Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
shereen
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
shereen


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 137
تاريخ الميلاد : 22/12/1988
العمر : 35
نقاط : 148
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  Empty
مُساهمةموضوع: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:42 am

[right] name of Allah

التعلم بالمرح.. التعلم بالترفيه
________________________________________
من أهم مسؤوليات المهتم بالشأن التربوي والتدريبي محاولة فهم أفراده
واستكشاف مكنوناتهم وطاقاتهم، وتلمس جوانب الضعف والقوة في شخصياتهم،
والتعرف على جوانب الخلل في ذواتهم التي بحاجة إلى إصلاح، والألعاب التربوية
تتيح له فرصًا كثيرة لمراقبة سلوك أفراده في مواقف تحاكي الواقع وتقترب منه،
والشواهد في الحياة كثيرة تؤيد ما وصل إليه «بلاتو» من أن «ساعة لعب تعرفك
بالشخص أكثر من سنة محادثة».
إن استخدامي الشخصي للألعاب في دوراتي التدريبية خلال السنوات العشر الماضية،
وما خلصت إليه تجربتي في أكاديمية الإبداع الأمريكية، و«مركز العلوم المرحة»،
وما لاحظته في مؤتمرات تربوية، وعايشته في ورش عملية كثيرة، ولامسته من تشجيع
ومؤازرة واهتمام من الإخوة المربين والمدربين أثناء تقديمي للألعاب التربوية في منتدياتهم،
كرست لدي قناعة بأهمية هذه الأداة التربوية التي من الممكن أن تضفي إضافة جديدة
إلى تجربتنا التربوية، وتحديثها بما يتلاءم مع متطلبات البيئة الحاضرة، وحاجة العمل التربوي
إلى تحديث في وسائله وأدواته. والحكمة دائمًا ضالة المؤمن، أنّا وجدها فهو أحق الناس
بها، جاءته من غرب أو شرق.
لا أدعي أن ما أعرضه هنا بدعة جديدة، فالألعاب التربوية ممارسة في وسائلنا التربوية،
لكنها اجتهادات فردية تفتقر إلى التأصيل، فالألعاب طريقة تربوية لها تأصيلاتها النظرية في
جامعات عالمية عريقة، وتطبيقاتها العملية المشاهدة في الدورات التدريبية، والفصول التعليمية
في المدارس الغربية، تستند إلى ثروة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية، تقدم تحت مسمى
«التعلم من خلال الممارسة» تارة، أو «التعليم الترفيهيEdutainment»،
أو «التعليم بالمرح»، وما العمل التربوي في محصلته النهائية إلا عملية تعلم
هدفها إكساب الفرد معلومة جديدة، وغرس سلوك حميد وتنقيته من آخر مشين،
وتغيير اتجاهات وقناعات. فالدراسات تؤكد أن الأفراد يتعلمون بصورة أفضل
عندما تكون عملية التعلم ممتعة، فالألعاب طريقة جذابة وطبيعية، فنحن مفطورون
على حب المرح الذي أحد مصادره اللعب، فـ«في داخل كل منا طفل يتوق للعب» كما يقول «نيتشه».
الألعاب التربوية تتبنى مبدأ التعلم من خلال الممارسة، فهي ألعاب تحكم بقوانين،
وتحدد سلوك المشاركين المطلوب منهم القيام به، كما تحدد النتائج (الأهداف) المراد تحقيقها
، والجزاءات التي تحدد نتيجة للأداء. كما تشير إلى مجموعة من الأنشطة المطلوب القيام بها لإنجاز مهة ما، و يتم ذلك في جو مصطنع يحاكي الواقع. وأغلب الألعاب تحمل طابعًا تنافسيًا في إطار تفاعل اجتماعي بين المشاركين، تنتهي «بفائز» و«خاسر». و هي بطبيعتها تتطلب من الأفراد المشاركة الجسدية (نشاط عضلي كالحركة)، أو العقلية (نشاط عقلي كحل مشكلة)، أو كليهما، كما تستثير الجانب الانفعالي لدى المشارك (كالحماس والمتعة والإثارة والترقب).
تختلف الألعاب عن طرق التعلم الأخرى في كون المقدم ليس هو مصدر المعلومة أو التوجيه، بل هو إحداها، ويتوقع من المشاركين أن يساهموا في إثراء الخبرة التعليمية بتجربتهم ورؤيتهم الخاصة، أي أن الكل يتعلم من الكل ، وليس من المقدم فقط. كما أن أهم ما يميزها عن طرق التعلم الأخرى هو عنصر المتعة و التشويق.
الألعاب التربوية هي إحدى أهم وسائل نقل واستيعاب المعلومة، وغرس السلوك المطلوب، وتغيير الاتجاهات، والسبب في ذلك هو تميزها بعدة خصائص مقارنة بالوسائل الأخرى، والتي منها:
- مخاطبتها لأكثر من حاسة لدى الإنسان، ففي حين تعتمد المحاضرات التقليدية على حاسة السمع لنقل المعلومة، فإن الألعاب التربوية تستخدم، بالإضافة للسمع: البصر، واللمس، وفي أحيان أخرى، الشم والتذوق، وكلما تم مخاطبة أكثر من حاسة خلال عملية التعلم، كلما كانت المعلومة، أو السلوك، أكثر ثباتًا و فهمًا لدى المشارك.
- في حين أن المحاضرات التقليدية تصلح لنقل الجانب النظري من المعلومات، فإن الألعاب تصلح أيضًا لغرس السلوكيات الإيجابية، وتغيير اتجاهات الأفراد.
- الألعاب عملية ممتعة للأفراد، تثير مرحهم، وتكسر الملل الذي يصاحب المحاضرات التقليدية عادة.
- الألعاب مناسبة في تأكيد المعاني التربوية التي تم تلقيها سماعًا.
- الألعاب هي أقرب أسلوب تعلم يحاكي الواقع، فالسلوك الصادر من الفرد خلال اللعب يعكس السلوك الأكثر احتمالًا بأن يقوم به الفرد في الواقع الميداني.
- الألعاب من أكثر الوسائل جذبًا لانتباه الأفراد.
- الألعاب أكثر وسائل التعلم التي يتفاعل من خلالها الأفراد فيما بينهم.
- معظم الألعاب تعتمد على مواد رخيصة ممكن الحصول عليها، أو تصنيعها محليًا.
- الألعاب تقوي العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجموعة.
- الألعاب تزيد وتعزز ثقة الفرد بنفسه.
- الألعاب تعكس جدية وتحضير المقدم واجتهاده في توصيل المعلومة وغرس السلوك المطلوب بشتى الوسائل.
- الألعاب تكسب المقدم حب المشاركين.
- الألعاب تستثير انتباه ودافعية الفرد.








المراجع

1-حسن محمد إبراهيم حسان (1989)، إدراك الآباء والمربين لأهمية اللعب في تربية الطفل، مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، يونيو، ع 10، ج 3.

2-هدى محمود الناشف (2003)، تصميم البرامج التعليمية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، القاهرة : دار الكتاب الحديث.

3.Amory, A., Naicker, K., Vincent, J., & Adams, C. (1998). Computer games as a learning resource. [On-line]. Available: http://www.und.ac.za/und/biology/sta...edmedia98.html.
Dodge, B. (2000). Game Appeal: Does age really matter? A WebQuest for Participants in
EDTEC 670. Available online at http://et.sdsu.edu/wschutt/appeal/indexframe.htm
Malone, T. W., and M.R. Lepper. (1987). Making learning fun: A taxonomy of intrinsic
motivations for learning.ت In R.E. Snow and M.J. Farr (Eds.), Aptitude, Learning and
Instruction III: Conative and Affective Process Analyses.ت Hillsdale, N.J.: Erlbaum, 1987.
Prensky, M. (2001a). Why games engage us. [On-line]. Available:
http://www.marcprensky.com/writing/P...ngage%20Us.pdf.
Prensky, M. (2001b). The games generation: How learners have changed. [On-line]. Available: http://www.marcprensky.com/writing/P...20Learning.pdf.
Squire, K. (2001). Reframing the cultural space of computer and video games. MIT Comparative Media Studies.Games-to-Teach Vision. [On-line]. Available: http://cms.mit.edu/games/education/research-vision.html.
Turkle, S. (1999). What Are We Thinking About When We Are Thinking About Computers? In
The Science Studies Reader, Mario Biagioli (ed.). New York: Routledge, 1999.


د. عثمان الخضر * ـ الكويت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بدر
الوسام الذهبي
الوسام الذهبي
أبو بدر


الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 30/12/1978
العمر : 45
نقاط : 1109
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

بطاقة الشخصية
تربوي:

االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  Empty
مُساهمةموضوع: رد: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 29, 2010 12:48 pm

السلام عليكم وبسم ال


أشاركك الرأي في أهمية اللعب، والطرح التي تفضلت بتقديمه يؤكد ذلك
نعم
علينا أن نسعي لتوظيفه بشكل إيجابي في عملنا التربوي والتعليمي.
لقد تضمن كتاب دليل ممارسة التدريس الذي ترجمة أ.د محمد محمد سالم
إشارة لأهمية اللعب حيث أورد قول(ادينجتون) بأن اللعب محفز قوي للأطفال
الصغار وأن له تأثير طويل الأجل على حياة الكبار.


عزيزتي الفاضلة
shereen


أشكرك

فالموضوع جميل ومفيد

وقد سعدت جدا

بزيارته.



ود وترحاب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geocities.com/almorabbi/
Admin//د.وسام محمد
المدير العام Administrator
المدير العام Administrator
Admin//د.وسام محمد


الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 3746
تاريخ الميلاد : 13/10/1981
العمر : 42
نقاط : 6263
تاريخ التسجيل : 04/01/2008
رقم الهاتف الجوال : 0020169785672

بطاقة الشخصية
تربوي:

االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  Empty
مُساهمةموضوع: رد: االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun    االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun  I_icon_minitimeالجمعة يناير 14, 2011 10:53 pm

ربي السلام عليكم وبسم ال ربي


نحو تعليم مرح Learning For Fun لتأصيل القيم التربوية
نادى اليونسكو الكويتى يطبق معاير التعليم الالكترونى المرح لتأصيل القيم التربوية الهادفة
علي الرابط

https://www.youtube.com/watch?v=5SaRXSimteMhttps://www.youtube.com/watch?v=5SaRXSimteM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wessam.gid3an.com
 
االتعلم بالمرح.. التعلم بالترفيهlearn for fun
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أوجه الشبه والاختلاف بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
» انتقال التعلم Transfer of Learning ( دراسة عن التعلم في ضوء التربية الراجعة )
» أثر استخدام إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات على التحصيل و أنماط التعلم و التفكير و الاتجاه نحو مادة العلوم
» الدافعية إلى التعلم لدى طلاب التعلم الإلكتروني
» إستراتيجية التعلم الذاتي التعلم من أجل الاتقان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: المناهج وطرق التدريس :: المناهج وطرق التدريسCurriculum&Methods of Teaching-
انتقل الى: