Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
عزيزي الزائر يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدي بالضغط علي كلمة التسجيل وإن كنت عضوا في المنتدي فبادر بالضغط علي كلمة دخول وأكتب أسمك وكلمة السر فنحن في إنتظارك لتنضم إليناDear Guest ,We welcome to you with us & We hope That you will be a Member in our Forum
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


We Present Wessam The Educational Forum بسم الله الرحمن الرحيم نقدم لكم وسام المنتدي التربوي
 
الرئيسيةFace Bookأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Doaa Elgana
مشرف Supervisor
مشرف Supervisor
Doaa Elgana


الابراج : الثور

عدد المساهمات : 1159
تاريخ الميلاد : 30/04/1986
العمر : 38
نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

بطاقة الشخصية
تربوي:

فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا  Empty
مُساهمةموضوع: فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا    فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا  I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 20, 2010 7:15 am

فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا  756577 فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا  547545 فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا  756577


فعالية برنامج تدريبي باستخدام جداول النشاط المصورة في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين من المعاقين عقلياً .

إعداد : د. أشرف محمد عبد الغني شريت .

تاريخ النشر : 2007 .

مكان النشر : مجلة الإرشاد النفسي (علمية – تخصصية – محكمة - دورية تصدر عن مركز الإرشاد النفسي - جامعة عين شمس) - العدد الحادي والعشرون
(ص ص63-119) .



ملخص البحث

هدف الدراسة :

تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج تدريبي يعمل على تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال التوحديين يقوم على إعداد واستخدام أحدث الاستراتيجيات التعليمية التي يتم استخدامها في سبيل تعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة هي جداول النشاط المصورة. كما يهدف أيضاً إلى التعرف على مدى فعالية التدريب على استخدام جداول النشاط المصورة في إكساب الأطفال التوحديين المهارات والأنشطة المستهدفة وإكسابهم بعض السلوكيات المرغوبة اجتماعياً، وتعديل السلوكيات غير الملائمة.

عينة الدراسة :

تكونت العينة النهائية للدراسة من عشرة أطفال توحديين الذين تم اختيارهم من بين الأطفال المعاقين عقلياً الملتحقين بمدرسة أحمد شوقي للتربية الفكرية التابعة لإدارة شرق التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية. ممن تنطبق عليهم أربعة عشر (14) عبارة على الأقل من مقياس الطفل التوحدي الذي أعده عادل عبد الله (2003) في ضوء المحكات الواردة في الطبعة الرابعة من دليل التصنيف التشخيصي والأخصائي للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية DSM – IV الصادر من الجمعية الأمريكية للطب النفسي (1994)، ويتراوح العمر الزمني لهم ما بين (7 – 12) سنة بمتوسط عمري قدره 11.21 سنة، وانحراف معياري 1.99، كما تتراوح نسبة ذكائهم بين (55 – 68) درجة على مقياس جودار للذكاء بمتوسط 63.75. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متساويتين بطريقة عشوائية في العدد إحداهما تجريبية تم تطبيق البرنامج التدريبي عليها، والأخرى ضابطة. وقد طبقت عليهم أدوات الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2005/ 2006.

أدوات الدراسة :

1. مقياس جودارد للذكاء.

2. مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية. (إعداد : محمد بيومي خليل " 2000 ")

3. مقياس الطفل التوحدي. (إعداد : عادل عبد الله محمد – 2003)

4. مقياس مهارات التواصل لدي الأطفال التوحديين (إعداد : الباحث)

5. برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين (إعداد : الباحث)

نتائج الدراسة :

1. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية .

2. توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التواصل لصالح القياس البعدي .

3. لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التواصل .

4. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات التواصل .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فعالية برنامج تدريبى باستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية مهارات التواصل التوحديين من المعاقين عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فعالية النشاط التمثيلي في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادى
»  فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة 2006
» وحيد السيد حافظ ،جمال سليمان عطية (2006) فعالية برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيًا في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
» فاعلية برنامج ارشادي في تحسين الأداء الوالدي لدي مجموعتين من أسر الأطفال المعاقين عقليا وسمعيا
» فاعلية برنامج ارشادي في تحسين الأداء الوالدي لدي مجموعتين من أسر الأطفال المعاقين عقليا وسمعيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Wessam The Educational Forum وسام المنتدي التربوي :: قسم التربية الخاصة Special Education Department-
انتقل الى: