمييز الفقرة تدل على قدرة الفقرة أو السؤال على التمييز بين الطلاب ذوي التحصيل العالي والطلاب ذوي التحصيل المتدني، وتعتبر درجة تمييز الفقرة من أهم المؤشرات التي تصف جودة بنود الاختبار، وذلك نظرًا لأن أهم وظائف الاختبار هي أن يميز بين الطلاب الضعاف أكاديميا والطلاب المتفوقين. وتتراوح درجات التمييز بين 1 و –1 ، وبثبات كل شيء آخر فإن ارتفاع درجة التمييز للفقرة يدل على جودتها.
درجة (قياسية)Standard Score
هي درجة خام تم تحويلها ( transformed) إلى درجة (معيارية) بغرض إجراء المقارنة بين أنواع مختلفة من الاختبارات، أو تبسيط الحسابات أو ترجمة معنى الدرجة وتفسيرها. الدرجة القياسية هي درجة معبرعنها بالانحراف المعياري عن متوسط مجتمع الطلاب. ومن الدرجات القياسية ما يعرف بـالدرجات الزائية ( (Z-scores, وتعد درجات اختبار التحصيل المدرسي ( SAT) مثالا للدرجات القياسية ( المتوسط : 500 درجة ، والانحراف المعياري 100) >
درجة (مشتقة ، محولة) Derived Score
هي الدرجة التي تم تحويل الدرجة الخام اليهاباستخدام معالجة رياضية خاصة بقصد إعطاء تفسير ومعنى للدرجة الخام ( Raw Score). ومن أمثلة الدرجة المشتقة: الرتبة المئينية (RankPercentile ) والدرجات المعيارية( Standard scores ).
درجة ( معيارية) Normed Score
هي الدرجة التي تمكننا من مقارنة أداء طالب بأداء عينة وطنية ممثلة من الطلاب. يتم غالبًا تحويل الدرجات الخام التي يحصل عليها الطلاب إلى درجات معيارية لغرض ترجمة وفهم أداء الطلاب.
درجة ( مكتسبة)Gained Score
مقدار الفرق بين درجة الطالب على الاختبار ودرجته على الاختبار نفسه في تطبيق سابق للاختبار نفسه أو اختبار مكافئ له، تستخدم الدرجات المكتسبة أحيانا لتقدير مدى التحسن الذي طرأ على تعلم الطالب.