الموهوب وإدارة الوقت
م.د. خلود رحيم عصفور / قسم التربية وعلم النفس
كلية التربية للبنات/ جامعة بغدادمقدمة
حدث تغير كبير في عصر المعلومات اذ لم تعد الموارد المادية او الطبيعية الاساس الذي يعتمد عليه في التنمية المجتمعية بل اصبح معيار التفوق بما يمتلكه المجتمع من موارد بشرية مبدعة قادرة بفعلها الابداعي على احداث تغيير مجتمعي بما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الحقيقية، لذلك فان دور الاسرة والمدرسة سيكون متركز على تسليح الطلبة بالمعرفة وتعليمهم مهارات الحصول عليها واحد هذه المهارات هي مهارة ادارة الوقت فمع تعدد مصادر المعرفة والواجبات والانشطة ووسائل الترفيه اصبحت الحاجة الى ادارة الوقت وتنظيمه من اساسيات النجاح في الحياة المعاصرة، (الحسين، 2001، ص14). اذ يجد الموهوب صعوبة في ادارة وقته فمن الممكن ان تطغى الواجبات المدرسية وبرامج ما بعد المدرسة عليه خاصة عندما يميل نحو المثالية والكمال مما يقوده الى الالتزام المطلق حتى النضوب، (الفقي، 2008، ص57). لذا فان مهارة ادارة الوقت يمكن ان تحقق له التوازن بين متطلبات الدراسة واشباع حبه للاستطلاع واهتماماته.
الهدف من الورقة
تهدف هذه الورقة الى الاجابة عن الاسئلة التالية:-
1-من هو الموهوب؟
2-ما هي مهارة ادارة الوقت؟
3-كيف يمكن تنظيم الوقت؟
4-ما هي فوائد تنظيم الوقت بالنسبة للموهوب؟
الفئة المستهدفة
الموهوبين من كلا الجنسين من عمر (12-15 ) سنة
تحديد المصطلحات
- الموهوب :- عرفه فليجر وبيش 1959 بانه تفوق في قدرة او اكثر من القدرات الخاصة، (القذافي، 1996، ص21).
- ادارة الوقت هي قدرة الفرد الذاتية او بمساعدة الاخرين على رسم مخطط زمني ينتظم فيه ادائه لواجباته ونشاطه الاجتماعي والترفيهي سواء كان التخطيط من اجل يوم او اسبوع او حتى لعام كامل، (الحسين، 2001، ص36).
من هو الموهوب؟
الموهوب في رأي جماعة من المربين هو الذي يتصف بالامتياز المستمر في اي ميدان هام من ميادين الحياة. وتعتبر عملية تشخيص الموهوبين من العمليات المعقدة والتي تتطلب استخدام اكثر من اداة من ادوات القياس وذلك بسبب تعدد مكونات مفهوم الطفل الموهوب وتتضمن هذه الابعاد القدرة العقلية والقدرة الابداعية والقدرات التحصيلية والمهارات والمواهب الخاصة والسمات الشخصية والعقلية، (القريطي، 2001، ص157). ويتسم الموهوبين بجملة من الصفات منها :-
قدرة متميزة على التفكير وفهم المعاني وتوليد الافكار، الفضول العلمي والرغبة في الفهم للتعرف على كل ما حولهم والقاء الاسئلة العميقة وليس مجرد المشاهدة والتفاعل فقط، البحث عن كل ما يثير عقولهم فلا تستهويهم النشاطات العادية بل هم بحاجة الى بيئة محفزة، الرغبة في تحقيق ما هو افضل، الرغبة في الدقة وعمليات التفكير المركبة
(عبد العزيز، 1999، ص51) ونتيجة لتلك الصفات فان الموهوبين يعانون من بعض المشكلات منها:-
مشكلات معرفية مثل ضعف كفاية المناهج الدراسية العامة وفقاً لخصائصهم المعرفية وتدني التحصيل الذي يرتبط بوجود فجوة بين الاداء في الامتحانات المدرسية وبين اي مؤشر من المؤشرات الاختبارية للقدرة العقلية للطالب الموهوب. ومشكلات انفعالية تتمثل في مشكلات تكيفية حادة للطلبة الموهوبين بسبب الحساسية المفرطة والحدة الانفعالية في تعاملهم مع ما يدور في محيطهم الاسري والمدرسي والاجتماعي. ومشكلات مهنية ترجع لتعدد الخيارات المتاحة لهم نظراً لتنوع قدراتهم واهتماماتهم،
( جروان، 2004، ص38)
ادارة الوقت
هو كيفية استثمار الوقت بشكل فعال ومحاولة تقليل الوقت الضائع هدراً دون فائدةفالوقت لايمكن ادخاره او تعويضه او تأجيله لذا فان الاستخدام الرشيد للوقت يقوم على التخطيط والتنظيم والمتابعة، (روفنسكي، 1998، ص36). ويعد تحديد الاهداف التي يروم الموهوب تحقيقها من العناصر الاساسية لنجاح ادارة الوقت وتنظيمه لذا يجب ان يسأل الموهوب نفسه الاسئلة الاتية: ماذا اريد ان احقق من خلال دراستي؟ ماذا اريد ان اكون في المستقبل؟ ماهي الخطوات العملية التي علي ان اقوم بها لتحقيق مستقبلي؟ اذ ان الفرد الذي لديه هدف واضح ومحدد في حياته تزداد امكاناته المعنوية بشكل كبير وتستثار دافعيته وتتولد لديه الافكار لتحقيق اهدافه ، ( الحسين، 2001، ص54). كما ان التخلص من عادة التسويف والمماطلة عنصر آخر يؤدي الى النجاح والتسويف هو عدم انجاز نشاط او واجب معين في وقته وتأجيله الى وقت آخر معلوم او غير معلوم،(Campus, 2007, p.23)
طرق تنظيم الوقت
هناك عدة طرق يمكن ان تستخدم لتنظيم الوقت تعتمد جميعاً على التخطيط المسبق وهي:-
1-تنظيم الجدول الزمني على اساس الانشطة التي سيقوم بها الموهوب خلال 24 ساعة
2-تنظيم الجدول الزمني على اساس الوقت الذي سيؤدي فيه الموهوب النشاط
3-تنظيم الجدول الزمني على اساس الاولويات التي حددها الموهوب
(McGulnness, 2007, p. 24)
فوائد تنظيم الوقت
1-يتيح الفرصة للموهوب للسيطرة على يومه وتكون له القدرة على ادارة المستجدات والطوارئ التي قد تقابله بما يسهم في تطوير امكانياته على ادارة شؤون حياته بشكل سليم وايجابي
2-تتيح للموهوب الفرصة على الاستغلال الامثل للوقت ويعطيه الحماسة والطاقة للتعامل مع كل دقيقة بشكل مثمر بما يتيح له وقت كافي للراحة والتخطيط السليم للمستقبل
3-تتيح للموهوب الفرصة لايجاد متسع من الوقت لتنمية علاقاته الاجتماعية وممارسة الهوايات والانشطة الحرة بما يخفف من وطأة المشكلات التي قد يواجهها
التوصيات
1-ان يتولى الباحثين بناء برامج ارشادية للموهوبين للتدريب على مهارة ادارة الوقت
2-ان يتولى المرشد التربوي في مدارس الموهوبين مهمة توجيه الطلبة الى اهمية الوقت وكيفية تنظيمه من خلال الارشاد الجمعي
3-ان يتولى المرشد التربوي في مدارس الموهوبين مهمة تدريب الطلبة على كيفية تنظيم الوقت وادارته من خلال برامج الارشاد الفردي بما يناسب خصائص كل طالب على حدة
4-ان تتولى وسائل الاعلام بكافة اشكالها توعية اولياء الامور والمربين بشكل عام بمهارة ادارة الوقت من خلال برامج علمية وحوارية هادفة
المصادر
-جروان، فتحي(2004): حاجات الطلبة المتفوقين والموهوبين ومشكلاتهم، مؤتمر الطفل الموهوب استثمار للمستقبل، البحرين.
-الحسين، ابراهيم عبد الكريم(2001): مهارات التفوق الدراسي، دار الرضا للنشر والتوزيع، دمشق.
-روفنسكي،ل.ي. (1998): الفعالية والتعليم الذاتي، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة.
-عبد العزيز، زيدان(1999): تربية الاطفال الفائقين والموهوبين في المدارس العادية، دار الكتاب الجامعي، الامارات العربية المتحدة.
-الفقي، ابراهيم (2008): سيطر على حياتك طريقك الى تنظيم وقتك وتحديد اهدافك والاستمتاع بالتغيير الايجابي، دار اجيال للنشر والتوزيع، القاهرة.
-القذافي، رمضان (1996): رعاية الموهوبين والمبدعين، المكتب الفني الحديث، الاسكندرية.
-القريطي، عبد المطلب امين(2001): سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة وتربيتهم، دار الفكر العربي، القاهرة.
-Campus, M.H.(2007): HANDBOOK ON Time Management Skills, center for good governance, newyork.
-McGulnness, Mark(2007): Time Management for Creative People, mark mcgulnness Inc.