manar.seif الوسام الذهبي
الابراج :
عدد المساهمات : 270 تاريخ الميلاد : 22/06/1979 العمر : 45 نقاط : 451 تاريخ التسجيل : 07/02/2010
بطاقة الشخصية تربوي:
| موضوع: عوامل الشخصية الخمس الكبرى وعلاقتها بأساليب التفكير الخميس نوفمبر 18, 2010 2:48 pm | |
| عوامل الشخصية الخمس الكبرى وعلاقتها بأساليب التفكير لدى عينة من طلاب الجامعة إعداد دكتور / عماد الدين محمد السكري مدرس علم النفس التعليمي كلية التربية – جامعة المنوفية - ١ - مقدمة: نموذج عوامل الشخصية الخمس الكبرى من النماذج الحديثة للشخصية التي لاقت تأي يدا واسعا من الباحثين في مختلف أنحاء العالم منذ أن ظهر لأول مرة عام ١٩٦١ . ولما لسمات الشخصية من تأثير كبير على غيرها من المتغيرات النفسية والمعرفية الأخرى ؛ فمنذ ظهور نموذج العوامل الكبرى تعددت البحوث والدراسات التي تناولت هذا المفهوم وعلاقته بغيره من هذه المتغيرات . وأساليب التفكير – كغيرها من الأساليب الأخرى – تفضيلات معرفية تتأثر بسمات الشخصية المختلفة، والتي في مقدمتها عوامل الشخصية الخمس الكبرى حيث إن كل عامل من هذه العوامل الكبرى يتضمن عددا كبيرا من سمات الشخصية الأكثر تحديدا. مشكلة البحث: الشخصية هي ذ لك المفهوم الذي يصف الفرد من حيث هو وحدة متكاملة من الصفات والمميزات الجسمية والعقلية والاجتماعية والمزاجية التي تبدو في تعامله وعلاقاته الاجتماعية في المواقف ١٢ ؛ أحمد عزت ، المختلفة، والتي تميزه عن غيره من الأفراد تمييزا واضحا (مصطفى فهمي، ١٩٨٧ ٤٥٧ ). والسمات التي تميز الشخصية لا عد لها ولا حصر، فكانت الحاجة ملحة ، راجح، ١٩٩٩ لطريقة يسهل بها التعامل مع هذا الكم الكبير من السمات، فظهرت فكرة البحث عن السمات الأساسية، أو المركزية التي تشكل حجر الزاوية في بناء أي شخصية بغض النظرعن الزمان أو المكان (علي ١٨ ). ونتيجة لذلك ظهرت عدة تصنيفات لسمات الشخصية تحاول أن تجمع بينها ، مهدي كاظم، ٢٠٠٢ في عوامل واسعة شاملة لغيرها من السمات الأكثر تحديدا . ومن أهم هذه التصنيفات نموذج العوامل الخمس الكبرى للشخصية الذي يهدف إلى تجميع أشتات السمات المتناثرة في عوامل أساسية عريضة تلخص ع ددا كبيرا جدا من السمات الأكثر تحديدا، فليس معنى تحديد العوامل الكبرى في خمسة عوامل . (John & Sirvastava, 1999,p أننا نلغي السمات الصغرى ( 7 ومن جانب آخر نجد أنه على الرغم من الاهتمام الكبير الذي يوليه التربويون في العصر الحديث بالقدرات العقلية للأفراد باعتب ارها الدعامة الأساسية التي يقوم عليها أداؤهم المدرسي ونجاحهم الأكاديمي؛ إلا أن القدرات العقلية ليست هي المحدد الوحيد لهذا النجاح، حيث يذكر ستيرنبرج ١٩ ) "إن القدرات لا تعني كل شيء ، ولا يمكن أن تكون كذلك ". ويعلل ستيرنبرج في موضع ،٢٠٠٤) ٢٠ ) لهذا الرأي بقوله "إن الفروق المختبرة في القدرات تفسر حوالي ٢٠ % فقط من ، لاحق ( ٢٠٠٤ التباين بين الطلاب في الأداء المدرسي، كما أنها تفسر فقط ١٠ % من التباين بين الأفراد في الأداء الوظيفي. وماذا عن بقية التباين؟ إنه ٨٠ % من التباين غير المفسر في الأداء الدراسي، و ٩٠ % من التباين غي ر المفسر في الأ داء الوظيفي . ولذا ربما كانت أساليب التفكير أحد مصادر التباين غير المفسر". - ٢ - ويرجع البعض اهتمام الباحثين بمصطلح أساليب التفكير إلى أنه يعد من العوامل المؤثرة في العملية التعليمية سواء في التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي، نظرا لأن معرفتنا بأسال يب التفكير التي يفضلها الطلاب تساعدنا في تحديد الطرق المناسبة لتعليمهم، وتحديد الوسائل الملائمة لتقييمهم، بما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي لديهم، والارتقاء بالعملية التعليمية (في: عصام .(٤١ ، الطيب، ٢٠٠٦ والبحث الحالي يحاول الكشف عن العلا قة بين عوامل الشخصية الخمس الكبرى، وأساليب التفكير المختلفة، و الفروق بين المرتفعين والمنخفضين في عوامل الشخصية الخمس الكبرى في أساليب تفكيرهم، وإمكانية التنبؤ بأساليب التفكير المختلفة من خلال تلك العوامل الخمس الكبرى . ومن ثم يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: ١ – هل توجد علاقة بين عوامل الشخصية الخمس الكبرى، وأساليب التفكير موضع الدراسة؟ ٢ – هل توجد فروق بين المرتفعين والمنخفضين في عوامل الشخصية الخمس الكبرى في درجاتهم على اساليب التفكير موضع الدراسة؟ ٣ – ما إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير موضع الدراسة من خلال عوامل الشخصية الخمس الكبرى؟ أهمية البحث: تنبع الأهمية النظرية للبحث الحالي من: ١ – أهمية متغيري الدراسة الحالية، وهما عوامل الشخصية الخمس الكبرى، وأساليب التفكير، حيث إن دراسة عوامل الشخصية له أهمية كبرى في التنبؤ با لسلوك الإنساني في المواقف المختلفة، أما دراسة أساليب التفكير فيمدنا بأفضل طرق التعامل مع الأفراد واستثمار إمكاناتهم الاستثمار الأفضل. ٢ – تعريب وتقنين أداة هامة لقياس عوامل الشخصية الكبرى لدى المراهقين، حيث تتوجه أكثر المقاييس إلى البالغين والراشدين، أما ه ذا المقياس فيتوجه إلى مرحلة عمرية هامة، وهي مرحلة .( المراهقة من سن ( ١١ ) إلى سن ( ١٨ أما الأهمية العملية التطبيقية فتنبع من أهمية النتائج التي توصل إليها البحث حيث كشف عن العلاقات المختلفة بين عوامل الشخصية الكبرى، وأساليب التفكير بما يلفت نظر الآباء والمعلم ين والمسئولين إلى أهمية الاهتمام بخصائص المتعلمين، وضرورة مراعاة أساليب التفكير المناسبة له م، فالنواحي العقلية ليست فقط هي المسئولة عن النجاح الكاديمي، بل يوجد تأثير كبير لعوامل أخرى مثل أساليب التفكير، وسمات الشخصية وهما متغيرا الدراسة الأساسيان. أهداف البحث: ١ – بحث العلاقة بين العوامل الخمس الكبرى للشخصية، وأساليب التفكير موضع الدراسة. - ٣ - ٢ – بحث الفروق بين المرتفعين والمنخفضين في عوامل الشخصية الخمس الكبرى في درجاتهم على اساليب التفكير موضع الدراسة. ٣ – بحث إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير موضع الدراسة من خلال عوامل الشخصية الخمس الكبرى. مصطلحات البحث: :Big Five Personality Factors عوامل الشخصية الخمس الكبرى نموذج عوامل الشخصية الخمس بأنه (McCrae & John, 1992, p يعرف ماكري وجون ( 175 ، Extraversion "تنظيم هرمي لسمات الشخصية يتضمن خمسة أبعاد أساسية، هي : الانبساطية ، Neuroticism والعصابية ، Conscientiousness ويقظة الضمير ، Agreeableness والمقبولية .Openness to Experience والانفتاح على الخبرة :Thinking Styles أساليب التفكير يعرف هاريسون وبراميسون ١٩٨٢ أساليب التفكير بأنها "الطرق والاستراتيجيات الفكرية التي يعتاد الفرد على أن يتعامل بها مع المعلومات المتاحة له وصولا لحل مشكلاته " (في مجدي عبد .(١٨ : الكريم، ١٩٩٥ ١٩ ) فيعرف أساليب التفكير بأنها: "طريقة الفرد في التفكير، وهي ليست : أما ستيرنبرج ( ٢٠٠٤ بقدرة، وإنما هي تعبر عن طريقة الفرد المفضلة في استخدام القدرات التي يمتلكها". الإطار النظري للبحث: أولا- العوامل الخمس الكبرى للشخصية: هناك إجماع قوي ومتزايد على أن الشخصية يمكن أن توصف بشكل دقيق من خلال عوامل الشخصية الخمس الرئيسية أو ما يطلق عليه نموذج العوامل الخمس، أو نموذج العوامل الخمس الكبرى، حيث لا يوجد خلاف بين أنصار هذا النموذج على أنه كاف في وضع حدود الشخصية العادية .(Fugita, 1996; Grandmaison, 2006) وقد صيغ هذا التأكيد أول ما صيغ من خلال تيوبز وكريستال ١٩٦١ عندما ذكروا أن هناك خمسة عوامل مترابطة بشكل قوي ومتكرر نسبيا . ومنذ أن قيلت هذه العبارة أجريت العديد من البحوث .(In: Grandmaison, 2006, p. لتأكيد أو تفنيد هذا الادعاء ( 8 وتعود جذور نموذج العوامل الكبرى للشخصية إلى افتراض معجمي مؤداه أن كل السمات ذات المعنى للسلوك يمكن ترميزها إلى ألفاظ اللغة الطبيعية، بمعنى أن جميع سمات الشخصية الإنسانية ذات (Grandmaison, 2006, p. الأهمية يمكن التعبير عنها في نهاية الأمر بألفاظ اللغة الطبيعية ( 9 - ٤ - أن نموذج العوامل الكبرى للشخصية (McCrae & Costa, 1999, p. وقد أكد ماكري وكوستا ( 140 يتبنى بشكل ضمنى المعتقدات الأساسية لنظريات الشخصية من أن الأفراد يمكن أن توصف شخصي اتهم في مصطلحات تع بر عن نماذج ثابتة نسبيا من الأفكار والمشاعر والأحداث، وهو ما يسمح لنا أن نتوقع نماذج متكررة من أنماط السلوك الفردي بما يمكننا في نهاية الأمر من دراسة الشخصية. وكان العالم فيسك ١٩٤٩ أول من تكلم عن عوامل كبرى للشخصية حيث قام باستخراج خمسة عوامل من ٢٢ سمة من سمات الشخصية التي ضمتها قائمة كاتل، وهذه العوامل التي استخرجها فيسك (John & Sirvastava, تشبه إلى حد كبير ما سوف يعرف فيما بعد بالعوامل الخمس الكبرى للشخصية .1999, p6) نشأة مصطلح العوامل الكبرى للشخصية (Grandmaison, 2006, p. ويتابع جراندمايسون ( 10 حيث يذكر أ ن تيوبز وكريستال عام ١٩٦١ قد قاما بتحليل بيانات ثماني عينات مختلفة لخمس وثلاثين سمة من سمات الشخصية، وقد توصلا إلى أن جميع هذه السمات تتشبع على خمسة عوامل كبرى ثابتة. ولم يتم التعرف على هذه النتائج إلا بعد سنوات عدة نظرا لأن الباحثين قد نشرا دراستهما في مطبوعة مغمورة تابعة للقوات الجوية الأمريكية. وقد تمايز اتجاهان بارزان في تحديد وتسمية العوامل الكبرى للشخصية، أولهما مشتق من التراث المعجمي، والآخر مشتق من الاستبيانات النفسية . ويعد إعلان نورمان ١٩٦٣ عن "تصنيف جديد لسمات الشخصية " المشتق من قائمة كاتل بمثابة البداية الرسمية لنموذج عوامل الشخصية حيث حدد نورمان عوامل الشخصية الكبرى فيما يلي: . FFM الكبرى ويتسم المرتفع فيها بأنه (متحدث – ،(Extraversion or Surgency) ١ – الانبساط أو البهجة توكيدي– نشط). ويتسم المرتفع فيها بأنه (حسن الطبع– متعاون– واقعي). ، Agreeableness ٢ – المجاراة ويتسم المرتفع فيها بأنه (منظم – مسئول – يعتمد ، (Conscientiousness) ٣ – يقظة الضمير عليه). ويتسم المرتفع فيها بأنه (هادئ– غير عصبي – ،(Emotional Stability) ٤ – الثبات الانفعالي صعوبة تعكير المزاج). ويتسم المرتفع فيها بأنه (عقلاني– مهذب – مستقل التفكير ). وقد لاحظ ،(Culture) ٥ – الثقافة أن النظام الذي انبثقت به هذه العوامل يتوازى تقريبا مع تمثيلها (Peabody, بيبودي وجولدبرج ( 1989 في مصطلحات السمات في اللغة الإنجليزية . لذلك يعد التصنيف السابق ممثلا للاتجاه الأول (المعجمي) (John & Sirvastava, 1999, p6; McCrae & John, 1992, 175- الذي طوره جولدبرج فيما بعد ( 176 - ٥ - أما الاتجاه الثاني الذي أدى إلى نموذج عوامل الشخصية الخمس الكبرى فقد نبع من تحليل الاستبيانات، وتحديد من خلال تحليل العمل الذي قام به أيزنك عندما قام بتحديد كل من : الانبساطية كعاملين أساسيين للاختبارات النفسية. Neuroticism والعصابية ، Extroversion وقام كل من كوستا وماكري بتطوير النموذج السابق حيث أضافا عام ١٩٨٠ بعدا جديدا أسمياه الانفتاح على الخبرة ، كما طورا عام ١٩٨٥ وعام ١٩٨٩ مقياسين لقياس كل من المقبولية، ويقظة (McCrae & John, 1992, p الضمير. كما استبدلا بعد العصابية ببعد الثبات الانفعالي المنخفض ( 180 وبذلك يضم النموذج الحديث لعوامل الشخصية الكبرى خمسة عوامل كبرى يمكن توضيحها (McCrae & John, 1992; Costa &McCrae, 1992; - Fernandez, 2005; Ehrler, استنادا إلى كل من 2006 ؛ فيما يلي: ) : Extraversion (E) ١ – الانبساطية هي سمة تشير إلى الاهتمام القوي بالآخرين، وبالأحداث الخارجية، والمغامرة، والثقة تجاه الأشياء غير المعروفة . والأشخاص الانبساطيون الذين يتسمون بدرجة عالية من هذه السمة هم أشخاص اجتماعيون، محبوبون، نشيطون، مؤكدون لذواتهم، باحثون عن الإ ثارة، كثيرو الكلام، يتمتعون بالتفاؤل، ودفء المشاعر، والانفعالات الإيجابية . بينما تدل الدرجة المنخفضة في هذه السمة على الانطواء، والهدوء، والتحفظ. : Agreeableness (A) ٢ – القبول ١ تشير هذه السمة إلى الميل إلى استيعاب الاخرين، واحترام رغباتهم، ومراعاة مشاعره م. والأشخاص الذين يتسمون بدرجة عالية من هذه السمة هم أشخاص دمثو الخلق، متواضعون، متعاطفون مع الآ خرين، متحمسون لمساعدتهم، متعاونون مع الغير، غير متعصبين لآرائهم، يؤثرون الآخرين على أنفسهم، يحبون المشاركة في الأنشطة التطوعية . بينما تدل الدرجة المنخفضة في هذه السمة على العدوانية، والأنانية، وعدم التسامح. : Conscientiousness (C) ٣ – يقظة الضمير تشير هذه السمة إلى تميز الفرد بالمثابرة، وتحمل المسئولية . والأشخاص الذين يتمتعون بدرجة مرتفعة على هذه السمة يتميزون بالأمانة، والإيثار، والجدية، وضبط الذات، والدقة، و الصدق، والوفاء، والتسامح . بينما تدل الدرجة المنخفضة في هذه السمة على اللامبالاة، والخروج على القواعد والقوانين، وعدم الاهتمام بالنظام. إلى المقبولية، لكن الباحث الحالي آثر ترجمة المصطلح إلى القبول حيث إن هذه الكلمة Agreeableness 1 اصطلح أكثر الباحثين على ترجمة أكثر شيوعا في اللغة العربية وأقرب إلى الأفهام، كما أنها وردت في تراثنا حاملة السمات التي تندرج تحتها هنا كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا أحب الله العبد نادى جبريل : إن الله يحب فلانا فأحبه ، فيحبه جبريل ، فينادي جبريل في أهل السماء : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في أهل الأرض. ( صحيح البخاري) - ٦ - : Neuroticism (N) ٤ – العصابية هي سمة على متصل حيث تشير في درجاتها المقبولة إلى الثبات الانفعالي والانتظام الانفعالي للفرد بشكل عام، وهي بالتالي سمة من سمات الشخصية السوية . أما هذه السمة في درجاتها المرتفعة فترتبط ببعض السمات السلبية مثل : القلق، والاكتئاب، والغضب، والخجل، والارتباك، والاندفاعية، والتوهم المرضي . والأشخاص العصابيون الذين يتسمون بدرجة عالية من هذه السمة هم بصف ة عامة أكثر عرضة للأمراض النفسية، وأكثر تأثرا بالضغوط . بينما تدل الدرجة المنخفضة في هذه السمة على الاستقرار الانفعالي، والقدرة على مقاومة الضغوط. : Openness to Experience ٥ – الانفتاح على الخبرة هي سمة تدل على الاهتمام بالأفكار الجديدة، والاهتمام بوجهات ا لنظر غير التلقيدية التي تختلف عن الأفكار الشائعة . والأشخاص الذين يتسمون بدرجة عالية من هذه السمة هم أشخاص خياليون، ابتكاريون، تنافسيون، يتميزون بالتفكير المجرد، والحساسية للمشكلات . بينما تدل الدرجة المنخفضة في هذه السمة على الطبيعة العملية الواقعية، وجمود الخيال، والتشبث بالرأي. جدول( ١) يبين عوامل الشخصية الكبرى والسمات الفرعية لها العوامل الكبرى السمات الفرعية الممثلة لها الانبساطية Extraversion (E) – Gregariousness الاجتماعية - Warmth الدفء – Activity النشاط – Assertiveness توكيد الذات - Excitement-Seeking البحث عن الإثارة Positive Emotions الانفعالات الإيجابية القبول Agreeableness (A) – Straightforwardness الاستقامة – Trust الثقة التواضع – Compliance الإذعان – Altruism الإيثار Tender-Mindedness الاعتدال في الرأي – Modesty يقظة الضمير Conscientiousness (C) الالتزام بالواجبات – Order النظام – Competence الكفاءة انضباط – Striving Achievement السعي للإنجاز – Dutifulness Deliberation الروية - Self-Discipline الذات العصابية Neuroticism (N) – Hostility العدائية – Anger الغضب – Anxiety القلق – Self-Consciousness الشعور بالذات – Depression الاكتئاب Vulnerability القابلية للانجراح – Impulsiveness الاندفاع الانفتاح على الخبرة Openness to Experience Feeling المشاعر – aesthetics الجماليات - Fantasy الخيال Values القيم – Ideas الأفكار - Action – الأفعال (McCrae & John, 1992, pp178- نقلا عن ( 179 - ٧ - ومتابعة للجهود السابقة قام العديد من الباحثين بدراسة عوامل الشخصية الكبرى، وتوصلوا إلى نفس النتيجة التي توصل إليها العلماء السابقون، وهي أن الشخصية يمكن أن توصف بشكل دقيق من خلال عوامل الشخصية الخمس الكبرى على الرغم من اختلاف طرقهم في جمع البيانات ما بين التقارير الذاتية، وتقارير الأقران، وتقارير المشرفين . وقد تزايدت البحوث في هذا المجال بشكل غير (Goldberg, 1981; McCrae & مسبوق منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي مثل دراسات كل من Costa, 1999; Aziz & Jackson, 2001; Tsaousis & Nikolaou 2001) ثانيا – أساليب التفكير: يعد مفهوم أساليب التفكير من المفاهيم التي ظهرت حديثا في العقود الثلاث الأخيرة، واختلفت آراء الباحثين تجاه هذا المفهوم ما بين معارض له مشكك في جدواه، ومتحمس لهذا المفهو م الناشئ مجتهد في التنظير ووضع النماذج المفسرة له، وإعداد الأدوات والمقاييس اللازمة لقياسه بدقة. وتعبر أساليب التفكير عن الطريقة التي يوجه بها الفرد ذكاءه، فأسلوب التفكير ليس مستوى فهو الطريقة المفضلة التي .(Sternberg, 1988, الذكاء، ولكنه طريقة الفرد في استخدام الذكاء ( 202 .(Sternberg, 1997, يستخدمها الفرد في توظيف قدراته وذكاءه ( 79 وبذلك يختلف أسلوب التفكير عن القدرة، فالقدرة تشير إلى مدى إمكانية الفرد أن يؤدي شيئا .(١٩ ، معينا، أما الأسلوب فيشير إلى الكيفية التي يفضل الفرد أداء هذا الشيء بها (ستيرنبرج، ٢٠٠٤ ٢٤ ) "إننا كثيرا ما نخلط الأساليب بالقدرات مما ينجم عنه فروق ، ويضيف ستيرنبرج ( ٢٠٠٤ فردية ترجع حقا إلى الأساليب، ويعتقد أنها ترجع إلى القدرات . والنتيجة هي أن الأفراد الذين لا تتفق أساليبهم مع توقعات الوالدين أو الزملاء أو رؤساء العمل يعانون لأسباب خاطئة ، فما يرى على أنه غباء ربما أنه ليس سوى سوء توافق بين أسلوب فرد ما وأسلوب آخر ... وفي المدرسة نجد أن الأطفال الذين ينظر إليهم على أنهم أغبياء لا يعانون من شيء سوى أن أسلوب تفكيرهم لا يتمشى مع أسلوب المعلم". ومن أهم هذه النماذج التي تناولت أساليب التفكير نموذج هاريسون وبرامسون ١٩٨٢ ، ونموذج ستبرنبرج ١٩٨٨ ، وفيما يلي نعرض لكل من هذين النموذجين: : نموذج هاريسون وبرامسون ١٩٨٢ ونقله إلي (Harrison & Bramison, وضع هذا النموذج كل من هاريسون وبرامسون ( 1982 العربية مجدي عبد الكريم ( ١٩٩٥ )، ويكشف هذا النموذج عن أنماط الت فكير التي يفضلها الفرد، وطبيعة الا رتباطات بينها وبين سلوكه الفعلي، كما يوضح ما إذا كانت هذه الأنماط ثابتة أو قابلة للتغير، كما يشرح كيف تنمو الفروق بين الأفراد في أنماط التفكير، وقد صنف التفكير في هذا النموذج إلي خمسة أساليب هي: التفكير التركيبي، والتفكير المثالي، والتفكير العملي، والتفكير التحليلي، والتفكير الواقعي، وأكد النموذج أن هذه الأساليب هي فئات أساسية للطرق المفيدة للإحساس بالآخرين - ٨ - ٥٤ ). وفيما يلي عرض لتلك الأساليب استنادا إلى (مجدي عبد ، وبالعالم (مجدي عبد الكريم، ١٩٩٧ :(١٧٤-١٦٢ ،١٩٩٦ ؛٢٥-١٧ ، الكريم، ١٩٩٥ ويعد هذا الأسلوب هو أقل نسبة تكرارية في :Synthetic Thinking أ-التفكير التركيبي أساليب التفكير الخمس حيث أوضح ١١ % فقط من الأفراد في المجتمع الغربي أنهم يفضلون أسلوب .% التفكير التركيبي ، بينما كانت النسبة في المجتمع المصري ٦ ويعني أصحاب التفكير ا لتركيبي ببناء أفكار جديدة وأصيلة مختلفة تماماً عما يفعله الآخر ون، ويتميزون بالوضوح والابتكارية والقدرة على تركيب الأفكار المختلفة ، و الربط بين وجهات النظر التي تبدو متعارضة. أما الاستراتيجية ، Speculation والعملية العقلية المفضلة للفرد ذي التفكير التركيبي هي التأمل ولا يهتم الفرد التركيبي بالاتفاق الجماعي في الرأي، .Dialectic الرئيسية للفرد التركيبي فهي الجدلية أو الموافقة على أفضل الحلول لمشكلة ما . ويفترض الفرد التركيبي عدم إمكانية اتفاق أي شخصين في الحقائق، وأن الصراع بين الفكرة ونقيضها هي عملية ابتكارية. ولهذا الأسلوب أكبر نسبة تكرارية في أساليب : Idealistic Thinking ب-التفكير المثالي التفكير، حيث أوضح ٣٧ % من الأفراد في المجتمع الغربي أنهم يفضلون أسلوب التفكير المثالي بينما كانت النسبة في المجتمع المصري ٤٤ %، ولذلك يعتبر هذا الأسلوب هو الأكثر شعبية من بين أساليب التفكير الخمس. ويعني أصحاب التفكير المثالي بالتوجه المستقبلي والتفكير في الأهداف ، و الاهتمام باحتياجات الفرد وما هو مفيد له ، ولمجتمعه، كما يهتمون ب القيم الاجتماعية وتكوين معاملات وعلاقات مفتوحة مع الآخرين، والميل للثقة فيهم، والمشاركة في حل مشكلاتهم. فهو يرحب Receptive والعملية العقلية المفضلة للفرد ذي التفكير المثالي هي التفتح والتقبل بوجهات النظر المختلفة كما يرحب بالبدائل الكثيرة المتعددة عند مواجهة مشكلة يجب أن تحل أو يتخذ فيها قرار ، وشغله الشاغل هو أين نحن سائرون؟ ولماذا؟ وفلسفته في الحياة "إذا كنت شخصاً جيداً، افعل الش يء الصحيح فستحصل على حب الناس ". والاستراتيجية الرئيسية للفرد المثالي هي التفكير أو المتعلق بالفهم الجيد، حيث يرغب في أن يعيش الناس معا في حب وتجانس، Assimilative التمثيلي وهذا يتم إذا اتفقوا على أهداف عامة من خلال محاولة التقريب بين وجهات النظر. وهذا الأسلوب هو ثاني أقل أسلوب من ناحية :Pragmatic Thinking ج التفكير العملي الشعبية والانتشار في أساليب التفكير، حيث أوضح ١٨ % من الأفراد في المجتمع الغربي أنهم يفضلون .% أسلوب التفكير العملي، بينما كانت النسبة في المجتمع المصري ٧ ويعني أصحاب التفكير العملي ب حرية التجريب ل لتحقق مما هو صحيح أو خاطئ، ويتفوقون في إيجاد طرق جديدة لعمل الأشياء و الحل السريع ل لمشكلات بالاستعانة بما هو متاح لهم . كما يمتازون - ٩ - بالقابلية للتكيف ، والاهتمام بالعمل والجوانب الإجرائية . ويعتقد الفرد ذ و التفكير العملي أ ن الأشياء تحدث بطريقة تدريجية، والحقائق والقيم عنده لها أوزان متساوية، والمهم عنده: ماذا يحدث؟ والعوامل الذاتية مثل الانفعالات والمشاعر تكون حقائق للفرد ذي التفكير العملي إذا كانت مناسبة للموقف. وهي Contingency Approach والاستراتيجية الأساسية للفرد العملي هي المدخل التوافقي استراتيجية كلية تعتمد على مبدأين هما : ماذا نفعل ، والاعتماد الكلي على الموقف ، وهذا المدخل التوافقي ليس سلوكا عشوائيا إنما هو عملية تفاعلية بين الاستجابة والتكيف. ولهذا الأسلوب ثاني أكبر نسبة تكرارية وشعبية في :Analytic Thinking د-التفكير التحليلي أساليب التفكير الخمس . حيث أوضح ٣٥ % من الأفراد في المجتمع الغربي، أنهم يفضلون أسلوب .% التفكير التحليلي، بينما كانت النسبة في المجتمع المصري ٣٢ ويعني أصحاب التفكير التحليلي بالتفاصيل، والمنهجية في مواجهة المشكلات، والحرص على التخطيط والتنظير وجمع أكبر قدر من المعلومات قبل اتخاذ القرار والوصول إلى استنتاجات. فعندما Prescriptive والعملية العقلية المفضلة للفرد ذي التفكير التحليلي هي التوجيه والإرشاد توجد مشكلة ، فإن التحليلي سيبحث عن طريقة أو صيغة أو شكل أو إجراء أو نظام يمكنه من الحل . وبسبب اهتمام ه بالطريقة أو الصيغة فإنه يميل إلي أفضل طريقة لحل المشكلة المعروضة عليه، والجملة التي يرددها: "إذا كان يمكننا أن نحلل بطريقة علمية، فإنه يجب التخطيط الجيد للأشياء، ثم Search for the best التحقق منها". والاستراتيجية الرئيسية للفرد التحليلي هي البحث عن أفضل الطرق عن طريق اتباع الأسلوب العلمي في حل المشكلات. ، way وإذا كان الفرد العملي يعتمد على التدريج والتجريب فإن الفرد التحليلي هو المناقض له تماماً، حيث يحاول الوصول إلي أفضل طريقة، ويزهو الفرد التحليلي بكفاءته في فهم جميع المتغيرات، حتى لو كانت بسيطة والتي من المحتمل حدوثها في الموقف. ويمكن ملاحظة اختلاف التحليلي عن أصحاب الأساليب الأخرى من التفكير ، ف بينما يهتم التركيبي بالصراعات والتناقضات وضرورة التغ ير وتحقق الجدة والحداثة والتفرد، نجد أن التحليلي يفضل الاستقرار، القابلية للتنبؤ، العقلانية، أما المثالي فير كز على القيم والأهداف والصورة العليا، بينما يفضل التحليلي التركيز على المعطيات الموضوعية والجانب الإجرائي، والطريقة المثالي ة (أفضل طريقة). وإذا كان الفرد العملي يعتمد على التدرج والتجريب نجد أن التحليلي هو المناقض له تماماً، حيث التخطيط والاعتماد على البحث للتوصل إلي أفضل طريقة، هذا ويرغب التحليلي أكثر من أي فرد آخر، في التأكد من الأشياء، والتعرف على ما سيحدث فيما بعد. وقد أوضح ٢٤ % من الأفراد في المجتمع الغربي، :Realistic Thinking ه-التفكير الواقعي أنهم يفضلون أسلوب التفكير الواقعي بينما كانت النسبة في ا لمجتمع المصري ١٧ % ويأتي هذا الأسلوب في الاتجاه المعارض تماماً لأسلوب التفكير التركيبي. - ١٠ - ويعني أصحاب التفكير الواقعي بالملاحظة والتجريب . وشعارهم "الحقائق هي الحقائق " وهو في هذا مختلف تماماً مع التفكير التركيبي. وقد يبدو للبعض أن أسلوب التفكير الواقعي لا يخ تلف عن أسلوب التفكير العملي، ولكن ما نؤكده هنا هو وجود فروق بينهما بدرجة كافية لفصل الأسلوبين، فهما يختلفان في الفروض والقيم والاستراتيجيات المستخدمة، وإن كان هذا لا يمنع وجود بعض التشابهات بينهما في محاولة الفهم الجيد. : نموذج ستبرنبرج لأساليب التفكير ١٩٨٨ Mental self- يقوم نموذج ستيرنبرج في أساليب التفكير على نظري ة حكومة الذات العقلية .(٣ : التي قدمها ستيرنبرج سنة ١٩٨٨ (عبد العال عجوة، ورضا أبو سريع، ١٩٩٩ Government والفكرة الأساسية لنظرية حكومة الذات العقلية هي أن "أشكال الحكم التي نراها ليست متطابقة، لكنها انعكاسات خارجية لما يدور في أذهان الشعوب، إنها تمثل الطرق البديلة لتنظيم أفكارنا، وبالتالي .(٣٦ ، فأشكال الحكومة التي نراها هي مرايا لما يدور في أذهاننا" (ستيرنبرج، ٢٠٠٤ ولذلك فإن أردنا فهم أساليب التفكير ينبغي أن نقارنها بخمسة جوانب تتعلق بالحكومة هي : والنزعات ،Scopes والمجالات ،Levels والمستويات ،Forms والتكوينات ،Functions الوظائف .Leanings ٩) بالتفصيل لتلك الجوانب فمن حيث -٣ : ويعرض عبد العال عجوة ورضا أبو سريع ( ١٩٩٩ ، Executive التنفيذي ة ، Legislative الوظائف الرئيسة للحكومات أو السلطات فهي ثلاث: التشريعية ، Monarchic أما الأشكال الرئيسية للحكومات فهي أربعة : ملكية ، Judicial والحكمية أو القضائية كما أن للحكومات مستويين ، Anarchic وفوضوية ، Oligarchic أقلية ، Hierarchic هرمية ، Internal وكذلك للحكومات مجالان هما : داخلية Local ومحلية ، Global رئيسيين هما : كلية ،Progressive والتقدمية Conservative وللحكومات أيضاً نزعتان هما: المحافظة ، External خارجية ويضيف سترنبرج قائلاً بأن أساليب التفكير لها نفس الوظائف والأشكال، والمستويات ، والمجال، والنزعات. ومن ثم يكون هناك ثلاث ة عشر أسلوباً للتفك ير تندرج تحت فئات خمس ة هي : الوظائف (أسلوب التفكير التشريعي، وأسلوب التفكير التنفيذي، وأسلوب التفكير الحكمي )، الأشكال (أسلوب التفكير الملكي، وأسلوب التفكير الهرمي، وأسلوب التفكير الأقلي، وأسلوب التفكير الفوضوي )، المستويات (أسلوب التفكير الكلي، وأسلوب التفكي ر المحلي )، المجال (أسلوب التفكير الداخلي وأسلوب التفكير الخارجي)، والنزعة (أسلوب التفكير المحافظ وأسلوب التفكير التقدمي). ويتصف ذوو أسلوب التفكير التشريعي بأنهم : Legislative Style ، الأسلوب التشريعي يستمتعون بعمل الأشياء بطريقتهم و ابتكار القواعد الخاصة ب هم ، وي فضلون المشكلات الابتكارية والنشاطات القائمة على التخطيط التكويني مثل كتابة البحوث، تصميم المشروعات، ابتكار نظم تجارية - ١١ - أو تربوية جديدة . كما يفضلون المهن التي تمكنهم من توظيف أسلوبهم التشريعي مثل : كاتب مبتكر، عالم، فنان أو أديب، مهندس معماري، رئيس بنك استثماري، صانع سياسة، نحات. ويتصف أصحاب هذا الأسلوب بالميل لاتباع القواعد : Executive Style الأسلوب التنفيذي والطرق الموجودة مسبقاً لحل المشكلات . ويفضلون النشاطات التي تكون محددة مسبقاً مثل : تطبيق القوانين عل ى المسائل الهندسية، وإعطاء أحاديث قائمة على أفك ار الآخرين، وتنفيذ القوانين . كما يفضلون الأنواع التنفيذية من المهن مثل : محامي، رجل بوليس، بناء (في ضوء التصميمات التي وضعها الآخرون)، جراح، رجل دين، ومدير. ويميل ذوو أسلوب التفكير الحكمي لتحليل النظم والقواعد :Judicial Style الأسلوب الحكمي والإجراءات الموج ودة وتقييمها والحكم عليها . ويفضلون النشاطات التي تدرب الوظيفة الحكمية مثل : كتابة النقد، إعطاء الآراء، الحكم على الناس وأعمالهم، وتقييم البرامج . كما يميلون نحو المهن التي تتضمن كمية كبيرة من النشاط الحكمي مثل : قاض، ناقد، مقيم برامج، ضابط أمن، مراقب حسابات، محلل نظم، ومرشد أو موجه. ويتصف ذوو أسلوب التفكير الملكي بأنهم مدفوعون من :Monarchic Style الأسلوب الملكي خلال هدف أو حاجة واحدة طوال الوقت دون التفات للعقبات، ويعتقدون أن الأهداف تبرر الوسائل . وهم متسامحون ومرنون غير أنهم غير واعين نسبيا بأنفسهم، ولديهم إدراك قليل نسبياً بالأولويات والبدائل. كما أنهم حاسمون لأنهم ينظرون إلي قراراتهم بصورة مبسطة إلي حد التشويه. ويتصف ذوو أسلوب التفكير الهرمي بأنهم مدفوعون من :Hierarchic Style الأسلوب الهرمي خلال هرم للأهداف، ويعرفون بأنه ليست كل الأهداف يمكن أن تتحقق بدرجة واحدة، وأن ب عض الأهداف أكثر أهمية عن الأخرى ، وينظرون إلي الأهداف المتعارضة على أنها مقبولة، ويعتقدون أن الغاية لا تبرر الوسائل . وهم منظمون جداً في حلهم للمشكلات وفي اتخاذهم للقرارات ولديهم إدراك جيد للأولويات، كما أنهم واعون بأنفسهم ومتسامحون ومرنون نسبياً، وعادة ما يكونون حاسمين. ويتصف ذوو أسلوب التفكير الأقلي بأنهم مدفوعون من : Oligarchic Style الأسلوب الأقلي خلال هدف أو أهداف متناقضة، ولكنها تدرك منهم على أنها متساوية الأهمية بما يجعلهم مشوشين في وضع الأولويات ومتوترين، لا يحققون أو يواصلون العمل من أجل تحقيق أهدافهم، لأن تلك الأهداف عادة ما تكون متناقضة، وهم يعتقدون أن الغايات لا تبرر الوسائل ، كما أنهم واع ون بأنفسهم، ومتسامحون، ومرنون. ويتصفون بأنهم مدفوعون من خلال خليط من الحاجات :Anarchic Style الأسلوب الفوضوي والأهداف، والتي غالبا ما يكون من الصعب عليهم وعلى الآخرين التوافق معها ، وهم يعتقدون أن الغايات تبرر الوسائل ، ويعالجون المشكلات بعشوائية، كما أنهم غير منظمين، وغير واعين بأنفسهم، وغير متسامحين، ومتطرفون فهم إما حاسمون جداً أو غير حاسمين جداً. - ١٢ - ويتصف ذوو أسلوب التفكير الكلي بأنهم يفضلون التعامل مع :Global Style الأسلوب الكلي القضايا الكبيرة والمجردة نسبياً ، يميلون إلي التخيل والتجريد والعمل في عالم الأفكار، بينما ي تجاهلون التفاصيل. فهم ربما يرون الغابة ولا يرون الأشجار التي بداخلها. ويتصف ذوو أسلوب التفكير المحلي بأنه م يميلون إلي : Local Style الأسلوب المحلي المشكلات العيانية والمواقف العملية التي تتطلب بحث التفاصيل . فهم ربما لا يرون الغابة ويرون الأشجار التي بداخلها. ويتصف ذوو أسلوب التفكير الداخلي بأنهم منطوون ، : Internal Style : الأسلوب الداخلي لديهم حس أو إدراك اجتماعي أقل بالعلاقات الشخصية عن ذوي الأسلوب الخارجي ، يفضلون الوحدة ويميلون للعمل منفردين. ويتصف ذوو أسلوب التفكير الخارجي بأنهم منبسطون : External Style الأسلوب الخارجي يتعاملون مع الناس بسهولة ويسر ودون خجل، لديهم حس أو إدراك اجتماعي أكبر، ووعي أك ب ر بالعلاقات الشخصية من ذوي الأسلوب ا لداخلي. يبحثون عن المشكلات التي تتضمن العمل مع الآخرين أو حول الآخرين. ويتصف ذوو أسلوب التفكير المحافظ بالتقيد بالقوانين : Conservative Style الأسلوب المحافظ والإجراءات الموجودة، وتفضيل المألوف في الحياة والعمل حيث يفضلون أقل تغيير ممكن. ويتصف ذوو أسلوب التفكير التقدمي بعدم التقيد : Progressive Style الأسلوب التقدمي بالقوانين والإجراءات الموجودة ، و الارتياح للمواقف الغامضة، وتفضيل غير المألوف بدرجة ما في الحياة والعمل حيث يفضلون أقصى تغيير ممكن. الدراسات السابقة: يعرض الباحث فيما يلي لبعض الدراسات السابق ة التي تعرضت للعلاقة بين أساليب التفكير موضع الدراسة، وسمات وأنماط وعوامل الشخصية فيما يلي: إلى التحقق من صدق قائمة (Dai & Feldhusen, هدفت دراسة داي وفيلدهوزن ( 1999 أساليب التفكير التي أعدها كل من ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ في ضوء نظرية ستيرنبرج "حكومة من القائمة لوجود أخطاء Oligarchic الذات ال عقلية" بعد استبعاد المفردات الخاصة بالأسلوب الأقلي واضحة به، وللتحقق من صدق تمييز القائمة قام الباحثان بحساب العلاقة بين أساليب التفكير التي تقيسها القائمة وسمات الشخصية كما تقاس بقائمة الشخصية التي أعدها أيزنك عام ١٩٦٥ ، و التي تقيس سمات (الانبساط مقابل الانطواء، والعصابية مقابل الاستقرار الانفعالي، والكذب مقابل الصدق ). وقد طبق الباحثان أدوات الدراسة على عينة قوامها ٩٦ طالبا وطال بة ( ٥٨ طالبا، و ٣٨ طالبة )، وكان من نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة ودالة بين سمة الانبساط – الانطوا ء وأسلوب التفكير الخارجي، بينما - ١٣ - كانت العلاقة سالبة وغير دالة إحصائيا مع أسلوب التفكير الداخلي . كما دلت النتائج على عدم وجود علاقات دالة إحصائيا بين سمات الشخصية في قائمة أيزنك وأساليب التفكير (الهرمي – الملكي – الفوضوي). واستنتج الباحثان من هذه النتائج أن قائمة أساليب التفكير المذكورة مستقلة جزئيا عن قائمة أيزنك، بما يؤكد صدق تمييز قائمة اساليب التفكير، وأن أساليب التفكير لا يمكن قياسها بمقاييس سمات الشخصية ممثلة في قائمة أيزنك. إلى بحث العلاقة بين أساليب التفكير وفقا لنظرية (Zhang, وهدفت دراسة زهانج ( 2000 ستيرنبرج، وأنماط الشخصية وفقا لنظرية هولاند، وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها ٦٠٠ طالبا وطالبة ( ٢٦٨ طالبا و ٣٣٢ طالبة ) من جامعة هونج كونج بالصين خلال عام ١٩٩٩ ، ترواحت ٥٦ ) سنة بمتوسط ٢٢ سنة . وقد طبق عليهم الباحث قائمة أساليب التفكير : أعمارهم من ( ١٧ Short Version of Self لستيرنبرج وواجنر ونسخة مختصرة من مقياس بحث التوجه الذاتي أعده الباحث خصيصا لهذه الدراسة اعتمادا على نظرية هولاند ، Direction Search (SVSDS) في أنماط الشخصية . وقد قام الباحث بإجراء تحليل عاملي لدرجات الطلاب على قائمة أساليب التفكير ومقياس أنماط الشخصية معا، وقد أسفرت النتائج عن استخلاص أربعة عوامل هي : العامل الأول : يتعلق بالاجتماعية والجرأة لأنماط الشخصية، والأسلوب الحكمي والخارجي للتفكير حيث ارتبطوا معا في هذا العامل الذي أسهم بنسبة ٣١ % من التباين . العامل الثاني : وقد ارتبط هذا العامل سلبي ا بنمط الشخصية الفنية ، وارتبط إيجابيا بكل من أساليب التفكير التنفيذي والمحلي والمحافظ ، وقد أسهم هذا العامل بنسبة ١٣ % من التباين الكلي . أما العاملين الثالث والرابع فقد اختص أحدهما بأساليب التفكير فقط والأخر بأنماط الشخصية فقط دون ارتباط بين القائمتين .وقد أسهمت العوامل الأربعة المستخلصة بنسبة ٦٤ % من التباين الكلي لأساليب التفكير وأنماط الشخصية .وتدل نتائج الدراسة السابقة على وجود تداخل إلى درجة ما بين أساليب الشخصية وأساليب التفكير موضع الدراسة . إلى دراسة العلاقة بين أساليب التفكير وتقدير (Zhang, بينما هدفت دراسة زهانج ( 2001 لدى عينة قوامها ٧٩٤ من طلاب جامعة هونج كونج طبق الباحث عليهم Self-Esteem الذات قائمة أساليب التفكير ل ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ (الصورة القصيرة – ٦٥ مفردة )، ومقياس كوبر سميث لتقدير الذات ١٩٨١ ، وباستخدام اختبار "ت" توصل الباحث إلى أن الط لاب مرتفعي تقدير الذات قد تميزوا بأساليب التفكير التالية (التشريعي – الحكمي – العالمي – التقدمي)، بينما تميز الطلاب منخفضو تقدير الذات بأساليب التفكير (التنفيذي – المحلي – المحافظ). هو بحث العلاق ة (Zhang & Huang, وكان الهدف الرئيسي لدراسة زهانج وهونج ( 2001 بين أساليب التفكير كما تقاس بقائمة أساليب التفكير التي أعدها ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ – الصورة القصيرة ( ٦٥ مفردة)، وعوامل الشخصية الخمس الكبرى كما تقاس بقائمة عوامل الشخصية الخمس التي أعدها كوستا وماكري ١٩٩٢ ، والتي تقيس عوامل الشخصية التالية : NEO-FFI الكبرى - ١٤ - (العصابية – الانبساطية – القبول – الانفتاح على الخبرة – يقظة الضمير). وقد بلغت عينة الدراسة ٤٠٨ طالبا وطالبة ( ١٤٩ طالبا، و ٢٥٩ طالبة ) من طلاب وطالبات ثلاث جامعات صينية، تتراوح . أعمارهم بين ١٧ إلى ٣٠ عاما، بمتوسط عمري قدره ٢١ عاما، وانحراف معياري ١,٩١ وبينت نتائج الدراسة وجود علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية بين سمة العصابية وأساليب التفكير (المحافظ – التنفيذي )، وبين سمة الانبساطية وأساليب التفكير (الحكمي – العالمي – الخارجي – الهرمي )، وبين سمة الانفتاح على الخبرة والأساليب (التشريعي – الحكمي – التقدمي – الداخل ي - الخارجي)، وبين سمة يقظة الضمير والأساليب (التشريعي – التنفيذي – الهرمي – التنفيذي – المحلي – الحكمي – التقدمي – الخارجي - الملكي ) وبين سمة القبول وأسلوبي التفكير التشريعي والخارجي . كما أسفرت عن وجود علاقات سالبة ذات دلالة إحصائية بين سمة العصابية وأسال يب التفكير (التشريعي – التقدمي – الخارجي – الهرمي )، وبين سمة الانفتاح على الخبرة، وأسلوب التفكير المحافظ، وبين سمة القبول وأساليب التفكير (العالمي - المحافظ – الداخلي). ودلت نتائج تحليل الانحدار على أن جميع أساليب التفكير (بعد استبعاد أسلوبي التفكير الأقلي والفوضوي لعدم وجود أي علاقات دالة بينهما وأي من عوامل الشخصية الخمس ) يمكن التنبؤ بها من خلال بعض أبعاد الشخصية حيث أثبتت النتائج أن هذه الأبعاد المنبئة تترواح بين بعد واحد منبئ لبعض أساليب التفكير إلى ثلاثة أبعاد منبئة بالبعض الأخر : فهناك اثنان من أساليب ا لتفكير (الملكي – التقدمي) تم التنبؤ بهما من خلال بعد واحد فقط من أبعاد الشخصية، وثلاثة من أساليب التفكير (التشريعي – المحلي - الهرمي ) تم التنبؤ بها من خلال بعدين، أما بقية أساليب التفكير فقد تم التنبؤ بها من خلال ثلاثة أبعاد من أبعاد الشخصية. فقد هدفت إلى دراسة العلاقة بين أساليب التفكير كما تقاس (Angelo, أما دراسة أنجيلو ( 2001 بقائمة أساليب التفكير التي أعدها ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ حيث اختار الباحث منها المفردات التي تقيس الأساليب التالية : (التشريعي – الحكمي – التنفيذي )، وسمات الشخصية كما تقاس بمقياس كاتل لقياس سمات الشخصية، وقد طبق الباحث هذه الأدوات على عينة قوامها ٧٣ طالبا وطالبة من طلاب وقد توصل الباحث إلى وجود علاقة موجبة دالة عند مستوى . Tennessee الفرقة الأولى بجامعة دلالة ٠,٠١ بين أسلوب التفكير التشريعي، وسمات الشخصية (الاتزان الانفعالي – الانفتاح للت غيير أو التجريب – الاستقلالية )، بينما توجد علاقات سالبة ذات دلالة إحصائية مع سمات (القلق – الخوف ). كما توصل إلى وجود علاقة موجبة دالة عند مستوى دلالة ٠,٠١ بين أسلوب التفكير التنفيذي، وسمات الشخصية (كفاية الذات – الضبط الذاتي ). أما أسلوب التفكير الحكمي فقد توصل إلى وجود علاقة موجبة دالة عند مستوى دلالة ٠,٠١ بينه وسمات الشخصية (السيطرة – التجريب – الاستقلالية )، بينما كانت العلاقة سالبة مع يقظة الضمير. - ١٥ - بدراسة هدفت إلى دراسة العلاقة بين أساليب التفكير كما تقاس (Zhang, وقام زهانج ( 2002 بقائمة أساليب التفكير التي أعدها ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ – الصورة القصيرة ( ٦٥ مفردة )، وعوامل لكوستا NEO-FFI الشخصية الخمس الكبرى كما تقاس بقائمة عوامل الشخصية الخمس الكبرى وماكري ١٩٩٢ . وقد بلغت عينة الدراسة ١٥٤ طالبا وطالبة ( ٦٦ طالبا، و ٨٨ طالبة ) من طلاب وطالبات جامعة هونج كونج، الفرقة الثانية، بمتوسط عمري قدره ٢٠ عاما، وانحراف معياري قدره .٠,٥٧ وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية بين سمة العصابية وأساليب التفكير (المحلي – المحافظ – التنفيذي )، وبين سمة الانبساطية وأساليب التفكير (الحكمي – العالمي – التقدمي – الخا رجي – الهرمي - التشريعي )، وبين سمة الانفتاح على الخبرة والأساليب (التشريعي – الحكمي – التقدمي - الداخلي )، وبين سمة يقظة الضمير والأساليب (التشريعي – العالمي – الهرمي – التنفيذي – الحكمي – التقدمي – الخارجي - الملكي ) وبين سمة القبول وأسلوب التفكير الخارجي. كما أسفرت عن وجود علاقات سالبة ذات دلالة إحصائية بين سمة الانفتاح على الخبرة، وأسلوب التفكير المحافظ، وبين سمة القبول وأسلوبي التفكير (التقدمي – الداخلي). كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب مرتفعي ومنخفضي العصابية في أسلوبي التفكير (المحلي – المحافظ ) لصالح الطلاب مرتفعي سمة العصابية . وبين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الانبساطية في أساليب التفكير (التشريعي – الحكمي – العالمي – التقدمي – الخارجي - الهرمي ) لصالح الطلاب مرتفعي سمة الانبساطية . وبين الطلاب مرتفعي ومنخفضي الانفتاح في أسلوبي التفك ير (التشريعي – الحكمي ) لصالح الطلاب مرتفعي سمة الانفتاح . وبين الطلاب مرتفعي ومنخفضي يقظة الضمير في أساليب التفكير (التشريعي – المحلي – الهرمي – الحكمي – التقدمي - الداخلي) لصالح الطلاب مرتفعي سمة يقظة الضمير. وأظهر تحليل الانحدار المتعدد أن عوامل الشخصية (العصابية – الانبساطية – القبول – الانفتاح ٣٦ %، من أساليب التفكير ،%٣٥ ،%٣٤ ،%٢٩ ،% على الخبرة – يقظة الضمير ) قد فسرت ٤١ على الترتيب . وبصفة عامة خلص الباحث إلى أن أساليب التفكير عند سترنبرج غير متمايزة عن نموذج العوامل الخمس الكبرى للشخصية عند كوستا وماكري. وكان من أهداف دراسة عبد المنعم الدردير ( ٢٠٠٤ ) دراسة العلاقة بين أساليب التفكير عند ستيرنبرج، وبعض خصائص الشخصية . وقد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من ١٧٦ طالبا وطالبة من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية بقنا (تربية عام )، جامعة جنوب الوادي، بمتوسط ٢٠٠٣ . وقد طبق الباحث – عمري قدره ١٩,٦ ، وانحراف معياري ٠,٥٢ خلال العام الجامعي ٢٠٠٢ على افراد العينة قائمة أساليب التفكير التي أعدها ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ – الصورة القصيرة ( ٦٥ - ١٦ - مفردة)، وعوامل الشخصية الخمس الكبرى كما تقاس بقائمة عوامل الشخصية الخمس ال كبرى التي أعدها توم بيوتشانان ٢٠٠١ والتي تتكون من ٤١ مفردة. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقات موجبة ودالة إحصائيا بين أساليب التفكير (التشريعي – الحكمي – العالمي – التقدمي – الهرمي – الملكي - الخارجي )، وخصائص الشخصية (الانبساطية – الانفتاح – الضمير الحي )، وبين أساليب التفكير (التنفيذي – المحلي – المحافظ )، وسمة العصابية، وبين أساليب التفكير (المحلي – التفيذي ) وسمة يقظة الضمير، وبين أسلوب التفكير الداخلي وسمة الانفتاح، وبين أسلوب التفكير الخارجي وسمة القبول . كما توجد علاقات سالبة ودالة إحصائيا بين أسلوبي الت فكير الداخلي والتقدمي وسمة القبول، وبين أسلوب التفكير المحافظ وسمة الانفتاح . بينما لا توجد اي علاقات دالة إحصائيا بين أساليب التفكير (التشريعي – الحكمي – العالمي – التقدمي – الهرمي – الأقلي - الفوضوي ) وسمة العصابية . كما كشفت النتائج أن أساليب التفكير عند س تيرنبرج غير متمايزة عن عوامل الشخصية الخمس الكبرى، بل توجد بعض العلاقات المتداخلة بينهما. بدراسة العلاقة بين أساليب (Fjell & Walhovd, بينما هدفت دراسة فجيل، ووالهوفد ( 2004 التفكير كما تقاس بقائمة أساليب التفكير التي أعدها ستيرنبرج وواجنر ١٩٩٢ – الصورة الطو يلة ١٠٤ مفردة )، وعوامل الشخصية الخمس الكبرى كما تقاس بقائمة عوامل الشخصية الخمس الكبرى ) لكوستا وماكري ١٩٩٢ . وقد بلغت عينة الدراسة ١٠٧ مشاركا من الولايات المتحدة NEO-PI-R الأمريكية، و ١١٤ مشاركا من النرويج . أما العينة الأمريكية فقد تكونت من ( ٤٣ طالبا، و ٦٣ طا لبة بينما لم يذكر أحد المفحوصين جنسه ) من طلاب وطالبات جامعة شمال تكساس بالولايات المتحدة ٥٨ ، بمتوسط عمري قدره ٢٢,٦ عاما . أما العينة النرويجية – الأمريكية، تراوحت أعمارهم بين ١٨ فقد تكونت من ( ٥٢ رجلا، ٦٢ سيدة ) من المتطوعين من الموظفين بإحدى المستشفيات المحل ية، ول | |
|